شبكة سيدات مصر | تحيا مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم ابتسامات سيدات مصر التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحوث ومناهج الطلبة بحوث طلبه ، بحوث جامعيه ، بحوث إدارية ، بحوث علميه ، بحوث بيئية ، بحوث مدرسية


بحث طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً

تدريس الأطفال المعاقين عقليا فكرة خاطئة يحملها اغلب معلمي التربية الخاصة نحو طريقة التدريس للأطفال المعاقين عقليا وهي أن طريقة التدريس تطبق بطريقة فردية بحته أي انه يبدأ بالتدريس أو

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع ‏mRs n00r مشاركات 7 المشاهدات 14027  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 12-06-2010, 12:52 AM   #1
‏mRs n00r
الصورة الرمزية ‏mRs n00r
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2010
العمر: 34
المشاركات: 1,256
المواضيع: 396
معدل تقييم المستوى: 8
Rep Puan‎ : 231
K‎demi : ‏mRs n00r تقييم متوسط الاداء‏mRs n00r تقييم متوسط الاداء‏mRs n00r تقييم متوسط الاداء
متميزات المطبخ المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 2 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 8
افتراضي بحث طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً

     
 
تدريس الأطفال المعاقين عقليا فكرة خاطئة يحملها اغلب معلمي التربية الخاصة نحو طريقة التدريس للأطفال المعاقين عقليا وهي أن طريقة التدريس تطبق بطريقة فردية بحته أي انه يبدأ بالتدريس أو تعليم الأطفال لدرس معين بشكل فردي ومباشر ولكن في الحقيقة من المفترض أن يبدا أولا المعلم أو المعلمة بالتدريس بشكل عام بعد أن يكتب الدرس على السبورة ويضع الوسائل المعينة لتحقيق أهداف الدرس ثم ينتقل إلى التطبيق للأطفال الذين من الممكن أن يؤدوا التطبيقات بناء على فهم الدرس ثم يبدا بالتدريس الفردي لكل طفل على حده حيث انه قد اشغل مجموعة منهم في أداء التطبيقات ....... يبدأ بالتدريس الفردي لكل طفل على حده ومن ثم يكلفه بإتمام المهمة التعليمية التي تعلمها>ولكن يجب على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار الآتي :ـــ حتمية استخدام الوسيلة التعليمية المناسبة لكل درس وخاصة التي تجذب انتباه الطلب وتكون فيها نوع من التشويق على أن لا تكون هذه الوسيلة مشتته لذهن الطالب كان تبقى لوقت طويل أمام الطفل في الفصل وخاصة أمام السبورة أو فيها من الألوان الكثيرة والمتداخلة .ـــ استخدام لغة بسيطة ومفهومه لدى الطفل .ـــ تجزئة المهمة التعليمية من الجزء إلى الكل ومن السهل للصعب .ـــ التكرار المستمر للدرس لأكثر من مرة حتى يفهم الدرس .ـــ التأكد من نقل اثر التعلم في مواقف أخرى مختلفة بخلاف غرفة الصفـــ أن يضع جدوله اليومي من الحصص للمواد التي تحتاج للفهم مثل القراءة والرياضيات في الحصص الأولى حيث يبدو الطفل اكثر نشاط وحيوية من الحصص المتأخرة وهذا ينطبق حتى على الأطفال العاديين . ـــ اختار ما يحبه الطفل وابتعد عن ما يثره ويكرهه . ما الذي سوف ندرسه للأطفال المعاقين عقليا ؟ محتوى منهاج المعاقين عقليانعتمد في صياغة مناهج المعاقين عقليا على أن تكون قائمة على أساس الخطة التربوية الفردية وما تحتويها من أبعاد ومهارات وهي : ـــ المهارات الاستقلالية : مهارات الحياة اليومية ــ مهارات الذاتـــ المهارات الحركية : دقيقة ـــ كبيرة ـــ المهارات اللغوية : استقبالية ــ تعبيرية ـــ المهارات الأكاديمية : قراءة ــ كتابة ــ حساب ــ مفاهيم عامة ـــ المهارات المهنية ـــ المهارات الاجتماعية ـــ المهارات الاقتصادية هذا ما أستطيع تقديمه بشكل مختصر بناء على خبرة في التعامل مع الأطفال المعاقين عقليا آمل من يقرائها يستفيد أو أن يضيف لها أو يعلق سلبا أو إيجابا . ***************لندخل في البدايه على المنهاج العام لاي خطة تربويه والذي هو عباره عن تصور اساسي لعملية التعليم وما يتطلبه من مهارات حيث ينطلق المنهاج من المكونات الماديه والثقافية والبيئية والتربويه.... للشخص ولا بد من يواكب التقدم والتطور ويتمحور حوله مجموعه من الانشطه ضمن وحده متكامله اعتماد على ان يكون الشخص فاعلا ومتفاعلا ضمن قواعد اساسيه اهمها: اعتبار اللعب وسيله تربويه وعلاجيه (بكافة اشكاله وانواعه) تواصل كل المواد التعليمية والتربويه والتدربيه والعلاجية فيما بينها . اعتبار التقييم عملية اساسيه ومستمره على اساس قدرات الشخص لا مقارنة بغيره. اعتماد التوازن في الانطلاق من البيئه وربط ذلك في التقدم العلمي الدائم. اعتبار رعاية وتعليم وتدريب وتاهيل وتربية وعلاج الشخص المعوق تنشئه لتطويره واندماجه بالمجتمع. ولا شك ان لكل شخص خصوصيته وعلى ضؤ هذه الخصوصيه وعلى ضؤ الاختبارات والقياسات المتعدده والبيانات من السيرة الذاتيه والبيان الصحي والاجتماعي والاسري والبيي وغير ذلك وعلى ضؤ كشف الاحتياجات الذي بين لنا الاحتياجات التدربيه والتعليمه للشخص وما هو مكتسب وغير مكتسب يتم وضع الخطه او البرنامج الفردي. وبالرغم من الفروقات في احتياجات الاشخاص فان اعتماد الخطه الفرديه لكل شخص خطوه ضروريه. ان الخطه التربويه الفرديه لسيت الا الكشف عن احتياجات الطالب وتحديد الخطه السنويه العامه وتفصليها الى اهداف ومهمات ) حيث يتم الاعتماد على هذه البرامج الفرديه ضمن الاهداف البعيده والخاصه والتي يتم تحليلها الى مهام باشتراك كل من الاخصائئين المطلوبين من علاج نطقي وفيزيائي واولياء امور الذين لا بد من مشاركتهم في التقيمات الفصليه والنهائيه. ويكون المعلم مسؤول الفصل هو المرجع الوحيد لعملية تنفيذ البرنامج ( الا في حال الضروره الى اخصائيين ) الخطة التربوية الفردية لابد أن تكون شاملة من حيث البيانات والمعلومات عن الطالب وما تحتويه من معلومات شخصية وأكاديمية واجتماعية ونفسية