شبكة سيدات مصر | تحيا مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم ابتسامات سيدات مصر التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

القسم الإسلامي العام المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات اكتبي بعضوية افتوني حافظاً علي خصوصيتك: باسورد 123456


المواضيع المتشابهه للموضوع: إسهامات علماء المسلمين.. في علم البصريات
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علماء المسلمين يدعو تركيا للضغط على سوريا لوقف العنف سحر رويتر أخبار الرياضة 1 06-06-2011 06:01 PM
القرضاوي يشارك في قافلة الاتحاد العام لهيئة علماء المسلمين لكسر الحصار على غزة سحر رويتر أخبار الرياضة 1 08-15-2010 12:41 AM
سلسله علماء المسلمين في سطور هنودي86 الثقافة العامة والكتب 17 07-18-2010 11:59 PM
أسطول حرية جديد إلى غزة بمشاركة علماء المسلمين سحر رويتر أخبار الرياضة 4 07-06-2010 03:12 PM
نصدق مين يا علماء المسلمين الحجاب خاص فقط بامهات المسلمين سمسمة سليم دردشة ومواضيع عامة 6 02-08-2010 01:25 PM

إسهامات علماء المسلمين.. في علم البصريات

كغيره من العلوم التي ظهرت قبل المسلمين، كان لليونانيين وغيرهم من الشعوب القديمة اهتمام بعلم البصريات. وكان لهم فيه آثار طيبة اتَّكأ عليها علماء المسلمين عند ممارستهم لهذا العلم،

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع ام وافى مشاركات 5 المشاهدات 901  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-19-2012, 11:05 PM   #1
ام وافى
ست الكل
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 15,675
المواضيع:
افتراضي إسهامات علماء المسلمين.. في علم البصريات

     
 


إسهامات علماء المسلمين.. البصريات 74.gif

كغيره من العلوم التي ظهرت قبل المسلمين، كان لليونانيين وغيرهم من الشعوب القديمة اهتمام بعلم البصريات.

وكان لهم فيه آثار طيبة اتَّكأ عليها علماء المسلمين عند ممارستهم لهذا العلم، فقد نقلوا عن اليونان آراءهم في انكسار الضوء, والمرايا المحرِقَة وغيرها.

ولكنهم لم يقتصروا على مجرَّد النقل بل توسَّعوا وأضافوا إضافات باهرة من ابتكاراتهم، واستطاعوا أن يسطِّروا في علم البصريات تاريخًا مشرِّفًا.

علم البصريات في الحضارة الإغريقية:

في أوَّل الأمر كانت البصريَّات الإغريقيَّة تحوي رأيين متعارضين؛ الأول: هو الإدخال، أي دخول شيء ما يمثل الجسم إلى العينيين، والثاني: الانبعاث، أي حدوث الرؤية (الإبصار) عندما تنبعث أشعة من العينين وتعترضها الأجسام المرئية.

وقد ظلَّت الحضارة الإغريقيَّة تتناول البصريات بأخذٍ وردٍّ بين هذين الرأيين، وكانت مجهودات أرسطو تفتقر إلى تفصيل حتميٍّ، وكذلك إقليدس رغم مجهوداته الملموسة، إلاَّ أن نظرياته كانت مقصورة على تقديم شرح كامل للإبصار؛ لأنها أغفلت العناصر الفيزيائيَّة والفسيولوجيَّة والسيكولوجيَّة للظواهر البصريَّة، حيث ذهب إلى أن العين تُحْدِث في الجسم الشفاف المتوسِّط بينها وبين المبصَرَات شعاعًا ينبعث منها.

وأن الأشياء التي يقع عليها هذا الشعاع تُبْصَر، والتي لا يقع عليها لا تُبْصَر، وأن الأشياء التي تُبْصَر من زاوية كبيرة تُرى كبيرة، والتي تبصر من زاوية صغيرة ترى صغيرة. أما بطليموس فرغم إبداعه في التوفيق بين التناول الهندسي والتناول الفيزيائي إلا أنه فشل في نهاية الأمر؛ لأن استخدامه كان مقصورًا على دعم استنتاجات سبق التوصُّل إليها فعلًا.

بل إن معالجة النتائج التجريبيَّة كانت تجري أحيانًا بجواز مروره لهذه الاستنتاجات[1].

