شبكة سيدات مصر | تحيا مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم ابتسامات سيدات مصر التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحة العائلة مواضيع و مناقشات تهم صحة الاسرة


المواضيع المتشابهه للموضوع: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبات الجرجير والطب البديل , التداوى بالجرجير , الفوائد الجنسيه للجرجير hala_2007 الاعشاب والطب البديل 6 10-11-2011 06:16 AM
تحميل كتاب التخيل الابتكاري , كتاب ابراهيم الفقي , كتاب تطوير الذات , كتب إلكترونية *ام مشمش* الثقافة العامة والكتب 6 09-25-2011 07:52 PM
اهمية التداوى بالاعشاب والنباتات ايودة2008 صحة العائلة 7 04-01-2011 09:20 PM
تحميل كتاب الطب البديل و بمساحة اقل من 3 ميغا و بصيغة pdf *ام مشمش* الثقافة العامة والكتب 4 03-21-2011 12:00 AM
موسوعه التداوى بالاعشاب eman essa صحة العائلة 12 12-20-2010 08:07 PM

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع ميرفت ام احمد مشاركات 55 المشاهدات 43557  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-19-2010, 01:27 AM   #11
ميرفت ام احمد
ليدي فوق الممتازه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع:
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
سلس البول والغائط
ســـــلــــــــــس الغائــــط
أفادت دراسة نشرتها مجلة (بحوث التمريض) مؤخرا, أن تناول مكملات الألياف الغذائية المحتوية على خلاصة نباتات بسيليم أو العلكة العربية, قد يساعد في السيطرة على حالات سلس الغائط التي يعاني منها 1% من كبار السن.

وأوضح الباحثون أن سلس الغائط هو تسرب لا إرادي لمحتوى الأمعاء من البراز. ويزداد خطر الإصابة بهذه الحالة مع التقدم في السن, واتباع أنماط الحياة الجلوسية وانخفاض القدرات الذهنية أو الإصابة بأمراض معينة, مشيرين إلى أن استخدام الألياف الغذائية كعلاج فعال وآمن إذ لا يسبب آثارا تقدمية. كما أنه غير مكلف لا سيما لكبار السن الذين يعيشون على ميزانيات مالية محدودة.

ووجد الباحثون بعد متابعة 42 شخصا مصابين بنوبات أسبوعية من سلس الغائط تناولوا سبع غرامات يوميا من خلاصة بسيليم أو 25 غراماً يوميا من خلاصة العلكة العربية " اللبان الذكر ، الصمغ العربي" أو دواء عاديا لمدة شهر, مخلوطة بعصير الفاكهة مع وجبتي الصباح والمساء ومراقبة حركات الأمعاء لديهم, أن الذين تناولوا مكملات الألياف من بسيليم والعلكة العربية شهدوا انخفاضا ملحوظا في شدة الحالة, مقارنة مع من تعاطوا الدواء العادي, كما كان تحمل المرضى لهذه المكملات أفضل.

وأوضح خبراء التغذية أن الألياف الغذائية هي مكونات الطعام التي لا تتحطم في المعدة أو الأمعاء وبالتالي لا يمكن للجسم امتصاصها, وهي تحسن أوضاع الأمعاء ولها آثار إيجابية على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

وأظهرت الدراسات أن تناول 7 - 10 غرامات يوميا من بسيليم قد يساعد في تخفيف حالات الإمساك, فيما اقترحت دراسات أخرى أن هذه المكملات تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري.

وأشار العلماء إلى أن استهلاك كميات كافية من الألياف يمنع الإصابة بالقرحات الهضمية ومرض الانسداد في القولون, كما يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيئ (LDL), مؤكدين ضرورة شرب الكثير من الماء عند تناول الألياف لمنع التصاقها بالأمعاء.

المصدر :- موقع الجزيرة نت

سلس البراز عند الأطفال.. انعكاسات اجتماعية تعيق الحياة الزوجية مستقبلا

د. ياسين فايز العليط


سلس البراز: هو عدم السيطرة على اخراج البراز من الشرج وفقد التحكم هذا زماني أو مكاني ويجب توفر عدة نقاط هامة في الإنسان حتى يكون التحكم بالبراز كاملا وصحيحاً ومنها:
1- وجود فتحة الشرج بالمكان الطبيعي بدقة.
2- وجود عضلات المعصرة حول الشرج الطبيعة بالشكل والوظيفة.
3- وجود مركز أعصاب طبيعية حتى القولون وحول الشرج.
4- وجود مركز عصبي سليم لاستقبال الاحساس والسيطرة.
5- تناسق عمل جميع ما ذكر أعلاه.

الأسباب

أما أهم الاسباب التي تؤدي إلى عدم التحكم بالبراز فهي:
1- الامساك المزمن: وهو يؤدي إلى تخزين البراز في القولون والمستقيم وتوسع تدريجي بالقولون والذي يخرج يومياً في البراز القاسي المتجمع في المستقيم ويخرج البراز دون شعور المريض أو بدون سيطرة وهذا هو السلس البرازي بالاضافة (الفائض في البراز يمر) وعلاج هذا الضعف يكون بعلاج سبب الامساك.


2- التشوهات الخلقية الشرجية: مثل وجود فتحة الشرج الهاجرة للامام أو الناسور الشرجي العجاني حيث توجد فتحة الشرج في غير مكانها الطبيعي وهذا يؤدي أيضاً إلى امساك والتهابات موضعية وتؤدي إلى اعاقة الجماع لاحقاً عند الزواج ويجب علاج هذه الحالة واعادة الشرج جراحياً إلى مكانه الطبيعي.


3- عواقب العمليات أو الرضوض الجراحية على منطقة الشرج، حيث يضعف عمل العضلات المعصرة للشرج ويحدث تسرب للبراز وقد يكون هذا التسرب اثناء الجهد ويدعى السلس الجهدي وبعض هذه الحالات تتحسن مع الوقت تلقائياً أو يلزم اجراء عمل جراحي خاص لاعادة العضلات المعصرة للشرج إلى مكان مناسب حول الشرج ليستطيع القيام بآلية الاغلاق الصحيح عند الجهد..


4- ضمور أو عدم نمو العضلات المعصرة حول الشرج أو ضمور الاعصاب حول الشرج فلا تمر الاشارة العصبية في الشرج إلى المركز العصبي بشكل كامل وتكون ضعيفة أو غائبة فلا تؤدي التنبيه المطلوب للشد والضغط العضلي حول الشرج لاغلاقه فيحدث درجة من الشلل العضلي ويوجد نوع من التصوير الشعاعي البسيط يعطي فكرة جيدة جداً عن درجة التحكم البرازي عند الاطفال حتى وان كان عمر الطفل اياما فقط ولم يصل بعد لمرحلة التحكم بالبراز وهي سهلة ودقيقة.


5- اضطراب الاعصاب ضمن القولون والمستقيم أو غيابها وهذا يؤدي إلى الامساك عادة ويجب العلاج واستئصال الجزء المصاب من القولون وانزال الجزء الطبيعي من القولون إلى المكان الطبيعي للشرج.


6- ايضاً يوجد اجزاء في المستقيم تساعد على التميز بين الغاز والمواد البرازية بالمستقيم حتى قبل خروجها وعند ضعف الاحساس بهذه الالتهابات العصبية يضعف أو يحدث الخطأ بالتميز ويصاب الإنسان بالسلس البرازي اللاتميزي.


7- السلس البرازي النفسي: ويحدث عدم التحكم والتبرز اللاارادي عند وجود اضطراب نفسي لدى الطفل ويشفى هذا النوع بعلاج الحالة النفسية وبالتدريب والتعليم والاهتمام الكافي من قبل الأم بالطفل.


طرق العلاج

يجب اولا كشف سبب السلس بواسطة الفحص الطبي الواعي الدقيق مع الاستعانة بالفحوصات الشعاعية والمخبرية المجهرية أو التصوير الشعاعي الملون اثناء عملية التبرز وقياس الضغط ضمن الشرج بجهاز خاص، ثم بعد تحديد السبب يختار الطبيب نوعية العلاج الملائمة والتي تتراوح بين:


1- النصح بنظام غذائي خاص غني بالالياف السيلولوزية الطبيعية ونظام خاص لافراغ القولون يومياً وبنفس الوقت. حيث ان القولون واعصابه تماثل عمل منبه الساعة فعلياً وحسب الاعتياد بالافراغ اليومي الكامل وبوقت معين يصل المريض إلى التخلص من الامساك (افراغ يومي كامل منتظم بنفس الوقت للقولون) والنتائج جيدة إلى جيدة جداً حسب درجة التطبيق الصحيح لهذه النصائح.


2-اجراء التعديل الجراحي والعمليات الخاصة باصلاح مكان فتحة الشرج أو حجم القولون والمستقيم أو تصحيح الخلل في الاعصاب باستئصال الجزء الخالي من الاعصاب.


3- اجراء نقل جراحي وزرع لرؤوس العضلات والعضلات من الفخذ إلى المنطقة حول الشرج لتقوية العضلة العاصرة الشرجية الاصلية الضعيفة أو الغائبة.


4- واحدث الطرق على الاطلاق هي طريقة مطورة لزرع جهاز بلاستيكي (معصرة صناعية) دائري حول الشرج يماثل بعمله العضلة العاصرة ويتم التحكم به والسيطرة على الشرج آلياً أو يدوياً وهو يغلق الشرج ويمنع خروج البراز إذا كان الكيس البلاستيكي منتفخاً وعندما يكون هذا الجهاز بدون ضغط يخرج البراز. وهو خاص لبعض الحالات المستطبة في سلس البراز.


وأخيراً تبقى الحمية كثيرة الألياف النباتية الطبيعية الكثيرة الماء مع الاخراج المنتظم بنفس الوقت يومياً هي الاهم في الحفاظ على آلية تفريغ الفضلات من القولون والتخلص من الامساك وتخزين البراز في القولون.

* استشاري جراحة الأطفال وحديثي الولادة في مجمع الرياض الطبي - باحث في جراحة الأطفال والجنين في جامعة لوفن - بلجيكا


نقلا عن جريدة الرياض





سلـــــس البول

الاخ ابو فيصل يقول عنده مشكلة خروج قطرات من البول بعد التبول ويرغب معرفة فيما إذا كان يوجد علاج بالاعشاب أو الاغذية؟

- الاخ ابو فيصل لم تذكر فيما إذا كان التبول لديك طبيعي أي يخرج باندفاع كما هو العادة أم انه يخرج ببطء ومتقطع فاذا كان كذلك فإن التقطير امر يتبع عدم خروج البول بشكله الطبيعي وعليك في مثل هذه الحالة مراجعة اخصائي في امراض البروستاتا لمعرفة فيما إذا كانت البروستاتا متضخمة من عدمه، وإذا وجدت لديك البروستاتا فيوجد علاج عشبي مقنن ومسجل لدى وزارة الصحة يسمى سو بالمتيو وهو يباع في محلاتGNC وفي بعض الصيدليات، اما إذا كان التقطير يحدث بعد خروج البول بالشكل الطبيعي فيمكن استخدام مغلي اوراق الجرجير بمعدل نصف حزمة جرجير منقاة من النباتات الاخرى ثم تغلى مع ملء كوب ماء لمدة دقيقة واحدة ثم يغطى ويترك ليبرد لمدة عشر دقائق ثم يشرب الكوب بكامل محتوياته بعد وجبات الغداء والعشاء.


الأخ إبراهيم الشريف يقول هل الكمون مع اللبان الذكر ينفع لحرقان البول وإذا كانت الإجابة بنعم فكيف يتم ذلك وإذا لا ينفع ذلك فما الذي يفيد لذلك؟
- الأخ إبراهيم لم توضح كم عمرك وهل حرقان البول ناتج عن عدم خروج البول بطريقة الدفع المعتادة أم أن هناك بطءاً في خروج البول ويصاحب ذلك تقطير مع حرقان. هل كشفت عن البروستاتا وخاصة إذا كنت فوق الخمسين سنة لأنه ربما يكون لديك التهاب أو عدوى في البروستاتا وهي التي سببت لك الحرقان، يجب معرفة السبب أما فيما يتعلق بالكمون ولبان الذكر فليس هناك خطر أو ضرر من استعمالهما والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من كل منهما وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة 20دقيقة ثم يصف ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء، ويمكن عمل لبخة من مسحوق الكمون مع الماء (عجينة) ثم توضع على منطقة العانة وتربط بقماش وتترك لمدة ثلاث ساعات مرة واحدة في اليوم. وانصحك بمراجعة استشاري مسالك بولية.


أبو وائل يسأل عن علاج سلس البول بالاعشاب؟
-أبو وائل لا يوجد هناك مادة من الأدوية العشبية تعالج تماماً سلس البول وإنما هناك ما يخفف حدة سلس البول وأفضل شيء لذلك هو القرنفل (العويدي) حيث تؤكل 4حبات قرنفل صباحاً وأربع حبات مساءً وهذا يساعد كثيراً.
البوكو علاج لالتهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية
أوراق البوكو Buchu
نبات شجيري يصل ارتفاعه الى حوالي مترين ليس لها سيقان كبيرة وانما تتكون من اغصان مغطاة باوراق كثيفة جلدية القوام منقطة بغدد زيتية واضحة، لها ازهار حمراء ارجوانية. يعرف النبات علميا باسم
BarosmaBetulina من الفصيلة السذابية.


الموطن الاصل لنبات البوكو:

الموطن الأصلي للنبات جنوب افريقيا حيث تزرع على نطاق واسع على سفوح التلال كما زرعت حاليا في بعض المناطق بامريكا الجنوبية. والنبات لا يزرع من البذور وانما تزرع عن طريق الفسائل حيث تزرع الفسائل في نهاية الصيف. ويتطلب النبات مناخاً مشمساً.
الجزء المستخدم من النبات اوراقه فقط والتي تجنى عندما يزهر النبات في فصل الصيف.
المحتويات الكيميائية للأوراق: تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة ما بين , 15- ,25% واهم مركبات الزيت بوليجون (
Pulegone) ومنثون (Menthone) ودايوزفينول (Diosphenol) ومركبات كبريتية وفلافونيدات واهم مركباتها دايوزمين (Diosmon) وروتين (Rutin) بالاضافة الى مواد هلامية.
توجد انواع اخرى من هذا النبات تحتوي على نفس المركبات الكيميائية ولها نفس التأثير الدوائي وهي.

Barosma Serratifolia, Barosma Crenulata

ماذا قال الطب القديم عن البوكو؟
- تعتبر اوراق البوكو علاجاً جنوب افريقي مشهوراً وتستخدم علي نطاق واسع حيث تستخدم كمنبه ومدر للبول وتقوم باخراج حصوات الكلى، كما استخدم لحل مشاكل الهضم. وقد حظيت اوراق البوكو بمنزلة كبيرة في الطب الغربي حيث استخدموها كمدر بولي ومطهر للمجاري البولية. واستخدموها بوجه خاص لعلاج التهاب المثانة وغيره من مشاكل المجاري البولية. واوراق البوكو ذات طعم ورائحة مميزة. ونظرا لاحتواء الأوراق علي زيت طيار فإنها تستخدم كطاردة للارياح وتفريج النفخة في البطن. وقد استوردت بريطانيا نبات البوكو لاول مرة سنة 1790م واصبحت دواء رسميا في سنة 1821م حيث ادرجت في دستور الادوية البريطاني كأحد الأدوية الفعالة في علاج المثانة والتهابات الأحليل والتهابات الكلى ونزلة المثانة.

وماذا قال الطب الحديث عن أوراق البوكو؟
- ان الاستعمالات لاوراق نبات البوكو في الوقت الحاضر هي الاستعمالات لنفس الامراض البولية التي كانت تستخدم في الماضي وقد ثبت فعاليتها في علاج التهاب المثانة الحاد وخاصة اذا مزجت مع بعض النباتات الاخرى مثل شعر الذرة والعرعر الشائع. واذا اخذ هذا العلاج بانتظام فانه يقضي على المرض دون عودة.
وقد ثبت ان نقيع البوكو او صبغة الأوراق جيدة لعلاج التهاب الاحليل وبالاخص عندما يكون لهما علاقة بمشكلة المبيضات
Candida مثل السلاق المهبلي Vaginal Thrush وتعتبر اوراق البوكو منبهة للرحم وعليه يجب استخدامها من قبل النساء الحوامل.
ما هي الجرعات اليومية؟
- الجرعات اليومية تتراوح ما بين 1جرام إلى 2جرام من الخلاصة السائلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويمكن القول أن 1جرام على ملء كوب ماء مغلي هي الجرعة المفضلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
كما ان اوراق البوكو تستخدم علي هيئة قطرات في المعالجة المثلية (
Homeopathic Dose ) حيث يستخدم 5قطرات او قرص واحد او 10محببات كل 30الى 60دقيقة وهذا في الحالات الحادة اما في الحالات المزمنة فيؤخذ ما بين مرة واحدة الى ثلاث مرات في اليوم ويجب ملاحظة بقاء أوراق البوكو او مستحضراتها بعيدا عن الضوء وعن الرطوبة وفي درجة برودة لا تزيد عن 20درجة وفي وعاء محكم الغلق.
تعتبر اوراق البوكو من الأدوية العشبية المسجلة في دستور الأدوية العشبية البريطاني 1996م.


حصر البول


من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الكرفس والهليون والبقدونس والشمار، وهي مدرة للبول وتحفز عمل الكليتين لانتاج المزيد من البول، وتساعد في الحفاظ على توازن مادتي الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد في الجسم. وينصح الاخصائيون بشرب 6 الى 8 أكواب ماء نقي يومياً لحصول الجسم على كفايته من السوائل وذلك لحمايته من الجفاف.

ويجب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، فهي عادة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، كذلك يجب الابتعاد عن الكافايين ومنتجات الألبان، فكل هذه المواد يمكن أن تساهم في زيادة احتباس السوائل في الجسم.

يمكن الاستعانة بنبات الهندباء البرية حيث أنها غنية بالبوتاسيوم، ويمكن شربها مغلية أو كبسولات محتوية على مستخلصها. كذلك فيتامين B6 مفيد جداً في هذه الحالة.

هذه المقالة منقوله عن موقع طبيب الآن

ويعتبر مغلي الشمار علاج سريع. ويمكن اضافة نبتة الهندباء البرية أيضاً الى السلطة فطعمها رائع، بجانب فائدتها في معالجة ومقاومة مرض احتباس السوائل في الجسم.
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 12:16 PM   #12
اسماء هانم
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 11,235
المواضيع:
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
ماشاء الله يامرفت مجهود خرافى
جزاكى الله خيرا :5_204:
اسماء هانم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 04:20 PM   #13
ام عبد الرحمن ويوسف
ليدي لهلوبة
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 6,812
المواضيع:
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
مجهودك واضح يا ميرفت
تسلم ايدك
عايزين مواضيع مفيدة منك كدة دايما
بارك الله فيكى يا ام احمد
ام عبد الرحمن ويوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 04:42 PM   #14
ميرفت ام احمد
ليدي فوق الممتازه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع:
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
امراض الرحم
إلتهـاب المهبــل
* قبل الحديث عن التهابات المهبل نود ان نعرف ما هو المهبل؟
المهبل هو الممر الموصل بين الفرج والرحم، وهو عضو الاتصال الجنسي وطوله يتراوح ما بين 8 10سنتيمترات ويمتد من فتحة الفرج الى عنق الرحم متجها الى اعلى والى الخلف بين المثانة من امامه والمستقيم من خلفه. ومن المهبل يخرج دم الحيض في كل شهر، ومنه ايضا يخرج الوليد الى نور الحياة. والمهبل مبطن بغشاء مخاطي ويتكون جداره من النسيج العضلي والنسيج الليفي، ويتغير المهبل تغيرا كبيرا اثناء الحمل لكي يتسع وقت الولادة ليخرج منه الجنين. وفي الفتاة العذراء يسد غشاء البكارة فتحة الفرج سدا غير تام في العادة. حيث انه توجد في غشاء البكارة فتحة صغيرة حتى يتسنى لدم الحيض الخروج منها في وقت الحيض. ويتمزق هذا الغشاء في اول اتصال جنسي، وقد يحدث ذلك ايضا في اول تمرين رياضي عنيف. وفي بعض حالات نادرة يكون غشاء البكارة كاملا (ليس به الفتحة الصغيرة السابق ذكرها) فيمنع نزول الحيض ويحتاج الامر عندئذ الى فتحه بمعرفة الجراح المختص ليخرج منها دم الحيض.

والتهاب المهبل مرض يصيب المهبل ويميزه حدوث حكة وانتفاخ بالاضافة الى الافراز غير العادي للمهبل. ويمكن ان يؤثر التهاب المهبل على الفرج. ويحدث التهاب المهبل في اغلب الاحيان خلال فترة الحمل. وتنشأ معظم حالات المهبل من التلوث الناتج عن البكتريا والفطريات والأوليات. وتنتج هذه الكائنات كميات هائلة من الفضلات التي تسبب بدورها في تهيج المهبل، وينتج عنها الانتفاخ والحكة.

واكثر انواع البكتريا التي تسبب التهاب المهبل هي "المستدمية المهبلية"، وتتسبب هذه البكتريا في جعل السائل الابيض الرقيق الموجود في المهبل سائلا غليظا مائلا الى اللون الرمادي او الاصفر. وهنالك فطر يسمى "المبيضة" يجعل ايضا سائل المهبل غليظا ابيض اللون، ويتسبب الكائن الاولي المسمى "المشعرة" في تحويل السائل الى اللون الاصفر المائل للخضرة او الى اللون الرمادي وكذلك جعله رقيقا ورغويا.

يمكن للفطريات او البكتريا او الكائنات الاولية، المسببة للالتهاب ان تكون موجودة في المهبل دون ان تتسبب في التهابه. وعادة ما تكون كمياتها متوازنه لكي لا تسبب الكميات الزائدة في اي اذى للمرأة.. ويحدث التهاب المهبل عندما يختل هذا التوازن بتكاثر واحد او اكثر من الكائنات باعداد كبيرة. وهناك عدة عوامل ينتج عنها اختلال هذا التوازن، وتشمل الحمل وضعف الصحة وسوء التغذية والارق واستعمال ادوية معينة، كما ان الجروح والحساسية ضد انواع معينة من المنظفات او المطهرات المستخدمة في الغسيل والصابون المعطر ومسحوق التلق، يمكن ان تزيد بدورها من احتمال الاصابة بالتهاب المهبل.

وتتم معالجة المهبل بعد اجراء الاختبارات على السائل المهبلي لتحديد نوع الكائن الحي المتسبب في الالتهاب، وهناك مضادات حيوية معينة وغيرها من الادوية المستخدمة لعلاج التهاب المهبل.

هل هناك أعشاب طبية لعلاج التهاب المهبل؟
نعم يوجد عدد من الأعشاب الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج التهابات المهبل وهي:

الثوم Garlic
يعتبر الثوم من النباتات التي تحوي مئات المركبات صنعتها قدرة الخالق بدقة متناهية لا تستطيع مصانع ولا تقنية الإنسان عمل ولو جزء يسير من تلك المركبات. والثوم من النباتات التي تحوي مركبات قاتلة للفطور والبكتريا. ومن اهم المركبات مركب الاليسين القاتل لفطر Candida albican الذي يسبب التهاب المهبل. وللقضاء على التهاب المهبل تؤخذ ملعقة صغيرة من عصير الثوم وتضاف الى حوالي اربع ملاعق من اليوغرت ثم يستعمل كدش للمهبل مرتين يوميا ويستمر في الاستعمال حتى يزول الالتهاب.

الهيل Cardamon
نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم منه بذوره ويعرف علميا باسم Elettaria Cardmomum وبذور الهيل تحوي مرتين ما تحتوية زيت نبات البلقا المتعاقبة الاسترالية من مركب "Terpinen - 4 - 01" ويمكن استخدام زيت بذور الهيل كبديل ممتاز لنبات البلقا الاسترالية.

حوذان مر Goldenseal
والحوذان المر عشبة طبية تقليدية لدى سكان امريكا الاصليين. وقد استخدمتها قبيلة الشيروكي لمعالجة عسر الهضم والالتهابات الموضعية ولفتح الشهية. وتعرف علميا باسم Hydrastis Canadensi. لقد ادخلت هذه العشبة الى اوروبا في عام 1760م واصبحت في القرن التاسع عشر من النباتات المفضلة لدى المعالجين التابعين لمدرسة الطب الطبيعي (الطومسونيين) والمدرسة الانتقائية وقد بقيت مدرجة في دستور الادوية الامريكي حتى عام 1926م. ويعتبر نبات الحوذان المر من النباتات المضادة للبكتريا والفطور حيث تحتوي على قلويدات من اهمها بيربيرين (Berberine) وهيدراستين (Hydrastine) وقد اثبتت الدراسات ان هذين المركبين قاتلين لنوع من الأميبا تسبب التهاب المهبل. كما اثبتت الدراسات ان نبات الحوذان له تأثيرات على المناعة. والجزء المستعمل من نبات الحوذان هو الجذور حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه ويشرب بمعدل مرتين في اليوم حتى يزول الالتهاب او يمكن استخدام كبسولات تباع في الاسواق المحلية.

اللاوندة او الضرم Lavander
اللاوندة نبات عشبي معمر عطري ذو ازهار بنفسجية سنبلية الشكل ويعتبر من اجمل النباتات وموطن هذا النبات فرنسا ودول حوض البحر الابيض المتوسط وينمو بشكل طبيعي في المناطق الباردة من المملكة. الجزء المستخدم من اللاوندة الازهار والزيت الطيارة ويعرف في بعض الدول العربية بالخزامى مع ان الخزامى في السعودية يختلف عن هذا النبات تماما.

يعرف النبات علميا باسم Lavandula officinalis ويعتبر هذا النبات اكثر الاعشاب الطبية رواجا منذ اقدم العصور.

تحتوي اللاوندة على زيت طيار واحماض عفصية وكومارنيات وفلافونيدات وتربينات ثلاثية.