وأسرية ، من خلال تطبيق أساليب القياس المختلفة من اختبارات ومقاييس أكاديمية ونمائية وملاحظة ومقابلة .. ، والنقص في توفر هذه المعلومات أو عدم الاهتمام بها أو الاستشهاد بها سوف يعيق عملية التشخيص ويجعلها غير دقيقة . ومن خلال تشخيص ودراسة هذه المعلومات نستطيع تحديد نقاط القوة ونقاط الاحتياج عند الطفل ، ومن هذه النقاط نقوم على صياغة البرنامج الزمني للخطة والمدة المتوقعة للانتهاء منها ، من حيث تحدد الأهداف بعيدة المدى للطفل وكل هدف بعيد نحلله إلى أهداف قصيرة مدى ، وكل هدف قصير يحلل إلى أهداف سلوكية ، وكل هدف سلوكي يصاغ من حيث الكم حسب قدرات وإمكانات الطفل ، على أن يتم تقييم مدى تحقق كل هدف بعد الانتهاء من تطبيقه مباشرةً ، ومن هذا التقييم نستطيع أن نقيم ونقوم الخطة الفردية لمعرفة مدى التقدم الذي حققه الطفل ، بالإضافة إلى تحديد طبيعة التغييرات المطلوب إدخالها على الخطة .. تشمل الخطة على البرامج والخدمات المساندة والتي يحتاج إليها الطفل كالخدمات النفسية والاجتماعية والصحية والإرشادية ، وعلاج اللغة والكلام ، والعلاج الطبيعي بالإضافة إلى العلاج الوظيفي . كل ذلك في حالة تطبيقه لاشك بأنه سوف يمثل عبئاً على المعلم ولكن هذه الخطط في العادة تتم قبل بداية تعليم وتدريب الطفل وهي في العادة تأخذ فترة زمنية قد تطول وقد تقصر حسب تعاون فريق العمل المشارك في إعداد الخطة وهم : المعلم ، والأخصائي النفسي ، والأخصائي الاجتماعي ، أو المرشد الطلابي ، والطبيب ، والأخصائيين في البرامج المساندة مثل أخصائي عيوب النطق وقياس السمع وأخصائي العلاج الطبيعي والوظيفي ، وولي الأمر ، والطالب في بعض الفئات … إن العمل على إعداد الخطة الفردية عمل جماعي وليس فردي . 1- إن وجود الخطة الفردية هو بمثابة إقرار واعتراف بخصوصية الطفل الفردية والتي على ضوئها ينبغي مواجهة احتياجاته الخاصة . 2- إن الخطة التربوية الفردية تعمل على تمكين المدرسة وكذلك الأهل من مراقبة تقدم الطفل وقياس نموه وتحديد مواطن الضعف بالإضافة إلى التركيز على علاج المشكلات . 3- تعبر الخطة التربوية الفردية أسلوباً لمناقشة القرارات وصنعها بين هيئة التدريس وأفراد الأسرة . 4- المطالبة بمشاركة الآباء لا تعكس وحدها اهتماماتهم الشرعية تجاه حماية طفلهم من الممارسة الخاطئة ، بل إنها أيضاً تعزز وتقوي البرنامج التعليمي للطفل من حيث ربط وجهة نظر الوالدين باحتياجات طفلهم واحتياجاتهم بالمدرسة وبالقدرة الموجودة لديهم على تدريب الطفل . 5- تعتبر الخطة التربوية الفردية أداة فعالة وقوية لما ترتكز عليه من مسؤولية ، لأنها تضع المدرسة أمام مسئوليتها تجاه الطفل من حيث القيام بجميع العمليات الكفيلة بتقديم الخدمة المطلوبة وفق معايير القياس المحددة ، وأهداف التدريب واستراتيجياته المتنوعة والتقويم المستمر . 6- تنظيم الخطة التربوية الفردية أدوار جميع العاملين من معلمين واختصاصيين وآباء أثناء تقديم الخدمات للطفل . ويعتمد نجاح الخطة على ما يلي : 1- مدى الدقة في استخدام أدوات القياس لتحديد مستوى الأداء الفعلي للطفل والتي تشتمل على نقاط القوة ونقاط الاحتياج لديه . وهي المهارات التي يتقنها والتي لا يتقنها الطفل . 2- قدرة المعلم في تحليل المهارة المطلوبة للطفل وصياغتها في أهداف ، فالهدف التربوي هو التغيير المراد استحداثه في سلوك الطفل ، أو فكره ، أو وجدانه . مكونات الخطه التعليميه : ان الخطه تصمم بصورتها النهائيه بعد اجتماع فريق العمل من الإختصاصين وبعد اطلاع الأهل عليها . تتضمن الخطه على معلومات عامه عن التلميذ والفتره الزمنيه المقرره للخطه التعليميه الفرديه وهي كالتالي : اسم التلميذ : الجنس : تاريخ الميلاد : نوع الإعاقة : الفتره الزمنيه : ثم وبشكل جدول يكون مكتوب فيه الأتي : الخانه الأولى للأهداف ويكتب هنا في البدايه المجال النمائي ، ثم الأهداف مثلا : المجال الإدراكي _ الهدف : أن يصنف التلميذ أحمد اللون الأحمر من عدة ألوان عندما تطلب منه المعلمه ذلك وبنسبة نجاح 85%. ثم خانه مكتوب فيها ( أتقن) يكتب فيها تاريخ انجازه للهدف .ثم خانة (لم يتقن) وبعدها خانة (اتقن بمساعده ) ثم تكتب الملاحظات العامه على الخطه .بعد انتهاء الفتره الزمنيه المقرره لها . تحليل المهمه وهو تجزئة المهمه الى أجزاء متسلسله وتحليل المهاره او المهمه يتعامل مع استجابات يمكن مراقبتها وقياسها بشكل مباشر . والأهداف يجب تشتمل على ثلاث عناصر وهم : * السلوك والذي بدوره يجب أن يكون قابل للقياس المباشر ويجب ان يكون فعل سلوكي مثال ( ان يصنف – أن يكتب – أن يشرب ) . *الظروف . حيث يتم تحديد الظرف للسلوك المراد تعليمه للتلميذ . مثال( ان يشير التلميذ الى الرقم 10 عندما تطلب منه المعلمه ذلك ) *المعايير : المعيار يحدد مستوى الأداء المطلوب بناء على قدرات ومستوى التلميذ . مثال ( ان يشير التلميذ أحمد الى الرقم 10 عندما تطلب منه المعلمه ذلك وبنسبة نجاح 90 % . مواصفات الأهداف : - سلوك يكون المعاق لا يستطيع تأديته في الوقت الراهن أو الحالي . - سلوك مفيد مهم في حياته اليوميه . - هدف من الممكن أن يحققه اذا ما درب عليه . - سلوك يكون المعاق لا يستطيع تأديته في الوقت الراهن أو الحالي . - سلوك مفيد مهم في حياته اليوميه . - هدف من الممكن أن يحققه اذا ما درب عليه . اتباع اسلوب التحضير الإسبوعي . وشكل صفحة التحضير كالتالي : الأهداف: يتم كتابة الهدف التعليمي . الأساليب والأنشطه : يتم كتابة الأسلوب الذي سأتبعه لتحقيق الهدف وماذا سأستخدم من أدوات ووسائل تعليميه وأوراق عمل معينه للشرح. التقييم :كيف تم تقييمه وتاريخ انجازه للهدف . الملاحظات :أية ملاحظات نراها مناسبه . وبالطبع فإننا نقوم بتقييم الخطه بعد انتهاء الفتره الزمنيه المتفق عليها وغالبا ما تكون 3 أو 4 أشهر الخطة التربوية الفردية وتضم : اسم الطالب : عمر الطالب : تاريخ وضع الخطة : مدة الخطة : اعضاء اللجنة التي وضعت الخطة : معلمة الصف ولي الامر الاخصائين الخدمات المساندة التي يحتاج لها الطفل : ( علاج نطق او علاج طبيعي وهكذا ) واسم المعني بتقديم الخدمة ملاحظات عامة عن الطفل : ماذا يحب وماذا يكره ( كاشياء تستخدم في عملية التعزيز والعقاب ) اذا كان هناك اي شيء يجب الانتباه له في التعليم نقاط القوة لدى الطالب : والتي تساعدنا في عملية تعليمه لاحقا الاهداف طويلة المدى لكل جانب على حدة وتضم مجموعة من الاهداف سيتم تحقيقها على مدار العام او حسب مدة الخطة وتستمد من سجل الاداء الذي يشتمل على ما يعرف وما لايعرف في كل جانب0 التقييم الاول : الملاحظات ( وتكون مبنيه على نتائج التقييم ) فممكن ان نحتاج لتغيير هدف او اضافة اخر وهكذا 0 ثم يكون لدينا الخطة التعليمية الفردية : والتي تتضمن اسم الطالب وعمره تاريخ البدء بالتنفيذ تاريخ الانتهاء المتوقع : الجانب او المجال مثلا الاجتماعي : الهدف طويل المدى : المهارة الاساسية المراد تحقيقها 0 الاهداف قصيرة المدى : وتتضمن تحليل المهارة الى مجموعة من الخطوات المتدرجة المبنيه على بعضها للوصول في النهاية الى الهدف الاساسي 0 الوسائل والاساليب ويتضمن الطريقة التي ستتم فيها عملية التعليم و الوسائل المستخدمة في ذلك0 طريقة التعزيز او اسلوب التعزيز المستخدم : الملاحظات : وهذه ايضا توضع في ملف الطالب التربوي هناك ملف تعليمي للطالب ويتضمن بعض اوراق العمل التي يقوم بها الطالب والتي تمثل تطوره وتكون مؤرخة ايضا مثلا رسم مربع نطلب منه رسمه على ورقة ويؤرخ ثم نطلب منه رسمه بعد التعليم ويؤرخ واخر مرحلة توصل لها وهذا يحفظ في الملف التعليمي للطالب والذي نطلع الاهل عليه باستمرار 0 واجد ان الخطة التربوية الفردية هي الخطة السنوية( بالنسبة للمدارس العادية ) اما الخطة التعليمية فهي خطة التحضير اليومي او الاسبوعي ( بالنسبة لهم ) 0 ***اما الخطة التربويةالفردية بالنسبة لطلاب صعوبات التعلم ( فالاختلاف بسيط ) فتضمن ما يلي : اسم الطالب : تاريخ الولادة : السنة الدراسية : الصف الحالي : معلمة الصف : المدة المتوقعة : تاريخ بدء تنفيذ الخطة : تاريخ مراجعتها : مبررات الخطة : مثلا ( تحسيين اداء الطالب في مهارة القراءة والكتابة ) : جوانب القوة : و جوانب الضعف : و( تحدد بناء على التقييم ) طريقة التعزيز المناسبة : المشاركون في اعداد الخطة : ( معلمة غرفة المصادر ومعلمة الصف ولي الامر واي اشخاص لهم علاقة فمثلا اذا الطفل بحاجة لتعديل سلوك تشترك الاخصائية النفسية او الاجتماعية ) الاهداف التعليمية العامة( بناء على مشكلته ونتائج تقييمه) : مثلا ان يتحسن مستوى اداء الطالب في القراءة بمستوى يتناسب مع اقرانه في الصف 0 الاستراتيجيات التي ستستخدم في عملية تدريسه 0 عدد المرات التي سياتي بها الى غرفة المصادر : الخدمات المساندة : ومن ثم نعد الخطة التعليمية او التحضير للحصة والذي يتضمن الاهداف السلوكية الفرعية المستمدة من الهدف العام الوسائل و الاساليبب المستمدة من الاستراتيجيات التعليمية والتي يتم اختيارها بناء على نموذج الطالب التعلمي كلي ، سمعي ، ----- الخ ا لتقييم والذي يحدد الطريقة التي نعرف منها اذا تحقق الهدف ام لا مثل اطلب من الطلب ان يقراء الاحرف وقبل البدء باعداد الخطة هناك مراحل عديدة تنفذ اولا وجميع ما نقوم به من اجراءات من احالة وموافقات ودراسة حالة وتطبيق الاختبارات تحفظ في ملف الطالب التربوي الموجود لدى معلم غرفة المصادر ************** هناك عدداً من الاعتبارات التي يجب أن تراعى عند التدريس للمعاقين عقلياً وهي :1- أن يمر الطالب بخبرة نجاح : وذلك بالعمل على تنظيم المادة التعليمية وإتباع الوسائل التي تقود الطالب إلى الإجابة الصحيحة وتقديم بعض الإرشادات والتلميحات عند الضرورة مع الإقلال من الاختبارات في استجابة الطالب فإرشاد الطالب للإجابة الصحيحة يكون بتكرار السؤال بنفس الكلمات . 2- تقديم تغذية راجعة : وذلك بأن يعرف الطالب نتيجة عمله بعد أدائه مباشرة ولهذا يجب أن ينظم الدرس بطريقة تسهل على الطفل معرفة استجابته وتصميمها في حالة الخطأ .3- تعزيز الاستجابة الصحيحة : حيث يجب إن يكون التعزيز مباشراً وواضحاً في حالة قيام الطفل بأداء استجابة صحيحة .وهذا التعزيز إما أن يكون مادياً مثل الحلوى أومعنوياً مثل الاستحسان الاجتماعي والمديح والإطراء وما إلى ذلك .4- تحديد أقصى مستوى أداء يجب أن يصل إليه الطفل : يجب أن تراعى في المادة التعليمية المستوى الذي يمكن أن يؤديه الطفل وذلك بأن لاتكون سهلة جداً أو صعبة جداً .5- الانتقال من خطوة الى خطوة أخرى : يجب أن يسير موضوع الدرس وفق خطوات منظمة متتابعة بحيث تكمل كل خطوة الخطوة السابقة لها وتقود للخطوة اللا حقة وتسير من السهل للصعب .6- نقل التعليم وتعميم الخبرة : وذلك عن طريق تقديم نفس المفهوم في مواقف وعلاقات متعددة مما يساعد على نقل وتعميم العناصر الهامة في الموقف الذي سبق تعلمه إلى مواقف جديدة .7- التكرار بشكل كاف لضمان التعلم : فالأطفال المعاقون عقلياً يحتاجون إلى تكرار أكثر من خبرة وربط بين المهارة المتعلمة والمواقف المختلفة وذلك للاحتفاظ بها وعدم نسيانها .8- التأكد من احتفاظ الطفل بالمفاهيم التي سبق تعلمها : وذلك بإعادة تقديم المادة التعليمية التي سبق أن تعلمها بين فترة وأخرى .9- ربط المثير بالاستجابة : من الضروري العمل على ربط المثير باستجابة واحدة فقط في المراحل المبكرة من التعليم .10- تشجيع الطفل للقيام بمجهود أكبر : وذلك عن طريق تعزيز الاستجابة الصحيحة والتنويع في طرق عرض المادة التعليمية والتشجيع اللفظي من قبل المدرس .11- تحديد عدد المفاهيم التي ستقدم في فترة زمنية معينة : لاتشتت انتباه الطفل بمحاولة تعليمه عدة مفاهيم في موقف تعليمي واحد بل يكتفي بعرض مادة تعليمية واحدة جديدة في فترة زمنية محددة وذلك بعد أن تصبح المادة التعليمية السابقة مؤلفة لديه .12- ترتيب وتنظيم المادة التعليمية وإتباع تعليمات مناسبة لتركيز الانتباه : إن ترتيب وتنظيم المادة التعليمية بطريقة تساعد على تركيز انتباه الطفل وتوجيهه يساعد على الانتباه للتعليمات في المواقف التعليمية وبالتالي تسهل عملية التعلم .13- تقديم خبرات ناجحة : إن الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ممن يواجهون الفشل باستمرار ينمو لديهم عدم القدرة على تحمل الإحباط واتجاهات سلبية نحو العمل المدرسي بالإضافة إلى بعض المشكلات السلوكية التي قد تؤدي إلى رفضهم اجتماعياً ولذا فإن من أفضل الطرق للتعامل مع هذه المشكلات تنظيم برنامج يومي يقدم بعض المهارات التي يمكن أن يحقق الطفل النجاح .