شبكة سيدات مصر | تحيا مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم ابتسامات سيدات مصر التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

صحة العائلة مواضيع و مناقشات تهم صحة الاسرة


إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع ميرفت ام احمد مشاركات 55 المشاهدات 43000  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 16-05-2010, 09:30 PM   #8
ميرفت ام احمد
الصورة الرمزية ميرفت ام احمد
تاريخ التسجيل: 28 / 4 / 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع: 242
معدل تقييم المستوى: 6
Rep Puan‎ : 61
K‎demi : ميرفت ام احمد سمعة تقييمها بادئ
الشكر والتقدير المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 2 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 6
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
الحموضه والقاولون
الأمراض الباطنية
- القولون
- قرحة المعدة
- حموضة المعده
- المغص والغازات
- الهضمية التحسسية
أمراض القولون

الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون



أزمات عضلية وآلام في الجانب الأيسر أسفل البطن التهاب الردب قد يفجر جدار القولون والكتان يخفف الألم ويشفي من المرض



التهاب الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون، والقولون هو الجزء الاكبر من الامعاء الغليظة. ان الاكياس الصغيرة تتقبب خارج القولون، هذه الاكياس المليئة بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحالة التي يحدث فيها اسم الردب.

يكون الشخص الذي به هذه الحالة خالي الذهن تماماً من وجودها ولكن ما ان يظهر التهاب على هذه الردوب فيبدأ المرض المسمى بالالتهاب الردبي. وفي هذه الحالة يجب ان يستشار الطبيب اذ قد تعقب ذلك نتائج خطيرة. فقد ينجم عن ذلك انفجار في جدار القولون وقد يؤدي ذلك الى التهاب الغشاء الذي يغلف محتويات البطن والالتهاب العام الذي يتسبب من الردب الذي اصابته العدوى وقد يأتي ايضاً نتيجة ذلك انسداد في الامعاء.



(الأعراض)

واعراض التهاب الردب حدوث ازمات عضلية وآلام شبيهة بالتقلصات من الجانب الايسر الاسفل للبطن واذا كانت الآلام الموجودة من الجانب الايمن الاسفل للبطن فإن ذلك يعني التهاب الزائدة الدودية. والتشخيص في هذه الحالة يمكن ان يكون عن طريق الفحص بالاشعة السينية، بعد ان تعمل للمريض حقنة شرجية من الباريوم. تبدو بعدها الردوب واضحة، وهناك حالات شديدة يكون القولون فيها قد انفجر وقد اثر ذلك انسداد.



لقد كان العلاج الغذائي عام 1972م لمرضى التهاب الردب يثير الكثير من الجدل. كان الاطباء يوصون المرضى بتناول طعام منخفض المحتوى من الالياف لعلاج المرض وذلك لحوالي 50سنة من قبل، ولكن الاطباء وكان كثير من الاطباء ينصح المريض بهذا المرض لتجنب الفواكه والخضروات، ولكن كثير من الناس استمروا في اعتقادهم بفائدة الغذاء المحتوي على الياف كثيرة، وقد تبين فيما بعد ان الثقافات التي تتناول طعاماً مرتفع المحتوى من الالياف لا يعانون من التهاب الردب او توجد فيه نسبة قليلة وبالتالي لا يوجد امساك او يوجد نسبة بسيطة تعاني منه. في نفس الوقت في الغرب الصناعي بطعامه المصنع والغذاء منخفض المحتوى من الالياف ينتشر مرض التهاب الردب، كما ان الامساك منتشر ايضاً.



ولقد نشر الباحث البريطاني نيل بينتر (دكتوراه في الطب، ويعمل في مستشفى مانورهاوس بلندن) بحثاً في Bnitish Medical Journul قال فيه ان امراض الردب تحدث بسبب الغذاء منخفض المحتوى من الالياف. وقد اجريت هذه الدراسة على 70مريضاً بالتهاب الردب تم وضعهم تحت نظام غذائي يتكون من خبز القمح الكامل وحبوب مرتفعة المحتوى من النخالة والكثير من الفواكه والخضروات هذا الغذاء ادى الى شفاء او على الاقل تحسن 89% من المشاركين في البحث.



الغـــذاء

والآن يعرف الاطباء بالطبع ان الغذاء ذا الالياف هو وسيلة منع وعلاج هذا المرض. وعليه يجب على الناس تناول الكثير من الفواكه والخضروات والخبز والاعشاب لكي لا يعانوا من الامساك او يصابون بالتهاب الردب. ان اجدادنا كانوا يأكلون كثيرا من الالياف وقد تعودت قولوناتهم على التعامل معها، وبدون الالياف الكافية نعرف ان اشياء غريبة سوف تبدأ في الحدوث في امعائنا. حيث يتحرك الطعام ببطء في الامعاء فيحدث الامساك. واحياناً تمتلئ الجيوب الموجودة في الامعاء (الردب) بالقليل من الطعام المهضوم او الحبوب او البذور. اذا حدث الالتهاب في هذه الجيوب وانتفخت، فإنها تسبب الالم وبقية الاعراض الاخرى لالتهاب الردب.



ان اكثر من نصف الاشخاص فوق سن الستين لديهم جيوب ولكنها غير ملتهبة وغير مؤلمة بينما اصيب ما يقدر ب 10% بالالتهاب الردب.

ولكي تقلل من خطر الاصابة بالتهاب الردب هناك عاملان مهمان هما: الغذاء الغني بالالياف والنشاط الرياضي وذلك حسب رأي وليد الدوري (دكتوراه في الطب واستاذ في قسم التغذية في مدرسة هارفرد للصحة العامة). ولكن بينما تتناول الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات، يجب ان تلاحظ بعض العوامل الغذائية الاخرى ايضاً. يجب ان تتأكد من شرب الكثير من السوائل غير الكحولية طبعاً لكي يتحرك الطعام بشكل جيد خلال القناة الهضمية. واذا كنت مصاباً بالتهاب الردب، يجب ان تتخلص من البذور الصغيرة غير القابلة للهضم مثل بذور السمسم وتوت العليق والفراولة والجوافة والعنب والتي يمكنها ان تسد الجيب الملتهب وتسبب لك المزيد من المتاعب.



أعشاب

هل هناك ادوية عشبية لعلاج الردب الملتهب؟

نعم يوجد علاج لالتهاب الردب بالاعشاب وهي:



- الكتان Flax

والكتان معروف وقد كتبنا عنه عدة مرات والمعروف علمياً باسم Linum usitatissimum ويستعمل في علاج التهاب الردب حيث اثبتت لجنة الخبراء الالمان التي تقيم الادوية العشبية لصالح الحكومة الالمانية، والتي تناظر ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ان استخدام 1الى 3ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.



- بذر قطونا Psyllium

والمعروف باسم لسان الحمل والمعروف علمياً باسم Plantago ovata. وبذور النبات المسحوقة ذات المحتوى المرتفع من الالياف هي المادة الفعالة في مستحضر ميتاميوسيل وغيره من الملينات التجارية التي تزيد من الكتلة الحجمية للبراز. عدة ملاعق كبيرة قليلة يومياً مع الكثير من الماء تمدك بالكمية الصحية من الالياف المانعة لالتهاب الردب.



- القمح wheal

تحتوي بذور القمح على عدة املاح معدنية منها الكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والفلور والكلور والزنك والحديد والمنغنيز والنحاس والكوبلت واليود والسيليسيوم. كما يحتوي على النشا والسكر والسليليوز الدسم الفوسفوري وفيتامينات أ، ب1، ب2، ب3، و، ه ، ك، د، ب ب (PP) وخمائر ذوابة وجكولوزيدات منها الروتين والهيبرين والكريستين والكرسيزين. يقول الطبيب الفرنسي المعاصر الدكتور فالنيه: ان القمحة هي ما يصح ان نسميها "البيضة النباتية" لأنها تحتوي اكثر العناصر الفعالة الضرورية للغذاء.



ويقول الدكتور بينتر التي اثبتت دراسته ان الشفاء من التهاب الردب يحدث عند تناول الغذاء الغني بالالياف، ذكر ان ردة القمح تحتوي على 5اضعاف الالياف الموجودة في خبز القمح الكامل بما يجعلها اليافاً محبة للالياف وهذا ليس رأيه وحده في ردة القمح. والردة هي الارخص ثمناً والاكثر امناً والاكثر فعالية طبيعية في طرق منع وعلاج الامساك، هذا ما ذكره استشاري الجهاز الهضمي جراينت سامبسون (دكتوراه في الطب والاستاذ في جامعة اوتاوا بكندا).



- الغبيراء Slippery elm

وهو نبات عشبي يعرف علمياً باسم Almus rubra والجزء المستخدم منه الجذور. وقد اقترح الدكتور ديل استخدام مسحوق جذر هذا النبات لعلاج التهاب الردب وهذا النبات له تأثيرات ملينة على الجهاز الهضمي ويساعد في الاخراج.

وقد صرحت ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA باستخدام هذا النبات كملطف فعال للجهاز الهضمي ويمكن استخدامه كما يستخدم الشوفان.



البطاطا البرية: wild yam

وهو نبات عشبي يعرف علمياً باسم Diuscahea villosa وهو يختلف عن البطاطا العادية فهو ليس ببطاطا وهو عشب والمستخدم منه جميع اجزاء العشب. وقد ذكرت خبيرة الاعشاب المشهورة الأمريكية كاثي كيفل مؤلفة كتاب The illustrated Henb Encyclopedia وكتاب Herbs for Health and Healing ان هذا النبات يساعد في تخفيف الالم والالتهابات في حالات التهاب الردب.



- البرقوق Prune

والبرقوق شجرة يصل ارتفاعها الى 4أمتار تسقط اوراقها في الخريف بها ازهار وردية كثة تتوزع في جميع اجزاء النبات. يعرف النبات علمياً باسم Pnrnus dulcis والجزء المستخدم منه الثمار الطازجة او المجففة، تعتبر ثمار البرقوق من الادوية الفلوكورية لعلاج الامساك عند المسنين. يستعمل ايضاً على نطاق واسع في علاج التهاب الردب، وعلى المصابين بهذا المرض تناول الكثير من ثمار البرقوق الطازجة او الجافة.



- البابونج Chamomile

وهو نبات عشبي بري حولي كثير الازهار ويوجد في انواع عدة الا ان النوع المستعمل هو النوع المعروف علمياً باسم Matricaica necuria. الجزء المستخدم من النبات الازهار. يحتوي على زيت طيار واهم مركباته كمازولين. يستخدم البابونج لعلاج حالات عسر الهضم ومضاد للتشنج وخاصة تشنج الامعاء. ويقترح خبير الاعشاب البريطاني ديفيد هوفمان مؤلف كتاب The Herbal Handbook تناول رشفات من شاي البابونج يومياً لأن هذا العشب متخصص في علاج التهاب الردب بسبب تأثيره المضاد للالتهاب الذي يلطف الجهاز الهضمي بالكامل. كما يقترح عمل مشروب مكون من ملعقتين صغيرتين من البابونج المجفف لكل كوب ماء فغلي ويترك لينقع مدة ما بين 10الى 15دقيقة ثم يصفى ويشرب.

نقلا عن جريدة الرياض : الاثنين 24 محرم 1425العدد 13051 السنة 39


علاج القولنج " المصران الغليظ "

وصفة : أكل مقدار حجم الحمصة من الصبر على الريق لمدة اسبوع .

وصفة أخرى: صبر ، رشاد (الثفا) ، زنجبيل.