تستخدم ازهار وزيت اللاوندة مضادة للتشنج ومنشطة للدورة الدموية ومضادة للجراثيم وتستخدم قطرات من الزيت مع ملعقتي يوغرت وتغمس فيه قطعة قطن حتى تتشبع ثم تدخل في المهبل او يستعمل على هيئة دوش مهبلي او على هيئة كريم دهان او غسول. مع ملاحظة عدم الاستمرار في استعمال الدوش المهبلي إلا في حالة العلاج فقط لان استعمال الدوش المهبلي بكثرة يؤثر على المهبل.

الحماض Yellwdock
الحماض نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه جذوره ويعرف علميا باسم Rumex Crispus ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور مع ملء كوب ماء سبق غليه مرة واحدة في اليوم شربا ولمدة اسبوع حيث يعمل منظفاً ومطهرا.

خل التفاح Apple Cider
ينصح كثير من الاطباء وخاصة في اوروبا باستخدام خل التفاح حيث تؤخذ ثلاثة اكواب من خل التفاح وتضاف الى المغطس الملي بالماء الدافئ ثم تجلس فيه المرأة المصابة بالتهاب المهبل وتحاول ان يتغلغل الماء داخل المهبل وتجلس في المغطس لمدة 15دقائق.

الخبيز Marshmallow
وهو نبات عشبي يعرف علميا باسم Althaea officinalis. يحتوي الخبيز علي مواد هلامية وفلافونيدات وكومارينات وحمض السالسيليك واحماض فينوليه. اما الجذر فيحتوي على نشا ومواد عديدة السكاكر واسباراجين وحمض العفص.

تستعمل اوراق الخبيز مطهرة وقاتلة لبعض البكتريا والفطور وللاستعمال تؤخذ الاوراق وتفرم او تقطع ثم تغمر في كمية مناسبة من الماء وتوضع على النار حتى تغلى ثم تبرد وتصفى بحيث يزال كل المواد العالقة ويكون الماء صافيا ثم يستعمل على هيئة دش مهبلي او غسول عادي ويستعمل مرتين الى ثلاث مرات يوميا كما يمكن تناول المغلي شربا بمعدل كوب الى كوبين يوميا بعد الوجبات الغذائية.

الزوفا Hyssop
الزوفا نبات عشبي معمر ذو ازهار بنفسجية جميلة الشكل ويعرف علميا باسم Hyssopus officinalis وقد وصف ابقراط الزوفا لمعالجة ذات الجنب واوصى به دسقوريدس مع السذاب الزراعي لحالات الربو والنزلة. الجزء المستعمل من النبات هي الاجزاء الهوائية، تحتوي الزوفا على زيت طيار وفلافونيدات واحماض عفصية ومواد مرة. يستعمل مجروش نبات الزوفا غسولا ودشا مهبليا ومشروبا. والطريقة ان تفرم جميع احزاء النبات بما في ذلك الجذور ثم تمزج مع كمية من الماء وتغلى ثم تبرد وتصفى جيدا بحيث يكون ماؤها صافيا ثم يعمل منه دشا مهلبيا او يجلس فيه لمدة 15دقيقة. ويمكن عمل مغلي للشرب من الزوفا حيث تؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء سبق غليه ثم يترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم بعد الاكل.


مرض السيلان الأبيض
السيلان الأبيض هو سائل أبيض أو أصفر يفرزه المهبل، وهو اشارة لمرض بالمسالك التناسلية أو ربما بمكان آخر من الجسم، وقد يكون بسيطا أوخطيرا يجب سرعة المبادرة بعلاجه.
تفرز غدد المهبل عادة قدرا معينا من مادة مخاطية من أجل ترطيب غشاء المهبل، ويزيد هذا الافراز عند وقت الاباضة ووقت الحيض وعند التهيج الجنسي، ولكن غزارة الإفراز عن الحد الطبيعي قد تدل على حالة مرضية تستدعي استشارة الطبيب المختص، والافراز الأبيض أو حتى الأصفر الكثيف الذي يشبه القشدة يحتوي على صديد، كما أنه يدل قطعيا على وجود عدوى، أما الافراز الرائق فيدل على مرض خفيف مزمن، وفي الحالة الأولى يكون الافراز ذا رائحة كريهة وتصحب ذلك حكة أو تهيج.

ماهي أسباب السيلان الأبيض؟
إن أكثر أسباب السيلان الأبيض هو التهاب مهبلي تسببه عادة جرثومة التريكوموناس (Trichomonas) ويكون فيه نوع من الافراز أصفر اللون برائحة كريهة ومصحوبا بحكة مزعجة. وتعيش جراثيم هذا المرض عادة في المستقيم دون أن تسبب أي ضرر للمستقيم، ولكنها قد تنتقل إلى المهبل عند تنظيف الشرج من الخلف إلى الأمام بعد عملية التبرز، ولا تكفي جراثيم التريكوموناس لإحداث السيلان الأبيض ولكن لابد أن يصحب ذلك ضعف في حموضة المهبل، كما يحدث في أثناء عملية الحيض وبعد، وقد تنتقل جراثيم المرض عند الاتصال الجنسي من الرجل إلى المرأة أو العكس ولذلك يجب علاج الزوج مع الزوجة لمنع اصابتهما بالعدوى مرة أخرى.


إن من أسباب السيلان الأبيض أيضا التهاب عنق الرحم بعد الولادة حيث يسبب ذلك هيجان غدد العنق وزيادة افراز السائل، ومن أسباب السيلان الأبيض ايضا الأمراض الزهرية وبالأخص مرض السيلان ويكون الافراز حينئذ أصفر اللون غليظ القوام غزير الكمية مصحوبا بحرقة شديدة في التبول، كما يسبب السيلان الأبيض انواعا أخرى من البكتريا والفطريات، كما قد تسبب العدوى من الأجهزة التي يدخلنها النساء في المهبل وتترك هناك فترة طويلة مثل لولب منع الحمل.


كما أنه من الممكن أن يكون السيلان الأبيض علامة مبكرة لسرطان عنق الرحم أو من البوليب الذي ينمو على هيئة اورام صغيرة على الغشاء المخاطي للمهبل وهو حميد الا انه قد يتحول الى ورم خبيث، او ربمايتسبب السيلان الأبيض نتيجة الأورام الليفية او ربما يكون دليل احتقان المهبل بسبب آخر كمرض القلب مثلا او سوء التغذية أو التهاب قناتي فالوب او تدرنهما، أو يتسبب في المسنات نتيجة الهزال الشديد.
كما يجب ألا ننسى أن بعض النساء يخرجن افرازا غير التهابي وذلك نتيجة للاضطرابات النفسية ويزول بزوال السبب، وقد يحتاج الأمر إلى غسل مهبلي إذا دام طويلاً.


كما أن السيلان الأبيض قد يحدث لدى الأطفال وصفار الفتيات ويكون سببه افراز من الفرج فقط وليس من المهبل، وسببه العدوى وضعف المقاومة أو قد يتسبب من دودة الأكسيورس التي تتواجد داخل المستقيم وفي الزائدة الدودية، بجوار المهبل بطبيعة الحال وذلك بعد غسل الشرج بعد قضاء الحاجة.

علاج السيلان الأبيض بالأعشاب والزيوت العطرية
في العلاج يجب أن يستشار الطبيب لمعرفة الأسباب ومن ثم القيام بعلاجه وعادة يعالج السيلان الأبيض بالغسيل المهبلي وبالأدوية معا، كما يعالج عنق الرحم بالكي بواسطة الطبيب أو الجراح المتخصص في مثل هذا النوع من العلاجات.
أما العلاج بالأعشاب فتتلخص طرق العلاج حسب التالي:


- الزعتر Thyme
لقد تحدثنا كثيرا عن الزعتر في عدة مواضيع وطريقة استعمال الزعتر البري هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من الزعتر البري ووضعه في كوب ثم يضاف له الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يحرك جيداً ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب الماء فقط وذلك بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بعد وجبات الطعام ويفضل أن تكون الأخيرة عند النوم.
كما يمكن عمل مقعده ساخنة ودش مهبلي من الزعتر وذلك بغلي مقدار 50جراما من الزعتر الطازج في حوالي 5لترات من الماء لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يصفى هذا المغلي ويوضع في معقدة ساخنة بها ثم تجلس فيها المرأة لمدة نصف ساعة قبل العشاء يوميا ولمدة شهرين على الأقل حتى ولو تم الشفاء ويمكن للنساء المتزوجات عمل الدش المهبلي بمعدل ثلاث مرات في اليوم مع ضرورة الغسل اليدوي المستمر داخل وخارج المهبل حتى يمكن الحصول على نتيجة جيدة ويجب عدم استخدام الدش المهبلي من قبل الفتيات اللائي لم يتزوجن، ملاحظة يباغ الدش المهبلي في الصيدليات.

البردقوش Marjoram
البردقوش أو ما يعرف بالمردقوش أو المرزكوش أو الدوش (عند أهل الحجاز) أو الوزاب (عند أهل الجنوب) تحدثنا عنه وعن مكوناته واستخداماته ومن أهم استخداماته، استخدامه كدش مهبلي حيث يؤخذ ما مقداره ملء ملعقتين كبيريتن من نبات البردقوش ووضعها في مقدار لترين من الماء ويترك على النار ليغلي مدة نصف ساعة ثم يصفى جيدا ثم يستعمل هذا المغلي المصفى كدش مهبلي للسيدات اللاتي سبق وأن تزوجن كما تغسل به يدويا المنطقة المحيطة بالمهبل والفرج من الخارج والداخل ويجب الاستمرار في هذا العلاج يوميا لمدة لا تقل عن ثلاثين يوما.


إكليل الجبل ROSEMARY والشمر FENNEL
واكليل الجبل يعرف ايضاً باسم حصا البان وهو نبات عشبي معمر عطري الرائحة يحتوي على زيت طيار وهو يستخدم كتابل وكعلاج على نطاق واسع وقد تحدثنا عنه في عدة مواضيع كما تحدثنا كثيراً عن بذور الشمر والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق نبات اكليل الجبل وتخلط مع ملء معلقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر ويوضع المزيج في كوب ثم يضاف اليه الماء المغلي حتى الامتلاء ويترك لينقع بعد التقليب لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم الواحد بعد الوجبات مباشرة ويستمر استخدام هذا العلاج لمدة ثلاثين يوماً على الاقل.


الورد ROSE
تستعمل بتلات الورد او الوردة قبل تفتحها على نطاق واسع في العلاج الطبي وفي انتاج اغلى انواع الزيوت العطرية يؤخذ ملعقة صغيرة من بتلات الورود وتوضع في كوب ثم يضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تحرك جيداً ويترك لمدة 15دقيقة لينقع ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بمعدل كوبين الى ثلاثة اكواب في اليوم الواحد بعد الوجبات الغذائية مباشرة ويستمر الاستعمال لمدة لاتقل عن ثلاثين يوماً.

البابونج CHAMOMILE
ازهار البابونج تستخدم على نطاق واسع لعسر الهضم وكطاردة للارياح والغازات وفاتحة للشهية ولها استعمالات خارجية كثيرة وتحتوي على زيت طيار يختلف عن جميع الزيوت الطيارة بلونه الازرق المميز لقد تحدثنا عنه كثيراً في مواضيع سابقة ولكن نتحدث عنه اليوم كدش مهبلي وكمقعدة ساخنة لعلاج السيلان الابيض يؤخذ اربع ملاعق كبيرة من ازهار البابونج دون سحق وتوضع في وعاء ثم يضاف اليها لترين من الماء ويوضع الوعاء على النار حتى درجة الغليان ويستمر في الغليان لمدة لاتقل عن خمس عشرة دقيقة، ثم يصفى هذا المغلي ويضاف الى المقعدة الساخنة حيث تجلس فيها المرأة او الفتاة مدة نصف ساعة ويكون ميعاد هذه الجلسة قبل العشاء ليلياً وتكرر هذه الجلسة لمدة شهرين متتاليين دون انقطاع كما يؤخذ من المغلي المصفى مايكفي لعمل دش مهبلي ويستخدم حسب ماذكرنا مسبقاً في الزعتر وذلك للنساء اللاتي سبق ان تزوجن ولايستعمل الدش المهبلي للفتيات اللاتي لم يتزوجن.


الخـــــــل:
يمكن استعمال الخل المخفف كدش مهبلي لعلاج السيلان الابيض وذلك بأخذ ملء ثلاث ملاعق اكل ومزجها بلتر واحد من الماء الذي سبق غليه وتبريده ثم يستعمل دشاً مهبلياً مرة واحدة في اليوم ولمدة ثلاثين يوماً ولايستخدم من قبل الفتيات اللاتي لم يسبق لهن الزواج.


بذور البقدونس
تستعمل بذور البقدونس لعلاج السيلان المهبلي وذلك بأخذ 110جرامات من البذور وتضاف الى لتر واحد من الماء ويغلي لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويستعمل فاتراً كدش مهبلي وذلك بمعدل مرة واحدة الى مرتين في اليوم والاستمرار حتى الشفاء التام.

ورق الجوز:
يستعمل ورق الجوز لعلاج السيلانات المهبلية البيضاء وذلك بأخذ ثلاث ملاعق كبيرة من ورق الجوز الجاف ويمكن استعمال الاوراق الخضراء إذا لم يوجد اوراق يابسة وتضاف الى لتر من الماء وتوضع على النار وتترك تغلي لمدة ثلاث دقائق فقط ثم يزاح من على النار ويترك ينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل كدش مهبلي مرة واحدة في اليوم ويكرر ذلك لمدة ثلاثين يوماً.


اوراق اليوكالبتوس:
واوراق اليوكالبتوس تجمع من نبات شجرة اليوكالبتوس المعروف لدينا في السعودية باسم شجرة الكينا وهو اسم خاطئ او شجرة الكافور وهو كذلك اسم خاطئ حيث تؤخذ الاوراق المحتوية على الزيت الطيار بمقدار قبضة اليد ثم تضاف الى لتر من الماء ويوضع على النار ليغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل فاتراً كدش مهبلي وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم ويكرر الاستعمال حتى الشفاء بإذن الله.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 03 شوال 1425العدد 13296 السنة 40

التهابات
أم البراء تقول أنها تعاني من التهابات مهبلية وتسأل فيما إذا كانت هناك أعشاب لهذه الالتهابات؟..

- أم البراء يجب ان تعرضي نفسك على اخصائي وفيما يتعلق بالأعشاب التي تستعمل للالتهابات المهبلية فيمكن استعمال اوراق وازهار اكليل الجبل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات واضافتها إلى ملء كوب من الماء المغلي وتحريكها جيداً ثم تصفيتها ويغسل المهبل على هيئة دوش مهبلي مرة واحدة في اليوم، أو يمكن بديل لذلك لحاء البلوط أو الاوراق الطازجة للكرفس ويستعمل على هيئة دوش مهبلي.

ارتخاء
أم بدر تقول هل توجد وصفة عشبية لارتخاء جدران المهبل؟..

- أم بدر نعم يوجد بذور الهندي شعيري وهو يختلف عن بذور الشعير المعروف ويوجد لدى العطارين حيث يسحق ثم يؤخذ كمية منه قدر ملعقة كبيرة في حوالي لتر ماء ويغلى لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويصفى ويستعمل على هيئة غسول مهبلي مرة واحدة يومياً.

إفرازات مهبلية
أم وائل تقول إنها تعاني من إفرازات مهبلية بيضاء فما هو أحسن عشبة لذلك؟
استعملي مغلي ازهار البابونج الدافئ غسولاً على شكل دوش مهبلي عقب الاستيقاظ من النوم صباحاً وأخرى قبل النوم. والطريقة أن تأخذي أربعة ملاعق كبيرة من ازهار البابونج الذي يباع لدى العطارين وتضعينه في حوالي كوبين ماء ثم تضعينهم في قدر وتضعينه على النار حتى يغلي ثم تزيحنه من على النار وتتركيه 10دقائق ثم تصفيه وتعملي منه الغسول.
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 04:43 PM   #15
ميرفت ام احمد
ليدي فوق الممتازه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع:
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
الغرغرينا
الغرغرينــــــا
الغرغرينا هي موت الأنسجة وتعفنها، وتحدث عادة في أطراف جسم الإنسان، إلا أنها قد تصيب أي مكان في الجلد والأعضاء الداخلية. وهي تنشأ من عدوى موضعية أو من توقف الدورة الدموية في ذلك الموضع. تتوقف أعراض الغرغرينا على موقع الاصابة، وتشمل الحمى والألم وسمرة الجلد مع ظهور رائحة غير مستحبة.

وإذا أصابت الغرغرينا عضواً داخلياً فإنها عادة تصطحب بألم وغشية. ويشمل العلاج معالجة الأسباب، ويغلب أن ينجح العلاج بالأدوية الحديثة والجراحة وبالأعشاب الطبية وربما الكي في بعض الأحيان والجراحة هي آخر العلاج. وكانت عمليات البتر هي الوسيلة الوحيدة لإنقاذ حياة المريض في الماضي القريب.

وللغرغرينا أنواع ثلاثة رئيسية وهي: النوع الرطب، والنوع الجاف، والنوع الغازي . وينشأ النوع الرطب والجاف من توقف دورة الدم، أما النوع الغازي فينشأ بعدوى بنوع من البكتيريا يحلل الأنسجة.


وتتسبب الغرغرينا الرطبة من توقف الدم فجأة، وقد ينشأ ذلك من حرق بالحرارة، أو بالحمض، أو التبريد الشديد أو التجلد، ومن اصابة جسيمة تدمر الأنسجة او حتى من رباط ضاغط للشرايين بقي مدة طويلة، أو من جلطة دموية أو من انسداد دموي وأحياناً أخرى من قروح الفراش المهملة لدى كبار السن. وبالإضافة إلى ما تؤدي إليه هذه الحالات مع قطع للإمداد الدموي فإنها قد تسهل الطريق للعدوى ببكتريا الغرغرينا الغازية. وتتوقف الوقاية من هذه العدوى على المحافظة على نظافة الجروح وكثرة تغيير المضادات المطهرة.

كيف تبدأ ؟ تبدأ الغرغرينا الرطبة على هيئة تغير في لون نسيج الجلد مع ظهور نفوط وحينئذ قد يحاول الطبيب المعالج إنقاذ النسيج المتهتك أو المضمحل، وقد يجري جراحة إذا لزم الأمر، فإذا لم يتمكن من وقف الغرغرينا في الوقت المناسب فإنها قد تنتشر بسرعة فائقة، وتتكون في الأنسجة المصابة نواتج سامة يمتصها الجسم مما يجعل البتر السريع ضرورة حتمية.


أما الغرغرينا الجافة فتنشأ من توقف سير الدم توقفاً تدريجياً في الشرايين ولا تحدث إلا في الأطراف. وقد تنشأ من تصلب الشرايين في كبار السن أو في حالات مرض السكر الشديدة التي ينتج عنها تضييق الشرايين في الأطراف السفلى. وتشمل أعراض الغرغرينا الجافة انكماشاً تدريجياً في النسيج ثم يصبح بارداً عديم النبض ثم يتلون أولاً باللون الأسمر ثم باللون الأسود، ويظهر عادة خط محدد واضح بين النسيج المصاب والنسيج السليم بسبب استمرار الجزء السليم في تلقي مدداً من الدم مع انعدام وصول الدم إلى الجزء المصاب.

والعناية بالقدم ضرورية جداً من مرض السكر بصفة خاصة لأن هذا المرض كثيراً ما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الرجلين والقدمين.

أمراض مصاحبة: قد تحدث الغرغرينا داخلياً كما في الفتق المختنق قد يحدث أن يحتبس جزء من الأمعاء في الفتق فينقطع مدده من الدم فتصيبه الغرغرينا، ولما كانت هذه الحالة بالغة الخطورة فإنه يلزم دائماً عرض الفتق على الطبيب لتشخيصه وعلاجه.


وفي التهاب الزائدة الدودية الحاد قد تظهر مناطق من الغرغرينا في جُذور الزائدة الدودية يعقبها انفجار، وأفضل وسائل الوقاية من ذلك الخطر هو التشخيص المبكر لالتهاب الزائدة الدودية واستئصالها. وفي التهاب المرارة الحاد والمصحوب عادة بوجود حصوات بها، قد تحدث الغرغرينا حيث تضغط هذه الحصوات على الغشاء المخاطي. وفي تخثر الشريان المسار يقي (البريتوني)، وهي حالة بطنية تحدث غالباً لكبار السن. وقد تحدث الغرغرينا من جلطة دموية في الشريان المساريقي (البريتوني). وقد تكون الغرغرينا إحدى المضاعفات النادرة لخراج الرئة في حالات الالتهاب الرئوي. ومن أعراضها تلون البصاق باللون الأسمر وظهور رائحة كريهة فيه.

هل هناك علاج للغرغرينا بالأدوية العشبية والزيوت؟
- نعم هناك علاج بالأدوية العشبية والزيوت وهي:

- حرشف السطوح CARDOOM
وهو عشب معمر له ساق ضخم قاتم ومتفرع وأوراق ممتدة رمحية ومشوكة. الرأس المزهر كروي الشكل مع كأس مشحم ويحمل كتلة بنفسجية من الأزهار الشعرية الشكل. والموطن الأهلي للنبات مناطق البحر الأبيض المتوسط. وقد عرف عند المصريين والأغريق والرومان القدماء. الجزء الطبي من النبات الأوراق الغضة تحتوي الأوراق على مركب مر يسمى سينارين Cynarine وآخر يسمى سيناردبكرين Synaropcrine ومواد هلامية ومواد عفصية وأحماض عضوية وفيتامين أ. والأوراق منشطة قوية للمرارة ومدرة للبول، ومضاد للسكري وتصلب الشرايين ومخفض للدهون في الدم ومنشط للكبد ومضاد لحصى المرارة كما أن مركب السينارين يمنع تحلل الدهون في الدم مما يؤدي إلى خفض كمية الكوليسترول في الدم.
تستعمل الأوراق الغضة المهروسة أو المدقوقة لعلاج الغرغرينا والقروح وخصوصاً قروح الشيخوخة والساقين، وتؤكد بعض المصادر الطبية أن المعالجة بهذه الأوراق انقذت أعضاء كثيرة من البتر. وتعالج الغرغرينا بوضع مقدار ورقتين مهروستين أو أكثر فوق موضع الغرغرينا بأنواعها الثلاثة المذكورة آنفاً أو فوق القرحة أو الالتهاب المراد معالجته وتثبيتها برباط غير محكم أو بالبلاسترمع ضرورة تغييرها بضع مرات في اليوم. كما أن هذه الوصفة تستعمل لعلاج لسع الحشرات ومسامير أصابع القدمين والجلد المتشقق في الوجه واليدين والتهابات الثدي ويستعمل عصير الأوراق الغضة الطازجة للأعراض المذكورة.


كما أن مستحلب الأوراق يستعمل لعلاج الغرغرينا الداخلية وذلك بأخذ عشر ورقات مفروكة لكل فنجان ماء مغلي ويعطى المريض ملء ملعقة أكل في كل ساعة.

- الحندقوق Ribbed Melilot :
وهو عشب ثنائي الحول ساقها طويل قائم على زاوية ومتفرع أوراقه معتقه وثلاثية وهي تشبه إلى حد ما أوراق البرسيم. الأزهار صفراء مصفوفة في سنابل تقع في ابط الزوراق رائحتها تشبه العسل. تعرف النبتة أيضاً باسم إكليل الملك والنفل. الأجزاء المستعملة من النبات الأغصان المزهرة أو الأزهار وحدها.
تحتوي الأزهار على زيت طيار وجلوكوزيدات وسالسين وبوبلين ومواد راتنجية.
يستعمل مدرا قويا للبول، ومضادا للالتهابات ومطهرا ومخففا لآلام الروماتزم ولعلاج الغرغرينا.
والطريقة المستعملة لعلاج أي نوع من أنواع الغرغرينا الثلاث هي: تؤخذ كمية من الأزهار والأغصان الغضة وإضافة ضعفي حجمها من الشحم وتترك على النار حتى يتبخر كل الماء ثم تصفى وذلك بعصرها بقطعة شاش ويوضع على موقع الغرغرينا وتربط بقطعة قماش ويستخدم نفس المرهم لعلاج القروح والدمامل والجروح. ويمكن عمل مغلي من أزهار الخندقوق بمعدل 3جرامات لكل كوب ماء مغلي ويشرب منه فنجانان في اليوم ويمكن شرب فنجان عند النوم للأشخاص الذين لديهم أرق فهو جيد جداً لذلك.

- زيزفون Linden
الزيزفون نبات شجري عالي تسقط أوراقها في الشتاء. أغصان النبات تميل عادة إلى أسفل. أوراقه معنقة قلبية الشكل مسننة بدقة خضراء داكنة لامعة في الجزء العلوي رمادية خضراء على الوجه السفلي. الأزهار صفراوية إلى بيضاء اللون عطرية تتواجد في مجاميع كل 15زهرة في عنقود واحد يعرف الزيزفون باسم تيليو أما علمياً فيعرف باسم Tillia Condata.
الجزء المستعمل من النبات الأزهار مع رؤوس الأغصان وبعد تجفيفها تظهر لها رائحة زكية وطعم هلامي. المحتويات الثمانية للأزهار تحتوي على زيت طيار ومواد هلامية ومواد عفصية وجلوكوزيدات فلافونية وصابونيات وسكريات.

أما استعمالات الأزهار فهي تستخدم على نطاق واسع فقد عثر على بقايا من أغصان هذا النبات في مقابر هوارة كما ذكر لنا "ثيوفراست" أن أشجار الزيزفون كانت كثيرة النمو في مصر قديماً.

يستعمل مسحوق فحم خشب الأغصان لعلاج الغرغرينا في الجلد بجميع أنواعها وكذلك الجروح والقروح النتنة في الجلد وذلك برش أو ذر المسحوق فوقها مرة واحدة أو أكثر من ذلك يومياً. ويمكن دهان موقع الغرغرينا أو الجروح أو القروح المنتنة بزيت الخروع ثم يذر مسحوق فحم النبات على المواقع. ويستعمل مغلي الأزهار وذلك بأخذ ملعقة من مسحوق الزهر ويوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب وذلك لعلاج الغرغرينا الداخلية. كما يستخدم مسحوق فحم جذور الزيزقون لمعالجة عفونة الأمعاء وامتصاص الغازات والسموم منها وذلك بمقدار ملعقة صغيرة سفوفاً في الصباح وأخرى في المساء ويفضل تناول ذلك بعد الوجبة.