***********************ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً : طريقة إيتارد Itardيعتبر إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليمي ويتضمن هذا البرنامج تعليم الطفل العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمه الأشياء التي لايعرفها .وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته على التمييز الحسي ثم مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة ، وكذلك مساعدته على تعديل رغباته ونزعاته الحسية .الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد : تنمية الناحية الاجتماعية التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحسية الكلام الذكاء طريقة سيجان Segainوضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان : أن تكون الدراسة للطفل ككل  أن تكون الدراسة للطفل كفرد أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات  أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته  أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتها فكتابتها  طريقة منتسوريركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية .وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية والمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم .وقد ركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على الآتي : تدريب حاسة اللمسعن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته . تدريب حاسة السمععن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات . تدريب حاسة التذوقعن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض . تدريب حاسة الإبصارعن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام . تدريب الطفل الاعتماد على نفسهعن طريق المواقف الحرة في النشاط واستخدام الأدوات التعليمية . طريقة ديكرولىوضع برنامج تعليمي يهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ، ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العادات السيئة وتعليمه الأخلاق الحميدة وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابه الجماعية والفردية .وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها { مدرسة الحياة من الحياة } طريقة دسكدرس Descocudresتؤكد دسيكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراتهم وإمكاناتهم ويراعى خصائص نموهم الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي .وتتلخص خطوات برنامجها في الآتي : تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي تدريب حواسه وانتباهه وإدراكه تعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية الاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً طريقة الخبرة التربويةنادى جون ديوى J,Dawey . بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى إدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً ، والتي تقوم على أساس ربط مايتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله .ومن برامج الخبرة التربوية برنامج كرستين إنجرام C,Ingram في كتاب { تعليم الطفل بطىء التعلم } .يتلخص في الآتي : تنظيم الفصل حتى يكون { وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل } . أخذ موضوع { وحدة العمل أو الخبرة } من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية . جعل هدف { وحدة العمل أو الخبرة } الآتي : تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين . اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول . تنمية مهاراته الحركية وتأزره البصري العضلي . تنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل . إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية . زيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية . تعليمه القراءة والكتابة والحساب . طريقة المواد الدراسيةوضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع .وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية مهاراته الحركية وتأزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ، وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة .وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة . طريقة التعليم المبرمج : ( التعليم الفردي ) يقوم على تعليم الطفل بحسب قدرته على التعلم ، ومن خلال متابعته بنفسه لخطوات الموضوع الذي يدرسه في كتاب مبرمج .ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهاج الدراسي إلى خطوات صغيرة مترابطة ، وتقدم للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ، حيث يقوم المدرس بدراسة المقرر ويحلله ، ويحدد خطواته ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ، ويرشد الطفل إلى الوحدات التي يدرسها ويشجعه على دراستها بالسرعة التي تناسب إمكانياته ، ويساعد على اكتشاف الصواب والخطأ وتصحيح الأخطاء بنفسه .ويسمى ذلك بالتعليم الفردي .