كميات مطحونة متساوية يسف على الريق مع كوب عسل ( ماء مع ملعقة طعام عسل ) .



علاج القولون 100 %

شخص يشتكي من القولون ومن مدة 23 سنه حتى جرب العرقسوس الشامي وليس المصري ويوجد ذلك في البقالات، مغلف، ومزود بفلتر ومغلف بباك من قصدير ولمن اراد الطريق فهي مكتوبة على الكرتون مجرب وهو 100% ، واعتقد ان اسمه (عرقسوس رمزي)." منقول "



نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير الابحاث الى ان الحلبة يمكنها ان تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساءً لهذا الغرض.



محاذير لمن يعاني من القولون العصبي والقرحة والغازات

1- التقليل من حالات التوتر النفسي : وهذا يحتاج إلى بصيرة في حياة المريض اليومية والتعرف على مواطن القلق والتوتر، ومن المهم التعرف على الطرق النفسية السليمة للسيطرة على القلق، وطرق الاسترخاء الذهني وهذا من الممكن بمساعدة بعض الأطباء النفسانيين المتخصصين بهذا الفرع، وكذلك المشاركة في التمارين الرياضية وشغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس .

2- الاهتمام بنوعية الأطعمة: التي من الممكن أن تكون أحد العوامل المؤدية إلى اضطرابات الجهاز الهضمي وأهم هذه الأنواع هي :

أ‌-البقول: مثل الحمص، الفول، الفلافل،العدس، الماش وأنواع مختلفة من الخضراوات والتي ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للإضرابات الهضمية .

ب‌-الحليب: وكذلك من الممكن أن يشتكي المريض من سوء هضم الحليب المسبب في كثير من الأحيان إلى انبعاث كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية الهضم ويشتكي 40% من المرضى من صعوبة هضم سكر الحليب .

ج‌-العلكة: والتقليل من مضغ العلكة والتي تساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية المضغ .

د‌-المشروبات الغازية: بأنواعها المختلفة حيث أنها تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي .

وينصح أخصائيو الجهاز الهضمي بمضغ الطعام جيدا وعدم الإسراع في أكل الطعام، وتوفير الجو الهادئ البعيد عن الشجار، والابتعاد عن طرح المواضيع المتنازع عليها، وتجنب الضجيج أثناء وجبات الطعام . وكذلك الابتعاد عن كل ما يزيد من القلق والتوتر النفسي أثناء الوجبات . وكذلك تجنب فترات الصيام الطويلة، والتي يتبعها عملية إملاء سريعة وبكميات كبيرة للمعدة، وتجنب الوجبات السريعة، والوجبات الدسمة والوجبات المحتوية على كميات كبيرة من البهارات والفلفل الحار .



وكذلك ينصح أخصائيو الجهاز الهضمي بتناول كميات من الألياف الطبيعية والمتوفرة في كثير من الفواكه، والخضراوات وتناول السلطات المتنوعة . إن الدراسات لازالت تؤكد على أهمية الألياف الطبيعية لتنشيط حركة الأمعاء عامة، وحركة القولون بصورة خاصة، وكما أن هذه المواد تساعد على انتظام عملية الهضم والتبرز. و توجد هذه الألياف الطبيعية في مستحضرات طبية خاصة على شكل حبوب، أو حبيبات صغيرة جاهزة للالتهام، أو بودرة قابلة للذوبان بالماء .



الحمية :الاغذية الممنوعة
التوابل والفلفل والبهارات
القهوة والشاى
الخمر والدخان
الحوامض والخضر المخللة
الخضر الغير كاملة النضج
الدسم والشحوم
المرطبات والمثلجات
المشروبات الغازية
عدم شرب الماء والبطن فارغة

الاغذية المسموحة بها للمريض
عصيدة نشاء الذرة
مسحوق الخضار الطازجة
البيض المسلوق
مرق اللحم غير الدسم
لحوم الاسماك غير المالحة
عصير الفواكه الطبيعية
الفواكه الكاملة النضج
عصير الكرنب خاصة قبل النوم





ما هي العقاقير التي تستخدام في هذه الحالة " القولون العصبي " :

توجد مجموعة من العقاقير الطبية الخاصة والتي من الممكن استخدامها بعد استشارة الدكتور الأخصائي للحد من الأعراض الجانبية لهذه المتلازمة. وأهم هذه العقاقير هي :

1- العقاقير الخاصة بتخفيف الآلام: فمن الممكن تناولها للحد من التقلصات التي تؤرق المريض من فترة لأخرى، ومن الممكن تناول هذه العقاقير عند اللزوم فقط حسب استشارة الدكتور الأخصائي .

2- الألياف الطبيعية: وهي مواد مستخلصة من كثير من النباتات الطبيعية والتي تساعد على عملية الهضم، وانتظام حركة الأمعاء ويحتاج الإنسان العادي إلى تناول من 25-35 جم يوميا من هذه الألياف وقد أثبتت الدراسات أهميتها في الحد من حالات سرطانيات القولون .

3- الأدوية المسهلة : وتستخدم في الحالات الخاصة المصحوبة بالإمساك الشديد وهذه العقاقير متنوعة، وتعمل على انتظام القولون بطرق مختلفة ومتباينة. ومن الضروري الرجوع إلى الدكتور الأخصائي هو الطريق السليم لاختيار أفضل الأنواع التي يحتاجها المريض .

4- الأدوية القابضة: وتستخدم هذه العقاقير في بعض الحالات والتي يكون فيها الإسهال المتكرر هو العرض الأساس في هذه المتلازمة .

5- الأدوية المقاومة للاكتئاب النفسي: والأدوية الخاصة بالاسترخاء والأدوية الخاصة للسيطرة على التوتر العصبي كلها من العقاقير الهامة المستخدمة في مثل هذه الحالات وبدرجة نجاح كبيرة . إن استشارة الدكتور الأخصائي مهمة في هذه الحالات للتعرف على أفضل الأنواع التي يحتاجها المريض .

في الختام إن متلازمة القولون العصبي لا تسبب أي خطورة على الحياة. وكذلك لا تؤدي مطلقا إلى أي مرض خطير على المدى البعيد . ومن الممكن السيطرة على كثير من هذه الأعراض المزعجة لدى الكثير من المرضى باتباع التعليمات سالفة الذكر .



يمكن استخدام هذه الخلطة لعلاج القولون :
زعتر ورق، شمر، ينسون ، مراميه ، نعناع ، زنجبيل ، كراوية . بنسب متساوية تطحن جيدا وتوضع ملعقة صغيرة في كأس ويضاف عليه ماء ساخن وتحلى وتشرب بعد الاكل 3 مرات يوميا " بالنسبة للحوامل فلا ينصح بها وذلك بسبب وجود المرامية .


طرقة أخرى :
وعلاج هذه الحالة باستخدام: 100 جرام شمر، 100 جرام بذور قاطونة، 100 جرام زهر بابونج، 50 جرام بلح إهليج، تخلط معًا مطحونة، وتؤخذ ملعقة صغيرة (أي 3 جرامات قبل الغذاء والعشاء).



الحموضه:
من أكثر الأمور المزعجة التي يشتكي منها بعض المرضى أو الناس عامة حموضة المعدة. وقد يصل الأمر بالبعض إلى الذهاب لاكثر من طبيب أو مستشفى وتناول العديد من الادوية والمستحضرات لانهاء هذه المعاناة. ولكن كي نعرف العلاج يجب علينا اولا ان نعرف ما هي مسببات حموضة المعدة وكيفية الوقائية منها. ومن أبرز أسباب الحموضة زيادة افراز حمض الهيدروكلوريك من المعدة، اما لسبب مرضي مثل مرض زولينجر الذي يؤدي إلى زيادة افراز الحمض بصورة متواصلة مما يؤدي للاصابة بالقرحة، أو بسبب اختلال عملية معادلة الحمض داخل المعدة لنقص بعض الأنزيمات، أو بسبب عدم انتظام عملية الأكل اما بالأكل المتواصل (مكسرات، حلويات) أو شرب (القهوة، الشاي) مما يؤدي إلى افراز الحمض بصورة متواصلة طوال اليوم، أو بسبب التدخين.ومما يزيد المعاناة في بعض الأحيان وجود ضعف في عضلة الاغلاق أسفل المريء مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض الموجود في المعدة إلى المريء وبالتالي الشعور بالآم حادة جداً خصوصاً عند الاستلقاء على الظهر.وهنا تبرز أهمية الحكمة الطبية القائلة: الوقاية خير من العلاج ولكن كيف تكون الوقاية من حموضة المعدة؟ اولا يجب الاعتدال في الأكل خلال اليوم وذلك بتوزيع الوجبات إلى ثلاثة فترات رئيسية مع الحرص على تنوع الغذاء في كل وجبة. ثانياً الحرص على عدم الاكثار من الأكل بين الوجبات الرئيسية حتى لا يحدث افراط في افراز الحمض طوال اليوم. ثالثاً يجب الاعتدال في شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تؤدي إلى افراز الحمض بصورة كبيرة. الحرص على تناول الخضروات الطازجة مثل الطماطم والخيار والفواكه المعتدلة الحموضة مثل التفاح وذلك لمعادلة الحمض داخل المعدة. يجب الحرص على عدم الأكل أو الشرب قبل النوم بساعتين على الأقل حتى لا يؤدي افراز الحمض إلى الارتجاع أثناء النوم حيث يكون الإنسان مستلقياً اما على ظهره أو جانبه.أما في حالة ازدياد المشكلة تعقيداً فينصح بمراجعة طبيب أمراض الجهاز الهضمي لاجراء منظار للمعدة والمريء لمعرفة السبب، ويعتبر علاج حموضة المعدة من أكثر الأدوية رواجاً وهذه الأدوية تنقسم إلى عدة أنواع كالتالي: الادوية المضادة للحموضة مثل دواء مالوكس. الادوية التي تثبط افراز الحمض مثل دواء زنتاك. وهذه هي أكثر الادوية شيوعاً واستعمالا، ولكن هناك أدوية اخرى يتم صرفها حسب الحالة المرضية بمعرفة الطبيب المختص. ولكن يبقى الأهم في التعاطي مع حموضة المعدة وهو الوقاية دوماً وأبداً.

وصفه لعلاج الحموضة:
وهو عباره عن قشر الرمان ( يجمع قشر الرمان ويجفف ومن ثم يطحن ناعم ثم يمكنك تناوله بطريقتين تختار اي منهما :-
الطريقه الاولى :- 1/ غلي كوب من الماء في ابريق واضافة ملعقه صغيره من مسحوق قشر الرمان اليها ... ومن ثم يشرب كالشاهي الا انه سيكون شديد المروره .
الطريقه الثانيه هي :- 2/ اضافة ملعقه من مسحوق قشر الرمان الى علبة زبادي طازجه تخلط ومن ثم يتم تناولها ... هذا اذا ماتتحمل مرورة الطريقه الاولى .
وهذه الطريقه مجربه وتعتبر دواء ناجح لحموضة المعده والحرقان في الحالات العاديه وليست المزمنه او الحالات المتأخره والتي ينصح فيها باستشارة الطبيب والكشف الطبي السليم .

1 شرب العرقسوس من افضل المشروبات لعلاج الحموضة.
2 اكل الخس.
3 شرب اللبن والحليب بدون سكر.