- التين Fig :
وهو شجر معمر وقد تحدثنا عنه في أعداد ماضية والجزء المستخدم منه الثمار والأوراق والسائل اللبني يعرف علمياً باسم ficus carica ويسمى باللغة الفرعونية "تون" وكانت أشجار التين تنمو في حديقة الملك "سنغرو" الأسرة الرابعة ثم انتشرت زراعتها والأسرة السادسة ومازالت هناك عدة رسومات منقوشة على جدران مقابر بني حسن وقبر الملك مينا تصور عملية جني الثمار الذي كان له أهمية خاصة عند العرب والفراعنة. وقد ورد التين في البرديات الفرعونية كثيراً وذكرفي بردية ايبرز 47مرة ضمن الوصفات العلاجية التي استخدم فيها التين كملين للمعدة، كما استعمل في علاج الأمراض الصدرية والقلب ولطرد الديدان من البطن والمعدة. بينما جاء في بردية هيرست لعلاج الرئة والكبد والمثانة والبلهارسيا ويحتوي التين على مواد سكرية ومن أغنى المصادر الطبيعية بفيتامينات أ، ب،ج كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن وخاصة الحديد والكالسيوم والنحاس ولها مواد لازمة لبناء أنسجة الجسم. كما أن الحليب الأبيض المستخرج من ساق ثمرة التين غير الناضجة له مفعول قابض. وقد اتضح أن منقوع التين الجاف الذي يعرف بالخشاف يساعد على إدرار البول وتنقية الدم. أما تناول بعض ثمار التين صباحاً على الريق فهو يعتبر أفضل أنواع الملينات في العالم ويعتبر علاجاً لحالات الإمساك المزمن.

والتين المجفف يستعمل في علاج الغرغرينا بأنواعها الثلاثة وكذلك الجروح والقروح النتنة والطريقة أن تشق بعض الثمار الجافة بحيث يفتح داخلها تماماً وتغلى في الحليب العادي لمدة بضع دقائق وبعد أن تبرد قليلاً يغطى بها موقع الغرغرينا أو الجرح وتثبت بحيث يكون سطح التينة الداخلي الذي يحتوي على البذور الصغيرة على الجرح ثم تربط ربطاً خفيفاً بالشاش وفوقه القطن ثم الرباط ويجدد الضماد ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

- الأذريون
Potmarigoid :
عشب حولي ينمو في الحدائق منذ العصور المتوسطة ومشهور بأزهاره الصفراء والبرتقالية اللون يبلغ ارتفاع النبات ما بين 40- 60 سم. الجزء المستعمل من النبات الأزهار.

تحتوي أزهار الأذريون على زيت طيار ومواد صباغية وجلوكوزيدات فلافونية ومواد هلامية ومواد صمغية ولهذه العشبة قوة شفائية مميزة، وكانت تستعمل في الماضي في عدة مناسبات عالمية حيث استخدمها الجراحون لمعالجة الجروح البليغة والوسخة في المستشفيات الميدانية على الجبهة خلال الحرب العالمية الأولى، وحصلوا على نتائج متميزة. وقد استخدمها الأطباء الإنجليز في المستوصفات لمعالجة الجراح البليغة والتي لم تلتئم نتيجة المعالجات المختلفة الأخرى. ويستخدم مغلي أزهار الاذريون لغسل أنواع الغرغرينا وكذلك الجروح والحروق والقروح المنتنة بمعدل ثلاث مرات في اليوم. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 15 صفر 1425العدد 13072 السنة 39

وهذا العلاج وصلني عن طريق البريد :
اخواني السلام عليكم ورحمه الله وبركاته , وبعد:_
هناك داء يسمى (الغرغرينه).. يصاب به من يعاني من مرض السكر خاصة ، وهو عدم اللتئام الجروح وتأكل الجلد شيئا ً فشي ، ولقد فشل الطب على ان يأتي بدواء له ولم يجدو الا ( البتر ) حلا ً لهذا الداء .
ولكن بفضل من الله ورحمته جعل دواء هذا الداء على يد امرأه من مدينه حائل وجزاها الله خير ولقد اطلع على هذا الدواء عدد من الاطباء استشاريون ومتخصوصون ولقد تعجبو من فعاليه الدواء !!! لسرعه اللتئام الجرح الى ان مكتشفه هذا العلاج قد تعافت تماماً ولله الحمد من المرض والعلاج يوجد بمحلات العطاره بالمملكه العربيه السعوديه .

أثار خبر (الجزيرة) الذي نشر في الصفحة الأخيرة مؤخراً حول اكتشاف علاج شعبي للغرغرينة اهتماماً واسعاً من قراء(الجزيرة) من مختلف مناطق المملكة وبعض الدول الخليجية.
حيث تابعنا خلال الأيام الماضية اتصالات متعددة خلال كل يوم يستفسرون عن هاتف المريضة التي شفيت بإذن الله من الغرغرينة دون قطع قدمها بفضل الله ثم باستخدامها هذا العلاج وكان ابنها فهد الشمري قد وضع رقم بيجره وهاتفه تحت الخدمة طمعاً لنيل الأجر والثواب واستفادة أكبر قدر من الناس. وأمام هذا السيل الجارف من الاتصالات آثرنا تأخير كتابة هذه المتابعة بهدف تضمينها بعض الحالات الجديدة التي ستجرب الدواء وتؤكد أو تنفي صحة هذا العلاج!

وكانت المفاجأة أن تلقينا بعد أسبوع من استخدام إحداهن للعلاج في إحدى مناطق المملكة أن موقع الغرغرينة التي في قدمها قد تلاشى قليلاً بعد أن كان 5.1 سم فأصبح (نصف سنتميتر) مؤكدة أنها وجدت ضالتها وأبدت شكرها (لفهد الشمري) الذي كانت تهاتفه بفرحة غامرة لاحساسها بأن قدمها لن تقطع.

الحاجة أم الاختراع
يقول فهد الشمري عن والدته إنها مصابة بالسكر وفي ذات يوم حملت أحد الأطفال لفترة على إحدى قدميها وبعد أن حُمل عن الوالدة وجدت رجلها وقد بدأت فيها علامة ازرقاق ثم تضاعف وتقرح مع صديد وهكذا حاولنا علاجها في المستشفى. وشخَّص الطبيب على أنها غرغرينة بعظمة الكعب ولابد من بترها من أسفل الساق وأعلى المشط مع العظم مما أثار خوفها خصوصاً وقد سبق أن استأصلوا منها أصبعين في كلتا القدمين وذلك بسبب ضيق الحذاء مما أدى إلى تورم الأصبع واصابتها بالغرغرينة فبتر الأصبعان سابقاً. ويقول فهد لقد واجهنا مضايقات من الجميع من حولنا وكذلك لوم على إخراج الوالدة من المستشفى وقالوا لا تؤخروا بترها حتى لا تفقد قدمها كاملة.

كنا في حالة غريبة عجيبة.. كنا ضايقين بأنفسنا وكنت أنا حقيقة وبعض أهلي لا نصدق بالعلاج الشعبي ومدركين أن هذا خطأ كل ما نعمله ولسنا متأكدين من هذه الطريقة ولكن إصرار الوالدة كان قوياً ولله الحمد كنا معها قلباً وقالباً حتى كتب الله لها الشفاء والسلامة.

هكذا بدأ حديثه فهد الشمري قائلاً بعد أن أقفل الطب كافة أبوابه أمامنا لعلاج والدتي المصابة بالغرغرينة وبعد أن كان قطع من قدمها اليمنى أصبع والقدم اليسرى أصبع أيضاً لاصابتهما بالغرغرينة في وقت سابق وحينما شعرت أن قدمها كلها ستقطع أحست بمرارة وخوف وحاجة دفعتها لاختراع أي طريقة لانقاذ القدم ولذلك قررت الخروج من المستشفى معارضة كل النصائح الطبية وقبل أن تعود إلى المنزل ذهبت لمستشفى حكومي آخر ومستشفى خاص آخر وكلها حملتها مسؤولية ما قد ينتج!! هنا في المنزل أحست أن العالم كله ضدها وأحست أن لا خيار لها اما أن تعيش بقدمها أو لا تعيش، فكانت ابنتها المساعد الأول لها فتذكرت عدة أدوية شعبية كان كل واحد منها منفرداً يستخدم في حالة من أمراض الحيوانات والجروح وتلك الأمراض والجروح تشابه إلى حد ما أصابها فقامت بتجميع هذه الأدوية وساعدتها ابنتها واستمرت بوضعها فشاهدتا كيف شفاها الله واستمرتا بوضع هذا العلاج دون تهاون حتى كتب الله لها السلامة والشفاء.

هنا يقول فهد الشمري: إن هذا العلاج علاج فعال للشمانيا فقد كانت امرأة مصابة باللشمانيا بالثدي وقرر لها علاج طبي مطول وقد استخدمت هذا الدواء في حالة يأس وبإذن الله شفيت.

وقدا ستفاد من العلاج الكثير من مناطق المملكة وبعض الدول الخليجية مثل مدرس في القصيم وآخر بالخرج ومقيم يمني بجدة وقال إن نشر (الجزيرة) للخبر جعلني في حالة استقبال دائمة للاتصالات من كل حدب وصوب وآخرها امرأة أخذت العلاج (وصفته) هاتفياً وحقيقة خفت أنها لم تفهم المقادير والطريقة بشكل جيد ولكن تفاجأت أنها بعد أسبوع تهاتفني وتقول كان الجرح 5.1 سم والآن تراجع لنصف سنتميتر.. الله يجزاكم خيراً. فسألتها عم تتحدثين، فقالت عن الغرغرينة أنا التي هاتفتك قبل أسبوع فحمد الله كثيراً.

فكرة اختراع الدواء
يقول فهد إن والدتي (بدوية) وتذكرت علاج البدو ل(دبر الإبل) (القروع) (نغف) وهو عبارة عن قروح مليئة بالصديد والديدان لا تشفى منها بسهولة وكان معروفاً عند البدو يحط عليه (إرطا) اما (شبه بيضاء) ثاني المقادير نظراً لمعرفة الوالدة بأنها توقف أي نزف دم وكذلك (المره) التي تعتبر مضاداً حيوياً فعالاً و(مباركة) وأهل العطارة يعرفونها جيداً ولها أسماء مختلفة بكل منطقة من مناطق المملكة وهي خلاف حبة البركة وهذا العلاج هو علاج الغرغرينة السريع المفعول الأكيد الشافي بإذن الله تعالى الذي غالباً ما يصاب به مرضى السكر.

المقادير:
1ـ اربع اكواب مقاس نصف لتر من ( الارطاء ).
2ـ اثنين كوب مقاس نصف لتر من ( المره ) .
3ـ واحد كوب مقاس نصف لتر من (الصبر) ، ( يسمى الصبر في بعض المناطق بالمباركه).
4ـ واحد كوب مقاس نصف لتر من ( شبه بيضاء).
تجمع هذه المواد مع بعضها وتطحن طحنا ً جيدا ً ثم تنخل بالمنخل كي تصبح مثل البودره وعلى ذلك تكتمل مكونات العلاج

طريقه الاستعمال:_
قبل استخدام الدواء ينظف الجرح بمطهر الديتول (مخلوطا ً بماء ) ومن ثم يذر الدواء ذرا ً جيد على الجرح فقط ومن غير ان يلف مكان الجرح ويستخدم العلاج بطريقه يوميه اما مره واحده باليوم او مرتان او ثلاث حسب الحاجه وليس في ذلك مضره لان العلاج طبيعي .

· طبيب بمستوصف خاص يعالج به:
ويقول فهد: لقد بذلت مجهوداً مضاعفاً بنشر هذا العلاج في كل مكان فلا أحد يحس بمعاناة أقارب المصابين بهذا الداء إلا من جرب وأريد من هذا أن يفرح الآخرون مثلي بشفاء أقاربهم وأحبابهم ويؤكد أحد الأطباء في المستوصفات الخاصة بحائل بعد تجربة العلاج ونجاحه مع أكثر من مريض أنه راح يصفه شفهياً لمرضاه حرصاً منه على سلامتهم قبل أن يتضاعف المرض ثم بعد فترة طلب العلاج منا فحضرناه له بكميات وراح يوزعها على المرضى وبين أن كثيراً من المرضى قد خرجوا من المستشفيات سواء في حائل أو في مناطق المملكة بعد أن كان الأطباء قد قرروا أن يعملوا لهم عمليات بتر وكلهم ولله الحمد تشافوا بعد أن سمعوا بالعلاج واستخدموه. ويقول فهد: إنني سعيد أن أسمع أنهم شفوا دون أن يبتروا أي جزء من أجسامهم. وقال
: لقد أصبحت أذهب يومياً تقريباً لمحطة النقل الجماعي لأرسل الدواء إلى عناوين المرضى في كافة مناطق المملكة مجاناً.
وللعلم ان عدد الذين استفادوا من هذا الدواء حتى الان يتجاوز عددهم خمسة الاف مريض فجزى الله هذه العائلة المباركة الاجر والمثوبة وللاسف فان وسيلة الاتصال بيني وبينهم انقطعت نظرا لتغييرهم رقم الهاتف القديم يرجى من يعرف لهم رقم هاتف جديد أن يتكرم بتزويد مكتب الجزيرة به من اجل خدمة المتصلين على الجزيرة باستمرار من كل مناطق المملكة ومن دول الخليج .
علما بأن ابرز اتصال جاء بهذا الخصوص كان من مسئولين بديوان ولي العهد هذا من السعودية ومن آل ثاني في قطر وغيرهم كثير أ.هـ.

علاج آخر للغرغرينة وصلني بالبريد :
الحمد لله وحد والصلاة والسلام على من لانبي بعده القائل ما من داء إلا وله دواء علمه من علمه وجهله من جهله أو كما قال عليه الصلاة والسلام
أما بعد
فقد اطلعت كغيري على ما نشر في موقعكم جزاكم الله خيراً عن علاج الغرغرينة وأحب أن أساهم معكم ف علاج قد حضرته واستخدمته لعلاج والدتي التي كانت تعاني من الغرغرينه وكانت هذه الغرغرينه ناتجة عن موت الأصابع نتيجة لعدم وصول الدم ولم يكن هناك قيح أو صديد يخرج من الجرح وانما كانت القيح يسري من الداخل و قد اصبح لونها أحمر يميل إلى الزرقة وقد تم علاجها وشفيت ولله الحمد ولكن بعد أن سقطت الأصابع وكانت مرحلة العلاج مقسمة إلى مرحلتين المرحلة الأولى إزالة الجلد الميت الذي يحيط بالإصبع لكي يسمح بخروج الصديد ومن صم علاج الصديد فكانت المرحلة الأولي تتمثل في غمر القدم لمدة ساعة كاملة في قهوة وبعد ذلك يتم إزالة الجلد الميت وبعد إزالة الجلد الميت وبدأ الصديد بالخروج تم الانتقال إلى
المرحلة الثانية وهي القضاء علي الصديد والذي كانت رائحته نتنه فقد هداني ربي
إلى خلطة مكونة من الآتي :
1. فنجالين من الصبر بعد أن يتم طحنها حتى يصبح ناعما .
2. فنجال من القهوة بعد أن يتم طحنه حتى تصبح ناعما
3. فنجال من قشر الرمان بعد أن يتم طحنها حتى تصبح ناعما
4. فنجال من الشب بعد أن يتم طحنه حتى تصبح ناعما
5. فنجال من الدباغ ( الارطا) بعد أن يتم طحنه حتى تصبح ناعما
6. فنجال من الملح بعد أن يتم طحنه حتى تصبح ناعما
7. فنجال من المر بعد أن يتم طحنه حتى تصبح ناعما
8. فنجال من الحبة السودا بعد أن يتم طحنه حتى تصبح ناعما

ثم يتم غسل الجرح بمطهر ثم يذر عليه من المخلوط باليوم ثلاث مرات على أن يتم غسل الجرح وتطهيره مع كل مرة يتم فيها ذر هذه المخلوط ، مع ملاحظة أنه تم كما تم استخدام هذا الدواء من قبل امرأة أخرى من الحي بعد أن سمعت به وقد شفاها الله بعد أن كان الأطباء قد قرروا بتر قدمها.
أخوكم صالح النويجم


ونقلاً عن شبكة الفجر > المنتديات العامة > منتدى الصحة والسلامة > العلاج الشافي للغرغرينا باذن الله.
العلاج يحتاج الى صبر..لكنه فعال باذن الله..و يحتاج الى وقت يعني قد يمتد الى اشهر..
ماتحتاجه لعمل العلاج هو: قهوة محروقة ، ملح ، مرة ، عسل
المقادير: فنجان شاهي ملح ، فنجان قهوة صغير مرة ، 12 فنجان قهوة قهوة محروقة.
الطريقة: اخلط هذة المواد مع بعضها واطحنها(طحن خشن).
1-خذ منها مقدار فنجان قهوة كبير ضعه مع كاس ماء واغليه على النار مثل القهوة العادية ثم قم بتدفئتة.
يوضع فيه الجزة المصاب لمدة10-15 دقيقة ثم يغسل فيه الجرح جيدا..ويجفف.
ملاحظة:الجرح لايمسه الماء طوال فترة العلاج.
2-بعد تجفيفه جيد يوضع عليه عسل اصلي مايكفي لتغطية الجرح.
3-يؤخذ من الخليط ويطحن ناعم جدا..ويوضع على العسل.
4-يغطى الجرح بشاش.


يستخدم هذا العلاج 3 مرات يوميا حتى يتماثل الجرح للشفاء.
ثم بعدها يستخدم مرتين.
عند شفاء الجرح يستخدم مرة واحدة فقط.
اكرر العلاج يحتاج الى صبر..ونتائجة فعالة باذن الله.

وفي رد على الكاتب من العضو "الهواء"
طبعا لك مني يا كاتب الموضوع كل تقدير و أشكر الله على كل حال وأحب أوضح أن هذه الطريقه أحيانا تفيد ولكن ليس كل من فيه غرغرينه تصيب الهدف معه فيوجد مريض في احد المستشفيات قرر ألأطباء بتر ساقه ولكن في وقت الزياره شرد مع ابنه ألأصغر حيث يقيم في أحد المناطق وأبنائه ألكبار في العاصمه وهناك عالجه طبيب مصري ولكن بطريقه مختلفه عسل مصفى من الشمع يدلك مكان الغرغرينا في كل يومان مرهواحده ولا تغطى ويشرب في الصباح كوب حليب مخلوط مع الحبه السوداء المطحونه ومعها العسل بحيث تكون مستساغه للشرب وقد كان في السابق يعالج في القهوه المحروقه بنفس الطريقه الموضحه من قبل كاتب الموضوع جزاه الله خيرا ودعواتنا لنا جميعا بدوام العافيه وللمسلمين والمسلمات ؛؛؛؛؛ ملآحظه من دعالي في ظهر الغيب له مثل ما دعا لي.

_ عروق خواجوا من عند العطارين وهي جذور بنفسجية اللون وتخلطها مع زيت زيتون حتى تكون عجينة ثم تضعها على الغرغرينة وكرر الاستعمال ثلاث مرات في اليوم وباذن الله سوف تحصل على نتيجة طيبة.
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2010, 01:08 AM   #16
ميرفت ام احمد
ليدي فوق الممتازه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع:
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
علاج السرطان بالاعشاب
علاج مرضى السرطان بالأعشاب
أقول : كانت جريدة الأهرام بمصر قد نشرت منذ نحو خمس سنوات مضت مقالا عن توليفة من أربعة أعشاب يتناولها الناس في أوروبا وأمريكا تفيد في علاج السرطان .. ثم بعدها أشارت إحدى السيدات إلى أنها استخدمت تلك التركيبة وشفاها الله من سرطان الكبد ... سمعت بالقصة منذ مدة .. وأصابتني الحيرة !! فكيف أستطيع الوصول إلى عدد من جريدة يومية ، وعدد الجريدة ليس حديثا أو قريبا ؛ بل عدد قديم مرتّ عليه سنوات !! ، ثم إن العدد تاريخ صدوره مجهول وغير محدد بدقة ، وبدأب وصبر استطعنا تحديد الفترة الزمنية التي صدر فيها أحد العددين ( وهو العدد الثاني منهما ) ، وبأعجوبة شديدة وسط غابة كثيفة من أعداد الأهرام .. ومن أرشيف الأهرام بالقاهرة استطعت الوصول للمقالين .. نقدم من ذلك هذه الوقفة مع هذين المقالين ، لعلنا نكشف كنزاً ـ حملته قصاصة ورقية وسطور قليلة ـ كاد أن يضيع وسط هذا البحر المتلاطم من أوراق الصحف ، ولعلنا نقدم بذلك أملا ومساعدة لمرضانا الذين قدّر الله لهم أن يُصابوا بمثل هذا المرض .. ونسأل الله لكل مريض الشفاء ، وأن يمتع الجميع بالصحة والعافية ... ونسأل الله العفو والسلامة ......

خصصت جريدة " الأهرام " المصرية صفحة أسبوعية صباح كل سبت أسمتها " مصر الخضراء " ، وقد نشرت الجريدة بالصفحة المذكورة وهي الصفحة رقم 34 من عدد الأهرام رقم 40738 الصادر يوم السبت 20 من يونيو (حزيران ) 1998 م مقالا للدكتور إسماعيل عبد الجليل ، الباحث بمعهد بحوث الصحراء ، تحت عنوان :
" علاج السرطان في أمريكا بتوليفة من الأعشاب "

يقول فيه بالحرف الواحد :
في مستشفي إم – دى أندرسون بمدينة هيوستن تكساس الأمريكية ..شاهدت بعيني حجم المأساة التي يعيشها أهل أمريكا العظمى .. بين كل أربعة أفراد . هناك مريض بالسرطان!! وتتنوع أسباب السرطان .. وتتفاوت نسب الإصابة هناك انخفاض حوالى 40 ٪ في حالات الإصابة بسرطان الثدي ولكن هناك تزايد ملحوظ في حالات سرطان الكلى والبروستانا .. هناك شكوى من تواضع الاهتمام بالدعم المالي لأبحاث السرطان مقارنة بالإيدز .. هناك مقاطعة من المرضى لوسائل العلاج بالكيماويات أو الإشعاع أو الجراحة .. المرضى يشعرون بأنهم فئران تجارب لوسائل علاج غير مأمونة تقتل الخلايا السرطانية والسليمة على السواء .. شركات الأدوية تحقق أرباحا طائلة من تسويق تلك الوسائل وتحارب بطريقة أو بأخرى .. أي وسائل علاج بديلة .. مما دفع نسبة كبيرة من المرضى إلى علاج أنفسهم بالتجربة والخبرة الشخصية وكما يقولون : " اسأل مجربا ولا تسأل طبيبا " واتجه معظمهم إلى العلاج بتوليفة الأعشاب وحققوا بها نتائج باهرة جعلت منهم أطباء بعد أن كانوا بالأمس مرضى !! .. واستثمر بعضهم تجاربهم الشخصية في هزيمة السرطان .. بصورة تجارية كالعادة في أمريكا .. عن طريق بيع خبرة العلاج في كتاب أو شريط فيديو أو قرص كمبيوتر يعلنون عنها في التليفزيون أو يقومون بتسويقها بأنفسهم في لقاءات مباشرة مع زبائن ورواد محلات الأغذية الكبرى . حيث يقفون ويلتف حولهم الناس يشرحون لهم جدوى العلاج بالأعشاب ويعرضون تقارير طبية للحالة قبل وبعد العلاج بالأعشاب ؛ يكتسبون بملامح الصحة والعافية على وجهوهم ثقة الزبائن في التأثير الساحر للعلاج بتوليفة الأعشاب .

فما هي قصة تلك التوليفة المعروفة باسم ESSIAC وما هي مكوناتها ؟ .. يرجع فضل اكتشاف تلك التوليفة إلى ممرضة كندية اسمها Rene Caisse حينما تعرفت في عام 1992 بسيدة مصابة بسرطان الثدي وتعالج بقسم الجراحة الذي تعمل به في أونتاريو بكندا رفضت المريضة نصيحة الطبيب المعالج باستئصال الثدي وقررت خوض تجربة العلاج بتوليفة خاصة من الأعشاب التي تنمو بحالة برية في أمريكا وكندا ولم يعرف أحد مكونات تلك التوليفة سوى السيدة المريضة التي أهدت بعض منها إلى الممرضة الكندية Rene والتي انبهرت بشفاء السيدة بمجرد انتظامها اليومي في تناول شراب توليفة الأعشاب كالشاي وعاشت بها خمسين عاما دون شكوى بالرغم أن الممرضة الكندية كانت تحتفظ بتوليفة الأعشاب الغامضة لنفسها ، إلا أنها لم تبخل بها في علاج خالتها المصابة بسرطان المعدة ، والتي توقع الأطباء لها الموت خلال ستة شهور ، ولكنها خيبت ظنونهم بتوليفة الأعشاب الساحرة لسنوات طويلة دون شكوى أو آلام ، مما دفع الممرضة الكندية Rene إلى تكريس حياتها في البحث عن سر تلك التوليفة الساحرة ! .. واستطاعت بالفعل أن تصل إلى مكوناتها قبل أن ترحل عن عالمنا في التسعين من عمرها في عام 1978 وتعرف تلك التوليفة باسم ESSIAC وهى تمثل حروفا من اسمها تخليدا وتكريما لذكراها وتتولى شركة كندية حاليا تسويق تلك التوليفة على النطاق التجاري بأسعار زهيدة لا تقارن بمفعولها الشافي فما هي مكونات تلك التوليفة ؟ :

تضم التوليفة أربعة أنواع من الأعشاب وهى :
أولا : Burdock Root ( Arctium Iappa ) وهو نبات شائك من الفصيلة المركبة ، وهو ذو تأثير فعال في تنشيط الكبد ، وتنقية الدم ، ومسكن آلام المفاصل ، ويستخرج منه مادة أنيولين والتي يحولها جسم الإنسان إلى أنسولين ، وهذا العشب له قدرة خاصة في إضعاف الأورام الخبيثة .
ثانيا : Turkey Rhubarb ( Rheum Palmatum )
ويستخدم في صناعة الفطائر والبودج ، وكذلك في علاج حالات الإسهال والحمى ويمنع كافة مسببات تسمم الكبد .
ثالثا : Sheep Sorrel ( Rumex Acetosella )
الأوراق الناضجة تحتوي على مجموعة من الأحماض لها تأثير في تقوية عضلات القلب ، وعلاج تورم اللثة والكبد ..
رابعا : Slippery Elm ( Ulimus Fulva )
يستخدم في علاج الجروح ..
التوليفة السابقة تضم فيتامينات وعناصر غذائية متكاملة جعلت منها الغذاء الأساسي للأمريكان الأوائل ، وهناك طريقة لصناعة شراب تلك التوليفة قبيل تناولها في صورة مشروب الشاي مرة واحدة يوميا .
وأخيرا غادرت أكبر مركز طبي لعلاج السرطان في أمريكا ولسان حالي يقول .. اللهم احفظنا فقراء أصحاء يا رب العالمين .