fpe 'vr j]vds hggyi hguvfdi ggluhrdk urgdhW

التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
‏mRs n00r غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2010, 12:54 AM   #2
‏mRs n00r
الصورة الرمزية ‏mRs n00r
تاريخ التسجيل: 7 / 4 / 2010
العمر: 34
المشاركات: 1,256
المواضيع: 396
معدل تقييم المستوى: 8
Rep Puan‎ : 231
K‎demi : ‏mRs n00r تقييم متوسط الاداء‏mRs n00r تقييم متوسط الاداء‏mRs n00r تقييم متوسط الاداء
متميزات المطبخ المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 2 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 8
افتراضي رد: [بحث] طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً

     
 
مفهوم تكنولوجيا التعليمعند الحديث عن تكنولوجيا التعليم فإننا نتحدث عن طريقة منهجية تسير في خطوات منظمة ومتكاملة من أجل تحقيق أهداف سلوكية محددة من قبل مستخدماً مستحدثاً تكنولوجيا من مواد وأجهزة في حدود الإمكانات الموجودة أو المتاحة، لذلك فإنها تعتمد على الأسلوب النظامي في التخطيط للعملية التعليمية.حيث تحدد المدخلات In Put ووضع مواصفات معينة للعمليات المعالجة Processor حتى يمكن الحصول على مخرجات Out Put مع عملية التقويم عن طريق التغذية الراجعة.وهي أيضاً جميع الأدوات والطرق والمواد والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي معين بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة كما تهدف إلى رفع مستوى التعليم.علاقة الوسائل التعليمية بتكنولوجيا التعليمتعتبر الوسائل التعليمية جزءاً من منظومة متكاملة وهي العملية التعليمية، حيث بدأ الاهتمام ليس بالمادة التعليمة أو الأداة التي تقدم بها ولكن بالاستراتيجية المستخدمة من قبل المصمم لهذه المنظومة وكيفية استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف السلوكية المحددة مسبقاً مراعياً اختيار الوسائل وكيفية استخدامها ومدى توفر الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة في البيئة المحيطة وخصائص المتعلمين، ولهذه التطور ظهر علم تكنولوجيا التعليم وأصبح يطلق على الوسائل التعليمية مسمى جديداً هو التقنيات التربوية أو نظام الوسائل المتعددة.معنى ذلك أن تكنولوجيا التعليم لا تعني مجرد استخدام الآلات والأجهزة الحديثة فحسب بل تعني أشمل من ذلك بحيث تأخذ بعين الاعتبار جميع الإمكانات البشرية والموارد التعليمية ومستوى الدارسين وحاجاتهم والأهداف التربوية.خلاصة القول أن الوسائل التعليمة تشكل حلقة في مفهوم تكنولوجيا التعليم التي اتخذت من أسلوب النظم طريقة عمل يبدأ بتحديد أهداف الدرس وينتهي بالتقويم، فكيفية استخدام تكنولوجيا التعليم تتوقف على تحديد الهدف واتباع خطوات تطبيقها بشكل علمي سليم وتأثير ذلك على تكوين المتعلم بما يتمثل في تنمية الدافعية الذاتية للتعلم وتحويله إلى باحث نسط وليس متلقياً لها وتفجير طاقات الذاتية للتعلم وتحويله إلى باحث نشيط ولي متلقياً لها وتفجير طاقات الإبداع والابتكار.مفهوم الوسائل التعليميةمن خلال دراستنا لعملية التعلم والتعليم نلاحظ الاهتمام الكبير الذي أولاه بها المربون على مر العصور ومحاولاتهم لتحسينها، ولقد كانت نظرتهم إلى الوسائل التعليمية منذ القدم نظرة احترام لما لها من أثر في تحسين هذه العملية.والبعض يعتقد أن مفهوم الوسيلة التعليمة، مقتصر على الوسيلة السمعية - البصرية - كالصور والفيلم السينمائي أو التلفاز ... إلخ. ومن تعريفات الوسيلة التعليمية:1. عبارة عن وسائط تربوية يستعان بها لأحداث عملية التعلم.2. هي مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار للتلاميذ.3. كل ما يستعين به المعلم في تدريسه لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقاً لطلابه ولجعل الخبرة التربوية التي يمر بها هؤلاء الطلاب خبرة حيه وهادفة ومباشرة في نفس الوقت.4. الأدوات والمواد والأجهزة التعليمية، والطرق المحتلفة التي يستخدمها المعلم بخبرة ومهارة في المواقف التعليمية لنقل محتوى تعليمي، أو الوصول إليه بحيث تنقل المتعلم من واقع الخبرة المجردة إلى واقع الخبرة المحسوسة، وتساعده على تعلم فعال بجهد أقل وبوقت أقصر وكلفة أرخص في جو مشوق ورغبة نجو تعلم أفضل.مما تقدم نخلص إلى أن المربين كانوا يطلقون التسميات لها حسب إقتناعهم بفوائدها والحواس التي تثيرها في اكتساب الخبرات. ونلاحظ كذلك تطور هذه التسميات مع تطور الاختراعات وتعددها.ولقد اتفق المربون منذ فترة على اطلاق اصطلاح الوسائل التعليمية على اعتبار أنها وسائل تعي الدارس على اكتساب المعارف والمهارات لأن الوسيلة الواحدة قد تثير أكثر من حاسه واحدة في اكتساب معرفة ما وبذلك يبرز دور الحواس كلها في هذه العملية النامية.