العنب وحموضة عسر الهضم
ورد سؤال من القارئ أحمد العسعوس من مدينة الدمام يقول فيه انه يعاني من حموضة بعد تناول وجبة دسمة او عسر هضم فهل هناك فاكهة تساهم في الحد من هذه الحموضة وخصوصاً انه يتناول الحليب فيحس ببعض التحسن بعد ذلك؟
- مما لا شك فيه يا أخ "أحمد" أن هناك بعض الناس يصاب بحموضة وخصوصاً بعد الأكل والتي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم او عسر الهضم ولقد لوحظ ان "للعنب" فائدة جيدة في خفض هذه الحموضة الناتجة من عسر الهضم حيث أن العنب يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية والتي لها تأثير قاعدي (عكس الحموضة) مما يؤدي إلى معادلة هذه الحموضة وهو يعمل بشكل مشابه للحليب حيث إن الحليب كذلك يتصف بالقاعدية حيث يؤدي الحليب إلى خفض الحموضة إلا أن العنب يمتاز عن الحليب في هذا الخصوص حيث انه اسهل هضماً من الحليب كما ان عصير العنب يساعد في الحد من حالات الامساك حيث يقوم العنب بتنظيف البطن ويسهل حركة الامعاء.

وعموماً في حالة اصابتك بالامساك فان العنب يحد من الاصابة بالامساك ولذلك يمكن استخدام العنب كمسهل للكبار والصغار وكذلك فان العنب يتصف باحتوائه على الألياف ذائبة وغير ذائبة مما يجعله يساهم في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم ويمكن استخدام العنب طازجاً كثمار أو كزبيب.

الأخ عبدالرحمن الخطيب يقول إنه يعاني من حرقان وحموضة في المعدة ويرغب استعمال دم الأخوين لكن لا يعرف عن الكمية كما يسأل عن الكثيراء ماهي وأين يجدها وكم يستعمل منها مع دم الأخوين؟

- الأخ عبدالرحمن دم الأخوين يمكن استخدام نصف ملعقة إلى ملعقة من مسحوق دم الأخوين وإضافة ربع ملعقة من صمغ الكثيراء وهو موجود لدى العطارين ايضا، ثم تضاف الى ملءكوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.
منقول عن جريدة الرياض



قرحة المعدة وعلاجها بالأعشاب

تقع المعدة في القسم الأعلى من البطن ، وظيفتها تلقي الطعام بعد مضغه ، ومعظم أمراض المعدة والأمعاء يعود السبب فيها الى عطب في أعضاء الجهاز الهضمي وتحدث قرحة المعدة في الرجال ثلاثة أمثال ما تحدث في النساء ، والناس فوق سن الأربعين أكثر تعرضا لقرحة المعدة والاثنا عشر وتسبب التهابات بالأنسجة .
الأســباب :-
1) الوراثة
2) زمرة الدم
3) زيادة افراز العصارة المعدية
4) التعرض للضغوط النفسية والعصبية والاضطرابات النفسية
5) سوء العادات الغذائية
6) الشراهة في الأكل وعدم التقيد بمواعيد وجبات الطعام
8) الافراط في تعاطي المشروبات الكحولية والخمور والموستاردة
9) القلق النفسي أو الحزن المستمر أو الندم الدائم على فقد عزيز أو مال
10) نتيجة زيادة حموضة أو ضعف الجدار الداخلي للمعدة
11) الاجهاد العصبي والافراط في التدخين
12) الافراط في تناول المواد التي تهيج جدار المعدة وخاصة الأغشية المبطنة له ( المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة ) ويأتي على رأس هذه المواد :-
- الأقراص والكبسولات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الأسبرين ومشتقاته
- المواد الصلبة صعبة الهضم
- المواد الحريفية الزائدة مثل الشطة و المواد الاخرى المهيجة
- شرب الشاي والقهوة على معدة فارغة
- تناول الاطعمة الساخنة جدا
- شرب المياه الغازية وبعض الاقراص الفوارة تؤذي جدار المعدة
- الاجهاد العقلي .

بعض الاعراض :-
1) ألم كألم الجوع بأعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري
2) الشعور بألم أسفل الصدر خاصة عند الشعور بالجوع
2) يرافق الألم حرقة وغثيان وقئ أيضا يقل الوزن
3) زوال الالم بعد الأكل أو شرب اللبن أو تناول دواء طبي كيميائي
4) بخر الفم ويستطلق معه البطن
5) قلة الشهوة للطعام
6) الشعور بنفخة في البطن وحرقان أعلى المعدة

القرحة (المعدة والامعاء) وتقوية جدار القناة الهضمية
- يستخدم مطحون قشر الرمان مع العسل الاصلي يوميا على الريق ملعقة واخرى قبل النوم
- الموز علاج جيد للقرحة

وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثنا عشرية
500 غ مسحوق عرق السوس و 100غ عسلنحل منزوع الرغوة.
يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم.

ومن علاج القرحة بالإعشاب :- يؤخذ : قشر رمان (30 جرام ) - كثيراء (10 جرام ) - حب الرشاد (10 جرام ) - مرمرية (20 جرام ) - عرق السوس (17 جرام ) - بذر الكتان (10 جرام ) - شمر (20 جرام ) - ريحان (20 جرام ) - نعناع (20 جرام ) - بابونج (25 جرام ) - ينسون (30 جرام ) .

طريقة الاستعمال :- تخلط الأعشاب بعد طحنها ويؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالعسل ، ويشرب قبل الأكل ثلاثة مرات يوميا لمدة أربعين يوم ، مع الحمية من الأسباب التي تسبب قرحة المعدة .

علاج قرحه المعده والحرقان وهذا العلاج مجرب
احضر ورق مراميه وورق زعتر وبقدونس ثم قم بأخذ كميه ملعقه وسط من كل نوع واسكب عليها الماء المغلي في كوب واتركها لمده عشر دقائق واشرب منها يوميا لمده اسبوعين او ثلاثه قبل النوم وان شاء الله تشوف العافيه .


أعشــــــاب مفيـــدة للقرحــــــــــة
عرقسوس Licorice
يعتبر الأطباء الألمان أكثر انفتاحاً من غيرهم في استعمال الأدوية العشبية ولذلك قامت دراسات موسعة على كثير من الأعشاب التي يمكن ان يستفاد منها في مجال الرعاية الصحية ومن ضمن تلك الاعشاب جذور عرقسوس الذي سبق أن تحدثنا عنه مرات كثيرة في صفحة عيادة الرياض، لقد اعتبره الدستور الألماني مع بعض الدساتير العالمية الأخرى أحد الأعشاب الهامة في علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10- 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.

ويفضل استخدامه بعد الأكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة أسابيع وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من أمراض السمنة والحوامل عدم استعمال عرقسوس ويمكنهم استبداله بأحد الأعشاب الأخرى.

الزنجبيل Ginger
لقد تحدثنا في صفحات سابقة عن الزنجبيل بشكل مفصل والزنجبيل لا يعرف الناس عنه كثيراً وخاصة فيما يخص تأثيره على قرحة المعدة والاثني عشر فقد عرف الزنجبيل ان له تأثير فعّال ضد الالتهابات. والزنجبيل يحتوي علي 11مركباً لها تأثيرات على قرحة المعدة وهذه المركبات هي:(6) shogaol, 6 - gingerol, 8 - shogaol,8 -gingesol, 10 - pingerol, anr - curcumene, beta = bisalone, 6 - gingediol, betasesquiphell and rene, 6 - gingerdicone and 6 - paradol.

كما ان لهذه المركبات تأثير ضد البكتريا ومن بينها البكتيريا التي تحدثنا عنها في الأسباب، لقد قال الدكتور Paul Schulick من نيو إنجلاند ومؤلف كتاب بعنوان Ginger Common Spice and Wonder Drug ان الزنجبيل إذا مزج بعسل طبيعي فإنه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل أيضاً تأثير على البكتريا. كما يضيف الدكتور بول ان الزنجبيل كان مفتاح علاجه من القرحة وانه يتناول يومياً حتى بعد شفائه مخلوطاً مع فواكه الكوكتيل الذي يتناوله والذي يتكون من (موز،اناناس، قليل من مسحوق القرفة، قليل من مسحوق القرنفل، مسحوق الزنجبيل وعسل).

يقول الدكتور Paul Schulick من نيو إنجلاند ومؤلف كتاب بعنوان Ginger Common Spice and Wonder Drug ان الزنجبيل إذا مزج بعسل طبيعي فإنه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل أيضاً تأثير على البكتريا. كما يضيف الدكتور بول ان الزنجبيل كان مفتاح علاجه من القرحة وانه يتناول يومياً حتى بعد شفائه مخلوطاً مع فواكه الكوكتيل الذي يتناوله والذي يتكون من (موز،اناناس، قليل من مسحوق القرفة، قليل من مسحوق القرنفل، مسحوق الزنجبيل وعسل).
الموز Banana
كلنا نعرف الموز الذي يعرف علمياً باسم Musa Paradisiaca وثمار الموز عرفت من مئات السنين كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وذلك بسبب تطريته للقناة الهضمية. وفي دراسة أجريت على حيوانات التجارب ثبت تأثير الموز على القرحة، يمكن لمريض القرحة تناول إصبع موز واحدة مع كوب من الحليب الدسم ذي القشدة وذلك قبل تناول الوجبة الغذائية بحوالي نصف ساعة مع ضرورة أن يكون الحليب بارداً.

الملفوف Cabbage
سبق أن تحدثنا عن الملفوف في مقالات سابقة ونتحدث عنه اليوم لما له من فائدة في علاج قرحة المعدة والاثني عشر. يعتبر عصير الملفوف الطازج من الأدوية الناجحة لعلاج القرحة وحيث إن عصير الملفوف يحتوي على مركبين هامين هما جلوتامين (Glutamine) وإس ميثايل ميثايونين S.methyl- methionine وقد عملت دراسة من قبل الطبيب Melvyn Werbach الأستاذ الاكلينيكي المساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس ومولف كتاب بعنوان Nutritional Influences on Illness حيث أعطوا مرضى القرحة عصير طازج للملفوف كعلاج للقرحة واتضح من الدراسة أن 92% تحسنت القرحة لديهم بشكل ملحوظ جداً خلال الثلاثة الأسابيع الأولى مقارنة بعدد 32% من المرضى الذين يتم علاجهم بمادة كاذبة لا تحتوي على الملفوف. كما قامت دراسة أخرى عل مرضى اعطوا مركب الجلوتامين بجرعة يومية مقدارها 1.600ملليجم وقد اثبتت هذه الدراسة ان نتائج هذا المركب كان أفضل من نتائج مضادات القرحة الكيميائية المستخدمة في علاج القرحة. والجرعة المقترحة من عصير الملفوف هي ربع إلى ثلث ملفوفة مرة واحدة في اليوم وحيث انه من الصعب شرب عصير الملفوف الطازج على بعض المرضى فإني اقترح عمل الشربة التالية: 3أكواب ماء، 2كوب ملفوف قطع، 1كوب كرفس مقطع، نصف كوب بامية مقطعة، نصف كوب بصل مفروم، نصف كوب فلفل أخضر مقطع، كمية قليلة من الفلفل الأحمر المجروش، كمية قليلة من الزنجبيل المسحوق، كمية قليلة جداً من الفلفل الأسود وكمية قليلة جداً من مسحوق القرفة وكمية قليلة من القرنفل المسحوق وقليل من مسحوق عرقسوس. يوضع الماء والملفوف والكرفس والبامية والبصل والفلفل في قدر ثم يوضع على النار حتى الغليان وذلك على نار قوية ثم بعد الغليان تخفض النار ويغطي مع التحريك بين فترة وأخرى حتى تكون المواد طرية وناضجة ثم تضاف المنكهات على رؤوس الأصابع من كل من الفلفل الأحمر والزنجبيل والقرفة والقرنفل وعرقسوس وتحرك جيداً ثم تشرب بالصحة والعافية.