د. إسماعيل عبد الجليل
باحث بمركز بحوث الصحراء

انتهى المقال .. بلفظه ونصه ..
المقادير والاستعمال كالتالي :
240 جرام أرقطيون
160 جرام جذر حميض صغير.
10 جرام راوند
40 جرام بـوقيصا / دردار/غبيراء
تُخلط الكميات بالأوزان المذكورة أعلاه ، وتُطحن معا ، ثم تحفظ في الثلاجة في كيس أو إناء معتم اللون ( أسود مثلا ) ، تُؤخذ ملعقة كبيرة من الخلطة المذكورة ، وتوضع في كوب ، ويُصب عليها ماء يغلي ، ثم يُغطى الكوب ويُترك مُغطّى لمدة 15 دقيقة ، ثم يُشرب ... يُكرر ذلك مرة صباحا ، ومرة مساء حتى حصول الشفاء بإذن الله

وتقبل تحيات
أخوك
مجدي محمد الشهاوي

******
***
تمُرُّ أيام وشهور قلائل لتفاجئنا الصفحة المذكورة بعدد " الأهرام " رقم 41018 الصادر يوم السبت 27 من مارس (آذار ) 1999 م وعلى الصفحة 30 منه برسالة أرسلتها القارئة السيدة / خضرة علي عواد نشرتها الجريدة تحت عنوان :

" شُفيت من السرطان بتوليفة الأعشاب التي نشرت عنها صفحتكم ! " .

تقول الرسالة :
[IMG]file:///C:/dalel%20v1/badel/cancer/cancer1.files/image001.gif[/IMG]

أرجو نشر رسالتي بصفحتكم الخضراء والتي أراد الله أن تكون سبيلي إلى الشفاء من سرطان خبيث بالكبد أصابني منذ عام مضى وأجمع الأطباء على ضرورة علاجي بالخارج لإجراء جراحة واستئصال الورم الخبيث ، ولكنني توجهت إلى الله بالدعاء وكنت أناجيه مع كل صلاة وأقول : يا رب أنت الخالق لكل عضو بجسدي ، وأنت القادر على شفائه ، ووقف الورم اللعين الذي كان يتابعه ملاك الرحمة والعالم القدير د / أحمد لطفي أستاذ الجراحة بجامعة عين شمس ، وترصده صور الأشعة للإنسان والطبيب العظيم د/ أحمد الدري بنفس الجامعة ، ولم يساورني شك خلال رحلة علاجي في أن الله سوف يهديني إلى ما يشفيني ، حتى كان صباح ذلك اليوم 20 يونية من العام الماضي ، وهو تاريخ لا أنساه ؛ حينما طالعت جريدة الأهرام وقرأت بصفحة " مصر الخضراء " مقالا للدكتور إسماعيل عبد الجليل الأستاذ بمركز بحوث الصحراء عن توليفة من الأعشاب الطبية يستخدمونها لعلاج السرطان في أمريكا منذ أربعين عاما ، وحققت نتائج باهرة في علاج أنواع مختلفة من أشكال السرطان ، بشهادة مراكز طبية كبرى في أمريكا كما ورد بالمقال ، وأسرعت أبحث عن المكونات الأربعة للتوليفة في محلات العطارة ، ووجدت صعوبة في الحصول عليها بسبب أنها وردت بالمقال بأسمائها العلمية ، وليست العامية ، وساعدني أحد أقربائي وهو أستاذ جامعي استطاع من خلال معجم الأعشاب التعرف على أسمائها بالعربية وهى : راوند – حميض صغير – أرقطيون – بوقيصا غبراء أو زهر برقوق ، وتطحن المكونات الأربعة معا ، ثم تغلى مكونات ملعقة شاي منها ، ويشرب المستخلص مرتين في الصباح والأخرى في المساء ، بعد حوالي خمسة شهور من تناول توليفة الأعشاب بدأت ألاحظ اختفاء أعراض ومتاعب كثيرة كنت أشكو منها ، وتوجهت إجراء الفحص الدوري كالعادة ، وكانت المفاجأة لي وللأطباء ، وهى اختفاء الورم ، واسترداد الكبد لوظائفه الطبيعية ، وشفيت بفضل الله الذي أودع في الكون الداء والدواء ، وكما قال في كتابه الحكيم ( وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ) [ النحل:13] .. شكرا لـ " مصر الخضراء " والقائمين عليها والذين أتاحوا لي فرصة الاطلاع على علاج السرطان بتوليفة الأعشاب ، وأتمنى مزيدا من الاهتمام من كافة الجهات العلمية بهذه الوسيلة من العلاج الشافي ، والزهيد التكلفة ، لدرجة أن إجمالي تكلفة مخلوط الأعشاب الأربعة هو أقل من 12 جنيها ، ويكفي لشهور ، ولا يقارن بمخاطر وتكلفة أنواع العلاج الأخرى ، وأسأل الله أن يشمل بقدرته مرضى هذا المرض اللعين .
الحاجة خضرة علي عواد

******
***
*
ثم كتب محرر الصفحة يقول تعقيبا على الرسالة يقول :
" ولنا تعليق : هذه التوليفة من الأعشاب ليست مجرد وصفة بلدية : فقد فحصتها علميا المراكز الطبية الأمريكية والكندية لمدة 30 عاما و" مصر الخضراء " إذ تهنئ صاحبة الرسالة بالشفاء تشاركها الرأي في ضرورة توفير مزيد من الاهتمام بالتداوي بالأعشاب الطبية بشرط أن يكون ذلك في ظل بحث علمي جاد وإشراف طبي مستنير ، كما هو الحال في أمريكا وأوربا بالرغم أنها بلاد لا تملك ثروتنا الطبيعية ولكن هناك تزايد وإقبال كبير بها للعلاج بالأعشاب الطبية بعد أن اطمأن الناس لجدواها في ظل برامج وبحوث علمية مشتركة بين كليات الزراعة والطب في هذا المجال ، وهو ما نفتقده حتى الآن في مصر . يجدر الإشارة هنا إلى أن توليفة الأعشاب الطبية المعروفة باسم ESSIAC في أمريكا وكندا والتي تناولها مقال د/ إسماعيل عبد الجليل بهذه الصفحة قد خضعت لأبحاث وتجارب طبية استغرقت أكثر من ثلاثين عاما في مراكز طبية بأمريكا وكندا وأوربا قبل أن يصرح بتداولها في هذه البلاد ، وهناك العديد من التقارير الطبية الرسمية المنشورة هناك عن نتائج العلاج بهذه التوليفة ، وحالات استخدامها " ....
انتهى ما أردناه بنصه وحروفه .....

******
***
*
قلت:
الأعشاب الأربعة المذكورة متوفرة وبكثرة وبأثمان زهيدة في الأسواق العربية .. وفيما يلي أقدم بيانا لهذه الأعشاب الأربعة وفوائدها وصورها كما وجدته في كتب عديدة وعلى الإنترنت :



بوقيصـــــا

هو نبات كبير يصل ارتفاعه الى 18مترا وجذع الشجرة كبير، والجزء المستخدم من النبات قشور السيقان وتحتوي القشور على مواد هلامية ونشا وحمض العفص وتستخدم كمطهر وملطف للجلد ، يُستعمل مسحوق اللحاء لتجفيف القروح والجروح المتقرحة ، ومغذ وملين وضد حموضة المعدة وكذلك لتخفيف آلام المثانة المزمن ، إذا شرب مغلي القشور فإنه يسهل البلغم ..

الأرقطيون

الأرقطيون من الأعشاب التي تستعمل لعلاج التسمم ، فيستعمل جذر الأرقطيون لتطهير الجسم من السموم بصفة عامة ، والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق جذر الأرقطيون في كوب مملوء بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يحرك جيداً ويحلى بعسل النحل أو السكر ويشرب كاملاً ، ولا يرمى المخلفات في الكوب بل يؤكل باقي المسحوق. ثم تشرب عدة أكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم ، ولأنه منق ممتاز للدم فيستعمل في حالات التهاب المفاصل والروماتزم وعرق النسا . ويستعمل لتحسين عمل الكلية، ومن خلال الكلية لتنقية الدم من الحوامض المضرة. وله خاصة تعريقية سببها وجود زيت معين به ، والذي عندما يؤخذ داخلياً فإنه يطرح من الغدد العرقية ، وبذا يزيل الفضلات السامة. وبما أن للعرق أثراً تبريدياً فإن الأرقطيون يساعد في حالات الحمى والحرارة مثل البثور والدمامل والتقرحات والعدوى. وهو أيضاً مفيد جداً لكل أمراض الجلد . يساعد في التئام عيوب الجلد، والروماتيزم ، يرقي وظيفة الكلية السليمة .

الحميض
الحميض : نبات شتوي معروف ، حولي ، لحمي تقريباً، أخضر شاحب، ثنائي التفرع، الأوراق مدورة عند الطرف الطليق بيضية ومستطيلة لها ما بين ثلاثة عروق إلى خمسة للأزهار وأحيانا نتوءات ملتحمات، والثمرة بيضاء أو وردية المصاريع شفافة. تُستعمل أوراق النبات والسيقان الطرية كالخضار مطبوخة أو تضاف إلى السلطات ، فاتح للشهية ومدر للبول وقابض وتستعمل الأوراق ، يهديء عصيره ألم الأسنان ويوقف الغثيان ويفتح الشهية والنبات مضاد للدغات العقرب، وتوصف البذور المحمصة لعلاج الدسنتاريا كما تستعمل لعلاج أثر لدغة الثعبان . لا يُفضل الإكثار منه لمرضى الكلى لاحتوائه على أملاح الأوكسالات .
الراوند
نبات معمر من فصيلة البطباطيات، وتوجد منه عدة أنواع أهمها: راوند الراحي، والراوند الهندي، والراوند الصيني. أوراقه راحية كبيرة الحجم وحافتها مسننة أو متماوجة، وعنق الورقة شحمي، الأزهار وحيدة الجنس في سنابل كثيفة لونها أبيض مشرب بالأخضر.
المواد الفعالة :
تحتوي المادة الفعالة في الراوند على حوالي 10 % من الكينونات وهي أهم ما فيه، بالإضافة إلى مواد دابغة أخرى.
المستعمل منه ريزومات الجذر للنبات المعمر لعامين أو ثلاثة، وهي تحتوي على مادة ذات رائحة متميزة وطعم مر.
الخصائص الطبية :
ـ يستعمل مغلي أو صبغة جذر الراوند كمقو للمعدة.
ـ يستخدم المسحوق المستخلص منه لفتح الشهية وعلاج الإمساك المزمن واضطرابات والتهابات المعدة.
ـ الجرعات الخفيفة من الصبغة (5 ـ 10) نقاط قابضة وتستعمل للإسهال، والجرعات المركزة (1 مل) تستعمل كمنبه ومنشط لعمل الكبد.
ـ ينصح المصابون بحصى الكلى بعدم استعمال الراوند بكثرة.
ـ يحظر استعمال الأوراق فمن المحتمل أن تكون سامة.
ـ ينصح بتجنب العشبة أثناء الحمل لأنها مسهل قوي.
يعتبر من أفضل الأدوية.. وعلى الحامل والمرضع تجنبه .
نبات الراوند مليّن بجرعات كبيرة ومقبض بجرعات صغيرة
نبات الراوند نوعان : أحدهما طبي والآخر غير طبي ويزرع في الحدائق للزينة ويهمنا في هذا المقام : الراوند الطبي.

الراوند الطبي Rhubarb نبات عشبي له أوراق عريضة جدا حيث يمكن أن يصل ارتفاع الورقة إلى حوالي مترين ونصف المتر. له جذور ثخين زاحف يكون لونه بنيا من الخارج وأصفر من الداخل. يتشعب الجذور إلى عدة فروع، له سيقان مستديرة ومتشعبة ومجوفة. له أزهار مؤلفة من عدد كبير من الأزهار صغيرة توجد على هيئة سنابل أو عناقيد.
يعرف الراوند الطبي علميا باسم Rheum Palmatum أما الموطن الأصلي لنبات الراوند فهو الصين وهو افضل نوع ويغش عادة بالراوند الهندي والبرازيلي والروسي، الجزء المستخدم من نبات الراوند: الجذور الأرضية وسيقان النبات وأعناق الأوراق.
المحتويات الكيميائية لجذور الراوند :
تحتوي جذور الراوند الصيني جلوكوزيدات انثراكينونية بنسبة ما بين 3 5% وأهم مركبات هذه المجموعة: رين (Rhein)، الوايمودين (Aloe-emodin) وإيمودين (Emodin) كما يحتوي على فلافونيدات من اهمها كاتيشين (Catechin) وأحماض فينولين، ومواد عفصية بنسبة 5 10% وأكزلات كالسيوم، وكذلك فيتامين ب 1والبوتاسيوم.

استعمالات الراوند :
لقد اعتبر الراوند الصيني على مر العصور أفضل الأدوية الملينة وكان يمثل ثروة اقتصادية للصين حيث كان يعتبر من أهم الموارد الاقتصادية آنذاك، ويعتبر من أأمن الملينات حتى بالنسبة للأطفال. وقد استخدم في الصين منذ اكثر من ألفي سنة ويعتبر أنجح علاج لمشاكل الجهاز الهضمي. وتوجد خاصية غريبة في الراوند لا توجد في أي عقار آخر وهو انه يعمل كملين بجرعات كبيرة وكمقبض بجرعات صغيرة ولذلك فهو يستخدم لإيقاف الإسهال بجرعات صغيرة ولإحداث الإسهال بجرعات أكبر. من أهم استخداماته ما يلي: ملين، مقبض، يحدث الإمساك،، يضاد مغص المعدة، مضاد للبكتريا. كما يستخدم كطارد للغازات ومقو للقولون ومضاد للحروق والدمامل وفاتح للشهية ويستعمل غسولا للفم وذلك كمضاد للنخر والتهاب اللثة.[IMG]file:///C:/dalel%20v1/badel/cancer/cancer1.files/image003.gif[/IMG]

أما أعناق الأوراق وسيقان الراوند فتدخل في صناعة الحلوى والسلطات ويعتبر الشعب الإنجليزي من أكثر الشعوب التي تتعامل مع أعناق أوراق الراوند في تحضير السلطات، تعتبر الورقة المتشعبة والمعروفة بالنصل سامة لاحتوائها على كميات كبيرة من أكسالات الكالسيوم.

تحذيرات :
يجب عدم استخدام الراوند من قبل المرأة الحامل والمرضع وكذلك المرضى الذين يعانون من النقرس وأمراض الكلى وكذلك خلال العادة الشهرية .
ينفع من الاستسقاء ومن اليرقان ومدر للبول والصفراء ومقوي ومطهر وهاضم ومنبه ومساعد لطهارة وتنظيف الجهاز الهضمي وإذا مزج بالصبر نقى الدماغ من جميع أنواع الدوار شربا وينفع من الكلف ومن الآثار الباقية على الجلود إذا طلى بالخل ، وهو نافع جدا للكبد والمعدة وضعفها وأوجإعها وينفع من المغص ومن الدوسنتاريا ووجع الكبد والمثانة ونزف الدم .

@@@

ونظراً لأهمية وفائدة الأعشاب المذكورة فإنها تباع على صورة كبسولات وأقراص في الأسواق الأوروبية والأمريكية ،

أو في عبوات تجمع الأعشاب الأربعة معا تحت اسم ESSIAC كما أشار الدكتور إسماعيل عبد الجليل في المقال الأول ، وهي كما بالصورة :



علاج الدكتور عبد الباسط
قال : بالنسبة للسرطان؛ فإنه يمكن استخدام الآتي:
100 جرام بذور شبت + 100 جرام شمر + 100 جرام أملج (سنانير) + 50 جرام رجل أسد، وتخلط جميعها بعد الطحن، وتؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة (أي حوالي 3 جرامات) قبل الغذاء والعشاء بربع ساعة مع عسل النحل.
في حوار معه عبر موقع " إسلام أون لاين " ....




وهذه سطور بالإنجليزية عن هذه التوليفة ومفرداتها وفائدتها واستخداماتها كما وجدته على أحد مواقع الإنترنت الأجنبية :
Recipe
1 oz = 28.35 gm
الأوقية == 28.35 غرام
Step 1:
24 أوقية (640 غرام) الأرقطيون
16 غرام 320) أوقية ) صغير حميض
1 أوقية (28.4 غرام ) الراوند
4 أوقية ( 113.6 غرام ) بوقيصا / دردار/ غبيراء
Step 2:
سخن الماء أضف خليط الأعشاب المذورة أعلاه ، دع الخليط على النار حتى يغلي لمدة عشرة دقائق ، أبعد الخليط عن النار واتركه مغطى لمدة ستة ساعات ، حركه ثم اتركه ستة ساعات أخرى ، سخن الخليط مرة أخرى حتى درجة الغليان ، ثم صف الخليط ( مرتين ) ، ضعه في الثلاجة في اناء زجاجي ملون ان أمكن أو في مكان بارد مظلم .
Boil fresh spring water or sodium free distilled water. Add herb mixture and boil hard for 10 min. Turn off heat. Let tea stand covered for 6 hours, stir, and let stand for another 6 hours. Heat again just to a boil. Strain tea well (twice) then store in sterile amber bottles in the refrigerator or a cool dark place.
B. Tea Care
لا تستخدم البلاستيك ولا الألمنيون في عملية التحضير .
1. Avoid the use of plastic or aluminum while preparing the tea
لا تعرض الشاي لضوء الشمس لأنها تدمر خصائصه النافعة
2. Do not expose tea to sunlight, because it will destroy the beneficial properties
لا تجمده
3. Do not freeze
لا تستخدم المايكروويف
4. Do not microwave
لا تحفظه في أواني بلاستيكية
5. Never store in plastic bottles
خزن القارورة بشكل قائمة
6. Store bottles upright
C. Dosing of tea جرعات الشاي
1. Dr. Caisse وصفة الدكتور كياس
امزج أوقية من الخليط المذكور " إسيكا " مع أوقيتان ماء حار يشرب عند النوم كل يومين .
a. Mix 1oz of Essiac with 2oz hot water and drink every second day at bedtime
تأكد من خلط الأعشاب جيدا قبل كل استعمال .
b. Make sure to shake Essiac before mixing
يشرب بعد ساعتين من العشاء .
c. Take on an empty stomach, 2-3 hours after supper
لا تشرب ولا تأكل بعده لمدة ساعة كاملة .
d. Do not eat or drink anything for 1 hour
عاود استخدام العلاج كل يومين لمدة 32 يوماً .
e. Repeat every other day for 32 days, then every three days
2. Modern الوصفة الحديثة
أربع أوقيات يومياً
a. 4-6 fl oz a day (as compared to 1oz every other day)
إمزج أربعة ملاعق شاي ماء دافئ مع أوقيتين من خليط الأعشاب ثم يشرب.
b. Mix 2(3) fl oz or 4(6) tbsp warm water with 2(3) fl oz of Essiac tea and drink
تكرر هذه الطريقة في الصباح والمساء
c. Repeat morning and evening
يشرب على الجوع ساعتين قبل الأكل أو ساعتين بعد العشاء .
d. Take on an empty stomach, 2 hours before or after eating
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2010, 01:11 AM   #17
ميرفت ام احمد
ليدي فوق الممتازه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع:
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
حساسية الصدر والأنف
الحســاسية
90% من مسببات الحساسية عائدة إلى الحليب والبيض والفول السوداني الحساسية هي تفاعل يحدث في الجسم لاشخاص لديهم حساسية لبعض المواد. وقد تكون احدى المواد غير الضارة لشخص غير مصاب بالحساسية سبباً لحدوث أعراض تتراوح مابين اعراض شديدة وخفيفة إذا تعرض لها شخص مصاب بالحساسية، والاصابة بالحساسية تحدث للشخص في أي وقت، ولكن في معظم الأحيان يبدأ ظهور الاعراض في مرحلة الطفولة.
تشمل الصور العامة للحساسية الربو وحمى القش والحساسية الأنفية (التهاب الأنف التحسسي الدائم) وهناك أنواع اخرى وهي الأكزيما (عبارة عن تورمات حمراء يصاحبها هرش على الجلد) والشرى (نوع من الطفح الجلدي يظهر فجأة ويختفي ويسمى ايضاً - ارتكاريا - والصداع التحسسي والاضطرابات الهضمية التحسسية يطلق على المادة التي تسبب الحساسية اسم المستأرج، وتشمل المستأرجات التي تسبب معظم حالات الربو وحمى القش وحساسيات الجهاز التنفسي الاخرى، غبار المنازل وبعض أنواع الفطر الصغيرة، وحبوب اللقاح، وقشو أو شعر الحيوانات الأليفة الموجودة بالمنزل كالقطط والكلاب والأرانب وغيرها. وقد تسبب أغذية كثيرة تفاعلات الحساسية، وتشمل هذه الأغذية الشوكولاتة ولبن البقر والبيض والقمح وبعض الأغذية البحرية وبالاخص الاسماك الصدفية، ومن المستأرجات الشائعة المواد المضافة إلى الأغذية مثل ملونات الاطعمة والمواد الحافظة. كما أن عدداً كبيراً من النباتات تسبب الحساسية لدى فئة كثيرة من الناس.