تصنيف الوسائل التعليميةهناك العديد من التصنيفات ومنها التصنيف على حسب حواس الإنسان1- وسائل سمعية: وهي تعتمد على حاسة السمع مثل التسجيلات الصوتية والراديو ومكبرات الصوت ولاعب الإسطوانات.2- وسائل بصرية: وهي تعتمد على حاسة البصر مثل 1) النماذج والعينات.2) الرسوم والصور.3) الأقلام الصامتة والمتحركة.4) المطبوعات من كتب ومجلات.5) لوحة الجيوب.6) اللوحات الوبرية.7) اللوحات التعليمية.8) لوحة الطباشير.9) جهاز العرض فوق الرأس (الأوفرهيد).10) كل ما يراه الإنسان.3- وسائل سمعية بصرية: وهي تعتمد على حاستي السمع والبصر مثل:1) التليفزيون.2) جهاز العرض السنمائي.3) الفيديو.4) ما يقدم على خشبة المسرح من تمثيليات ومسرحيات.5) الرحلات الميدانية.أهمية استخدام الوسائل التعليمية في عملية التعلم والتعليمللوسائل التعليمة فوائد جمه يجنيها كل من المعلم والمتعلم وفيما يلي بعض هذه الفوائد:1. تنمي في المتعلم حب الاستطلاع وترغبه في التعلم.2. تشوق المتعلم وتذكي نشاطه. 3. توسيع مجال الحواس وإمكانات الإستفادة منها.4. تقوي العلاقة بين المعلم والمتعلم.5. تساعد على علاج مشاكل النطق عند المتعلم.6. تؤكد شخصية المتعلم وتقضي على خجله.7. تساعد على ربط الأجزاء ببعضها والأجزاء بالكل.8. تعلم المعاني الصحيحة للعبارات والمفردات الغامضة والمجردة بأقل الأخطاء وأقصر الأوقات وتنمي قاموس مفردات المتعلم.9. تتيح الفرص الجيدة لإدراك الحقائق العلمية من خلال ربطها بالخبرات السابقة للقيام بتجارب ذاتية جديدة وبالتالي تثبت كلها في ذهن المتعلم إلى مدة أطول.10. تدفع المتعلم للتعلم بواسطة العمل وترغبة فيه.11. تقوي روح التأمل في المتعلم واستنباط المعارف الجديدة لتساعده في حل مشاكله بوساطة تعميم الخبرات السابقة.12. تيسر وتسهل عملية التعلم والتعليم.13. توفر وقت المعلم والمتعلم.14. تنفذ المعلم من بعض مواقف الضعف.15. تحرر المتعلم من دوره التقليدي وتقوي به روح الإعتماد على النفس.16. تقوي شعور المتعلم بأهمية المعلومات والمعارف التي اكتسبها وبالتالي إلى تعزيزها.17. تساعد على جلب العالم الخارجي إلى غرفة الصف.18. تساعد على نقل المهارات من صاحب المهارة إلى أكبر عدد ممكن من المتعلمين بإدراك حسي متقارب بغض النظر عن المستوى الثقافي والفروق الفردية إلى حد ما.19. تثير انتباه المتعلم نحو التدريس وتزيد من اقباله على الدراسة.20. تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية.21. تساعد المتعلم على أدراك الحقائق العلمية إدراكاً سليماً وتقضى على تخيله الخاطئ عنها.22. تؤدي إلى تعديل السلوك وتشكيله وتكوين الاتجاهات الجديدة حيث تستخدم بعض الوسائل التعليمية كالملصقات وبرامج التلفزيون والأقلام بكثرة في محاولة تعديل السلوك.صفات ومعايير الوسائل التعليمية الجيدةيمكن وضع الصفات التالية للوسيلة التعليمية الجيدة:1. أن تكون الوسيلة التعليمية نابعة من المنهاج الدراسي وتؤدي إلى تحقيق الهدف منها.2. واقعية الوسيلة وبساطتها.3. أن تشوق المتعلم وترغبه في الاطلاع والبحث والاستقصاء وتساعده على استنباط خبرات جديدة.4. أن تربط الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة.5. أن تجمع بين الدقة العلمية والجمال الفني مع المحافظة على وظيفة الوسيلة.6. أن تكون رخيصة التكاليف.7. أن تكون متينة الصنع وتصلح لأكثر من غرض واحد.8. أن تكون موادها نبت البيئة ما أمكن.9. أن تتناسب من حيث الجودة والمساحة والحجم مع عدد التلاميذ في الصف وأن تعرض في وقت مناسب كي لا تفقد عنصر الإثارة فيها.أن تتناسب الوسيلة والتطور التكنولوجي والعلمي للمجتمع.أن تؤدي إلى زيادة قدرة المتعلم على التأمل والملاحظة وجمع المعلومات.أن تكون ألوانها واقعية وأن لا تطغى الألوان على الأفكار الأساسية وعلى الهدف من استعمالها.أن تتسم بالوضوح والبساطة وعدم التعقيد.أن تكون مراعية لخصائص المتعلمين ومناسبة لعمرهم الزمني والعقلي.أن تكون الوسيلة في حالة جيدة فلا يكون الفيلم مقطعاً أو الخريطة ممزقة أو التسجيل الصوتي مشوش.خطوات إنتاج الوسائل التعليمية1) تحديد الأهداف: لابد من تحديد الأهداف السلوكية الأدائية التي يجب تحقيقها.2) الفئة المستهدفة: يجب الأخذ في الإعتبار طبيعة المتعلمين ومراحل نموهم.3) الحصول على بعض المساعدات عند التفكير في التصميم والإنتاج للوسيلة أي الأشخاص والجهات التي يمكنها تقديم المساعدة.4) جمع المادة العلمية بعد الحصول على المعلومات والخبرات والمهارات اللازمة أي عمل ملخص لمحتويات الوسيلة.5) المعرفة بالمواد الخام (الأولية) التي يمكن إستعمالها في إنتاج الوسيلة.الوسائل التعليمية والتربية الخاصةكل نوع من أنواع الإعاقة يحتاج إلى معاملة خاصة وتعامل خاص وبالتالي يتوجب علينا أن نستخدم وسائل تعليمية تناسب كل نوع من الإعاقة وتقسم الإعاقة إلى:إعاقة عقلية.إعاقة سمعية.إعاقة بصرية.إعاقة حركية .الاضطرابات الانفعالية والسلوكية .