إسهامات علماء المسلمين في تطور علم البصريات:

ظلَّت البحوث في علم البصريات تدور في هذا الفلك السابق دون تقدُّم أو رقيٍّ، وبقيت على ذلك حتى جاءت الحضارة الإسلاميَّة، فكان لإسهامات المسلمين في علم البصريات نسق آخر متطوِّر وفريد؛ وذلك نظرًا لنبوغهم في العديد من العلوم المرتبطة بهذا العلم مثل الفلك والهندسة الميكانيكيَّة وغيرهما، إذ إن ابتكاراتهم قد تتداخل فيها هذه العلوم.

أبو يوسف الكندي:

جاء الفيلسوف أبو يوسف الكندي[2]، والذي يُعَدُّ من أوائل العلماء المسلمين الذين طرقوا ميدان علم الطبيعة وعلم البصريات؛ حيث تناول الظواهر الضوئيَّة وعالجها في كتابه الشهير (علم المناظر)، وقد أخذ بنظريَّة الانبعاث الإغريقيَّة.

إلا أنه أضاف كذلك وصفًا دقيقًا لمبدأ الإشعاع، وصاغ من خلال ذلك أساس نظام تصوُّريٍّ جديد يحلُّ في نهاية الأمر محلَّ نظريَّة الانبعاث، وكان لكتابه (علم المناظر) صدًى في المحافل العلميَّة العربيَّة، ثم الأوربيَّة خلال العصور الوسطى[3].

الحسن بن الهيثم وإنجازات رائدة في علم البصريات:

ومن بعده جاء الحسن بن الهيثم والذي تُعَدُّ أعماله العلميَّة فتحًا جديدًا ووثبة خطيرة في عالم البصريات وفسيولوجية الإبصار، وكانت أعماله هي الأساس الذي بنى عليه علماء الغرب جميع نظرياتهم في هذا الميدان.

وكان في طليعة العلماء الأجانب الذين اعتمدوا على نظرياته -بل أغاروا عليها ونسبوها لأنفسهم- روجر بيكون وفيتلو وعلماء آخرون، ولا سيما في بحوثهم الخاصَّة بالمجهر والتلسكوب والعدسة المكبِّرَة[4].

بدأ ابن الهيثم أوَّلا بمناقشة نظريات إقليدس وبطليموس في مجال الإبصار، وأظهر فساد بعض جوانبها، ثم في أثناء ذلك قدَّم وصفًا دقيقًا للعين وللعدسات وللإبصار بواسطة العينين، ووصف أطوار انكسار الأشعة الضوئيَّة عند نفوذها في الهواء المحيط بالكرة الأرضية بعامَّة.

وخاصَّة إذا نفذ من جسم شفّاف كالهواء والماء والذرَّات العالقة بالجوِّ، فإنه ينعطف -أي ينكسر- عن استقامته، وبَحَثَ في (الانعكاس) وتبيان الزوايا المترتِّبة على ذلك، كما تطرَّق إلى شرح أن الأجرام السماويَّة تظهر في الأفق عند الشروق قبل أن تصل إليه فعلًا، والعكس صحيح عند غروبها.

فإنها تبقى ظاهرة في المجال الأفقي بعد أن تكون قد احتجبت تحته، وهو أول من نوَّه باستخدام الحجرة السوداء التي تُعتبر أساس التصوير الفوتوغرافي[5].

والكتاب الذي خلَّد اسم ابن الهيثم عبر القرون هو (كتاب المناظر)، ويوضِّح هذا الكتاب تصوُّر البصريات كنظريَّة أوليَّة في الإبصار، مختلفة جذريًّا عن فرض الشعاع المرئي الذي حافظ عليه التقليد الرياضي منذ إقليدس وحتى الكندي، ولقد أدخل ابن الهيثم أيضًا منهجيَّة جديدة على هذا التفسير لعمليَّة الإبصار.

وبهذا تمكَّن من صياغة مسائل كانت إمَّا غير مفهومة طبقًا لنظرية الشعاع البصري، أو مهملة من جانب فلاسفة يهدفون أساسًا إلى تفسير ماهيَّة الرؤية أكثر من اهتمامهم بشرح كيفيَّة حدوث الإبصار[6].