* كيف تنشأ الحساسية ؟..
- يقال إن الشخص المصاب بالمرض يتفاعل مع مستأرج معين أو مع عدة مستأرجات كان الجسم قد تعرض لها من قبل. ويستطيع المستأرج تحفيز الجسم لانتاج بروتينات تسمى "اجساماً مضادة" وتتفاعل المستأرجات مع الأجسام المضادة بعد ذلك، حيث تفرز خلايا الجسم مواد معينة في الدم وسوائل الجسم الاخرى، وتسبب هذه المواد التي يطلق عليها اسم "المواد الهائيه" حدوث تفاعلات في خلايا أو أنسجة اخرى ويحتمل ان يسبب كثير من المواد الهائية تفاعلات الحساسية في الناس والحيوانات. ويعد "الهستامين" المادة الهائية الرئيسية التي تسبب الحساسية عند الناس. تؤثر المواد الهائية التي تفرز في الجسم على أنسجة تحسسية مستهدفة، تشمل معظم هذه الأنسجة الشعيرات الدموية (أوعية دموية صغيرة) أو الغدد المخاطية أو العضلات الملساء (عضلات المعدة وأعضاء داخلية اخرى باستثناء القلب). ويحدد موقع هذه الأنسجة في الجسم بالاضافة إلى استجابتها الخاصة لمواد هائية (المرض التحسسي المعين)، كما يسبب الهستامين بوجه عام تضخم الشعيرات الدموية وافراز الغدد المخاطية وشداً في العضلات الملساء.
والعوامل الوراثية لها دور كبير في الحساسية، فهناك أمراض حساسية مثل الربو وحمى القش والأكزيما والتهاب الأنف والتحسيسية الدائمة، وبعض انواع الصداع التحسسي، كلها أمراض تميل إلى الانتشار في بعض العائلات. فقد يصاب فرد من أفراد أسرة ما بالربو ويصاب فرد آخر بحمى القش وفرد غيرهما بالأكزيما وحمى القش. وقد لاحظ بعض الأطباء أن هناك نزعة وراثية للاصابة بالحساسية، فاذا كان الوالدان مصابين بالحساسية، فإن هناك احتمالا بنسبة 75% ان يصاب كل طفل من أطفالهما بمرض من الأمراض التحسسية. وإذا كان احد الوالدين فقط مصاباً بالحساسية فإن الاحتمال ينخفض إلى 50% أو أقل.
ويبدو ان النزعة الوراثية تجاه الحساسية لا تتبع أي قاعدة وراثية ثابتة، كذلك فإنه من الأفضل ان يقال عن الحساسية في هذه الحالات انها عائلية على ان يقال انها وراثية مباشرة. * كيف تشخص الحساسية وما هو العلاج ؟.. - ليس هناك شفاء تام من المرض، ولكن يستطيع الناس تجنب اعراض مرض تحسسي معين، وذلك بتجنب المستأرج الذي يسببه، وبالرغم من ذلك فانهم يظلون حساسيين لهذه المادة، وعلى جانب آخر يمكن التحكم في الحساسية، حيث يمكن ان يقل معدل حدوث وخطورة النوبات، كما يمكن منع المضاعفات. وإذا ابتدأ العلاج في معظم الحالات بمجرد التعرف على الأعراض الاولى، واستمر على أسس منتظمة، فإن هذا يؤدي إلى نتائج علاجية طيبة، وفي حالة عدم علاج الحساسية، فإنها تميل إلى الأسوأ أكثر من ميلها إلى الأحسن. وفي بادئ الأمر، يفحص المختص المريض فحصاً بدنياً، ويشخص وجود مرض تحسسي من خلال اعراض المرض، وتستخدم اختبارات جلدية دقيقة للتعرف على المستأرجات التي سببت المرض. ويحقن المختص اكثر المواد المسببة للحساسية شيوعاً، تحت الجلد مباشرة وذلك في مناطق متفرقة، وتؤدي المواد التي تسبب الحساسية عند المريض احمرار الجلد وتورم خفيف في موضع الحقن ويسبب هذا الاجراء بعض المتاعب الخفيفة سرعان ما تزول، بعد ذلك يقارن اختصاصي الحساسية نتائج اختبار الجلد بنتائج الفحص البدني للمريض وتاريخه الطبي، ولا تعطي اختبارات الجلد دائماً اجابات مؤكدة، ولكنها تفيد كدلائل للتعرف على المستأرجات. كما يساعد في التشخيص أيضاً اختبارات الدم وفحص عينات من المخاط الأنفي للمريض.
ولا يمكن التعرف على الحساسية الغذائية بواسطة اختبارات الجلد إذا كان الغذاء يسبب الاصابة بالحساسية فقط بعد تغيره خلال عملية الهضم. وللتأكد من هذه الحساسية التي يسببها الغذاء، يضع المختص الغذاء الذي يتناوله المريض تحت المراقبة. ويوصي اختصاصي الحساسية بتجنب تناول كل الأطعمة التي غالباً ما تسبب الاصابة بالحساسية بوجه عام، وعدم ادراجها في وجبات المريض.. قد يؤدي هذا الاجراء إلى تخفيف الأعراض.. واذا حدث ذلك يوصي الطبيب بالعودة إلى تلك الاطعمة وادماجها ضمن وجبات المريض، كل منها في وقت مختلف عن الآخر. واذا انطلقت الحساسية مرة اخرى بعد ان يتناول الشخص احد هذه الاطعمة، فإنه يحتمل ان يكون لديه حساسية لهذا الطعام، وبعد التعرف على المادة أو المواد التي تؤدي إلى الاصابة بالحساسية فإنه من الضروري ان يتجنبها المريض بقدر الامكان. وقد يصبح هذا الأمر سهلا تماما اذا كانت المادة طعاما مثل الشيكولاته او شعراً لنوع من الحيوانات. اما اذا كان المستأرج غبار المنزل أو بذوراً من عشب فإن الشخص قد يجد صعوبة بالغة في محاولة تجنبه. وفي حالة عدم امكانية تجنب المستأرج فإن الطبيب قد يعطي المريض ادوية لتخفيف الاعراض، وتشمل هذه الأدوية مضادات الهستامين. وفي الحالات الشديدة جدا يفضل استعمال الاستيرويدات.
هل هناك علاج للحساسية بالاعشاب والمشتقات الحيوانية والمعدنية؟ نعم هناك علاج للحساسية من الأعشاب والمشتقات الحيوانية والمعادن وأهمها ما يلي:
الربو ASTHMA
وهو حالة تصيب الرئة وتتميز بانسداد جزئي في القصبات الهوائية، وقد تترافق باحتقان الرئة وذمه في أغشيتها المخاطية، وتؤدي إلى تراكم الافرازات القصبية والرئوية بداخلها، مما يسبب صعوبة في التنفس خاصة في اثناء عملية الزفير فيصاب الشخص بأزمة تنفسية بسيطة او شديدة وهذا ما يسمى بنوبة الربو. وأهم الاعشاب التي تخفف من نوبات الربو هي: - القهوة والشاي والمته والجورو والكولا هذه الأعشاب تحتوي على مادتي الثيوبرمين والثيوفيلين بجانب الكافئين وهذه المركبات الثلاثة تنتمي إلى المجموعة الكيميائية المعروفة باسم اكزانثينز (Xanthines). هذه المواد الكيميائية تساعد كثيرا في ايقاف التقلصات التي تحدث خلال نوبة الربو وتفتح الممرات الشعبية للرئة. وطريقة الاستعمال هو تجهيز كوب من القهوة أو أي من المواد المذكورة عند حدوث ازمة الربو مع عدم التوقف عن استعمال العلاج المعطى لمريض الربو من قبل الطبيب المختص. - الأفدرا Ephedra والافدرا نبات عشبي معمر ويوجد على هيئة باقة من الاغصان تظهر على هيئة باقة ويوجد منها نبات ذكر وآخر انثى والجزء المستعمل منها جميع الأجزاء الموجودة فوق سطح التربة. والافدرا تحتوي على مركب الافدرين وهو قلويد وتعتبر الافدرا من اقدم واشهر العقاقير التي استخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والربو. حيث استخدمت في الصين منذ أكثر من 5000سنة ولا زالت تستخدم بنفس القوة حتى يومنا الحاضر وهي بدون شك من اقدم ما استخدم من عقاقير في العالم لهذا الغرض. وقد فصل مركب آخر بجانب المركب الرئيسي وهو بسودو افدرين. وقد بدأ العلماء الامريكيون ابتداء من سنة 1887م في صرف هذين المركبين كعلاج للربو والمشاكل الأخرى المتعلقة بالجهاز التنفسي. وكان يباع تحت اسم (Sudafed) ويمكن استخدام عشب الافدرا أو مركباتها المفصولة على هيئة مركبات كيميائية نقية. والافدرا تباع في جميع انحاء العالم كما هي ويؤخذ منها ملء ملعقة شاي من المسحوق ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء. ويجب التقيد بالجرعة حيث ان الافدرا تسبب الارق وعدم الراحة في حالات الجرعات الزائدة. ويجب عدم اعطاء الافدرا للأطفال إلا بعد استشارة المختص وكذلك عدم استعمالها من قبل النساء الحوامل والمرضعات.
- القراص
Stinging Nettle من مئات السنين كان العالم النباتي الانجليزي نيكولاس كليبر ادعى ان جذور وأوراق نبات القراص عند استعمال مسحوقها مع عصير أو على هيئة شاي فإنها تفتح الممرات الهوائية الرئوية. وقد استعمل الاستراليون هذا النبات كعلاج جيد للربو. وقد بدأ الأمريكيون من الخمس سنوات الماضية في استخدام نبات القراص كعلاج للربو وذلك عندما قام أحد العلماء بدراسة تأثير هذا النبات على الربو فوجد انه اعطى نتائج متميزة. والآن يستعمل القراص بشكل رسمي في الولايات المتحدة لعلاج الربو ومرض حمى القش. - اليانسون Anise والسنوت Fennel ومن منا لا يعرف اليانسون والسنوت فقد لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتين العطريين وقد استخدم الاغريق شاياً من هذين العشبين لعلاج الربو وهذين النباتين يحتويان على مواد كيميائية تعرف باسم كريزول والفاباينين وهي التي تساعد على توسعة الممرات الهوائية وتخرج الافرازات الموجودة بها ويعتبر السنوت أكثر فائدة من اليانسون ويستعمل من ثمار السنوت ملء ملعقة من مسحوق الثمار لكل كوب من الماء المغلي حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي ويترك لمدة 10دقائق مغطى ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفر السنوت. - عرقسوس Licorice : استخدم عرقسوس من مئات السنين لعلاج امراض الحلق والكحة والربو ويعتبر عرقسوس من العقاقير المأمونة جداً في هذا الجانب حيث يمكن استخدام ثلاثة اكواب في اليوم بأمان والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه حيث انه يرفع ضغط الدم. - الجنكة Ginkgo لقد استخدم الآسيويون خلاصة اوراق نبات الجنكة سنين لعلاج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية والكحة. ولقد اصبحت الجنكة مشهورة في الغرب بسبب فائدتها العظيمة في حركة الدورة الدموية لدى المسنين ووصول الدورة الدموية بشكل منتظم الى المخ وكذلك مضادتها للجلطات الدماغية. وفي الهند تستخدم اوراق الجنكة على نطاق واسع لعلاج الربو. والمادة الفعالة في اوراق الجنكة هو مركب كيميائي يدعى Ginkgolides. وتوجد خلاصة الجنكة في اغلب محلات الاغذية التكميلية ويؤخذ مابين 60الى 240ملليجرام من هذه الخلاصة مرة واحدة في اليوم. - اوراق اليوكاليبتوس Eucalyptus : ونبات اليوكاليبتوس من الاشجار المعمرة والتي تزرع بكثرة في المملكة والتي تعرف لدى عامة الناس بالكينا او بالكافور والجزء المستخدم من نبات اليوكاليبتوس الاوراق وخاصة الاوراق المعمرة. والمادة الفعاله في اوراق اليوكاليبتوس هو الزيت الطيار كما تحتوي الاوراق على مركب البروتين وكذلك بايوفلافونيدات وهي المسؤولة عن خفض الالتهابات في ممرات القصبة الهوائية. وتستعمل اوراق اليوكاليبتوس على هيئة صعوط حيث تؤخذ الاوراق الطازجة او الجافة بمقدار خمس ملاعق كبيرة وتوضع في وعاء ويضاف لها لتران من الماء المغلي ثم ينكب المريض المصاب بالربو فوق الوعاء ويستنشق الابخرة المتصاعدة من الوعاء ويضع فوق رأسه غطاء يغطي الوعاء لكي لاتتسرب الابخرة الى الخارج. ويمكن شرب معدل كوب من هذا المغلي. - البصل Onion يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة اربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات في اليوم. او يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.
- فيتامين ب Vitamin B6 يقول البروفسور ميلفين الاستاذ الاكلينكي في جامعة كاليفورنيا بلوس انجيلوس - كلية الطب والمؤلف لكثير من كتب الطب البديل يقول ان استعمال فيتامين ب 6بجرعة يومية قدرها 200 ملجم للاطفال خفض معدل الادوية المأخوذة لعلاج الربو لدى الاطفال واما بالنسبة للكبار فيقول ان جرعة 50 ملجم من فيتامين ب 6 بمعدل مرتين في اليوم مفيد جداً لتقليص ازمات الربو ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين بجانب ادوية الربو.
التهاب الأنف التحسسي الدائم
وهو عبارة عن التهاب مؤلم لبطانة الجيوب الأنفية في الجمجمة وهي مشكلة شائعة جداً وتظهر في الغالب من حساسية حمى القش أو من الأنواع الأخرى من الحساسيات المتعلقة بالمجاري الأنفية أو تظهر بعد الإصابة بالزكام ومن أهم الأعشاب التي تخفف من هذه الالتهابات مايلي: الثوم Garlic والبصل onion يحتوي الثوم على مضادات حيوية ويعتبر الثوم من العقاقير الهامة في علاج التهابات الأنف ويأتي البصل بعده مباشرة في الأهمية حيث يؤخذ ما بين فصين إلى خمسة فصوص يومياً من الثوم أو يؤكل رأس بصل متوسط مرتين في اليوم. خاتم الذهب Goldenseal نبات عشبي صغير معمر له جذر أصفر سميك والجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على قلويدات الايزوكينولين وزيت طيار ومواد راتنجية. ويعتبر خاتم الذهب مضادا حيويا جيدا حيث تتمثل هذه القوة في مركباته الثلاثة المعروفة باسم البربرين والهيدراستين. وقد قال الدكتور مايكل موري في جامعة باشير انه خاتم الذهب هو أهم مصدر نباتي لعلاج العدوى البكتيرية الحادة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور ويضاف الى كوب مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء. حشيشة القنفذالأرجوانية EChinacea وهو نبات موطنه الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر هذا النبات الوصفة السحرية للهنود الحمر في علاج كثير من الأمراض. ويعتبر هذا النبات من النباتات المنبهة لجهاز المناعة وسريع في شفاء الأمراض البكتيرية والفطرية والفيروسات وقد قام العلماء الألمان بتحقيق هذه التأثيرات ولعلاج التهابات الأنف يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من العشب المسحوق ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم كما يوجد منه مستحضرات تباع في محلات الأغذية التكميلية. البردقوش Oregano هذا أحد نباتات الفصيلة الشفوية ومن مجموعة النعانيع المشهورة ويعرف في المدينة باسم الدوش وفي الجنوب باسم الوزارب وهذا النبات يعتبر من النباتات المطهرة حيث يحتوي على مركبات كثيرة بها هذا التأثير. ويفيد مغليه لعلاج التهابات الأنف التحسسية. فجل الخيل Horseradish ويعرف باسم زهرة الغطاس وهو نبات معمر صغير له عناقيد زهرية والجزء المستخدم منه الجذور والأوراق يحتوي جذر فجل الخيل على جلوكوسيلينات واسباراجين وراتنج وفيتامين ج . كما تحتوي الأوراق على الاسباراجين والراتنج وفيتامين ج ويعتبر من المضادات الحيوية المعتدلة المفعول ويستخدم لعلاج التهابات الأنف حيث يؤخذ ملء ملعقة من جذر وأوراق النبات المسحوق ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء. ويوجد كبسولات من هذا النبات يباع في محلات الأغذية التكميلية. الأناناس Pineapple والأناناس يحتوي على مركب يعرف باسم بروميلين وهو مفيد جداً في علاج التهابات الأنف. ويقول الدكتور البرت أستاذ العقاقير انه يفضل استعمال عصير الأناناس مع كبسولات عرق خاتم الذهب حيث تعطي نتائج جيدة لهذا الغرض.
لن يكون المرء في حاجة لتناول العقاقير ذات التكلفة العالية للتخلص من الشهاق والعطس بسبب حساسية فصلي الربيع والصيف، كما يقول بعض الخبراء والذين يشيرون الى امكانية التخفيف من حدة هذه المشكلة باللجوء الى علاجات طبيعية، لا سيما الثوم.
يقول الدكتور بنجامين لو، استاذ الاحياء الدقيقة في كلية الطب بجامعة لوما لندا بولاية كاليفورنيا، ان الثوم يمثل علاجاً خاملاً للحساسية، حيث يعمل كعنصر مضاد للتهيج، كما يخلص الجسم من السموم البيئية. واضاف الدكتور لو قائلاً، انهم قاموا باجراء دراسات علمية باستخدام عصارة الثوم، مشيراً الى ان هذه الدراسات أكدت ما توصل اليه الطب الشعبي منذ قرون. وتصيب حالات الحساسية الموسمية ملايين الاشخاص حول العالم.وتعتبر نوبات الحساسية بمثابة استجابة طبيعية من قبل النظام المناعي للغبار والحشيش والفطريات العالقة في الهواء، بل وحتى الاغذية. ويقوم الجسم بمقاومة هذه المواد المسببة للتهيج من خلال انتاج كمية زائدة من مادة كيماوية مضادة للتهيج تسمى الهيستامين (histamine).
ويوصي بعض الخبراء بضرورة تناول الثوم ومواد طبيعية اخرى لتقليل اعراض التهيج والحساسية وتفادي حالات الخمول التي تسببها العديد من العقاقير.وفيما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي يوصي بها الخبراء للتخلص من حالات الحساسية الموسمية.
- عرق السوس: ويساعد استخدام جذور عرق السوس في استعادة التنفس الطبيعي، كما يشير اليه الدكتور جوزيف بيزورنو من كلية باستير في سياتل.
وينتج عرق السوس نوعاً من الهرمون يعمل كمادة مضادة للتهيج.
- بذور الكتان: فقد اوضح باحثون في جامعة ولاية نيويورك بان الاغذية الغنية بالاحماض الدهنية (اوميغا -3)، مثل لحوم الاسماك واللوز وبذر الكتان، تساهم في تقليل مشكلات الجهاز التنفسي.
- المغنسيوم: تشير دراسة اجريت في جامعة برايغام بونغ بولاية يوتاه، الى انه وعندما تنخفض مستويات المغنسيوم المعدني في الجسم، تقوم الخلايات بانتاج قدر اكبر من الهستامين. ويبدو ان المغنسيوم يعمل على تحقيق استقرار هذه الخلايا. ويمكن تناول نحو 500 مليغرام من هذه المادة المعدنية يومياً.
- الفيتامينات: يعمل فيتامين (ج) وفيتامين (ه) اللذان يوجدان في الفواكه والخضر، على تعزيز النظام المناعي، كما تشير اليه الدكتورة كارلين وين، من نيويورك. وتتمثل افضل خيارات هذه الفواكه والخضروات في تلك التي تكون اغمق كوناً، مثل التوت والعنب الاحمر والسبانخ.
- الماء: ينبغي ان يتناول المرء قدراً كافياً من الماء للمحافظة على سيولة الغشاء المخاطي. فكلما كان الغشاء المخاطي رطباً، كلما تحسن ارتشاح المخاط.
- الاغذية المحتوية على التوابل: يقول الاطباء ان الاطعمة الغنية بالتوابل تعمل على تخفيف أعراض الحساسية، كما تساهم في زيادة الدورة الدموية وتنظيف المادة المخاطية.
- الحسك: ويعمل هذا العشب على كبح التفاعلات المرتبطة بالحساسية والتهيج، فضلاً عن تنظيف الكبد بازالة السموم من هذا العضو الحيوي.
ويتمثل احد اساليب التخلص من تفاعلات الحساسية في تفادي الاطعمة التي يمكن ان تسبب الحساسية.
ويوصي اختصاصي الحساسية في جامعة نيويورك، الدكتور كليفورد باسيت الاشخاص الذين يعانون من حساسية القش بعدم تناول البطيخ والموز والخيار او اي مكملات عشبية لأنها يمكن ان تؤدي الى تزايد اعراض الحساسية.
ويوصي الخبراء ايضاً بتفادي تناول الاطعمة والمواد المنتجة للمادة المخاطية مثل منتجات الالبان والقمح والمضافات الغذائية.
الصداع التحسسي

يوجد بعض الأعشاب الهامة التي تعالج الصداع التحسسي وهي: - الغار Bay وهو نبات شجري معمر عطري دائم الخضرة الجزء المستخدم منها الأوراق التي تحتوي على 30% زيت طيار ومن أهم مركبات الزيت الطيار السينويل واللينالول والفاباينين. كما تحوي على مواد هلامية وحمض العفص وباراثينولايدز وراتنج. وتستعمل الأوراق أو زيتها ضد الصداع التحسسي. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.
- شجرة مريم
Fevervew
هي نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم جميع أجزاء الشجرة عدا الجذور. تحتوي على زيت طيار وأهم مركباته الفاباينين لاكتونات تربينية (بارثينولايد) وتربينات أحادية ومن أهم استخداماتها أنها مسكنة، خافضة للحرارة مدرة للحيض وأهم استعمالاتها القضاء على الصداع وهي تؤخذ على هيئة مغلي حيث توضع حوالي عشر ورقات من النبات في ملء كوب ماء مغلي وتترك 10دقائق ثم تشرب. والمادة التي لها التأثير هي البارثينولايد وهي توجد الآن على هيئة مستحضر صيدلاني يمكن شراؤه من محلات الأغذية التكميلية حيث توجد على هيئة كبسولات تؤخذ بمعدل 6كبسولات في اليوم الواحد. - الصفصاف willow والجزء المستخدم من نبات الصفصاف هي الجذور التي تحتوي على السالسين الذي هو أصل الأسبرين ولذلك تسمى شجرة الصفصاف بشجرة الأسبرين وقد أدخلت الحكومة الألمانية مركب السالسين كعلاج للصداع ويوجد على هيئة كبسولات تحتوي على كبسولة على إما 60ملجم او 120ملجم وهي تباع في محلات الأغذية التكميلية. - نبات الاخدرية المحولة evening Primrose وهو نبات عشبي ثنائي الحول والجزء المستخدم منه الأوراق والقشور وزيت البذور ويحتوي النبات على زيت غني جداً بالأحماض الدهنية الأساسية لاسيما حمض اللينوليك وحمض الغاما لينوليك ويعتبر هذا النبات من أفضل النباتات لعلاج الصداع حيث يحتوي على مركب الفنايل الانين ويوجد من هذا النبات مستحضر على هيئة كبسولات تباع في محلات الأغذية التكميلية. - الزعتر Thyme الكل يعرف الزعتر فهو نبات عطري وهو يستخدم على نطاق واسع في أوروبا لعلاج الصداع حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب وذلك بمعدل ثلاث مرات في اليوم. الاضطرابات الهضمية التحسسية
هو مرض يصيب الأمعاء ناتج عن سوء امتصاص الأمعاء للغذاء أو بتعبير أدق اضطراب في عملية امتصاص الأمعاء للغذاء، وهذا الاضطراب ناتج عن الحساسية التي يسببها الجليادين Gliadin الخاص بالجلوتين الموجود في بروتين بعض الغلال والذي يوجد في بذور القمح بشكل كبير وفي بذور الشوفان والشعير والشيلم. والجليادين يعمل كمولد مضاد ينتج عنه مناعة معقدة في الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء مؤدياً إلى تكدس الخلايا اللمفاوية الميتة وهذا بدوره يسبب تلف أهداب أو شعيرات وتكاثر خلايا خفية وبالتالي لا يحدث الامتصاص للغذاء.
والعلاج المناسب لمثل هذا النوع من الحساسية هو قطع أو عدم تناول أي من مشتقات القمح أو الشوفان أو الشيلم أو الشعير ويوجد محلات خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية تبيع غذاءا خاصا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين ويجب على الطبيب إعطاء المريض قائمة بمشتقات البذور السابقة والتي عادة توجد في الشوربة وفي الصلصات وفي الآيس كريم وفي الهوت دوج (
Hot dog) بحيث يتحاشى المريض أكلها ويعطى قائمة أيضاً بالبدائل، ويمكن ان يعطى بعض المكملات الغذائية مثل المعادن ومقويات الدم والفيتامينات، وفي الحالات المتقدمة يمكن ان يعطي المريض كبريتات الحيددوز بمعدل 300ملجم في اليوم وحمض الفوليك بمقدار 5- 10ملجم في اليوم وجلوكونات الكالسيوم بمقدار 5- 10ملجم في اليوم، وكذلك يمكن ان يعطى المريض فيتامين ك بمقدار 10ملجم فقط وبالأخص إفرازات نسبة البروثروجين في الدم. وفي حالة إذا كان الطفل يعاني من هذا المرض فإنه يجب وضعه على الغذاء الحقني. وقليل من المرضى يستعصي علاج مرضهم، وفي هذه الحالة يمكن إعطاء المريض كورتيكوسيترويدز مثل بريدنيزون (Prednisone) بمقدار 10- 20ملجم. نقلا عن جريدة الرياض : الاثنين 13 ذو القعدة 1424العدد 12981 السنة 39
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2010, 01:11 AM   #18
ميرفت ام احمد
ليدي فوق الممتازه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع:
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
الاجهاد والخمول
التعب والخمول
الاجهاد هو حالة تعب بدني أو ارهاق تحدث رد فعل لمتاعب حقيقية أو متوقعة في الحياة. وكثيراً ما يعاني الناس الاجهاد نتيجة لأحداث كبرى في حياتهم، كموت أحد الوالدين أو احد الاخوان أو احد الاولاد أو عزيز حميم، أو الطلاق أو فقد وظيفة أو فقد فرصة تتعلق بمستقبله كان يبني عليها أشياء كثيرة أو ظلم وقع عليه من احد الاقارب أو الزملاء وخلاف ذلك، وقد يحدث الاجهاد أيضاً رد فعل لمشاكل يومية مثل قيادة السيارة وسط زحام شديد أو التعرض لازعاج من شخص ما أو نتيجة لتصرف رجل مرور تنقصه الخبرة أو المحاباة في اتخاذ قرار معين وهكذا. بالاضافة إلى ذلك فقد يعاني الناس الاجهاد فيما يواجهون تهديداً لحياتهم مثلا، وقد يصاب بالاجهاد أي انسان يشعر بأنه لايستطيع الخروج من مأزق.

من علامات الاجهاد زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وتوتر الاعصاب، والخمول الذهني وكثرة الاخطاء في أمور العمل نتيجة لوقف القدرة على التركيز، وربما يؤدي الاجهاد إلى حتى عدم النوم والقلق الزائد. ومن بين ردود الفعل للاجهاد الانعزال الاجتماعي، والشعور بالعجز عن اصلاح الحال.
ما هي اسباب الاجهاد ودواعيه؟
- ينشأ الاجهاد من ضغوط خارجية تلقى على جسم الإنسان اموراً ليست في حدود قدرته، وهناك خمسة انواع من دواعي الاجهاد الرئيسية هي:
1- المتغيرات الحيوية (البايولوجية)، 2- الظروف البيئية، 3- الاوضاع المعيشية، 4- التصرفات، 5- النشاطات الحسية. تؤثر المتغيرات الحيوية على حالة الإنسان البدنية، وتشمل المرض والارهاق البدني، والظروف البيئية هي ضغوط تأتي من محيط الإنسان مثل الازعاج وشدة الزحام والفقر والكوارث الطبيعية، وتشمل الاوضاع المعيشية الاحداث المرهقة، كوفاة صديق حميم أو العيش بين الغرباء، ومن التصرفات التي قد تؤدي إلى الاجهاد عادة التدخين، وسوء التغذية، وتشمل النشاطات الحسية والفكرية التي قد تحدث الاجهاد الخضوع لاختبار أو التركيز على احراز سبق كبير في لعبة منافسة.
لا يؤثر الاجهاد على كل شخص بالطريقة نفسها، ففي موقف معين قد يظل شخص هادئاً على حين تبدو على شخص آخر علامات الاجهاد بوضوح، وقد يكون الاختلاف بين الاثنين ان الاول يشعر بأنه يسيطر على الموقف، ويرى فيه تحدياً يتعين التغلب عليه، اما الثاني فلا يشعر بأنه يسيطر على الموقف وانه يواجه فيه تهديداً له، ولا يريد الا الهروب من مواجهته.


(ردة فعل)
ما هو تأثير الاجهاد على جسم الإنسان؟
- يثيرالاجهاد رد فعل تحذيرياً في جسم الإنسان. وفي اثناء رد الفعل يزداد افراز مادة كيميائية معينة تسمى "الهرمونات" في مجرى الدم زيادة كبيرة.
اولاً: تتلقى مساحة صغيرة في قاع الدماغ تسمى "الوطاء" وهي ما يعرف بتحت المهاد، اشارات من اجزاء الدماغ الاخرى. وتزيد الاشارات من افراز قشرة الكظر (الغدة فوق الكلوية) لهرمون اطلاق موجة قشرة الكظر فيؤثر هذا الهرمون على الغدة النخامية، ويجعلها تفرز الهرمون الموجه لقشرة الكظر، في مجرى الدم، ثم ينتقل هذا الهرمون إلى قشرة الكظر، وتفرز الغدة الكظرية هورمونات تسمى القشرانيات السكرية، وتوفر هذه الهرمونات طاقة فورية وتوقف نشاط الجهاز المناعي بالجسم. وفي نفس الوقت، تفرز الغدد الكظرية هورمونات اخرى، أهم هذه الهورمونات هو الادرينالين الذي يزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم.