أولاً: وسائل المعاقين عقلياً:بما أن الحواس هو مفتاح المعرفة، ومنها تصل المؤثرات الحسية المختلفة إلى المخ الذي يترجم، ويفسر، يحلل، أو يستنتج، أو يستوعب أو يعرف أو يفهم وبالتالي يتعلم، ولأن المخ عند المعاق عقلياً لا يستطيع أن يقدم بدوره لأنه مختلف بدوره في القدرات الأساسية للاستيعاب، والفهم لتلف أو توقف بعض خلايا الدماغ، فيجب على المعلم مراعاة ذلك جيداً.الوسائل المقترحة للمعاقين عقلياً:يجب علينا أن لاننسى الاعتماد على الأشياء المحسوسة حتى تستطيع الإنتقال به من المجرد مستعين بالتكرار.من الوسائل (البالونات بأحجام مختلفة وأولوان مختلفة والأوراق، النماذج، الأشكال الهندسية قطع الآثاث مصفرة، الرسومات، الساعات، قطع الملابس، قطع النقود، الأقلام الملونة، الخضروات والفواكه ... إلخ) الكمبيوتر والبرامج السمعية والبصرية.ثانياً: وسائل المعاقين سمعياًالطفل الأصم هو طفل عادي له جميع خصائص الطفل العادي، إلا السمع وبالتالي فإن حصيلته اللغوية تكاد تكون معدومة وجهاز النطق عنده معطل، لذا فإن تعليم هذه الفئة يقوم على تنبيه وإثارة أعضاء النطق. ويقوم تدريبهم على قراءة الشفاة، وتفسير حركات الوجه.الوسائل المقترحة للمعاقين سمعياًاستخدام البطاقات والدفاتر والخرائط، العينات والنماذج ولوحة الضباشير والأقلام التعليمية والبرامج التليفزيونية وغيرها.ثالثاً: وسائل المعاقين بصرياً:الوسائل المناسبة تدريب حاسة اللمس وتدريب حاسة السمع. فالوسائل المناسبة القصص التمثيليات، وألعاب الفك والتركيب، والأقلام والبذور وتقمص الشخصيات والموسيقى والغناء والمجسمات والخرائط المجسمة والألعاب الرياضية وغيرها.استخدام الحاسب الآلي والتربية الخاصةيسمح الحاسوب بالاستفادة من عدد وسائل تعليمية إذا يمكن عرض الصور والرسوم والأقلام التعليمية، فوائد استخدام الحاسوب التعليمي ومميزاته:1. يسمح للطلبة بالتعلم بحسب سرعتهم الخاصة.2. الوقت الذي يستغرقه المعلم في عملية التعليم أقل من الطرق التقليدية الشاقة.3. الاستجابة الجيدة للمتعلم يقابلها تعزيز وتشجيع من قبل الحاسوب.4. يستطيع الطلبة الضعاف استعمال البرنامج التعليمي مرات عدة.5. يمكن للطلبة الضعاف من تصحيح أخطائهم دون الشعور بالخجل.6. يوفر الألوان والموسيقى والصور المتحركة مما يحصل التعلم أكثر صفة.7. الحاسوب يوفر تعلماً جيد للطلبة في أي وقت.8. يثير انتباه الطلبة للتعلم دون تشتت.9. يمكن استخدام الحاسوب في تنمية مهارات القراءة والكتابة عن طريق برنامج Word. 10. يمكن تنمية مهارات الرسم والتلوين والإبداع عن طريق بعض البرامج مثل الرسام وغيرها من البرامج.11. استخدام ألعاب الكمبيوتر في تنمية ذكاء الأطفال وتنمية قدراتهم الحسية.نموذج عملي لاستخدام الحاسب الآلي كأحد وأهم الوسائل التعليمية الحديثة في تعليم متلازمة داون( البرنامج الشمل لتنمية قدرات من لديهم متلازمة داون)استخدام برنامج Power Point الهدف:تعليم الأطفال الحروف ولأرقام والحيوانات والطيور وغيرها.الفئة المستهدفة: فئة متلازمة داون والتخلف العقلي البسيط.الأدوات: الكمبيوتر + برنامج Power Point 1) صور للحروف والأرقام والحيوانات والطيور .2) تسجيل صوت الحرف.خطوات تصميم البرنامج1) فتح برنامج Power Point وذلك كالآتي StartÒ ProgramÒMicrosoft Office - Power Point2) إختيار ملف جديد من File.3) إختيار شريحة جديدة.4) إختيار شريحة فارغة.5) من قائمة إدراج ß صورة ß صورة من ملف محدد مسبقاً.6) تنسيق الصورة داخل الشريحة.7) تحديد الصورة Ñ من قائمة عرض الشرائحنختار حركة مخصصة من حركة مخصصة Ñ نختار إضافة تأثيرات ومنها نختار التأثير المناسب.8) كتابة الكلمة المناسبة للصورة1- من شريط الرسم ß نختار مربع نص 2- نقوم بكتابة الكلمة المناسبة3- ثم تحديده وإضافة التأثيرات كما في السابق4- عند إضافة الصوت للكلمةإختيار خيارات التأثيرات من القائمة الفرعية (أي بالضغط على الزر الأيمن للماوس على الشكل المحدد 5- إختيار من النافذة المفتوحة الصوت وبالضغط على السهم نصل إلى صوت آخر ومنه ينتج نافذة أخرى ونختار الملف المحدد مسبقاًوعند الإنتهاء منها يتم عمل شريحة أخرى على نفس الخطوات.
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
‏mRs n00r غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2010, 04:46 PM   #3
اووشا
الصورة الرمزية اووشا
تاريخ التسجيل: 3 / 5 / 2010
العمر: 24
المشاركات: 71,381
المواضيع: 10627
معدل تقييم المستوى: 78
Rep Puan‎ : 270
K‎demi : اووشا سمعة طيبهاووشا سمعة طيبهاووشا سمعة طيبه
التميز في الاسلامي وسام الادارة الحكمة والأخلاق وسام الحضور الدائم 
مجموع الاوسمة: 6 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 78
افتراضي رد: [بحث] طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً

     
 
جزاكى الله خيرا حبيبتى
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
اووشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2010, 08:12 PM   #4
منيرة فتحي
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: 22 / 5 / 2008
المشاركات: 38,033
المواضيع: 2
معدل تقييم المستوى: 45
Rep Puan‎ : 51
K‎demi : منيرة فتحي سمعة تقييمها بادئ
معدل تقييم المستوى: 45
افتراضي ازياء, طبخ, شات, ديكور, صور , فساتين, المطبخ، مكياج،العاب طبخ،العاب تلبيس ،كورة،Myegy،Facebook, Download العاب بنات ،اخبار مصر ، برامج ، يوتيوب

     
 
سلمت يداك
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
منيرة فتحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2010, 08:13 PM   #5
منيرة فتحي
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: 22 / 5 / 2008
المشاركات: 38,033
المواضيع: 2
معدل تقييم المستوى: 45
Rep Puan‎ : 51
K‎demi : منيرة فتحي سمعة تقييمها بادئ
معدل تقييم المستوى: 45
افتراضي ازياء, طبخ, شات, ديكور, صور , فساتين, المطبخ، مكياج،العاب طبخ،العاب تلبيس ،كورة،Myegy،Facebook, Download العاب بنات ،اخبار مصر ، برامج ، يوتيوب

     
 
سلمت يداك
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
منيرة فتحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2010, 08:14 PM   #6
زهرة العين
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: 22 / 5 / 2008
العمر: 26
المشاركات: 39,496
المواضيع: 19
معدل تقييم المستوى: 46
Rep Puan‎ : 53
K‎demi : زهرة العين سمعة تقييمها بادئ
معدل تقييم المستوى: 46
افتراضي ازياء, طبخ, شات, ديكور, صور , فساتين, المطبخ، مكياج،العاب طبخ،العاب تلبيس ،كورة،Myegy،Facebook, Download العاب بنات ،اخبار مصر ، برامج ، يوتيوب

     
 
سلمت يداك
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
زهرة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2012, 09:56 PM   #7
داليا مودي
الصورة الرمزية داليا مودي
تاريخ التسجيل: 4 / 3 / 2010
المشاركات: 72,166
المواضيع: 12372
معدل تقييم المستوى: 77
Rep Puan‎ : 74
K‎demi : داليا مودي سمعة تقييمها بادئ
الحكمة والأخلاق محبوبة الجماهير الادارة المميزه الشكر والتقدير 
مجموع الاوسمة: 9 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 77
افتراضي رد: بحث طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
داليا مودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع ‏mRs n00r مشاركات 7 المشاهدات 14027  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله بحوث ومناهج الطلبة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: بحث طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرفى على بعض عجائب اللغه العربيه miss_romantic الثقافة العامة والكتب 4 27-05-2011 01:17 PM
ضعف خريجى الازهر فى اللغه العربيه ايات دردشة ومواضيع عامة 7 09-04-2011 11:26 PM
حتى اللغه العربيه ظالمه المرأه اووشا الاقسام المتنوعة 8 30-03-2011 07:52 PM
احب لغتى تعلم اللغه العربيه اووشا مقاطع يوتيوب 2 26-03-2011 12:25 AM
اللغه العربيه الدولفين الثقافة العامة والكتب 4 24-02-2011 08:40 PM

العاب تلبيسمنتديات نجوم العاب تنظيف البشرة

سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش مكياج عرايس اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

facebook

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

أضف اعجاب لسيدات مصر