وقد ألَّفَ ابن الهيثم في البصريات وحدها ما يقرب من أربعة وعشرين موضوعًا، ما بين كتاب ورسالة ومقالة، غير أن أكثر هذه الكتب قد فُقد فيما فُقِدَ من تراثنا العلمي، وما بقي منها فقد ضمَّته مكتبات إستانبول ولندن وغيرهما، وقد سلم من الضياع كتابه العظيم (المناظر) الذي احتوى على نظريات مبتكرة في علم الضوء.

وظلَّ المرجع الرئيسي لهذا العلم حتى القرن السابع عشر الميلادي بعد ترجمته إلى اللاتينيَّة[7]. فكان كتاب (المناظر) ثورة في عالم البصريات، وفيه لم يتبنَّ ابن الهيثم نظريات بطليموس ليشرحها ويُجْرِي عليها بعض التعديل فحسب، بل إنه رفض عددًا من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصَّل إلى نظريات جديدة غدتْ نواة علم البصريات الحديث.

فقد كان بطليموس -كما ذكرنا- يزعم أن الرؤية تتمُّ بواسطة أشعَّة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنَّى العلماء اللاحقون هذه النظرية، ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظريَّة، وبيَّن أن الرؤية تتمُّ بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر.

وبعد سلسلة من الاختبارات أجراها ابن الهيثم بيَّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خطٍّ مستقيم ضمن وسط متجانس، وقد أثبت ذلك في كتاب (المناظر)[8].

كذلك برهن ابن الهيثم رياضيًّا وهندسيًّا على كيفيَّة النظر بالعينين معًا إلى الأشياء في آنٍ واحد دون أن يحدث ازدواج في الرؤية برؤية الشيء شيئين، وعلَّل ابن الهيثم ذلك بأن صورتَي الشيء المرئي تتطابقان على شبكيَّة العينين، وقد وضع ابن الهيثم بهذه البرهنة وذلك التعليل الأساس الأول لما يُعرف الآن باسم الاستريسكوب.

وكان ابن الهيثم أوَّل من درس العين دراسة علميَّة، وعرف أجزاءها وتشريحها ورسمها، وأول من أطلق على أجزاء العين أسماء أخذها الغرب بنطقها أو ترجمها إلى لغاته، ومن هذه الأسماء: القرنية (Cornea)، والشبكية (Retina)، والسائل الزجاجي(Vitrous Humour)، والسائل المائي (Aqueous Humour)[9].

ومن أهم إنجازات ابن الهيثم بصفة عامَّة في البصريات: أنه أول مَنْ أجرى تجارِب بواسطة آلة الثقب، أو البيت المظلم، أو الخزانة المظلمة، واكتشف منها أن صورة الشيء تظهر مقلوبة داخل هذه الخزانة، فمهَّد بهذا الطريق إلى ابتكار آلة التصوير، وبهذه الفكرة وتلك التجارِب سبق ابن الهيثم العالمين الإيطاليين (ليوناردو دوفنشى[10]) و(دلا بورتا) بخمسة قرون[11].

كما وضع ابن الهيثم -ولأول مرَّة- قوانين الانعكاس والانعطاف في علم الضوء، وعلَّل لانكسار الضوء في مساره، وهو الانكسار الذي يحدث عن طريق وسائط كالماء والزجاج والهواء، فسبق ابنُ الهيثم بما قاله العالمَ الإنجليزي نيوتن[12].

وكان أحد أبرز إنجازات ابن الهيثم في كتابه المذكور تجربة الصندوق الأسود، وتُعتبر الخطوة الأولى في اختراع الكاميرا، وكما تقول الموسوعة العلمية: فابن الهيثم يُعتبر أولَ مخترع للكاميرات، وهي ما يُسمَّى عمليًّا: (Camera obscura)[13].

ومَنْ يطَّلع على كتاب (المناظر) والموضوعات التي تتعلَّق بالضوء وما إليه يخرج بأن ابن الهيثم قد طبع علم الضوء بطابع جديد لم يُسبق إليه، وقد ألَّف هذا الكتاب عام (411هـ/ 1021م)، وفيه استثمر عبقريته الرياضيَّة، وخبرته الطبيَّة، وتجاربه العلميَّة، فتوصَّل فيه إلى نتائج وضعته على قمَّة عالية في المجال العلمي، وصار بها أحد المؤسِّسين لعلوم غيَّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في هذا المجال[14].