وإذا طال الاجهاد تبدأ مرحلة المقاومة في الجسم فتصل المقاومة البدنية إلى قمتها اثناء هذه الفترة. غير ان مقاومة الضغوط الاخرى تميل إلى الانخفاض دون مستواها العادي، وهذا يفسر لماذا يصبح الناس الذين يعانون من ضغط في العمل، اكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد والانفلونزا، وإذا استمر التعرض للاجهاد يفقد الجسم قدرته على التلاؤم مع الحياة، فيدخل مرحلة الانهاك، واثناء هذه الفترة تتدنى المقاومة للضغوط إلى حد بعيد.

(الأمراض المتصلة)
ما هي الامراض المتصلة بالاجهاد؟
- يعتقد الأطباء والبحاث ان انواعاً عديدة من الأمراض المختلفة قد تنتج عن الاجهاد الطويل أو تكرار حدوثه، وكثيراً ما تعلل امراض المعدة والأمعاء مثل القرحات الخاصة بالمعدة والاثني عشر، والتهاب غشاء القولون بالاجهاد، وتحدث أحياناً اضطرابات ضربات القلب، بل ان النوبات القلبية تكون بسبب حالات الاجهاد الشديدة، كما يعوق الاجهاد ايضاً مقدرة الجسم على مقاومة الامراض، فأمراض مثل الرشح (الانفلونزا) والحمى الغدية والهربس (الحلا) وهو ما يظهر على الشفه من بثور بعد المرض، وبعض انواع السرطان ثبت انها تتأثر بالاجهاد.

(المقاومة)
ما هي طرق مقاومة الاجهاد؟
- يحتاج الشخص لقدر من الجهد لتحسين ادائه، لكن الاجهاد البالغ يؤدي إلى كثير من الآثار السلبية، لذلك يبحث الناس عن طريق مقاومة الاجهاد في حياتهم، حيث يمارس بعض الناس اسلوب الاسترخاء، مثل حالات التأمل، كما يمكن تخفيف حالات الاجهاد بالتفكير في الامور التي تبعث على الاجهاد بطريقة مختلفة، مثلا: يستطيع الناس تخفيف الاجهاد بتقبل الاحداث كما هي إذا جاءت بخلاف ما كانوا يشتهون والرياضة المنتظمة والغذاء الجيد يخففان كثيراً من الاجهاد.

(الأعشاب)
ما هي الادوية العشبية التي تستعمل ضد الاجهاد؟
- يوجد عدد من الاودية العشبية والمشتقات الحيوانية لها تأثير كبير في تخفيف الاجهاد أو القضاء عليه ومن أهما ما يلي:

- البصل ONION
تحدثنا عن البصل كثيراً في الاعداد الماضية لكننا نكرر الحديث عنه لما له من خواص متميزة في شفاء كثير من الامراض فهو ينقي الدم وينظم دورته ويدر البول ويزيل الارق والاجهاد ومضاد للجلطات ومضاد جيد لعدد كبير من انواع البكتيريا، ومفيد لعلاج كثير من امراض الرئة والحمى القرمزية وتناول بصلة متوسطة مع طعام الفطور واخرى مع الغداء أو العشاء يفيد الجسم كثيراً في اكسابه المناعة والقوة على حد سواء وهو يخفف الاجهاد بشكل كبير.

- التفاح APPLE
يعتبر التفاح من أفضل الفواكه من الناحية الصحية فهو غذاء وعلاج فهو يكافح الامساك والاسهال عند الأطفال ويقلل من حمض البولينا ويخفف من آلام الطمث وينشط الكبد ويطرد البلغم وينشط القلب ويخفف آلام الاعصاب ويحافظ على الأوعية الدموية ويزيل الشعور بالاجهاد والتعب كما انه مفيد جداً لآلام الروماتزم والنقرس وتناول تفاحة واحدة يومياً كاملة بقشورها له تأثير لا يعادله شيء في تخفيف الاجهاد والتخلص منه.

- الحلبة مع العسل Fenugreek+hory
من منا لا يعرف الحلبة والعسل فهناك مقولة تقول "لو علم الناس بما في الفريكة - الحلبة - من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً"، فهي علاج للكثير من الامراض فعلاوة على تخفيضها للسكر في الدم وادرارها للحليب ومقاومتها لكثير من الامراض فإنها تخفف الاجهاد بشكل منقطع النظير، وإذا نظرنا إلى العسل المصاحب للحلبة لوجدنا الاكتمال، فالعسل مشهور بقيمته الغذائية والدوائية ويكفينا وروده في القرآن الكريم، والطريقة ان يؤخذ حوالي نصف كيلو من الحلبة البلدي وتنظف جيداً ثم تسحق وتوضع في علبة يفضل ان يكون لونها بني (عنبري) ويؤخذ منها مليء ملعقة متوسطة تضاف إلى مليء ملعقة اكل عسل نقي وتمزج جيداً وتلعق بعد كل وجبة.

- الاقحوان CHRYSANTHEMUM
والاقحوان نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر وهو يشبه إلى حد ما نبات البابونج ولكنه يختلف عنه في المحتويات الكيميائية وكذلك التأثير.

الموطن الاصلي للاقحوان هو الصين ويزرع حالياً في أغلب بقاع الأرض، الجزء المستخدم منه الرؤوس المزهرة بعد تفتحها بالكامل يعرف باسم Chrysanthemum morifolium يحتوي الاقحوان على قلويدات ومن أهمها الستاكيدرون وزيت طيار ولاكتونات تربينية الاحادية النصفية وفلافونيدات وفيتامين ب، والاقحوان معرق جيد ومطهر ومخفف لضغط الدم ومبرد ويخفف الحمى، وقد بينت عدة تجارب سريرية يابانية وصينية ان اقحوان الحدائق فعال جداً في ضغط الدم وتفريج الاعراض المرافقة مثل الصداع والدوام والارق، كما اثبتت التجارب ان اقحوان الحدائق يفيد في علاج الذبحة وان له تأثيرا مضادا للاحياء الدقيقة.

وقد استخدم اقحوان الحدائق في الصين منذ آلاف السنين كعلاج وشراب منعش، ويعتبر من الادوية العشبية الجيدة لعلاج الاجهاد والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة اكل من الازهار في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي وتقلب جيداً ثم تحلى بملعقة سكر ويفضل عليه العسل ويمكن الاستغناء عن التحلية في حالة مرضى السكر ويشرب هذا المشروب مرة في الصباح واخرى في المساء ويستمر عليه الشخص لمدة اربعة اسابيع.

- البقدونس Parsley
البقدونس عشب يصل ارتفاعه إلى 30سم، الموطن الاصلي لهذا النبات اوروبا وشرقي البحر الأبيض المتوسط، ويزرع حالياً في معظم بلاد العالم، الاجزاء المستخدمة الاوراق والجذور والبذور. يعرف علمياً باسمPetroselinum crispum يحتوي البقدونس على زيت طيار يتكون من مركب الميريستيسن والابيول وفلافونيدات وفتاليدات وكومارينات وفيتامينات أ، ج،ه وكميات كبيرة من المعادن مثل الحديد.
تعتبر الاوراق مكملة فيتامينيا ومعدنياً طبيعياً للانسان وللبذور مفعول مدر للبول اقوى بكثير من مفعول الاوراق ويمكن استعمالها لعلاج مرضى النقرس والتهاب المفاصل، وحيث ان البقدونس يحتوي على فلافونيدات فيعتبر من أفضل المواد مضادة للالتهابات ومضادة للاكسدة، كما ان الزيت الموجود فيه يعتبر من المواد الجيدة لطرد الغازات وازالة المغص وخاصة المغص المعوي وانتفاخ البطن وهو منبه للرحم ايضاً. وحيث ان البقدونس الأخضر يعتبر من أفضل المواد المانعة للاجهاد حيث يؤخذ حزمة من البقدونس وتنظف جيداً وتؤكل مع السلطة في الغذاء والعشاء وتكفي الحزمة الواحدة ليوم كامل، ويجب عدم استعمال البذور من قبل المرأة الحامل.

- الكزبرة Coriander
الكزبرة نبات حولي يصل ارتفاعه إلى 50سم الموطن الاصلي لها جنوبي اوروبا وغربي آسيا وتزرع حالياً في جميع انحاء العالم وتعرف علمياً باسم coriandrum sativum الجزء المستعمل الاوراق والبذور والزيت العطري المفصول من البذور.
المحتويات الكيميائية تحتوي البذور على زيت طيار الذي يتكون من دلتا اللينالول والفا الباينين والتربنين وفلافو نيدات وكومارنيات وفتا ليدات واحماض فينوليه.

تستعمل الكزبرة على نطاق واسع حيث استخدمت في آسيا وشمال افريقيا واوروبا منذ اكثر من 2000سنة وهي مذكورة في بردية ايبرز التي ترجع إلى 1300قبل الميلاد، تستعمل الكزبرة كأحد التوابل المشهورة ومضادة لانتفاخات البطن والتطبل والمغص وهي تهدىء كثيراً من التشنج في الامعاء وتضاد تأثير التوترات العصبية، كما ان مضغ الكزبرة يحسن النفس الكريه وبالاخص بعد اكل الثوم، والطريقة هو اخذ حوالي نصف كيلو من ثمار الكزبرة وطحنها جيداً ثم توضع في قنينة يفضل ان تكون ملونة ثم تحفظ في مكان بارد ويؤخذ منها ملء ملعقة متوسطة وتوضع مع طعام العشاء يومياً وتؤكل ويمكن الاستمرار في استخدامها حيث ان الاستمرار عليها لا يضر ولكن يجب التقيد بالجرعة المعطاة.

- البابونج CHAMOMILE
هو نبات عشبي معمر عطري يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم، الموطن الاصل للنبات غربي اوروبا ويزرع اليوم في كل ارجاء العالم، يوجد منه نوعان الاول يعرف علمياً باسم Anthemis nobilis ويعرف بالبابونج الروماني والآخر باسم Matrecaria chamomella ويعرف بالبابونج الالماني.
الاجزاء المستخدمة من النبات الازهار والزيت العطري.
تحتوي الازهار على زيت طيار الذي يحتوي على حمض التفليك واسترات هذا الحمض، كما يحتوي على حمض الانجليك والكمازولين ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية والفلافوندات والكومارنيات والاحماض الفينولية.
يستخدم البابونج كعلاج للجهاز الهضمي وهو مضاد للغثيان والقيء وعسر الهضم وفقدان الشهية، كما انه مضاد للتشنج ويستعمل البابونج على هيئته مغلي وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من الازهار الجافة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب دون تحليته مرة بعد الفطور واخرى عند النوم ويجب عدم زيادة الجرعة، كما يجب عدم استخدام زيت البابونج العطري الا تحت اشراف مختص.

- المرمية SAGE
لقد تحدثنا في الاعداد السابقة عن المرمية ولكن نظراً لأهميتها في علاج الاجهاد فإننا سنضطر إلى اعادة الحديث عنها فهي من الاعشاب الهامة من الناحية الطبية ويقول المثل الانجليزي عنها "لم يمت المرء وفي حديقته تنبت المرمية" والمرمية اليوم علاج ممتاز لالتهابات الحلق واضطراب الحيض ومضادة للاجهاد والارق، وتحتوي على زيت طيار وأهم مركب فيه هو الثوجون ومواد مرة وفلافونيدات وأحماض فينوليه وحمض العفص..تعمل المرمية كمادة قابضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للارياح ومولدة للاستروجين وتخفض التعرق ومقوية. وطريقة الاستعمال هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من أوراق المرمية غير المسحوقة وتوضع في كوب زجاجي ويضاف لها ماء مغلي حتى الامتلاء ثم تقلب جيداً ويغطى الكوب لمدة 5- 10دقائق ثم يشرب الماء فقط ويترك التفل في قاع الكأس ويكون الاستخدام مرة بعد الفطور وأخرى عند النوم. ويجب أن لا تزيد فترة الاستعمال عن أربعة أسابيع فقط. مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الحوامل، حيث ربما يسقط الجنين في الأشهر الأولى من الحمل.

زهرة الآلام الحمراء Passi Flora
زهرة الآلام الحمراء هي لنبات عريشي يشبه العنب يصل ارتفاعه إلى 9أمتار. له أوراق ثلاثية الفصوص وأزهار جميلة مزخرفة. الموطن الأصلي للنبات جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى والجنوبية وتزرع اليوم على نطاق واسع في أوروبا وبالأخص في إيطاليا.
تعرف علمياً باسم Passi Flora والجزء المستعمل من النبات جميع أجزاء النبات عدا الجذور.
يحتوي النبات على فلافونيدات ومن أهمها مركب الابيجسنين ومالثول وجلوكوزيدات سيانوجينية وقلويدات من مجموعة الاندول وأهمها هارمان.
يستعمل النبات كمهدئ وتجلب النوم وهي جيدة للتوتر والاجهاد والأرق وهي تقلل من فرط الاجهاد العصبي كما تستخدم لحالات معينة من الربو وارتفاع ضغط الدم وأهم تأثيراتها تخفيف الانفعالات والاضطراب. وتؤخذ على هيئة مغلي حيث يوخذ ملء ملعقة متوسطة وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي ثم تترك 5دقائق وتصفى وتشرب مرة واحدة في الصباح وأخرى عند النوم.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 11 ربيع الأول 1424العدد 12743 السنة 38
ضعف الاعصاب
ضعف الاعصاب حالة من الاعياء الجسمي والعقلي المزمن ولم يعرف له سبب، ويشعر الشخص الذي يعاني من هذا المرض بأنه متعب عقلياً وبدنياً عند ادائه لاي عمل في الحياة، وهذا المرض حالة عصبية غير مصحوبة باي تغيير عضوي في الجسم. ويشعر المصاب عادة بصداع كما لو كان يحمل ثقلاً كبيراً على رأسه ولا يستطيع التخلص من هذا الشعور. ويكون هناك تعب وهبوط عصبي بكل انواعه فبعض المرضى يشكون من التعب بعد اي مجهود بسيط، والبعض يشعر بانه لا يستطيع ان يزاول اي عمل، والبعض يبالغ فيما يحسه من ألم حتى يخيل له انه لا يستطيع رفع نفسه علي مرفقيه. وقد يضرب المريض عن الغذاء اضراباً كاملا. ويعاني مرضى ضعف الاعصاب من قلة النوم والارق وخفقان القلب وعسر الهضم وغير ذلك من الاعراض التي ليس لها في الواقع اي سبب عضوي. بل يكون سببها في ذلك الى انخفاض الطاقة العصبية الى معدلات اقل من معدل درجة تحمل المصاب.
يجب ان يكون علاج المريض بضعف الاعصاب بدنياً وعقلياً. وعندما يقرأ المريض يلاحظ عليه الم في العينين مع ظهور بقع امام العينين.
ويجب مراعاة ما يلي لدى المريض المصاب بضعف الاعصاب وهي:
- منع اي شيء يثير المريض عاطفياً ونفسياً فالحد من الزائرين العاطفيين امر هام للغاية، حيث ان احساس المريض بهذه الفئة وما يبدونه من شفقة او ألم يعتبر سبباً يزيد حالته سوءاً ويباعد بينه وبين الشفاء.
- الراحة النفسية للمريض لمدة اسابيع قليلة حتى يتحرر المريض من اي قلق.
- ممارسة التمارين الرياضية والتي تتناسب مع نوعية وكمية الغذاء المتوازن التي يتناولها المريض.
- اذا كان المريض لا يستطيع مزاولة التمارين الرياضية فيكتفي بالتدليك المنتظم للجسم.
- يجب على المريض تغيير بيئته ما امكن وقضاء رحلات للتنزه بعيدة عن مكان اقامته كلما سنحت الظروف له ولاقاربه.

أعشاب
هل هناك علاج بالاعشاب لمريض ضعف الاعصاب؟
- نعم هناك علاج بالاعشاب لمريض ضعف الاعصاب وهي

جذور حشيشة الملاك ANGELICA
سبق الحديث عن حشيشة الملاك في الاعداد الماضية والجزء المستعمل من الحشيشة جذورها حيث يؤخذ 250جراماً من المسحوق وتغلى في 5لترات ماء معدني الخالي من الكربونات وذلك لمدة ساعة كاملة ثم يصفى ويضاف الى ماء المغطس الدافىء ثم يتحمم فيه المريض يومياً ويجب التدليك الجيد مع هذا الحمام ثم عمل الرياضة المحببة للمريض بعد الحمام.
وتستخدم هذه الوصفة لتقوية الاعصاب والوهن وتسكين النفرزة.

- حصا البان ROSMARY
سبق الحديث عن حصا البان او ما يسمى باكليل الجبل في عدة مواضيع سابقة حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب.

- جذمور عرق الوج SWEET FLAG
ويسمى عود الايكر او عود الوج ويعرف بالانجليزية بعدة اسماء مثل جذر الفأر والدارسين الحلو والقلم الحلو والمرتة الحلوة والجذر الحلو اما علمياً فيعرف باسم ACORUS CALAMUS من الفصيلة النجيلية.
جذمور عرق الوج هو لنبات معمر ينمو في المناطق الرطبة من اوروبا وشمال امريكا. يحتوي الجذمور على زيت طيار ويحتوي هذا الزيت على مادة تعرف باسم ISOASARONE ونسبتها بسيطة إلا أنها سامة وهذه المادة لا توجد في عود الوج الامريكي وانما توجد في بعض الانواع الاخرى، وعود الايكر له استعمالات كثيرة منها ضعف الشهية وحموضة المعدة وتقوية الذاكرة وتنشيط المخ وبالاخص في سن الشيخوخة والنزلات الشعيبة وضد حصى الكلى ولعلاج البحة عند المدرسين والخطباء والمغنين واهم شيء علاج ضعف الاعصاب. والطريقة ان يؤخذ ملء معقة شاي من مسحوق الجذمور ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح بعد الفطور واخرى عند النوم. كما يمكن استعمال مغلي الجذمور على الحمام المائي وذلك باخذ 100جرام من مسحوق الجذمور واضافتها الى حوالي لتر ماء وغليها لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويصب الى ماء المغطس. ويتحمم فيه المصاب مع التدليك.

- الكرفس CELERY
سبق الحديث عن الكرفس في مواضيع سابقة والكرفس يعتبر من الخضار التي تؤكل مع السلطات ويؤكل عادة غضاً طازجاً بعد غسله وذلك بمعدل رأسين يوميا. ويستمر عليه لفترة لا تقل عن ستة اشهر وذلك لعلاج ضعف الاعصاب، كما يستخدم الكرفس لامراض اخرى منها النقرس والروماتيزم والضعف الجنسي (ضعف انتصاب العضو الذكري) والشد النفسي كما ان بذور الكرفس تستخدم لعلاج امراض الكبد غير الفيروسية وعلاج المثانة واضطرابات الكلى واحتقانات القلب وكذلك لتخفيض معدل سكر الدم وكذلك لتخفيض ضغط الدم المرتفع ويوجد حوالي خمسين وصفة انجليزية تستعمل لعلاج الالتهابات يدخل فيها الكرفس.

- البلوط OAK
سبق الحديث عن البلوط في مواضيع سابقة والجزء المستعمل ضد ضعف الاعصاب هو قشور البلوط (OAK BARK) والبلوط عبارة عن نبات شجري كبير معمر يعرف علميا باسم QUERCUS ALBA يحتوي لحاء او قشور البلوط على كمية كبيرة من المواد العفصية القابضة واهمها حمض الكويرستانيك. تستعمل قشور البلوط علي نطاق واسع حيث يقال انها تستخدم لعلاج امراض الجسم من اخمص القدم الى الرأس حيث تستخدم على هيئة غسول لالتهابات الجلد وللجروح والاكزيما الزاحفة وللنزف وللدوالي ولامراض العيون ولالتهابات اللثة والحنجرة. كما تستخدم ضد الاسهال الحاد. ويستعمل قشور البلوط كحمام مائي لعلاج ضعف الاعصاب حيث يؤخذ نصف كيلو من مسحوق قشور البلوط وتضاف الى حوالي ثلاثة لترات من الماء وتغلى لمدة ربع ساعة ثم يصفى بعد ذلك ويضاف الى ماء المغطس الدافىء ويظل المريض في المغطس لمدة نصف ساعة مع المحافظة على ماء المغطس دافئاً. ويفضل عدم خروج المصاب من المنزل بعد الحمام حتي لا يصاب بالبرد. ويفضل ان يكون الحمام قبل العشاء وليس بعده لكي لا يعيق عملية الهضم.

- التنوب CILICIAN
ويعرف بالشوح وهو شجرة كبيرة يصل ارتفاعها الي 25متراً ولها اغصان بنية مخضرة او مصفرة لامعة لا يوجد عليها حراشيف ويوجد على جذع الشجرة قشر رمادي اللون. وللنبات ازهار ذكرية صفراء والانثوية خضراء مصفرة والمخروط الثمري للنبات بني محمر. يزهر نبات التنوب في الصيف ويشكل غابة كبيرة في المناطق التي ينمو فيها.
يحتوي النبات وخاصة قمم الافرع وهي الجزء المستخدم علي زيت طيار بنسبة ما بين 3الى , 33ويحتوي هذا الزيت على كمية من الكافور ولهذا فهو مصدر للكافور ويحتوي الزيت على خلات البورنيول والكامفين والفاوبيتا باينين وداي بنتين وسانتين. كما تحتوي الاوراق على التربنتين وفيتامين ج وزيت ثابت وتحتوي البذور على فيتامين E يستعمل الزيت الطيار استنشاقاً في علاج التهاب الحلق اما الكافور فيستخدم في علاج انفصام الشخصية ومهدىء ومنشط للقلب.. ويستخدم الكافور خارجياً في حالات روماتزم المفاصل. اما التربنتين فهو مهيج للجلد وينشط الدورة الدموية، كما انه مطهر وطارد للبلغم ومقوٍ جداً لضعف الاعصاب كما يفيد في مرض النقرس والروماتزم ، كما يستعمل مغلي الاوراق والبراعم لعلاج داء الاسقربوط، والطريقة ان يؤخذ ثلاث حفنات من العشبة في حوالي 3لترات ماء ويوضع على النار لدرجة الغليان ثم بعد ذلك يصب المزيج في ماء المغطس الدافىء ويمزج جيداً ثم يستحم المريض لمدة نصف ساعة. ويجب تجفيف الجسم جيداً ويدلك بواسطة خبير في المساج او يقوم المريض بحركات رياضية الي اكبر مدة يستطيعها دون ان يحدث له اي اجهاد.

- الجويسة العطرة SWEET WOODRUFF
وتعرف ايضاً بالغاليون العطر وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى 45سم، لها ساق مربعة واوراق بيضاوية رفيعة وازهار صغيرة بيضاء.موطنها الاصلي اوروبا وتوجد ايضاً في آسيا وشمال افريقيا. تنمو عادة في الغابات الظليلة. والاجزاء المستعملة جميع اجزاء النبات عدا الجذور. تحتوي الجويسة على ايريدويدات وكومارينات وحمض العفص وانثراكينونات دفلافويندات وتعمل الفلافونيدات على دوران الدم ومدرة للبول.
تستخدم الجويسة العطرة على نطاق واسع حيث كانت توضع بين الملابس من اجل تعطيرها. ويقول كابوغ في كتابه "الاعشاب الطبية الايرلندية"، المنشور سنة 1735انها جيدة في آلام الجروح، واذا دقت ثم وضعت عليها وفي علاج الالتهابات، وفي المانيا يصنع منها شراب يدعى "ما يفين" ويشرب احتفاء باول شهر ايار.
تعتبر الجويسة العطرة مقوية ذات تأثيرات هامة، مدرة للبول ومضادة للالتهابات. وحيث انها تحتوي كمية جيدة من الكومارين والفلافونيدات فانها مفيدة في علاج عروق الدوالي والتهاب الوريد، وتستخدم مضادة للتشنج، وتعطى عادة للاطفال والبالغين من اجل الارق. واهم استخدام لها هو ضعف الاعصاب . كما انها تسكن آلام الحيض والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق العشبة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يشرب مرة في الصباح واخرى في المساء، ويستمر المريض باستخدام هذا المغلي حتي تتحسن حالته.

- الراتانيا RHATHNY
وهي نبات دائم الخضرة يصل ارتفاعها الى 90سم لها جذر عميق واوراق مستطيلة وازهار حمراء كبيرة. الموطن الاصلي لهذا النبات الاكوادور والبيرو وبوليفيا، والمنحدرات الغربية لجبال الانديز.
الجزء المستخدم من النبات الجذور والتي تحتوي على ما بين 10الى 20% من حمض العفص والتي تشمل الغلوبانين والبنزوفوران والارميتيل تيروزين. والراتانيا علاج امريكي جنوبي مأثور استخدمته الشعوب المحلية كمادة قابضة للاسنان ومضادة للجراثيم ولمشاكل الجهاز الهضمي وتستعمل عادة للاسهال والزحار بالاضافة الى ذلك يصنع منها غسول جيد للفم وكغرغرة للثة النازفة. ويمكن استعمالها لوقف النزف في حالة الجروح وفي وقف نزف الدوالي. ومن اهم استخداماتها علاج ضعف الاعصاب حيث تؤخذ 3حفنات من الجذور المسحوقة وتوضع في حوالي ثلاثة لترات من الماء وتركها تغلي لمدة ساعة ثم تصفي ويضاف الى ماء المغطس الدافىء ثم يستحم فيه المريض لمدة 15دقيقة يجفف بعدها ويدلك الجسم جيداً او يقوم بحركات رياضية.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 04 ربيع الأول 1424العدد 12736 السنة 38
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2010, 01:12 AM   #19
ميرفت ام احمد
ليدي فوق الممتازه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع:
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
ضغط الدم
ضـغط الدم

ضغط الدم المنخفض

ضغط الدم المنخفض هو الحالة التي تجري فيها دورة الدم في الجسم تحت ضغط اقل من الضغط الطبيعي للانسان.
وضغط الدم المنخفض عبارة عن اصطلاح وتعريف نسبي يكون تحديده مرهوناً بالشخص الذي يحدث له هذا النوع من المرض واذا لم يصاحب ضغط الدم المنخفض اعراض اضافية مثل الاغماء او نوبات الدوخة (الدوار) مابين حين وآخر مما يصعب على المختص علاجه فانه لايعد ضاراً بالصحة. وفي معظم الحالات يعتبر ضغط الدم الانقباضي الذي ينقص عن 100ملم من الزئبق يعد ضغطاً منخفضاً في حدود النطاق السوي لضغط الدم في الجسم.