الأذريون Calendula
سبق الحديث عن الأذريون في الإعداد الماضية ولكننا نتحدث عنه اليوم كمضاد لقرحة المعدة والاثني عشر. لقد قامت دراسة اكلينيكية في أوروبا عن نبات الأذريون واثبتت الدراسة فعالية هذا النبات ضد القرحة واقترحوا أن هذا العشب له فائدة كبيرة في علاج القرحة. ويحتوي هذا النبات على مركبات كثيرة اثبتت أن لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومنشطة لجهاز المناعة. كا انها تستخدم من عشرات السنين ضد التهابات المعدة. والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق صغيرة من أزهار نبات الاذريون الجافة وتضاف إلى ثلثي كوب من الماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتان في اليوم.

البابونج Chamomile
نبات البابونج عبارة عن نبات عشبي الجزء المستخدم منه أزهاره، يحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الازولين. يستخدم مغلي البابونج في أوروبا كمشروب لعلاج القرحة، وقد نصح عدد كبير من العشابين المتميزين باستعمال هذا النبات. وقد قال الطبيب رودلف فرتزويس عميد الأعشاب الطبية الألمانية ومؤلف كتاب Herbal medicine أن البابونج هو الوصفة المفضلة لعلاج القرحة ولا يوجد وصفة أخرى يمكن أن تجاريه من المستحضرات الكيميائية المشيدة المستخدمة لعلاج القرحة. أن أزهار البابونج تستخدم بكثرة كمهضم وفي أوروبا يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحة الهضمية ذلك لأنه يقوم بعمل مضادات للاتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالإضافة إلى خواصه المطرية للمعدة، وقال إنه لو كان عنده قرحة فإنه لن يستعمل غير البابونج مع عرقسوس. تستخدم أزهار البابونج مثله مثل الشاي ملء ملعقة كبيرة من الأزهار تنقع في ملء كوب ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم.يوجد من البابونج مستحضرات على هيئة شاي ومستحضرات مقننة.

الأناناس Pineapple
والأناناس مشهور وهو نبات عشبي صغير جداً لا يصل ارتفاعه المتر الواحد وموطنه الأصلي جنوب أمريكا ويزرع من أجل الحصول على ثماره المميزة.يعرف الاناناس علمياً باسم Ananas Comosus تحتوي ثمار الأنانس بروميلين Bromelain وهو بروتين من فئة الانزيمات وهو المسؤول عن معادلة الحمض الزائد في المعدة. كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات أ وج تستخدم ثمار الأناناس غير الناضجة لتحسين الهضم وزيادة الشهية وتزيل سوء الهضم، ويقال إن الثمار مقوية للرحم. كماأن الثمار الناضجة تبرد وتطري وتستعمل لتهبيط غازات المعدة وتقلل من حموضة المعدة وألياف ثمار الأناناس لها فائدة عظيمة ضد الإمساك. يعتبر عصير الأناناس مهضم ومقو ومدر.

الفلفل الاحمر Red Pepper
كلنا نعرف الفلفل الاحمر (الشطة) وأول ما يسمع الشخص اسم الشطة يتبادر إلى ذهنه انها خطيرة على قرحة المعدة والاثني عشر والعكس صحيح فقد اثبتت الدراسات أن الشطة التي تحتوي على مركب الكبساسين (Capsaicin) وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل الاحمر تحمي المعدة من القرحة وقد ثبت أن هذا المركب يمنع تكون القرحة. بالإضافة إلى ذلك فإن الفلفل الأحمر مضاد جيد للانتفاخ والغازات ومقوي معدي ويزيل آلام العضلات ومطهر ومعرق ويزيد من انسياب الدم إلى الجلد ومهدئ جيد.يجب عدم الاكثار من استعمال الفلفل الأحمر حيث إن الاستعمال المستمر له بجرعات عالية قد يسبب تلف في الكبد وفي الكلى. يوجد في الأسواق المحلية مستحضرات من الفلفل الأحمر مقننة وجرعاتها مأمونة الجانب.

الكركم Turmeric
لقد تحدثنا بالتفصيل عن الكركم في أعداد سابقة ويستخدم الكركم على نطاق واسع في الهند وآسيا لعلاج القرحة ويقولون إن الكركم نعمة من الله على الفقراء فهو علاج القرحة عند الفقراء وبعد دراسات عملت في تايلندا وجد أن أخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250ملليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً تشفي القرحة ويقال إن الأدوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية أضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنياً.

قشور ثمار الرمان
الطازج أو المجفف وعسل النحل النقي:تشتهر المناطق الباردة في المملكة بزراعة الرمان ويعتبر من أجود أنواع الرمان وقد ذكر الرمان في القرآن الكريم كما ذكر في بعض الأحاديث وحديثنا ليس غذائياً فقد قيل عنه الكثير ولكن حديثنا يتركز حول قشور ثمرة الرمان التي تحتوي علي مواد عفصية (Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشمل Granatine, Punicalagin, Punicalin.وقد وجد أن استخدام مسحوق قشر الثمرة إذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى وأعطت نتائج جيدة، تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة. ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.

عصير البطاطس الطازج Potato Juice:
من منا لا يعرف البطاطس لكن كثير منا يجهل تأثيره على قرح الجهاز الهضمي. البطاطس نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم Solanum Tuberosum والجزء المستخدم منه الدرنات الموجودة في جذور النبات والتي قد يصل وزن بعضها كيلوجرام إن لم تكن أكثر وبقية أجزاء النبات سام جداً.تحتوي درنات البطاطس على كمية كبيرة من النشأ وكمية كبيرة من الفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، ج، ك، ومعادن وبالأخص البوتاسيوم وكمية صغيرة من قلويد الاتروبين تستعمل البطاطس على نطاق واسع في الغذاء، ويعتبر نشأ البطاطس أحد أنواع النشأ الموجودة في دساتير الأدوية والذي يدخل في كثير من المستحضرات الصيدلانية. لقد عملت دراسة على عصير البطاطس بجرعات محددة على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت تأثيرها على القرحة ويعود السبب إلى قلويد الأتروبين الذي يقلل من إفراز الحامض على جدران المعدة والجرعة المحددة هي حبة متوسطة تقشر ثم تفرم جيداً ويشرب مرة واحدة فقط في اليوم ويجب عدم إضافة الملح أو المنكهات إلى هذا العصير. كما يمكن استخدام هذه الوصفة خارجياً لتخفيف آلام المفاصل والصداع وآلام الظهر والطفح الجلدي والهيمورويد وتستخدم كلبخة توضع على المكان المصاب.

الخروب أو الخرنوب Carob
نبات الخروب عبارة عن شجرة كبيرة تعطي ثمار قرنية طويلة ذات لون نبي إلى مسود عند النضج وتتميز بصلابتها. تعرف علمياً باسم Ceratonia Siliqua وموطن النبات الأصلي هو الجنوب الشرقي لأوروبا وغرب آسيا وشمال افريقيا. يزرع الخروب من أجل ثماره الغذائية. إن الجزء المستخدم من النبات طبياً هي الثمار وقشور الساق. تحتوي ثمار الخروب على كمية كبيرة من السكر تصل إلى 70% ودهون ونشأ وبروتين وفيتامينات ومواد عفصية. تستعمل بذور ثمار الخروب لعلاج قرحة المعدة وذلك بتحميصها مثل القهوة ثم تطحن ثم يضاف إلى مقدار ملء كوب ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البذور ويغلى مع الماء مثل القهوة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد يؤخذ كوب يومياً نهاراً وعلى عدة جرعات ولمدة أسبوع ثم يرتاح المريض أسبوعاً ثم يعاود استعماله لمدة أسبوع آخر وهكذا أسبوع بعد أسبوع حتى الشفاء.
المغص
المغص المعوي لدى الكبار والصغار :
تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء , وتشرب على 4 حصص في اليوم , فانها تسكن المغص.

يشرب الكمون المدقوق ممزوجا مع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فانة يسكن المغص الشديد 0

* سائلة تسأل: هل استخدام مغلي الحلبة واليانسون مضر للرضع خاصة إذا استخدمت عاماً كاملاً للرضيع ؟
استخدام مغلي مزيج من الحلبة واليانسون لأي طفل عمره أقل من سنتين يسبب اضراراً على جسم الطفل حيث إن الطفل في نمو مضطرد والمراجع العلمية تنصح بعدم إعطاء الرضيع أياً من الأدوية العشبية قبل سن الثانية لاسيما إذا كان مزيجاً من عشبتين فأكثر ولكن بالنسبة لليانسون يمكن إعطاء الطفل عند المغص ملعقة صغيرة (ملعقة شاي) من مغلي اليانسون حيث إنه يخفف المغص مع مراعاة عدم الاستمرار في إعطائه يومياً وإنما عند الحاجة.




اليانسون والبابونج مضادان للمغص وطاردان للغازات
يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.

والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.
ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.

هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟
- نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:

- اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.

- البابونج Chamomile:
يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.

- ماء زهر البرتقال Orange flower water :
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.

- الشبث Dill :
الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.

- الحلبة Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

- الكزبره Coriander :
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.

- الكمون Cumin:
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.

- الكراويه CARAWAY:
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.

- البردقوش Origanum:
ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.

- ثمار العرعر Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

- حشيشة الهر catnip:
وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

- زيت الزيتون olive oil:
يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

- العنبروت papaya:
لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.

- الزعتر Thyme:
لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.

- العسل Honey :
لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.

- القرنفل Clove:
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.

- القرفة Cinnamon:
يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

- الزوفا Hyssop:
وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.

- حشيشة النحل lemon balm:
وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.

- القنطريون العنبري Blessed thistle:
وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء.
-
حشيشة الليمون lemon grass:
وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.

- حصا البان Rosemary:
وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء.
نصائح عامة:
- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه".

الهضمية التحسسية:
هو مرض يصيب الأمعاء ناتج عن سوء امتصاص الأمعاء للغذاء أو بتعبير أدق اضطراب في عملية امتصاص الأمعاء للغذاء، وهذا الاضطراب ناتج عن الحساسية التي يسببها الجليادين Gliadin الخاص بالجلوتين الموجود في بروتين بعض الغلال والذي يوجد في بذور القمح بشكل كبير وفي بذور الشوفان والشعير والشيلم. والجليادين يعمل كمولد مضاد ينتج عنه مناعة معقدة في الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء مؤدياً إلى تكدس الخلايا اللمفاوية الميتة وهذا بدوره يسبب تلف أهداب أو شعيرات وتكاثر خلايا خفية وبالتالي لا يحدث الامتصاص للغذاء.

والعلاج المناسب لمثل هذا النوع من الحساسية هو قطع أو عدم تناول أي من مشتقات القمح أو الشوفان أو الشيلم أو الشعير ويوجد محلات خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية تبيع غذاءا خاصا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين ويجب على الطبيب إعطاء المريض قائمة بمشتقات البذور السابقة والتي عادة توجد في الشوربة وفي الصلصات وفي الآيس كريم وفي الهوت دوج (Hot dog) بحيث يتحاشى المريض أكلها ويعطى قائمة أيضاً بالبدائل، ويمكن ان يعطى بعض المكملات الغذائية مثل المعادن ومقويات الدم والفيتامينات، وفي الحالات المتقدمة يمكن ان يعطي المريض كبريتات الحيددوز بمعدل 300ملجم في اليوم وحمض الفوليك بمقدار 5- 10ملجم في اليوم وجلوكونات الكالسيوم بمقدار 5- 10ملجم في اليوم، وكذلك يمكن ان يعطى المريض فيتامين ك بمقدار 10ملجم فقط وبالأخص إفرازات نسبة البروثروجين في الدم. وفي حالة إذا كان الطفل يعاني من هذا المرض فإنه يجب وضعه على الغذاء الحقني. وقليل من المرضى يستعصي علاج مرضهم، وفي هذه الحالة يمكن إعطاء المريض كورتيكوسيترويدز مثل بريدنيزون (Prednisone) بمقدار 10- 20ملجم.

</SPAN>
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2010, 06:58 AM   #9
ندى الياسمين
الصورة الرمزية ندى الياسمين
تاريخ التسجيل: 7 / 12 / 2009
المشاركات: 7,910
المواضيع: 1138
معدل تقييم المستوى: 12
Rep Puan‎ : 50
K‎demi : ندى الياسمين سمعة تقييمها بادئ
المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 1 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 12
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
بسم الله ماشاء الله على مواضيعك القيمة المتميزة يا ميرفت
جزاك الله كل خير بجد
خصوصاانك عملاه حصري للمنتدى وبمجهودك انتي
تم التثبيت يا قمر لانه فعلا وبدون أدنى مجامله يستحق التثبيت

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ندى الياسمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2010, 01:36 PM   #10
ميرفت ام احمد
الصورة الرمزية ميرفت ام احمد
تاريخ التسجيل: 28 / 4 / 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع: 242
معدل تقييم المستوى: 6
Rep Puan‎ : 61
K‎demi : ميرفت ام احمد سمعة تقييمها بادئ
الشكر والتقدير المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 2 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 6
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
ياعينى على زوقك ياريسة انا احبطت ان محدش بيدخل الموضوع ده غيرى انا
خلاص هكمل علشان خاطر زوقك دة والف شكر عالتثبيت
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2010, 02:27 AM   #11
ميرفت ام احمد
الصورة الرمزية ميرفت ام احمد
تاريخ التسجيل: 28 / 4 / 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع: 242
معدل تقييم المستوى: 6
Rep Puan‎ : 61
K‎demi : ميرفت ام احمد سمعة تقييمها بادئ
الشكر والتقدير المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 2 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 6
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
سلس البول والغائط
ســـــلــــــــــس الغائــــط
أفادت دراسة نشرتها مجلة (بحوث التمريض) مؤخرا, أن تناول مكملات الألياف الغذائية المحتوية على خلاصة نباتات بسيليم أو العلكة العربية, قد يساعد في السيطرة على حالات سلس الغائط التي يعاني منها 1% من كبار السن.

وأوضح الباحثون أن سلس الغائط هو تسرب لا إرادي لمحتوى الأمعاء من البراز. ويزداد خطر الإصابة بهذه الحالة مع التقدم في السن, واتباع أنماط الحياة الجلوسية وانخفاض القدرات الذهنية أو الإصابة بأمراض معينة, مشيرين إلى أن استخدام الألياف الغذائية كعلاج فعال وآمن إذ لا يسبب آثارا تقدمية. كما أنه غير مكلف لا سيما لكبار السن الذين يعيشون على ميزانيات مالية محدودة.

ووجد الباحثون بعد متابعة 42 شخصا مصابين بنوبات أسبوعية من سلس الغائط تناولوا سبع غرامات يوميا من خلاصة بسيليم أو 25 غراماً يوميا من خلاصة العلكة العربية " اللبان الذكر ، الصمغ العربي" أو دواء عاديا لمدة شهر, مخلوطة بعصير الفاكهة مع وجبتي الصباح والمساء ومراقبة حركات الأمعاء لديهم, أن الذين تناولوا مكملات الألياف من بسيليم والعلكة العربية شهدوا انخفاضا ملحوظا في شدة الحالة, مقارنة مع من تعاطوا الدواء العادي, كما كان تحمل المرضى لهذه المكملات أفضل.

وأوضح خبراء التغذية أن الألياف الغذائية هي مكونات الطعام التي لا تتحطم في المعدة أو الأمعاء وبالتالي لا يمكن للجسم امتصاصها, وهي تحسن أوضاع الأمعاء ولها آثار إيجابية على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

وأظهرت الدراسات أن تناول 7 - 10 غرامات يوميا من بسيليم قد يساعد في تخفيف حالات الإمساك, فيما اقترحت دراسات أخرى أن هذه المكملات تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري.

وأشار العلماء إلى أن استهلاك كميات كافية من الألياف يمنع الإصابة بالقرحات الهضمية ومرض الانسداد في القولون, كما يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيئ (LDL), مؤكدين ضرورة شرب الكثير من الماء عند تناول الألياف لمنع التصاقها بالأمعاء.

المصدر :- موقع الجزيرة نت

سلس البراز عند الأطفال.. انعكاسات اجتماعية تعيق الحياة الزوجية مستقبلا

د. ياسين فايز العليط


سلس البراز: هو عدم السيطرة على اخراج البراز من الشرج وفقد التحكم هذا زماني أو مكاني ويجب توفر عدة نقاط هامة في الإنسان حتى يكون التحكم بالبراز كاملا وصحيحاً ومنها:
1- وجود فتحة الشرج بالمكان الطبيعي بدقة.
2- وجود عضلات المعصرة حول الشرج الطبيعة بالشكل والوظيفة.
3- وجود مركز أعصاب طبيعية حتى القولون وحول الشرج.
4- وجود مركز عصبي سليم لاستقبال الاحساس والسيطرة.
5- تناسق عمل جميع ما ذكر أعلاه.

الأسباب

أما أهم الاسباب التي تؤدي إلى عدم التحكم بالبراز فهي:
1- الامساك المزمن: وهو يؤدي إلى تخزين البراز في القولون والمستقيم وتوسع تدريجي بالقولون والذي يخرج يومياً في البراز القاسي المتجمع في المستقيم ويخرج البراز دون شعور المريض أو بدون سيطرة وهذا هو السلس البرازي بالاضافة (الفائض في البراز يمر) وعلاج هذا الضعف يكون بعلاج سبب الامساك.


2- التشوهات الخلقية الشرجية: مثل وجود فتحة الشرج الهاجرة للامام أو الناسور الشرجي العجاني حيث توجد فتحة الشرج في غير مكانها الطبيعي وهذا يؤدي أيضاً إلى امساك والتهابات موضعية وتؤدي إلى اعاقة الجماع لاحقاً عند الزواج ويجب علاج هذه الحالة واعادة الشرج جراحياً إلى مكانه الطبيعي.


3- عواقب العمليات أو الرضوض الجراحية على منطقة الشرج، حيث يضعف عمل العضلات المعصرة للشرج ويحدث تسرب للبراز وقد يكون هذا التسرب اثناء الجهد ويدعى السلس الجهدي وبعض هذه الحالات تتحسن مع الوقت تلقائياً أو يلزم اجراء عمل جراحي خاص لاعادة العضلات المعصرة للشرج إلى مكان مناسب حول الشرج ليستطيع القيام بآلية الاغلاق الصحيح عند الجهد..


4- ضمور أو عدم نمو العضلات المعصرة حول الشرج أو ضمور الاعصاب حول الشرج فلا تمر الاشارة العصبية في الشرج إلى المركز العصبي بشكل كامل وتكون ضعيفة أو غائبة فلا تؤدي التنبيه المطلوب للشد والضغط العضلي حول الشرج لاغلاقه فيحدث درجة من الشلل العضلي ويوجد نوع من التصوير الشعاعي البسيط يعطي فكرة جيدة جداً عن درجة التحكم البرازي عند الاطفال حتى وان كان عمر الطفل اياما فقط ولم يصل بعد لمرحلة التحكم بالبراز وهي سهلة ودقيقة.


5- اضطراب الاعصاب ضمن القولون والمستقيم أو غيابها وهذا يؤدي إلى الامساك عادة ويجب العلاج واستئصال الجزء المصاب من القولون وانزال الجزء الطبيعي من القولون إلى المكان الطبيعي للشرج.


6- ايضاً يوجد اجزاء في المستقيم تساعد على التميز بين الغاز والمواد البرازية بالمستقيم حتى قبل خروجها وعند ضعف الاحساس بهذه الالتهابات العصبية يضعف أو يحدث الخطأ بالتميز ويصاب الإنسان بالسلس البرازي اللاتميزي.


7- السلس البرازي النفسي: ويحدث عدم التحكم والتبرز اللاارادي عند وجود اضطراب نفسي لدى الطفل ويشفى هذا النوع بعلاج الحالة النفسية وبالتدريب والتعليم والاهتمام الكافي من قبل الأم بالطفل.


طرق العلاج

يجب اولا كشف سبب السلس بواسطة الفحص الطبي الواعي الدقيق مع الاستعانة بالفحوصات الشعاعية والمخبرية المجهرية أو التصوير الشعاعي الملون اثناء عملية التبرز وقياس الضغط ضمن الشرج بجهاز خاص، ثم بعد تحديد السبب يختار الطبيب نوعية العلاج الملائمة والتي تتراوح بين:


1- النصح بنظام غذائي خاص غني بالالياف السيلولوزية الطبيعية ونظام خاص لافراغ القولون يومياً وبنفس الوقت. حيث ان القولون واعصابه تماثل عمل منبه الساعة فعلياً وحسب الاعتياد بالافراغ اليومي الكامل وبوقت معين يصل المريض إلى التخلص من الامساك (افراغ يومي كامل منتظم بنفس الوقت للقولون) والنتائج جيدة إلى جيدة جداً حسب درجة التطبيق الصحيح لهذه النصائح.


2-اجراء التعديل الجراحي والعمليات الخاصة باصلاح مكان فتحة الشرج أو حجم القولون والمستقيم أو تصحيح الخلل في الاعصاب باستئصال الجزء الخالي من الاعصاب.


3- اجراء نقل جراحي وزرع لرؤوس العضلات والعضلات من الفخذ إلى المنطقة حول الشرج لتقوية العضلة العاصرة الشرجية الاصلية الضعيفة أو الغائبة.


4- واحدث الطرق على الاطلاق هي طريقة مطورة لزرع جهاز بلاستيكي (معصرة صناعية) دائري حول الشرج يماثل بعمله العضلة العاصرة ويتم التحكم به والسيطرة على الشرج آلياً أو يدوياً وهو يغلق الشرج ويمنع خروج البراز إذا كان الكيس البلاستيكي منتفخاً وعندما يكون هذا الجهاز بدون ضغط يخرج البراز. وهو خاص لبعض الحالات المستطبة في سلس البراز.


وأخيراً تبقى الحمية كثيرة الألياف النباتية الطبيعية الكثيرة الماء مع الاخراج المنتظم بنفس الوقت يومياً هي الاهم في الحفاظ على آلية تفريغ الفضلات من القولون والتخلص من الامساك وتخزين البراز في القولون.