وان كثيراً من المتضلعين في الالعاب الرياضية يكون متوسط معدل ضغط الدم لديهم 100/60في الوضع العادي علماً بان ضغط الدم السوي او العادي عند البالغين هو 120/80على ان الدرجات القصوى من ضغط الدم المنخفض مقترنة باعراض هامة اخرى قد تحدث في بعض حالات معينة تستلزم تماماً العناية الطبية. ومن هذه الحالات مايسمى بالصدمة التي تترتب عن اصابة او نزف، وفي هذه الحالة قد يستلزم الامر نقل كمية من الدم الى المصاب لاستعادة ضغط الدم المعتاد اليه.


ومن الحالات النادرة التي تتسم بانخفاض ضغط الدم مرض مايعرف بمرض اديسون او القصور الشديد في نشاط الغدة الدرقية، ولكن في هذه الاحوال يسبب المرض الابتدائي من الاعراض الهامة المتعددة الاخرى، ما يعد بجانبه مرض انخفاض ضغط الدم عرضاً لا اهمية له نسبياً.


ويجب ان نعلم ان انخفاض ضغط الدم لايعتبر مرضاً بل بالعكس فان الضغط المنخفض سبب رئيسي في العيش لمدة طويلة، وعليه يجب ان يعمل شيء لرفع ضغط الدم، بل من الواجب ان تؤخذ مواد تساعد على تنظيم الضغط فقط، وذلك عندما يعاني اصحاب الضغط المنخفض من الكسل والشعور بالدوخة او الارتخاء.

(الاعشاب)
ماهي الاعشاب او المشتقات الحيوانية التي تستخدم في علاج ضغط الدم المنخفض؟


يوجد عدة اعشاب وبعض المشتقات الحيوانية لعلاج ضغط الدم المنخفض ومن اهمها مايلي:


- حشيشة الدينار HOPS
وحشيشة الدينار او مايسمى بالجنجل عبارة عن نبات معمر متسلق (يشبه العنب في شكله) يصل ارتفاعه الى سبعة امتار ويوجد فيه نبات ذكر وآخر انثى. وموطن حشيشة الدينار اوروبا وآسيا ويزرع حالياً على نطاق واسع من اجل التجارة.
يعرف حشيشة الدينار علمياً باسم Humulus Lupulus والجزء المستعمل من النبات محاريطه الزهرية.
تحتوي ازهار حشيشة الدينار على مواد مرة ومن اهمها مركب قلويدي يعرف باسم لوبولين وحمض الفاليريانيك وزيت طيار واهم مركباته الهومولين وكذلك فلافونيدات وحمض العفص متعدد الفينولات، ومواد مولدة للاستروجين كما تحتوي على الاسبرجين .
تستخدم ازهار حشيشة الدينار لرفع ضغط الدم المنخفض حيث يؤخذ حوالي 10جرامات من ازهار النبات وتوضع عندما يأتي المساء في اناء يفضل ان يكون من الخزف او الفخار وليس من الزجاج او البلاستيك لان المواد الموجودة في النبات ربما تتفاعل مع الزجاج او البلاستيك ثم يضاف الى الازهار كوبان من الماء ثم تغطى وتترك لتنقع طوال الليل. تصفى بعد ذلك ويشرب كوب قبل كل وجبة رئيسية.
ولحشيشة الدينار استعمالات كثيرة اخرى فهي مضادة للتشنج ومنومة وتنبه الجهاز الهضمي بقوة وتزيد افرازات المعدة. كما ان العشبة ترخي العضلات الملساء وتعتبر حشيشة الدينار من افضل الاعشاب ضد التوتر والقلق والكرب والصداع.


- الشعير BARLEY
ومن منا لايعرف الشعير فهو احد المحاصيل من الحبوب المشهورة والجزء المستعمل من نبات الشعير الحبوب (البذور) ويعرف علمياً باسم HORDEUM DISTICHON تحتوي بذور الشعير على مواد سكرية وبروتينات ونشا ودهون وفيتامينات ب.
تستخدم بذور الشعير على هيئة عصيدة لعلاج ضغط الدم المنخفض حيث يؤخذ مابين 2- 3ملاعق كبيرة من حبوب الشعير ثم تطحن جيدا بمطحنة القهوة ثم يضاف لها ثلاث ملاعق كبيرة ماء معدني والذي يباع في الاسواق المركزية يحرك المزيج جيداً ثم يغطى ويترك لينقع مدة سبع ساعات وبعد ذلك تؤخذ هذه العصيدة في الصباح او المساء بعد اضافة فاكهة مبشورة اليها.
ولاننسى ان نذكر ان للشعير استخدمات اخرى هامة فقد كان الشعير يؤكل منذ الازمنة النيوليتيه وقد اوصى باكله العالم دسقوريدس في القرن الاول الميلادي وذلك من اجل اضعاف كل الاخلاط الحادة والدقيقة والتهابات الحلق وقروحه. والشعير غذاء ممتاز للنقاهة على شكل عصيدة او مغلية فهو يطلف التهابات الامعاء والجهاز البولي ويساعد في هضم الحليب ويعطى عادة للرضع من اجل منع تكوين خثارات داخل المعدة، وقد اوصت الابحاث الصينية بان الشعير قد يكون مساعداً في علاج التهاب الكبد. كما ان الشعير يخفض معدل السكر في الدم وان نخالة الشعير يكون لها دور كبير في تخفيض الكوليسترول وفي الحيلولة من تكون سرطان الامعاء.


- الخميرة الطبية YEASY
لقد تحدثنا مراراً عن الخميرة والتي تحتوي على مواد ضرورية لجسم الانسان فهي تحتوي على مجموعة فيتامينات ب المركبة وعلى المعادن الهامة مثل الفوسفور والكالسيوم والمغنسيوم والحديد. والخميرة معروفة منذ القدم في مساعدتها على بناء كريات الدم الحمراء التي لاغنى عنها للجسم. وتستخدم الخميرة الموجودة على هيئة مسحوق وتباع في الصيدليات حيث يؤخذ 10جرامات من الخميرة وتذاب في كوب من الحليب او اللبن الرايب وتشرب بعد العشاء فقط وذلك لعلاج انخفاض ضغط الدم.


- الشمندر SUGAR BEET
ونبات الشمندر والمعروف ايضاً باسم البنجر عشب ثنائي الحول له اوراق جذرية تشكل باقة ورقية. ولنبات الشمندر جذر وتدي متدرن له اشكال مختلفة فهو اما مفلطح او بيضي او متطاول او اسطواني ويوجد عدة انواع من نبات الشمندر وهي السكرية والعلفية والورقية وشمندر الطعام، وتتميز هذه الانواع عن بعضها البعض من النواحي المورفولجية والبيولوجية والاهمية الاقتصادية.
يعرف الشمندر علمياً باسم BETA VULGARIS من الفصيلة السرمقية والجزء المستعمل من نبات الشمندر الجذور والاوراق تحتوي الجذور الدرنية لشمندر الطعام على حوالي 12% سكر و 1.5مواد بروتونية وكثير من العناصر المعدنية وخاصة العناصر النادرة وفيتامينات PP.P.B2.BI.C كما تحتوي مواد ازوتية هي البيتائين.
والشمندر مقو للدم وللاعصاب ويعطي الجسم مناعة عامة ويستعمل الشمندر كرافع لضغط الدم المنخفض حيث تقطع جذوره وتؤكل مع السلطة او يعمل منه عصير طازج حيث يؤخذ كوب قبل الغداء وآخر قبل العشاء ويجب عدم استعمال عصير الشمندر الذي مضى على عصره اكثر من ساعتين ويجب استعماله طازجاً بعد كل عصرة.
والشمندر يدخل في مستحضرات انخفاض حموضة المعدة حيث تقوم المصانع الدوائية باستخراج كلور البيتائين الذي يستعمل مع الببسين في حالات انخفاض حموضة المعدة.


- الكرنب CAPPAGE
والكرنب نبات ثنائي الحول يعرف ايضاً باسم الملفوف ويحتوي الكرنب على مواد سكرية تصل الى 6% ومواد بروتونية تصل الى 2.5% وزيت ثابت وفيتامينات K.PP.B6.B3.B2.B1 ومواد معدنية من اهمها الفوسفور والكالسيوم والكبريت ويحتوي على العامل المضاد للقرحة والمعروف تحت اسم فيتامين u وجلوكوزيدات.
يستعمل الكرنب ضد ضغط الدم المنخفض على هيئة مخلل بحيث يفرم الكرنب فرماً ناعماً بمقدار كليوجرام ويضاف له حوالي 50جرام ملح طعام ثم يضاف للخليط قدر ملعقتين من بذور الكراوية ويوضع الخليط في وعاء فخاري او خشبي ويغطى ببعض اوراق الملفوف غير المفرومة ثم يغطى بقطعة من الخشب تكون داخل الاناء فوق الخليط مباشرة ويضغط فوقها بمادة ثقيلة كحجر او خلاف ذلك بعد ان تغسل وتنظف جيداً وبعد اسبوع يكون مخلل الكرنب جاهزاً وهو على هيئة مادة مخمرة وتحفظ في برطمان ويؤخذ منها مقدار ثلاث ملاعق تضاف الى اكل مريض الضغط المنخفض وذلك حتى يصل الضغط الى الضغط المطلوب.


- اللوز AIMOND
كل منا يعرف اللوز الجبلي والذي يباع في محلات المكسرات وتشتهر مدينة الطائف والباحة وعسير بزراعة اللوز الجبلي وينصح مرضى انخفاض ضغط الدم باكل اللوز الجبلي حيث انه يرفع من ضغط الدم.


- مرق الدجاج:
يستخدم مرق الدجاج ضد ضغط الدم المنخفض حيث يؤخذ عند الصباح او عند الغداء كوب من مرق الدجاج مضافاً اليها كمية من الملح الزائد.


- صفار البيض + العسل والحليب:
يؤخذ صفار البيض بيضة نيئة ويضاف لها مقدار ملء ملعقة عسل طبيعي وتخفف جيداً ثم تضاف الى ملء كوب من الحليب الساخن ويمزج جيداً ويمكن اضافة نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا الطبية ثم يحرك ويشرب مرة واحدة في اليوم من اجل رفع ضغط الدم المنخفض.


- حشيشة القلب St. John.s Wort
وحشيشة القلب تعرف باسم الهيوفاريقون المعروف وهي نبات شجري معمر ذو ازهار صفراء زاهية موطنه الاصلي بريطانيا واوروبا بشكل عام وهو ينمو في جنوب المملكة. الجزء المستخدم منه الاوراق والازهار تحتوي حشيشة القلب على زيت طيار واهم مركباته كاروفيلين وهيبريسين وشبه الهيبريسين وفلافونيدات ويستعمل هذا النبات ضد ضغط الدم المنخفض حيث يؤخذ ملء ملعقة من الازهار ويضاف لها ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 20دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح واخرى في المساء قبل الاكل. وحشيشة القلب تستعمل مضادة للاكتئاب ومضادة للتشنج وينبه تدفق الصفراء وقابض ويفرج الالم ومضاد للفيروسات.

ضغط الدم المرتفع

اعاني من ضغط الدم فما هو وما الاطعمة التي اتناولها وكذلك التي اتجنبها؟
- يرتبط ضغط الدم بالتقدم في العمر وخصوصاً من هم فوق 60سنة حيث يلاحظ ذلك في العديد من الدراسات وللاسف الشديد يلاحظ ان أكثر من 90% من هذه الحالات غير معروفة السبب وهو لايزال مجهولا ومتعدد الأسباب. ولكن هناك عوامل عامة لها تأثير سلبي على مستويات ضغط الدم مثل السمنة والافراط في تناول الملح والافراط بشرب الكحول وكذلك قلة النشاط والحركة، ورغم ان هناك علاجاً بالعقاقير يوصف من قبل الأطباء إلا ان الغذاء قد يكون أحد أسباب الوقاية وكذلك علاجه - باذن الله -


وينصح للوقاية من ضغط الدم الاقلال من تناول الدهون المشبعة (مثل السمن البري، الزبدة والقشطة" وكذلك الابتعاد عن الأغذية عالية الكوليسترول مثل المخ، والكبدة واللحوم الحمراء. وهذا الاحتياط يؤدي إلى انقاص والحد من خطر حدوث أمراض القلب والأوعية، كما ان استهلاك الكحول له تأثير مباشر برفع الضغط كذلك لابد من زيادة تناول الخضار والفواكه والبقول "فول وعدس" وكذلك الحبوب الكاملة "البر" وينصح باستهلاك منتجات الألبان قليلة أو بدون دسم.


كما ان بعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والماغنزيوم والسيلينوم وفتيامين ج ومضادات الأكسدة لها دور مباشر ونافع في خفض ضغط الدم.


ولابد ان نضع في الحسبان ان عملية خفض الضغط عند المسنين من الأمور المهمة حيث ان ذلك له فوائد في الحد من مخاطر حدوث السكتة الدماغية "الجلطة" وكذلك أمراض القلب.


وفي دراسات في هذا الموضوع لوحظ ان انقاص الوزن وانقاص كمية الصوديوم "الملح" وزيادة المجهود البدني "التمارين" لها جميعا الأثر الجيد لدى الاشخاص المصابين بضغط الدم حيث هبط الضغط بمعدلات جيدة. من هذه كلها واستناداً للتوصيات الغذائية غير الدوائية المنبثقة من اللجنة الوطنية الامريكية المشتركة للوقاية من ضغط الدم والتي تركز وتوضح أهمية انجاح الطرق العلاجية غير الدوائية في معالجة ارتفاع الضغط عند المسنين.


أوراق الزيتون
أبو لؤي يقول هل صحيح ان أوراق الزيتون تخفض ضغط الدم وكيف طريقة الاستعمال؟
- أبو لؤي نعم ورق الزيتون الغض الطازج يخفض ضغط الدم والطريقة ان يؤخذ أربع ملاعق كبيرة من أوراق الزيتون الطازجة والغضة وتغسل جيدا ثم توضع في قدر ويضاف لها كوبان من الماء البارد ثم توضع على النار حتى درجة الغليان ثم يزاح من على النار ويغطى ويترك جانبا لمدة عشر دقائق ويصفى ويشرب المريض مقدار كوب بعد كل وجبة غذائية.

الكركديه
يعتبر شراب مغلي ازهار الكركديه من افضل المشروبات المستعملة في شهر رمضان المبارك فهو شراب حمضي ملطف وقابض وخافض للحرارة ومضاد للديدان الشريطية والاسطوانية وملين خفيف للمعدة ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وقد تمكن بعض الصيادلة لشركة القاهرة للادوية من استخلاص ادوية خافضة للضغط ومكافحة الميكروبات من أوراق وازهار الكركديه.

نقلا عن جريدة الرياض
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2010, 01:14 AM   #20
ميرفت ام احمد
ليدي فوق الممتازه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع:
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
الثآليل
الثآليـــــــــــل
الثؤلول هو نتوء خشن وصلب ينمو على سطح الجلد. ويظهر في عدة اشكال واحجام واعداد في أي جزء من الجلد. وقد يظهر على الشفة واللسان وفي أماكن متعددة من الجسم. ينمو الثؤلول على شكل كتل تشبه القنبيط الصغير، وينمو في اسفل القدم مثل حبة الذرة مما يجعل المشي مؤلما. ويكون الثؤلول الذي ينمو على الوجه زوائد شبيهة باللحية ولا سيما إذا كانت كثيرة.وتنتج عدوى الثؤلول للاصابة بفيروس يسمى (Papillomavirus)وهذه الفيروسات التي تعيش في خلايا الطبقة السطحية من الجلد لا تصيب الانسجة الباطنية للجلد. ويكون السطح السميك طيات يقل فيها عدد الأوعية الدموية. وينتشر الفيروس عن طريق اللمس إلى اجزاء أخرى من الجسم أو إلى شخص آخر إذا خدش الثؤلول .والثآليل بوجه عام أكثر شيوعا في الاطفال وصغار البالغين منها فيمن هم أكبر سنا ومعظم الثآليل تصل في قطرها الى حوالي ما بين 1-5 مم، وتكون احيانا مسطحة أو مرتفعة وجافة أو رطبة، ويغلب ان يكون سطحها خشن الملمس ومتشققة أو متحفرة ويكون لونها في الغالب بلون اللحم واما بلون اقتم من لون الجلد المحيط بها واحيانا يتكون على سطحها مادة بيضاء تشبه القشرة.تتواجد الثآليل غالبا في الاجزاء المكشوفة من الجسم مثل الاصابع والأيدي وفي باطن الكف أيضا ويمكن ظهورها على المرافق والوجه وفروة الرأس، وعندما تظهر على الركبة أو المرفق فإنها تكون عرضة للتهيج وقد تكون مؤلمة.

والثآليل الاخمصية وهي التي تظهر على اخمص القدم من شأنها ان تصير مفرطة الحساسية بسبب ما يقع عليها من ضغط وقد تكون جسأة أو ما يسمى مسمار القدم أو الكالو وهي صلبة.وهناك انواع أخرى من الثآليل تشمل النوع الشرجي الذي يتسم على نحو خاص بالاستحكاك أو الهرش والأكلان.ومن الممكن اذا نمت الثآليل في فتحة الأنف أو قناة الأذن ان تسبب انسدادات في تلك المناطق.وتتكون الثآليل في مدة تتراوح ما بين شهر إلى سبعة أشهر وذلك من تاريخ عدوى الجلد بالفيروس ويستشري الفيروس بواسطة ما يحدثه الهرش من خدوش أو بالاحتكاك أو بالقطوع الصغيرة التي يسببها موس الحلاقة أثناء الحلاقة.

وبعض الثآليل يبرأ بدون معالجة وقد يكون السبب هو تطور المناعة ضد الفيروس. والتطعيم يعالج الثآليل في الأبقار إلا انه غير عملي في معالجة البشر. وبعض الثآليل يمكث عدة سنوات بل قد يمكث مع الشخص مدى الحياة.ويجب الانتباه إلى تشخيص الثآليل حيث يحدث في بعض الأحيان ان يشخص ورما صغيرا على انه ثؤلول من قبل الخطأ ولذا لابد من استشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية إذا ما ثار الشك حول طبيعة نمو ورم يظهر على سطح الجلد.وللتخلص من الثآليل على الشخص المصاب بها عدم قطعها أو الذهاب إلى محلات البوديكير والمانيكير الذين يكحتونها بواسطة الآلات الصغيرة المزودة بأمواس وشفرات الحلاقة أو استعمال الاحماض دون وعي بآثارها الجانبية أو استعمال بعض الأدوية التي ربما يكون لها اعراض جانبية بالاضافة الى ان كحتها أو قصها بطريقة عشوائية ربما يلوثها بفيروسات خطيرة لا سيما وان الكحت أو القطح سيحدث جرحا يمكن عن طريقه دخول فيروس خطير إلى الدم، وربما يحدث تجرحات أو ندبات غير مرغوب فيها ولا سيما إذا كان موقع الثؤلول في مكان حساس مثل الوجه أو الشفة وخلاف ذلك.واخصائي امراض الجلدية هو أعرف الناس بهذا المرض ويجب ان يعهد اليه بإزالته حيث يقوم باستخدام الكي الكهربائي أو التجميد أو الاشعة السينية وبعض وسائل واساليب الجراحة المتعددة الأخرى ولكن يحدث في اغلب الحالات لا يزول الفيروس من الجلد ومن ثم يمكن ان ينمو الثؤلول مرة أخرى في نفس مكانه الأول قبل استئصاله.ويجب على المريض ان يبادر الى المختص حال ظهور أي ثآليل وخاصة في الاطفال إذ ان تركه دون علاج يؤدي إلى انتشارها بواسطة خدوش الحك والهرش والتصرفات الأخرى التي يعملها الطفل دون علمه بضررها مثل تنتيف الثؤلول بأظافره أو حتى نتفه بأسنانه.

علاجات هل هناك علاجات أخرى لإزالة الثآليل غير طرق الجراحة والكي الكهربائي والتجميد والاشعة وخلافه؟نعم هناك ممارسات شعبية لاستئصال الثآليل وهي ناجحة جدا وقد توارث الاجيال هذه الممارسات عن الأجداد وهي ذات جدوى كبيرة في فعاليتها، بالاضافة إلى عدد من الابحاث العلمية التي تمت على خلاصات أو زيوت بعض النباتات الطبية أو المشتقات الحيوانية وثبت جدوى فعالية هذه الابحاث على استئصال الثآليل وعدم عودتها مرة أخرى. وسأورد فيما يلي ممارسات شعبية عملت على مرأى مني وهي لعدة حالات وعايشت هذه الممارسات وسجلت نتائجها وذلك عندما قمنا بدراسة الطب الشعبي في المملكة العربية السعودية. "مساوئه ومحاسنه" والمدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الوطنية الكبيرة

طريقة الكي غير المباشر:لقد تم استعمال هذه الطريقة على 18مريضا وكانت اسطح أياديهم وباطنها منثورة بعدد كبير من الثآليل منها الكبير المفلطح ومنها المتوسط ومنها الصغير. هذه الطريقة لا تصلح إلا للثآليل الموجودة على الأيادي أو الأرجل ولكنها لا تصلح للثآليل الموجودة على الوجه أو الشفتين لصعوبة تطبيقها في هذه الأماكن.هذه الطريقة لا تطبق على كل الثآليل المنتشرة في الايادي أو الارجل وانما تطبق على أول ثؤلول ظهر على اليد أو الرجل وهو عادة يعرف بأنه أكبرها ولابد التأكد من المريض بأن هذا هو أول ثؤلول ظهر على جسمه.

الطريقة: تؤخذ قطعة قماش من القطن وتقطع في حجم لفافة سجائر التبغ (حوالي 7سم) ثم تطوى جيدا مثل السجارة، ثم يوضع غراء بسيط بدل اللعاب الذين يستعمله المدخنون الذين يدخنون التبغ عن طريق لف التبغ في أوراق خاصة به تثبت هذه اللفاقة فوق الثؤلول "أقدم الثآليل" ثم يشعل الكبريت في قمة اللفافة فتبدأ تحترق ببطء بالضبط كالسيجارة وتترك تحترق حتى النهاية وحتى تكون رمادا فوق الثؤلول ثم بقطعه قماش نظيفة يجرف الرماد ومعه الثؤلول الذي قد نضج حرقا وهو يزول بطريقة لا يتصورها شخص ويخرج من موقع الثؤلول دما اسود لا يلبث ان يتجلط ويوضع فوقه الرماد المتخلف من اللفافة المحروقة.يجب على الشخص بقاء موقع الثؤلول بعيدا عن الماء، بعد اسبوع إلى اسبوعين كحد اقصى يشفى مكان الثؤلول تماما ثم في الاسبوع الثالث يقوم الشخص المصاب بحك جميع الثآليل الموجودة على يديه أو رجليه فتنقشع بسهولة ويبدو كأنه يزيل شيئاً عالقاً بجلده بكل سهولة وفي نفس اليوم تكون الأيادي والأرجل نظيفة مغسولة من الثآليل ولا يوجد أي ندب واضحة لجميع الثآليل عدا ندبة حرق الثؤلول فقط.هذه الطريقة مجربة والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن كيف يكون أثر الكي لأول ثؤلول على الثآليل الباقية وما هي العلاقة وأوجه السؤال إلى اخصائي الأمراض الجلدية لدراسة هذه الظاهرة ويمكن لأي اخصائي جلدي تطبيقها وسيرى النتيجة.

طريقة الكي المباشر: وهذه الطريقة مؤلمة نوعا ما ولكنها أيضا ناجحة والطريقة ان يحمى مسمار تكون قاعدته في حجمها متواكبة مع حجم أكبر وأقدم ثؤلول ثم عند احمرار قاعدة المسمار توضع على الثؤلول ماسكا قمة المسمار بماسك ويترك المسمار مع الضغط على الثؤلول حتى خروج دم أسود ويختفي أثر الثؤلول ثم يذر فوقه رماد لقطعة قماش قطن حرقت عند عملية الكي ويجب عدم ملامسة الجرح للماء ويمكن عند الوضوء المسح من فوقه وبعد اسبوع إلى اسبوعين كحد اقصى يشفى مكان الثؤلول ويقشط ثم بعد حوالي اسبوع تضمر بقية الثآليل الأخرى كلها دون استثناء ويمكن حكها كما يحك أي شيء عالق بالجلد فتنظف الأيادي أو الأرجل من جميع الثآليل ولا يوجد أي أثر لها عدا الثؤلول المكوى.

اما الطرق الأخرى فهي طرق علمية مدروسة وهي إما نباتية أو حيوانية وتتمثل في الآتي:
البتولا الثؤلولية Birch نبات البتولا الثؤلولية عبارة عن شجرة والجزء المستخدم منها قشور سيقانها وتعرف علميا باسم Betula Pendula وقد استخدمت قشور هذا النبات في علاج الثآليل وبالاخص في الصين وفي الدول الاسكندنافية وفي متشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية.تحتوي قشور هذا البنات على مركبين هما بتيولين (Betulin) وحمض البيتوليك (Betulinic acid) والتي اثبتت الدراسات والأبحاث ان لهذين المركبين تأثير على مضاداً للفيروسات كما تحتوي قشور هذا النبات على السلسلات (Salicylates) والتي اثبتت بواسطة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)كعلاج رسمي للثآليل.وطريقة العلاج هي ترطيب مسحوق قشر النبات بقليل من الماء تم وضعه فوق الثؤلول ويربط بقطعة قماش أو لصاق وتترك لمدة 24ساعة ثم تزال وتكرر العملية عدة مرات حتى يزول الثؤلول. كما يمكن أخذ ملعقة إلى ملعقتين شاي من مسحوق القشور توضع في كوب ثم يصب على المسحوق ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب وجزء منه يفرك به الثؤلول وتكرر العملية عدة أيام حتى يزول الثؤلول .