* استشاري جراحة الأطفال وحديثي الولادة في مجمع الرياض الطبي - باحث في جراحة الأطفال والجنين في جامعة لوفن - بلجيكا


نقلا عن جريدة الرياض





سلـــــس البول

الاخ ابو فيصل يقول عنده مشكلة خروج قطرات من البول بعد التبول ويرغب معرفة فيما إذا كان يوجد علاج بالاعشاب أو الاغذية؟

- الاخ ابو فيصل لم تذكر فيما إذا كان التبول لديك طبيعي أي يخرج باندفاع كما هو العادة أم انه يخرج ببطء ومتقطع فاذا كان كذلك فإن التقطير امر يتبع عدم خروج البول بشكله الطبيعي وعليك في مثل هذه الحالة مراجعة اخصائي في امراض البروستاتا لمعرفة فيما إذا كانت البروستاتا متضخمة من عدمه، وإذا وجدت لديك البروستاتا فيوجد علاج عشبي مقنن ومسجل لدى وزارة الصحة يسمى سو بالمتيو وهو يباع في محلاتGNC وفي بعض الصيدليات، اما إذا كان التقطير يحدث بعد خروج البول بالشكل الطبيعي فيمكن استخدام مغلي اوراق الجرجير بمعدل نصف حزمة جرجير منقاة من النباتات الاخرى ثم تغلى مع ملء كوب ماء لمدة دقيقة واحدة ثم يغطى ويترك ليبرد لمدة عشر دقائق ثم يشرب الكوب بكامل محتوياته بعد وجبات الغداء والعشاء.


الأخ إبراهيم الشريف يقول هل الكمون مع اللبان الذكر ينفع لحرقان البول وإذا كانت الإجابة بنعم فكيف يتم ذلك وإذا لا ينفع ذلك فما الذي يفيد لذلك؟
- الأخ إبراهيم لم توضح كم عمرك وهل حرقان البول ناتج عن عدم خروج البول بطريقة الدفع المعتادة أم أن هناك بطءاً في خروج البول ويصاحب ذلك تقطير مع حرقان. هل كشفت عن البروستاتا وخاصة إذا كنت فوق الخمسين سنة لأنه ربما يكون لديك التهاب أو عدوى في البروستاتا وهي التي سببت لك الحرقان، يجب معرفة السبب أما فيما يتعلق بالكمون ولبان الذكر فليس هناك خطر أو ضرر من استعمالهما والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من كل منهما وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة 20دقيقة ثم يصف ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء، ويمكن عمل لبخة من مسحوق الكمون مع الماء (عجينة) ثم توضع على منطقة العانة وتربط بقماش وتترك لمدة ثلاث ساعات مرة واحدة في اليوم. وانصحك بمراجعة استشاري مسالك بولية.


أبو وائل يسأل عن علاج سلس البول بالاعشاب؟
-أبو وائل لا يوجد هناك مادة من الأدوية العشبية تعالج تماماً سلس البول وإنما هناك ما يخفف حدة سلس البول وأفضل شيء لذلك هو القرنفل (العويدي) حيث تؤكل 4حبات قرنفل صباحاً وأربع حبات مساءً وهذا يساعد كثيراً.
البوكو علاج لالتهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية
أوراق البوكو Buchu
نبات شجيري يصل ارتفاعه الى حوالي مترين ليس لها سيقان كبيرة وانما تتكون من اغصان مغطاة باوراق كثيفة جلدية القوام منقطة بغدد زيتية واضحة، لها ازهار حمراء ارجوانية. يعرف النبات علميا باسم
BarosmaBetulina من الفصيلة السذابية.


الموطن الاصل لنبات البوكو:

الموطن الأصلي للنبات جنوب افريقيا حيث تزرع على نطاق واسع على سفوح التلال كما زرعت حاليا في بعض المناطق بامريكا الجنوبية. والنبات لا يزرع من البذور وانما تزرع عن طريق الفسائل حيث تزرع الفسائل في نهاية الصيف. ويتطلب النبات مناخاً مشمساً.
الجزء المستخدم من النبات اوراقه فقط والتي تجنى عندما يزهر النبات في فصل الصيف.
المحتويات الكيميائية للأوراق: تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة ما بين , 15- ,25% واهم مركبات الزيت بوليجون (
Pulegone) ومنثون (Menthone) ودايوزفينول (Diosphenol) ومركبات كبريتية وفلافونيدات واهم مركباتها دايوزمين (Diosmon) وروتين (Rutin) بالاضافة الى مواد هلامية.
توجد انواع اخرى من هذا النبات تحتوي على نفس المركبات الكيميائية ولها نفس التأثير الدوائي وهي.

Barosma Serratifolia, Barosma Crenulata

ماذا قال الطب القديم عن البوكو؟
- تعتبر اوراق البوكو علاجاً جنوب افريقي مشهوراً وتستخدم علي نطاق واسع حيث تستخدم كمنبه ومدر للبول وتقوم باخراج حصوات الكلى، كما استخدم لحل مشاكل الهضم. وقد حظيت اوراق البوكو بمنزلة كبيرة في الطب الغربي حيث استخدموها كمدر بولي ومطهر للمجاري البولية. واستخدموها بوجه خاص لعلاج التهاب المثانة وغيره من مشاكل المجاري البولية. واوراق البوكو ذات طعم ورائحة مميزة. ونظرا لاحتواء الأوراق علي زيت طيار فإنها تستخدم كطاردة للارياح وتفريج النفخة في البطن. وقد استوردت بريطانيا نبات البوكو لاول مرة سنة 1790م واصبحت دواء رسميا في سنة 1821م حيث ادرجت في دستور الادوية البريطاني كأحد الأدوية الفعالة في علاج المثانة والتهابات الأحليل والتهابات الكلى ونزلة المثانة.

وماذا قال الطب الحديث عن أوراق البوكو؟
- ان الاستعمالات لاوراق نبات البوكو في الوقت الحاضر هي الاستعمالات لنفس الامراض البولية التي كانت تستخدم في الماضي وقد ثبت فعاليتها في علاج التهاب المثانة الحاد وخاصة اذا مزجت مع بعض النباتات الاخرى مثل شعر الذرة والعرعر الشائع. واذا اخذ هذا العلاج بانتظام فانه يقضي على المرض دون عودة.
وقد ثبت ان نقيع البوكو او صبغة الأوراق جيدة لعلاج التهاب الاحليل وبالاخص عندما يكون لهما علاقة بمشكلة المبيضات
Candida مثل السلاق المهبلي Vaginal Thrush وتعتبر اوراق البوكو منبهة للرحم وعليه يجب استخدامها من قبل النساء الحوامل.
ما هي الجرعات اليومية؟
- الجرعات اليومية تتراوح ما بين 1جرام إلى 2جرام من الخلاصة السائلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويمكن القول أن 1جرام على ملء كوب ماء مغلي هي الجرعة المفضلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
كما ان اوراق البوكو تستخدم علي هيئة قطرات في المعالجة المثلية (
Homeopathic Dose ) حيث يستخدم 5قطرات او قرص واحد او 10محببات كل 30الى 60دقيقة وهذا في الحالات الحادة اما في الحالات المزمنة فيؤخذ ما بين مرة واحدة الى ثلاث مرات في اليوم ويجب ملاحظة بقاء أوراق البوكو او مستحضراتها بعيدا عن الضوء وعن الرطوبة وفي درجة برودة لا تزيد عن 20درجة وفي وعاء محكم الغلق.
تعتبر اوراق البوكو من الأدوية العشبية المسجلة في دستور الأدوية العشبية البريطاني 1996م.


حصر البول


من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الكرفس والهليون والبقدونس والشمار، وهي مدرة للبول وتحفز عمل الكليتين لانتاج المزيد من البول، وتساعد في الحفاظ على توازن مادتي الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد في الجسم. وينصح الاخصائيون بشرب 6 الى 8 أكواب ماء نقي يومياً لحصول الجسم على كفايته من السوائل وذلك لحمايته من الجفاف.

ويجب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، فهي عادة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، كذلك يجب الابتعاد عن الكافايين ومنتجات الألبان، فكل هذه المواد يمكن أن تساهم في زيادة احتباس السوائل في الجسم.

يمكن الاستعانة بنبات الهندباء البرية حيث أنها غنية بالبوتاسيوم، ويمكن شربها مغلية أو كبسولات محتوية على مستخلصها. كذلك فيتامين B6 مفيد جداً في هذه الحالة.

هذه المقالة منقوله عن موقع طبيب الآن

ويعتبر مغلي الشمار علاج سريع. ويمكن اضافة نبتة الهندباء البرية أيضاً الى السلطة فطعمها رائع، بجانب فائدتها في معالجة ومقاومة مرض احتباس السوائل في الجسم.
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2010, 01:16 PM   #12
اسماء هانم
الصورة الرمزية اسماء هانم
تاريخ التسجيل: 8 / 11 / 2009
العمر: 37
المشاركات: 11,236
المواضيع: 2440
معدل تقييم المستوى: 16
Rep Puan‎ : 65
K‎demi : اسماء هانم سمعة تقييمها بادئ
وسام الادارة أفضل كاتب وسام الحضور الدائم المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 4 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 16
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
ماشاء الله يامرفت مجهود خرافى
جزاكى الله خيرا :5_204:
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
اسماء هانم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2010, 05:20 PM   #13
ام عبد الرحمن ويوسف
الصورة الرمزية ام عبد الرحمن ويوسف
تاريخ التسجيل: 17 / 2 / 2010
المشاركات: 6,812
المواضيع: 774
معدل تقييم المستوى: 11
Rep Puan‎ : 76
K‎demi : ام عبد الرحمن ويوسف سمعة تقييمها بادئ
المشرفة اللهلوبة أفضل كاتب 
مجموع الاوسمة: 2 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 11
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
مجهودك واضح يا ميرفت
تسلم ايدك
عايزين مواضيع مفيدة منك كدة دايما
بارك الله فيكى يا ام احمد
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ام عبد الرحمن ويوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2010, 05:42 PM   #14
ميرفت ام احمد
الصورة الرمزية ميرفت ام احمد
تاريخ التسجيل: 28 / 4 / 2010
المشاركات: 1,757
المواضيع: 242
معدل تقييم المستوى: 6
Rep Puan‎ : 61
K‎demi : ميرفت ام احمد سمعة تقييمها بادئ
الشكر والتقدير المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 2 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 6
افتراضي رد: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر

     
 
امراض الرحم
إلتهـاب المهبــل
* قبل الحديث عن التهابات المهبل نود ان نعرف ما هو المهبل؟
المهبل هو الممر الموصل بين الفرج والرحم، وهو عضو الاتصال الجنسي وطوله يتراوح ما بين 8 10سنتيمترات ويمتد من فتحة الفرج الى عنق الرحم متجها الى اعلى والى الخلف بين المثانة من امامه والمستقيم من خلفه. ومن المهبل يخرج دم الحيض في كل شهر، ومنه ايضا يخرج الوليد الى نور الحياة. والمهبل مبطن بغشاء مخاطي ويتكون جداره من النسيج العضلي والنسيج الليفي، ويتغير المهبل تغيرا كبيرا اثناء الحمل لكي يتسع وقت الولادة ليخرج منه الجنين. وفي الفتاة العذراء يسد غشاء البكارة فتحة الفرج سدا غير تام في العادة. حيث انه توجد في غشاء البكارة فتحة صغيرة حتى يتسنى لدم الحيض الخروج منها في وقت الحيض. ويتمزق هذا الغشاء في اول اتصال جنسي، وقد يحدث ذلك ايضا في اول تمرين رياضي عنيف. وفي بعض حالات نادرة يكون غشاء البكارة كاملا (ليس به الفتحة الصغيرة السابق ذكرها) فيمنع نزول الحيض ويحتاج الامر عندئذ الى فتحه بمعرفة الجراح المختص ليخرج منها دم الحيض.

والتهاب المهبل مرض يصيب المهبل ويميزه حدوث حكة وانتفاخ بالاضافة الى الافراز غير العادي للمهبل. ويمكن ان يؤثر التهاب المهبل على الفرج. ويحدث التهاب المهبل في اغلب الاحيان خلال فترة الحمل. وتنشأ معظم حالات المهبل من التلوث الناتج عن البكتريا والفطريات والأوليات. وتنتج هذه الكائنات كميات هائلة من الفضلات التي تسبب بدورها في تهيج المهبل، وينتج عنها الانتفاخ والحكة.

واكثر انواع البكتريا التي تسبب التهاب المهبل هي "المستدمية المهبلية"، وتتسبب هذه البكتريا في جعل السائل الابيض الرقيق الموجود في المهبل سائلا غليظا مائلا الى اللون الرمادي او الاصفر. وهنالك فطر يسمى "المبيضة" يجعل ايضا سائل المهبل غليظا ابيض اللون، ويتسبب الكائن الاولي المسمى "المشعرة" في تحويل السائل الى اللون الاصفر المائل للخضرة او الى اللون الرمادي وكذلك جعله رقيقا ورغويا.

يمكن للفطريات او البكتريا او الكائنات الاولية، المسببة للالتهاب ان تكون موجودة في المهبل دون ان تتسبب في التهابه. وعادة ما تكون كمياتها متوازنه لكي لا تسبب الكميات الزائدة في اي اذى للمرأة.. ويحدث التهاب المهبل عندما يختل هذا التوازن بتكاثر واحد او اكثر من الكائنات باعداد كبيرة. وهناك عدة عوامل ينتج عنها اختلال هذا التوازن، وتشمل الحمل وضعف الصحة وسوء التغذية والارق واستعمال ادوية معينة، كما ان الجروح والحساسية ضد انواع معينة من المنظفات او المطهرات المستخدمة في الغسيل والصابون المعطر ومسحوق التلق، يمكن ان تزيد بدورها من احتمال الاصابة بالتهاب المهبل.

وتتم معالجة المهبل بعد اجراء الاختبارات على السائل المهبلي لتحديد نوع الكائن الحي المتسبب في الالتهاب، وهناك مضادات حيوية معينة وغيرها من الادوية المستخدمة لعلاج التهاب المهبل.

هل هناك أعشاب طبية لعلاج التهاب المهبل؟
نعم يوجد عدد من الأعشاب الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج التهابات المهبل وهي:

الثوم Garlic
يعتبر الثوم من النباتات التي تحوي مئات المركبات صنعتها قدرة الخالق بدقة متناهية لا تستطيع مصانع ولا تقنية الإنسان عمل ولو جزء يسير من تلك المركبات. والثوم من النباتات التي تحوي مركبات قاتلة للفطور والبكتريا. ومن اهم المركبات مركب الاليسين القاتل لفطر Candida albican الذي يسبب التهاب المهبل. وللقضاء على التهاب المهبل تؤخذ ملعقة صغيرة من عصير الثوم وتضاف الى حوالي اربع ملاعق من اليوغرت ثم يستعمل كدش للمهبل مرتين يوميا ويستمر في الاستعمال حتى يزول الالتهاب.

الهيل Cardamon
نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم منه بذوره ويعرف علميا باسم Elettaria Cardmomum وبذور الهيل تحوي مرتين ما تحتوية زيت نبات البلقا المتعاقبة الاسترالية من مركب "Terpinen - 4 - 01" ويمكن استخدام زيت بذور الهيل كبديل ممتاز لنبات البلقا الاسترالية.

حوذان مر Goldenseal
والحوذان المر عشبة طبية تقليدية لدى سكان امريكا الاصليين. وقد استخدمتها قبيلة الشيروكي لمعالجة عسر الهضم والالتهابات الموضعية ولفتح الشهية. وتعرف علميا باسم Hydrastis Canadensi. لقد ادخلت هذه العشبة الى اوروبا في عام 1760م واصبحت في القرن التاسع عشر من النباتات المفضلة لدى المعالجين التابعين لمدرسة الطب الطبيعي (الطومسونيين) والمدرسة الانتقائية وقد بقيت مدرجة في دستور الادوية الامريكي حتى عام 1926م. ويعتبر نبات الحوذان المر من النباتات المضادة للبكتريا والفطور حيث تحتوي على قلويدات من اهمها بيربيرين (Berberine) وهيدراستين (Hydrastine) وقد اثبتت الدراسات ان هذين المركبين قاتلين لنوع من الأميبا تسبب التهاب المهبل. كما اثبتت الدراسات ان نبات الحوذان له تأثيرات على المناعة. والجزء المستعمل من نبات الحوذان هو الجذور حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه ويشرب بمعدل مرتين في اليوم حتى يزول الالتهاب او يمكن استخدام كبسولات تباع في الاسواق المحلية.

اللاوندة او الضرم Lavander
اللاوندة نبات عشبي معمر عطري ذو ازهار بنفسجية سنبلية الشكل ويعتبر من اجمل النباتات وموطن هذا النبات فرنسا ودول حوض البحر الابيض المتوسط وينمو بشكل طبيعي في المناطق الباردة من المملكة. الجزء المستخدم من اللاوندة الازهار والزيت الطيارة ويعرف في بعض الدول العربية بالخزامى مع ان الخزامى في السعودية يختلف عن هذا النبات تماما.

يعرف النبات علميا باسم Lavandula officinalis ويعتبر هذا النبات اكثر الاعشاب الطبية رواجا منذ اقدم العصور.

تحتوي اللاوندة على زيت طيار واحماض عفصية وكومارنيات وفلافونيدات وتربينات ثلاثية.

تستخدم ازهار وزيت اللاوندة مضادة للتشنج ومنشطة للدورة الدموية ومضادة للجراثيم وتستخدم قطرات من الزيت مع ملعقتي يوغرت وتغمس فيه قطعة قطن حتى تتشبع ثم تدخل في المهبل او يستعمل على هيئة دوش مهبلي او على هيئة كريم دهان او غسول. مع ملاحظة عدم الاستمرار في استعمال الدوش المهبلي إلا في حالة العلاج فقط لان استعمال الدوش المهبلي بكثرة يؤثر على المهبل.

الحماض Yellwdock
الحماض نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه جذوره ويعرف علميا باسم Rumex Crispus ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور مع ملء كوب ماء سبق غليه مرة واحدة في اليوم شربا ولمدة اسبوع حيث يعمل منظفاً ومطهرا.

خل التفاح Apple Cider
ينصح كثير من الاطباء وخاصة في اوروبا باستخدام خل التفاح حيث تؤخذ ثلاثة اكواب من خل التفاح وتضاف الى المغطس الملي بالماء الدافئ ثم تجلس فيه المرأة المصابة بالتهاب المهبل وتحاول ان يتغلغل الماء داخل المهبل وتجلس في المغطس لمدة 15دقائق.

الخبيز Marshmallow
وهو نبات عشبي يعرف علميا باسم Althaea officinalis. يحتوي الخبيز علي مواد هلامية وفلافونيدات وكومارينات وحمض السالسيليك واحماض فينوليه. اما الجذر فيحتوي على نشا ومواد عديدة السكاكر واسباراجين وحمض العفص.

تستعمل اوراق الخبيز مطهرة وقاتلة لبعض البكتريا والفطور وللاستعمال تؤخذ الاوراق وتفرم او تقطع ثم تغمر في كمية مناسبة من الماء وتوضع على النار حتى تغلى ثم تبرد وتصفى بحيث يزال كل المواد العالقة ويكون الماء صافيا ثم يستعمل على هيئة دش مهبلي او غسول عادي ويستعمل مرتين الى ثلاث مرات يوميا كما يمكن تناول المغلي شربا بمعدل كوب الى كوبين يوميا بعد الوجبات الغذائية.

الزوفا Hyssop
الزوفا نبات عشبي معمر ذو ازهار بنفسجية جميلة الشكل ويعرف علميا باسم Hyssopus officinalis وقد وصف ابقراط الزوفا لمعالجة ذات الجنب واوصى به دسقوريدس مع السذاب الزراعي لحالات الربو والنزلة. الجزء المستعمل من النبات هي الاجزاء الهوائية، تحتوي الزوفا على زيت طيار وفلافونيدات واحماض عفصية ومواد مرة. يستعمل مجروش نبات الزوفا غسولا ودشا مهبليا ومشروبا. والطريقة ان تفرم جميع احزاء النبات بما في ذلك الجذور ثم تمزج مع كمية من الماء وتغلى ثم تبرد وتصفى جيدا بحيث يكون ماؤها صافيا ثم يعمل منه دشا مهلبيا او يجلس فيه لمدة 15دقيقة. ويمكن عمل مغلي للشرب من الزوفا حيث تؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء سبق غليه ثم يترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم بعد الاكل.


مرض السيلان الأبيض
السيلان الأبيض هو سائل أبيض أو أصفر يفرزه المهبل، وهو اشارة لمرض بالمسالك التناسلية أو ربما بمكان آخر من الجسم، وقد يكون بسيطا أوخطيرا يجب سرعة المبادرة بعلاجه.
تفرز غدد المهبل عادة قدرا معينا من مادة مخاطية من أجل ترطيب غشاء المهبل، ويزيد هذا الافراز عند وقت الاباضة ووقت الحيض وعند التهيج الجنسي، ولكن غزارة الإفراز عن الحد الطبيعي قد تدل على حالة مرضية تستدعي استشارة الطبيب المختص، والافراز الأبيض أو حتى الأصفر الكثيف الذي يشبه القشدة يحتوي على صديد، كما أنه يدل قطعيا على وجود عدوى، أما الافراز الرائق فيدل على مرض خفيف مزمن، وفي الحالة الأولى يكون الافراز ذا رائحة كريهة وتصحب ذلك حكة أو تهيج.

ماهي أسباب السيلان الأبيض؟
إن أكثر أسباب السيلان الأبيض هو التهاب مهبلي تسببه عادة جرثومة التريكوموناس (Trichomonas) ويكون فيه نوع من الافراز أصفر اللون برائحة كريهة ومصحوبا بحكة مزعجة. وتعيش جراثيم هذا المرض عادة في المستقيم دون أن تسبب أي ضرر للمستقيم، ولكنها قد تنتقل إلى المهبل عند تنظيف الشرج من الخلف إلى الأمام بعد عملية التبرز، ولا تكفي جراثيم التريكوموناس لإحداث السيلان الأبيض ولكن لابد أن يصحب ذلك ضعف في حموضة المهبل، كما يحدث في أثناء عملية الحيض وبعد، وقد تنتقل جراثيم المرض عند الاتصال الجنسي من الرجل إلى المرأة أو العكس ولذلك يجب علاج الزوج مع الزوجة لمنع اصابتهما بالعدوى مرة أخرى.


إن من أسباب السيلان الأبيض أيضا التهاب عنق الرحم بعد الولادة حيث يسبب ذلك هيجان غدد العنق وزيادة افراز السائل، ومن أسباب السيلان الأبيض ايضا الأمراض الزهرية وبالأخص مرض السيلان ويكون الافراز حينئذ أصفر اللون غليظ القوام غزير الكمية مصحوبا بحرقة شديدة في التبول، كما يسبب السيلان الأبيض انواعا أخرى من البكتريا والفطريات، كما قد تسبب العدوى من الأجهزة التي يدخلنها النساء في المهبل وتترك هناك فترة طويلة مثل لولب منع الحمل.