وفي مقالة أخرى :
الثآليل عبارة عن نتوءات جلدية صغيرة يسببها عون من الفيروس..تظهر على الجلد مفردة او على هيئة مجموعات ومعظمها من النوع الحميد على الرغم من أن عدة أنواع منها قد ارتبط بازدياد احتمالية نشوء السرطان.. هناك 3 انواع :
الثآليل العادي.. ثآليل بطن القدم.. وثآليل المناطق التناسلية.. الثآليل العادية يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم..ولكنها أكثر شيوعا فوق الايدي والاصابع والمرفقين والساعدين والركبتين والوجه والجلد وما حول الاظافر..وفي أغلب الاحوال فانها تنشأ في الجلد المعرض للاحتكاك المستمر والاصابات.

قد تنشأ الثآليل أيضا على الحنجرة وتسبب خشونة الصوت..والثآليل العادية قد تكون مسطحة أو بارزة عن سطح الجلد..جافة أو رطبة ولها سطح خشن ومنقر اما بنفس لون الجلد المحيط بها أو أغمق لونا..اما الحجم يمكن أن تكون الثؤلول بحجم رأس الدبوس أو قد يصل الى حجم حبة الفول..وحيث أن الفيروس الذي تنشأ منه هذه الثآليل شديد العدوى..فانه ينتقل الى الجلد من خلال تشققات قد تكون موجودة فيه..ويجد الفيروس طريقه الى الجلد ايضا عندما يمشي الشخص حافي القدمين في غرفة خلع الملابس أو الاماكن العامة الاخرى..أو من خلال استعمال أمشاط وفرش شعر الآخرين.. ان الثآليل العادية يمكن لها أن تنتشر اذا قام المرء بلمسها أو عضها أو محاولة الامساك بها أو ازالتها..وتنتشر ثآليل الوجه عند القيام بحلاقة الوجه..والثآليل العادية لاتتسبب عادة في أي ألم أو حكة.. ثآليل القدم عبارة عن نتوءات بيضاء بارزة تشبه الكاللو (الجلد المتيبس) غير أنها تسبب ألما عند اللمس وغالبا ما تنزف اذا ما قام الشخص بتقليمها ويكمن في وسطها مركز الثؤلول ذو الملمس الصلب المميز..

اما الثآليل التناسلية فهي عبارة عن نتوءات طرية رطبة تتواجد حول المهبل وحول فتحة الشرج وفوق القضيب الذكري وفي منطقة مفصل الورك وكيس الصفن..ومن الممكن أيضا للثآليل التناسلية أن تنمو داخل قناة مجرى البول في الرجال..وهي عادة وردية أو حمراء اللون وتشبه الرءوس الصغيرة للقرنبيط ..والثآليل التناسلية غالبا ماتنمو في مجموعات غير أنها يمكن أن توجد منفردة أيضا.. الثآليل تنتقل عن طريق الممارسة الجنسية وهي شديدة العدوى..ولانها لا تظهر على الشخص الا بعد مرور 3 أشهر أو أكثر بعد التقاط العدوى فان الشخص يصبح معديا للآخرين قبل أن يعرف أنه مصاب بتلك الثآليل..

وهناك نوعان من فيروس الثآليل البشرية قد ارتبطا بسرطان عنق الرحم في المرأة..وثمة خمسة أنواع أخرى من نفس الفيروس اكتشفت تقريبا مع كل أنواع السرطان السطحي لعنق الرحم والمهبل وقناة المهبل والشرج والعضو الذكري والمنطقة العجانية..ربما يلتقط الوليد عدوى هذه الثآليل عند تلامسه مع الاعضاء التناسلية أثناء الولادة..

مكملات غذائية هامة: تناول فيتامين ب مركب بمقدار 50 مجم 3 مرات يوميا..لما له من دور هام للتكاثر الطبيعي للخلايا.. فيتامين ج 4000-10000 مجم يوميا..له دور قوي كمضاد للفيروسات..

يجب الاهتمام بالتغذية وذلك بزيادة كمية الاحماض الامينية المحتوية على الكبريت ..الهليون..الفواكة الحمضية..البيض..الثوم..البصل..
عند الاصابة بثآليل التناسلية يجب مراجعة الطبيب لان ذلك مرتبط بسرطان عنق الرحم لتشخيص الحالة..
يجب الحفاظ على الثآليل التناسلية جافة بعد الاستحمام وبعد كل دخول للحمام..يجب ان تجفف تماما..ويجب لبس الملابس القطنية الداخلية فقط..يجب الامتناع عن الجماع حتى الشفاء..

ثآليل باطن القدم لاتحتاج الى علاج في كثير من الاحيان..الا في حالة ان يكون الثؤلول مؤلما..ويؤثر على المشي..

يجب تناول جرعة كافية من فيتامين ج..حيث يعد ذلك على درجة عالية من الاهمية في المحافظة على الجهاز المناعي لمقاومة الفيروسات..يجب تناول هذا الفيتامين بشكل يومي وحتى في حالة الصحة..ويفضل الفوار..ولا ينصح باستخدام اقراص المضغ..

اغلب الثآليل العادية تختفي خلال سنة او سنتين بدون علاج..اذا لم يتسبب الثؤلول باي متاعب فليس هناك حاجة لعمل أي شيء.

د. عبدالله المسعود " جريدة الرياض "

الثاليل هي عبارة عن اورام جلدية غير سرطانية معدية تصيب طبقات الجلد العليا ويسببها فيروس الورم الثؤلولي البشري (HPV) ذو الشفرة الجينية DNA يسمى الثؤلولي، وغالبا ما تكون بلون الجلد خشنة المملس، تصيب الثآليل جميع الاجناس والاعمار ولكنها نادرة قبل سن السنتين وهي شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر الى السنة بمعدل شهرين الى ثلاثة.
ويوجد من هذا الفيروس ما يقارب الستين نوعاً يتميز كل نوع بصفات معينه وبقابلية لاصابة مكان معين من الجسم واخطر هذه الانواع رقم , 1816لأنه مرتبط بنوع خاص من سرطان الاعضاء التناسلية.

طريقة العدوى
وطريقة العدوى تكون عن طريق الملامسة او عن طريق العدوى الشخصية حيث ينتقل الفيروس من مكان في الجسم لآخر وخير مثال لذلك انتشارها لدى الاطفال الذين لديهم عادة قضم الاظافر حيث تنتقل الثآليل من اليدين الى الفم والشفتين وبالنسبة للكبار تؤدي عملية حلاقة الذقن الى انتشار الثآليل المسطحة في الوجه وقد تكون ارضية حمامات السباحة العامة سبب الاصابة بثآليل القدم خاصة اذا كانت القدم بها بعض الجروح، وفي حالة اصابة المناطق التناسلية بالثآليل فغالبا ما يكون سببها الاتصال الجنسي وهنا تجدر الاشارة الى انه في حالات قليلة تكون الاصابة بسبب غير جنسي.
وعندما تحدث الثآليل في المناطق التناسلية لدى الاطفال وهي نادرة الحدوث فانه يجب التأكد من عدم تعرضهم لعدوى مباشرة وذلك بدراسة البيئة الاجتماعية المحيطة بهم دراسة دقيقة.

أنواع الثآليل
انواعها كثيرة، ويمكن سريرياً تمييز اشكال كثيرة من الثآليل ومثلا ذلك الثآليل الشائعة، الاخمصية، المسطحة، اللقمية (CONDYLOMATA)، التناسلية، والثآليل المخاطية.

1- الثآليل الشائعة:
وهي عبارة عن أورام جلدية ذات سطح خشن ولون لحمي توجد غالبا لدى الاطفال ذوي البنية التأتبيه والجلد الجاف كما تصيب مناطق الضربات مثل ظهر الايدي والارجل وغيرها.

وهي الاكثر شيوعاً وانتشاراً، قد تكون مفردة او متعددة، ولايتجاوز حجم الثؤلول في البداية رأس الدبوس ثم يكبر ويخشن سطحه بزيادة التقرن، كما تبدو احياناً نقط سوداء في وسطه تحدث عن ترسبات دموية، تكبر بعضها وتسمى بالثؤلول الأم، وتختلف بنيتها وشكلها حسب تموضعها في اجزاء الجسم،فممثلاً تكون على الاصابع وظهر اليدين متقرنة، اما على الاجفان فتأتي بشكل ثآليل خيطية، أما في الافوات بين اصابع القدمين واليدين فإن ضيق المسافة تحمي الثآليل من المؤثرات الخارجية فتبقى حليمية البنية، أما في الاغشية المخاطية فهي على شكل دائري مقبب او مسطح لونها رمادي مائل للبياض.

2- الثآليل المسطحة:
وهي تصيب الوجه والرقبة وتتميز بسطح ناعم ولون قريب من لون الجسم وقد تأتي على شكل خط او على مكان جرح او حرق وهوما يعرف بظاهرة كوبنر.

ويكون انتشارها مفاجئاً وسريعا وتصيب الاطفال وبنسبة اقل للبالغين، وتظهر على شكل حطاطات بشروية مسطحة تماماً باحجام تتراوح بين 1- 4 مليمتر، وقد تظهر على شكل حطاطات مدورة او بيضاوية قليلة الوضوح بسبب لونها القريب من لون البشرة، وقد يكون الاحمرار الالتهابي تحت وحول هذه الثآليل دليلا على وجود تفاعل مناعي في الجسم ضد هذه الثآليل ثم تشفى.

3- الثآليل المخاطية:
وغالبا ما تظهر على عدة اشكال، فمنها الثآليل المخاطية المفردة (المعزولة) وتصيب الشفاه واللسان وباطن الخدين، او الثآليل المخاطية المنتثرة وتسمى بالورم الحليمي الفموي، وتظهر على شكل حطاطات صغيرة ثؤلولية لونها يميل الى البياض وتنتشر داخل الفم.

4- ثآليل باطن اليد والارجل:
وهي شائعة الحدوث وغالبا ما يصاحبها الم اذا مكثت فترة طويلة وتظهر على شكل حبيبات او نتوء في اخمص القدم قد تتجمع احيانا وتتلاصق مع بعضها لتشكل ثآليل الموزيك وكثيرا مايتم الخلط بين ثؤلول القدم وبين مسمار الرجل، وتنضغط هذه الثآليل الى داخل الجلد لثقل الجسم الواقع عليها وتمنعها من ان تكون بارزة الى الخارج، وقد يكون انتشارها سريعا، ويمكن ان تتم العدوى في الاماكن العامة التي يمشي فيها الناس حفاة كالمسابح والملاعب والحمامات وغيرها.

أما الثآليل النابتة فهي مؤلمة جداً وقد تؤدي الى عدم القدرة على المشي او العمل، وتحيط بها دائرة من التقرنات على هيئة الثفن.
والثآليل العملاقة وتظهر ناحية الكعب وهي كبيرة الحجم ومؤلمة.

5- ثآليل المناطق التناسلية:
وهي ثآليل تنتقل بالاتصال الجنسي وتصيب الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء وتظهر عادة على شكل تجمعات جلدية ناعمة الملمس وذات لون زهري.

ويجب عند اكتشاف الثآليل في هذه المناطق فحص المريض سريريا ومخبريا لاستبعاد الامراض التناسلية الاخرى كما يجب فحص الزوج او الزوجة عند اصابة احدهما حتى في انعدام الشكوى لديهما كما يجب في حالة النساء اجراء فحص خاص لعنق الرحم لاستبعاد اي تغيرات غير سليمه وذلك لارتباط نوع من ثآليل المناطق التناسلية وهو نوع , 1816لارتباطه بسرطان المناطق التناسلية وخاصة سرطان عنق الرحم.
والثآليل التناسلية قد تتكاثر وتزداد اعدادها أثناء الحمل وعند الاشخاص ذوي المناعة المنخفضة (مثل مرضى السرطان والأيدز والذين اجريت لهم عمليات زراعة اعضاء)، كما ان البعض قد يكونون حاملين للفيروس المسبب لتلك الثآليل بدون ان تظهر الصورة المرضية كثآليل تناسلية لكنهم قد ينقلون الفيروس جنسيا.

وتظهر الثآليل التناسلية على شكل احجام مختلفة منها الصغيرة وكبيرة الحجم وعلى نمو منفرد او جماعية متعددة فوق الجلد الخارجي للاعضاء التناسلية، بالاضافة الى الغشاء المخاطي للاحليل عند الرجال والمهبل عند النساء.
ويمكن تشخيصها بالفحص الاكلينيكي ومع ذلك قد يحتاج الطبيب المعالج في بعض الاحيان الى وضع محلول طبي موضعي وخاصة في الاغشية المخاطية بالإضافة الى الاستعانة بالفحص المخبري النسيجي للتأكد من ذلك.
التشخيص والعلاج:

غالبا ما يكون التشخيص سهلا وواضحا لدى الطبيب المعالج.
اما بالنسبة للعلاج فيجب التأكيد أولا على ان الثآليل بصورة عامة هي أورام جلدية حميدة ولا يعني وجودها أية أخطار للمريض ما عدا الثآليل التناسلية.

وقد يتعافى المريض من الثآليل بدون أية معالجة طبية حيث وجد ان 20- 30% من الثآليل تزول من تلقاء نفسها خلال ستة أشهر من الاصاابة وان 50% منها تزول خلال سنة ولكن الهدف من المسارعة بالعلاج هو منع انتشارها إلى مناطق أخرى من الجسم وكذلك لما يمثله وجودها من حرج اجتماعي ومن شكل غير مقبول.

اما طرق المعالجة فتشمل:
1- استخدام المستحضرات المقشرة التي تحتوي على مادة حامض السلاسيك بالتركيزات العالية أو حامض اللاكتيك وغالبا ما تكون هذه المستحضرات على شكل دهان موضعي اما مراهم أو سائل بتركيزات مختلفة (تركيز -17% - في معلق الكولوديون)، وقد يكون على شكل لصقات موضعية بتركيز يصل إلى 40%، ويمتاز هذا العلاج انه يقلل الفترة الزمنية اللازمة للقضاء على الثآليل ويقضي على 60- 80% من الثآليل لكن يجب الحرص الشديد بحماية الجلد السليم فيما حولها.

2- الكي بالنتروجين السائل: يعتبر العلاج بالنتروجين السائل المضغوط من اسهل واسرع الطرق العلاجية الناجحة لإزالة الثآليل في عيادات الأمراض الجلدية، وهو يكون على شكل بخاخ مباشر أو عن طريق وضعه على أعواد قطنية، ويستعمل لجميع الأعمار وخاصة الأطفال وذلك لعدم الحاجة إلى مخدر موضعي، ويؤدي إلى التهاب احمراري موضعي يزول خلال أيام ولا يترك أي آثار أو ندب، وفي الغالب يحتاج إلى الإعادة مرتين أو ثلاثة حتى تمام الشفاء.

3- الكي الكهربائي: كانت هذه الطريقة وما زالت من افضل طرق ازالة الثآليل وخاصة التناسلية منها، وتكون تحت التخدير الموضعي وبتيار كهربائي منخفض جدا ومن ثم القيام بعملية كحت مباشرة لإزالة بقايا الثآليل، وغالبا لا تترك آثاراً إذا عملت بطريقة صحيحة، والرجاء من الزملاء عدم استخدام هذه الطريقة على الأطفال وذلك بسبب انها تخيفهم كثيرا مما يؤدي إلى عدم عودتهم للعلاج مجددا.

4- الليزر: عن طريق أجهزة الليزر المختلفة مثل ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر الاربيوم وغيره التي تقوم بنفس عمل الكي الكهربائي من خلال تبخير المحتوى المائي للخلايا المصابة بفيروس الثآليل وبالتالي القضاء التام عليها، لكن تحتاج إلى تخدير موضعي لتخفيف الألم.

5- مادة البودفيلين: وخاصة لثآليل المناطق التناسلية كعلاج موضعي وتحت إشراف طبي مباشر، ويوضع مرة واحدة اسبوعيا بواسطة الطبيب ويترك لفترة 4- 6ساعات ثم يتم غسله، وغالبا ما يكون بتركيز 25% على شكل محلول. اما مادة البودو فيلو توكسين فتوضع مرتين يوميا لمدة ثلاثة أيام اسبوعيا لمدة 4- 6اسابيع، ويكون على شكل سائل بتركيز ,05% أو على شكل كريم/ جل بتركيز ,015%.

6- مادة اميكويميد وهو علاج مناعي حديث خاص لثآليل المناطق التناسلية.. ويكون على شكل دهان موضعي بتركيز 5% ثلاث مرات اسبوعيا لمدة أربعة اشهر، نتائجه عالية تصل إلى 81%.

7- مادة الكانثردين: ويكون على شكل محلول بتركيز 1- ,07% يضاف إلى البودفيلين وحامض السلسيليك ويوضع بواسطة الطبيب المعالج، ويجب حماية الجلد السليم خلال العلاج.

8- علاجات أخرى: وهي علاجات موضعية تتم تحت اشراف طبي كامل مثل الفلورويوراسيل والتريتينويد والعلاجات الكيميائية المناعية وحقن الانترفيرون والبليوميسين وغيره كثير.

ويجب ملاحظة انه مع كل الطرق السابقة فقد يحتاج العلاج إلى الإعادة عدة مرات وذلك لصعوبة القضاء على هذه الفيروسات ولمقاومتها الشديدة لمختلف طرق العلاج، كما انه من الأفضل البدء في العلاج مبكرا وعدم التهاون فيها، كما انه من الأحسن استعمال العلاجات البسيطة والأخف ألماً على المريض، وكلما كان العلاج والمتابعة منزلية وتحت اشراف دوري من الطبيب المعالج كلما كانت النتائج عالية ومشجعة.

@استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية
مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة



وصفه:
ـ الثأليل: يوضع غراء النحل بعد تسخينه على الثالول ويربط باحكام ويترك لثلاثة أيام حتى يسقط الثالول بجذوره. وهناك وصفة أخرى وهي تخلط العسل مع مسحوق الحبة السوداء ويوضع على الثأليل طلاء ويربط بقطعة قماش ويغير يوميا حتى يسقط الثألول.

لاعشاب: استخدم المره.. هلام نبات الصبار.. زيت القرنفل.. زيت شجرة الشاي.. قم بمس الثؤلول بقليل من احد هذه الزيوت مرتين الى ثلاث مرت يوميا حتى يختفي الثؤلول..عند حدوث تهيج جلدي قم بتخفيف الزيت بالماء او الزيت النباتي(الزيون)..



طرق لازالة الثآليل: اسحق فص ثوم وضعه مباشرة فوق الثؤلول ثم قم بتغطيته برباط واتركه هكذا لمدة 24 ساعة..ستتكون فقاقيع جلدية وستسقط الثؤلول خلال اسبوع تقريبا..

طرقة أخرى لإزالة الثآليل : كسر غصن أخضر من شجر الأثل على موضع الثالول " الزيوت الطيارة " وكذلك مسحه بالسائل الخارج من الغص بعد الكسر .

علاج الثالول: يقطع الثلول أو يحك بسطح خشن جيدا ثم يفرك بواسطة نبات الرجلة وتعاد هذه العملية يوميا حتى يختفي الثالول وقد تأخذ هذه العملية مدة لاتزيد عن اسبوعين وهذا العلاج مجرب كثيرا0
هذه مقال من منتدى الساحة :
هو ان تحدد الثالول الكبير وهو أول ثالول طلع في جسمك وتجيب شفره حلاقه وتحاول ان تقص الثالول من قاعه بقدر الامكان حتى يسيل الدم وتجيب قطنه مولع فيها نار وهي عباره عن جمره وتحاول تكوي مكان قطع الثالول بالتدريج وطريقة الكوي هي انك تحمي نفس الموس وتضغط بسطحه الناعم على مكان الجرح .

وبعد الكي بخمسه ايام سوف ترى الفرق حيث يبدا الثواليل بالضمور حتى تتلاشى من الاصغر فالكبر فالكبرملاحظه الكي لثالول واحد وهو الكبير العود(مجرب من شخص اعرفه)
طريقة أخرى :اقطع و رقة من اوراق شجرة التين و ستخرج مادة بيضاء تشبة الحليب , ضع منها على الثالول مره او مرتان في اليوم لمدة عشرة ايام و سوف ترى النتيجة هذا و الله هو الشافي .

طريقة اخرى : شف أول ثالول طلع في جسمك...و جيب خيط نحيف و لف الخيط على الثالول و شده زين إلى درجة إنك تمنع الدم من انه يوصل للثالول بعدين اربط الخيط زين و اتركه...بعد اسبوع بتشوف النتايج..بإذن الله راح يطيح الثالول المربوط..بعد ما يطيح..تبدأ الثواليل الباقيه بالإختفاء...

ومن العلاجات المفيدة الرقية والإدهان بزيت الزيتون المقروء فيه الرقية الشرعية.
لي ابنه مصابه بهذا الداء الكريه والبثر ولم نترك من طريقه الا وقمنا بها بداية من الحرق وذلك في مستشفى خالد مروراً باستعمال المواد الحمضيه الحارقه مثل الخل الأسود والدواْ الذي ذكره أخونا عبد الحمن الشريف .... وقد انتشر انتشارأً رهيباً في جسدها تقريباً وأبشرك بعد عناْ وجهد أكتشفنا العلاج الأكيد...

لن تصدق وجربه ولا تظن أن ماقوله كلام عابر ..... فليقراْ لكم أحد الخيرين في زيت زيتون ثم لتدهن بها ابنتك مواضع الثآليل خاصة الأم وقد نصحت به كثيراً ممن عانوا من هذا الوباْء وشفاهم الله.

لو تحقق الشفاء طبعاً مع التوكل على الله ادعو لي ولأبنائي وجزاك الله خيرا .

الثآليل أو الكالو :
تؤخذ حبة سوداء ناعمة مقدار كوب وتعجن فى خل مركزخل التفاح- ويدلك بذلك بواسطة صوفة أوكتان مكان الثألول صباحا ومساءا لمدة اسبوع أوحتى يزول بإذن الله والحك يكون بتلطف 10 مرات يؤدى إلى الغرض المطلوب ويمكن أن يدهنبورق نبات الرجلة (فركا) ثم بعد ما تجف يدهن بدهن الحبة السوداء. وباستخدام العسليوضع غراء النحل بعد تسخينه على الثألول ويربط بإحكام ويترك لثلاثة أيام حتى يسقطالثألول بجذوره ويمكن التكرار.



يمكن القيام بحرق الثآليل..وذلك باستخدام قطعة قماش من القطن او الكتان..يتم لفها عللى شكل اصبع ومن ثم اشعال النار في طرفها.. واطفائها ومس الثؤلول بها والقماش ساخن..وتكرير هذة العملية عدة مرات كل مرة ومرتين يوميا او ثلاث..لكن يجب الحذر حتى لايحترق الجلد..او القيام بعملية الكي هذة في المستشفى لتوفر الادوات اللازمة..


علاج الثآليل في الطب القديم

الحاوى فى الطب :إذا دلكت الثآليل بالخرنوب الفج دلكأ شديدأ أذهبتها البتة.

الجامع للمفردات والأدوية : عن الإسرائيلي قال : إذا أحرق قشر البلسان وعجن
بالخل وطلي به على الثآليل قلعها . ومثله في كتاب الأغذية والادوية .

~ إذا أحرق الباذنجان وعجن رماده بخل قلع الثآليل .

~ عن الإسرائيلي قال : إذا خلط بزر الكتان بالبورق والرماد وعمل منه ضماد0 قلع الثآليل .


القانون في الطب: مما هو جيد بالغ ، يؤخذ الحرمل ، يدق وينخل ويطلى بما ورد.

- الخروع إذا دق وتضمد به قلع الثآليل والكلف .



مفردات الصقلي:
_ البلسان قشر عوده إذا سحق وعجن وطليت به الثآليل قلعها .
_ الكرفس يقلع الثآليل أكلأ .
_ الكراث الشامي مع السماق للثآليل ضمادأ .
_ السماق للثآليل ضمادأ .
_ الودع المسحوق ضمادأ .
_ الكندر إذا خلط بخل وزيت ولطخت به الثآليل النملية واللحم الزاثد في الابتداء قلعه .
_ البصل إذا خلط بالملح ووضع على الثآليل قلعها.


تسهيل المنافع : تحرق الحبة السوداء وتسحق بالخل ويطلى بها الثآليل فإنها تقلعها .

_ الكركم يدق ويداف بالخل ويضمد به فإنه نافع .
_ الملح بماء البصل إذا ضمد به وحده ووضع على الثآليل قلعها .
ـ المر والقرفة يدقان مع العسل ثم يطلى بها الثآليل تذهب.

وصفة أخرى من النت:
- حليب التين من غصون التين وتحك بها المنطقة المراد علاجها وشاهد النتائج المذهلة كيف هي ، على فكرة لاتخف عندما تشعر بحكة في الجلد هذا امر طبيعي .


وفي الأدوية المفردة : البقلة الحمقاء يدلك بها الثآليل فتقلعها. كذلك في المنافع . ومثله عند ابن سينا في القانون . وابن البيطار في جامعه .
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع ميرفت ام احمد مشاركات 55 المشاهدات 43557  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لسيدات, التداوى, التدخل, الطب, بالاعشاب, حصرى, سلسلة, كتاب

مواضيع ذات صله صحة العائلة

سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبات الجرجير والطب البديل , التداوى بالجرجير , الفوائد الجنسيه للجرجير hala_2007 الاعشاب والطب البديل 6 10-11-2011 06:16 AM
تحميل كتاب التخيل الابتكاري , كتاب ابراهيم الفقي , كتاب تطوير الذات , كتب إلكترونية *ام مشمش* الثقافة العامة والكتب 6 09-25-2011 07:52 PM
اهمية التداوى بالاعشاب والنباتات ايودة2008 صحة العائلة 7 04-01-2011 09:20 PM
تحميل كتاب الطب البديل و بمساحة اقل من 3 ميغا و بصيغة pdf *ام مشمش* الثقافة العامة والكتب 4 03-21-2011 12:00 AM
موسوعه التداوى بالاعشاب eman essa صحة العائلة 12 12-20-2010 08:07 PM

سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش مكياج عرايس اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

facebook

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
أضف اعجاب لسيدات مصر