كما أنه من الممكن أن يكون السيلان الأبيض علامة مبكرة لسرطان عنق الرحم أو من البوليب الذي ينمو على هيئة اورام صغيرة على الغشاء المخاطي للمهبل وهو حميد الا انه قد يتحول الى ورم خبيث، او ربمايتسبب السيلان الأبيض نتيجة الأورام الليفية او ربما يكون دليل احتقان المهبل بسبب آخر كمرض القلب مثلا او سوء التغذية أو التهاب قناتي فالوب او تدرنهما، أو يتسبب في المسنات نتيجة الهزال الشديد.
كما يجب ألا ننسى أن بعض النساء يخرجن افرازا غير التهابي وذلك نتيجة للاضطرابات النفسية ويزول بزوال السبب، وقد يحتاج الأمر إلى غسل مهبلي إذا دام طويلاً.


كما أن السيلان الأبيض قد يحدث لدى الأطفال وصفار الفتيات ويكون سببه افراز من الفرج فقط وليس من المهبل، وسببه العدوى وضعف المقاومة أو قد يتسبب من دودة الأكسيورس التي تتواجد داخل المستقيم وفي الزائدة الدودية، بجوار المهبل بطبيعة الحال وذلك بعد غسل الشرج بعد قضاء الحاجة.

علاج السيلان الأبيض بالأعشاب والزيوت العطرية
في العلاج يجب أن يستشار الطبيب لمعرفة الأسباب ومن ثم القيام بعلاجه وعادة يعالج السيلان الأبيض بالغسيل المهبلي وبالأدوية معا، كما يعالج عنق الرحم بالكي بواسطة الطبيب أو الجراح المتخصص في مثل هذا النوع من العلاجات.
أما العلاج بالأعشاب فتتلخص طرق العلاج حسب التالي:


- الزعتر Thyme
لقد تحدثنا كثيرا عن الزعتر في عدة مواضيع وطريقة استعمال الزعتر البري هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من الزعتر البري ووضعه في كوب ثم يضاف له الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يحرك جيداً ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب الماء فقط وذلك بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بعد وجبات الطعام ويفضل أن تكون الأخيرة عند النوم.
كما يمكن عمل مقعده ساخنة ودش مهبلي من الزعتر وذلك بغلي مقدار 50جراما من الزعتر الطازج في حوالي 5لترات من الماء لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يصفى هذا المغلي ويوضع في معقدة ساخنة بها ثم تجلس فيها المرأة لمدة نصف ساعة قبل العشاء يوميا ولمدة شهرين على الأقل حتى ولو تم الشفاء ويمكن للنساء المتزوجات عمل الدش المهبلي بمعدل ثلاث مرات في اليوم مع ضرورة الغسل اليدوي المستمر داخل وخارج المهبل حتى يمكن الحصول على نتيجة جيدة ويجب عدم استخدام الدش المهبلي من قبل الفتيات اللائي لم يتزوجن، ملاحظة يباغ الدش المهبلي في الصيدليات.

البردقوش Marjoram
البردقوش أو ما يعرف بالمردقوش أو المرزكوش أو الدوش (عند أهل الحجاز) أو الوزاب (عند أهل الجنوب) تحدثنا عنه وعن مكوناته واستخداماته ومن أهم استخداماته، استخدامه كدش مهبلي حيث يؤخذ ما مقداره ملء ملعقتين كبيريتن من نبات البردقوش ووضعها في مقدار لترين من الماء ويترك على النار ليغلي مدة نصف ساعة ثم يصفى جيدا ثم يستعمل هذا المغلي المصفى كدش مهبلي للسيدات اللاتي سبق وأن تزوجن كما تغسل به يدويا المنطقة المحيطة بالمهبل والفرج من الخارج والداخل ويجب الاستمرار في هذا العلاج يوميا لمدة لا تقل عن ثلاثين يوما.


إكليل الجبل ROSEMARY والشمر FENNEL
واكليل الجبل يعرف ايضاً باسم حصا البان وهو نبات عشبي معمر عطري الرائحة يحتوي على زيت طيار وهو يستخدم كتابل وكعلاج على نطاق واسع وقد تحدثنا عنه في عدة مواضيع كما تحدثنا كثيراً عن بذور الشمر والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق نبات اكليل الجبل وتخلط مع ملء معلقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر ويوضع المزيج في كوب ثم يضاف اليه الماء المغلي حتى الامتلاء ويترك لينقع بعد التقليب لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم الواحد بعد الوجبات مباشرة ويستمر استخدام هذا العلاج لمدة ثلاثين يوماً على الاقل.


الورد ROSE
تستعمل بتلات الورد او الوردة قبل تفتحها على نطاق واسع في العلاج الطبي وفي انتاج اغلى انواع الزيوت العطرية يؤخذ ملعقة صغيرة من بتلات الورود وتوضع في كوب ثم يضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تحرك جيداً ويترك لمدة 15دقيقة لينقع ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بمعدل كوبين الى ثلاثة اكواب في اليوم الواحد بعد الوجبات الغذائية مباشرة ويستمر الاستعمال لمدة لاتقل عن ثلاثين يوماً.

البابونج CHAMOMILE
ازهار البابونج تستخدم على نطاق واسع لعسر الهضم وكطاردة للارياح والغازات وفاتحة للشهية ولها استعمالات خارجية كثيرة وتحتوي على زيت طيار يختلف عن جميع الزيوت الطيارة بلونه الازرق المميز لقد تحدثنا عنه كثيراً في مواضيع سابقة ولكن نتحدث عنه اليوم كدش مهبلي وكمقعدة ساخنة لعلاج السيلان الابيض يؤخذ اربع ملاعق كبيرة من ازهار البابونج دون سحق وتوضع في وعاء ثم يضاف اليها لترين من الماء ويوضع الوعاء على النار حتى درجة الغليان ويستمر في الغليان لمدة لاتقل عن خمس عشرة دقيقة، ثم يصفى هذا المغلي ويضاف الى المقعدة الساخنة حيث تجلس فيها المرأة او الفتاة مدة نصف ساعة ويكون ميعاد هذه الجلسة قبل العشاء ليلياً وتكرر هذه الجلسة لمدة شهرين متتاليين دون انقطاع كما يؤخذ من المغلي المصفى مايكفي لعمل دش مهبلي ويستخدم حسب ماذكرنا مسبقاً في الزعتر وذلك للنساء اللاتي سبق ان تزوجن ولايستعمل الدش المهبلي للفتيات اللاتي لم يتزوجن.


الخـــــــل:
يمكن استعمال الخل المخفف كدش مهبلي لعلاج السيلان الابيض وذلك بأخذ ملء ثلاث ملاعق اكل ومزجها بلتر واحد من الماء الذي سبق غليه وتبريده ثم يستعمل دشاً مهبلياً مرة واحدة في اليوم ولمدة ثلاثين يوماً ولايستخدم من قبل الفتيات اللاتي لم يسبق لهن الزواج.


بذور البقدونس
تستعمل بذور البقدونس لعلاج السيلان المهبلي وذلك بأخذ 110جرامات من البذور وتضاف الى لتر واحد من الماء ويغلي لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويستعمل فاتراً كدش مهبلي وذلك بمعدل مرة واحدة الى مرتين في اليوم والاستمرار حتى الشفاء التام.

ورق الجوز:
يستعمل ورق الجوز لعلاج السيلانات المهبلية البيضاء وذلك بأخذ ثلاث ملاعق كبيرة من ورق الجوز الجاف ويمكن استعمال الاوراق الخضراء إذا لم يوجد اوراق يابسة وتضاف الى لتر من الماء وتوضع على النار وتترك تغلي لمدة ثلاث دقائق فقط ثم يزاح من على النار ويترك ينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل كدش مهبلي مرة واحدة في اليوم ويكرر ذلك لمدة ثلاثين يوماً.


اوراق اليوكالبتوس:
واوراق اليوكالبتوس تجمع من نبات شجرة اليوكالبتوس المعروف لدينا في السعودية باسم شجرة الكينا وهو اسم خاطئ او شجرة الكافور وهو كذلك اسم خاطئ حيث تؤخذ الاوراق المحتوية على الزيت الطيار بمقدار قبضة اليد ثم تضاف الى لتر من الماء ويوضع على النار ليغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل فاتراً كدش مهبلي وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم ويكرر الاستعمال حتى الشفاء بإذن الله.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 03 شوال 1425العدد 13296 السنة 40

التهابات
أم البراء تقول أنها تعاني من التهابات مهبلية وتسأل فيما إذا كانت هناك أعشاب لهذه الالتهابات؟..

- أم البراء يجب ان تعرضي نفسك على اخصائي وفيما يتعلق بالأعشاب التي تستعمل للالتهابات المهبلية فيمكن استعمال اوراق وازهار اكليل الجبل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات واضافتها إلى ملء كوب من الماء المغلي وتحريكها جيداً ثم تصفيتها ويغسل المهبل على هيئة دوش مهبلي مرة واحدة في اليوم، أو يمكن بديل لذلك لحاء البلوط أو الاوراق الطازجة للكرفس ويستعمل على هيئة دوش مهبلي.

ارتخاء
أم بدر تقول هل توجد وصفة عشبية لارتخاء جدران المهبل؟..

- أم بدر نعم يوجد بذور الهندي شعيري وهو يختلف عن بذور الشعير المعروف ويوجد لدى العطارين حيث يسحق ثم يؤخذ كمية منه قدر ملعقة كبيرة في حوالي لتر ماء ويغلى لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويصفى ويستعمل على هيئة غسول مهبلي مرة واحدة يومياً.

إفرازات مهبلية
أم وائل تقول إنها تعاني من إفرازات مهبلية بيضاء فما هو أحسن عشبة لذلك؟
استعملي مغلي ازهار البابونج الدافئ غسولاً على شكل دوش مهبلي عقب الاستيقاظ من النوم صباحاً وأخرى قبل النوم. والطريقة أن تأخذي أربعة ملاعق كبيرة من ازهار البابونج الذي يباع لدى العطارين وتضعينه في حوالي كوبين ماء ثم تضعينهم في قدر وتضعينه على النار حتى يغلي ثم تزيحنه من على النار وتتركيه 10دقائق ثم تصفيه وتعملي منه الغسول.
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ميرفت ام احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع ميرفت ام احمد مشاركات 55 المشاهدات 43000  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لسيدات, التداوى, التدخل, الطب, بالاعشاب, حصرى, سلسلة, كتاب

مواضيع ذات صله صحة العائلة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: سلسلة التداوى بالاعشاب من كتاب الطب البديل حصرى لسيدات مصر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبات الجرجير والطب البديل , التداوى بالجرجير , الفوائد الجنسيه للجرجير hala_2007 الاعشاب والطب البديل 6 11-10-2011 07:16 AM
تحميل كتاب التخيل الابتكاري , كتاب ابراهيم الفقي , كتاب تطوير الذات , كتب إلكترونية *ام مشمش* الثقافة العامة والكتب 6 25-09-2011 08:52 PM
اهمية التداوى بالاعشاب والنباتات ايودة2008 صحة العائلة 7 01-04-2011 10:20 PM
[ حصري ] تحميل كتاب الطب البديل و بمساحة اقل من 3 ميغا و بصيغة pdf *ام مشمش* الثقافة العامة والكتب 4 21-03-2011 02:00 AM
موسوعه التداوى بالاعشاب eman essa صحة العائلة 12 20-12-2010 10:07 PM

العاب تلبيس العاب مزارع العاب تلبيس بنات

العاب تلبيس

سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش مكياج عرايس اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

facebook

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
أضف اعجاب لسيدات مصر