وعلى الرغم من مكانة ابن الهيثم وبحوثه المبتكَرة في علم الضوء، إلاَّ أنه ظلَّ مغمورًا لا يعرفه كثير من الناس، حتى قَيَّض الله من يكشف عن جهوده وينقب عن آثاره ويجليها، وكان من هؤلاء العالم المصري مصطفى نظيف، وذلك حين كتب عنه دراسة طيبة رائدة نشرتها جامعة القاهرة في مجلدين.

وقد بذل فيها جهدًا مضنيًا في قراءة مخطوطات ابن الهيثم ومئات المراجع الأخرى، حتى خلص إلى حقيقة صادقة، وهي أنَّ ابن الهيثم خليقٌ بأن يُعدَّ بحقٍّ رائد علم الضوء في مستهلِّ القرن الحادي عشر[15].

وليس كل ما ذكرناه إلا جزءًا بسيطًا من الإنجاز الهائل الذي قدمه المسلمون لعلم البصريات، فما أروعه من إنجاز!!

-------------------------------------------------------------------------------

[1] انظر: دونالد ر. هيل: العلوم والهندسة في الحضارة الإسلامية، ترجمة أحمد فؤاد باشا ص102.
[2] الكندي: هو أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح الكندي، (185-256هـ/ 805-873م) فيلسوف العرب والإسلام في عصره، وأحد أبناء الملوك من كندة. نشأ بالبصرة، وانتقل إلى بغداد، فتعلم واشتهر بالطب والفلسفة والموسيقى والهندسة والفلك. انظر: ابن أبي أصيبعة: عيون الأنباء 2/172- 177، ابن النديم: الفهرست ص315.
[3] المصدر السابق، الصفحة نفسها، ومحمد الصادق عفيفي: تطور الفكر العلمي عند المسلمين ص138.
[4] محمد الصادق عفيفي: تطور الفكر العلمي عند المسلمين ص138.
[5] المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[6] دونالد ر. هيل: العلوم والهندسة في الحضارة الإسلامية، ترجمة أحمد فؤاد باشا ص102.
[7] في مؤلفات ابن الهيثم انظر: علي عبد الله الدفاع: العلوم البحتة في الحضارة العربية الإسلامية ص325.
[8] انظر: ابن الهيثم: المناظر ص133.
[9] H. Crew: The Rise Of Modern Physics P. 59 نقلًا عن جلال مظهر: حضارة الإسلام وأثرها في الترقي العالمي ص305. وانظر: دونالد ر. هيل: العلوم والهندسة في الحضارة الإسلامية، ترجمة أحمد فؤاد باشا، ص104 وما بعدها.
[10] ليوناردو دوفنشى: ليوناردو دا فينشي (1452- 1519م) يعدّ من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق، وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العلمي.
[11] جلال مظهر: حضارة الإسلام وأثرها في الترقي العالمي ص304.
[12] المصدر السابق ص303.
[13] انظر: جورج سارتون: مقدمة لتاريخ العلم 1/721.
[14] المصدر السابق ص84 وما بعدها.
[15] راجع كلمة الدكتور مصطفى نظيف في الاجتماع التخليدي لذكرى الحسن بن الهيثم في 21/12/1939م بالقاهرة، وذلك بمناسبة احتفال الجمعية المصرية للعلوم الرياضية والطبيعية بذكرى مرور 900 سنة على وفاته بالقاهرة.



المصدر: موقع قصة الإسلام


أزياء، طبخ، كروشيه، برامج، ديكور، ازياء محجبات، فساتين عرايس، ،تريكو، تطريز، مطبخ، حنة، تاتو، لانجيري،ق مصان نوم



Ysihlhj uglhx hglsgldk>> td ugl hgfwvdhj hgfwvdhj uglhx


Ysihlhj uglhx hglsgldk>> td ugl hgfwvdhj

آخر مواضيعي 0 طريقة تحضيرسلطة البطاطس والباذنجان المشوي
0 حدود تعامل الفتاة مع ابن عمها
0 عبايات 2013 - عبايات خليجية - Abaya Fashion عبايات سوداء احدث عباية سوداء شبابية ل2013
0 هذا بعض ما تكرهه المرأة.. في زوجها
0 الانسلاخ من.. آيات الله
0 2The Seven Under the Shade of Allah
0 شهد الأنام بفضله حتى العِدا
0 رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة
0 أنا أغنى الشركاء.. عن الشرك
0 أحداث خالدة في معركة.. "القادسيـة"
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ام وافى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2012, 11:07 PM   #2
وحدي انا
ليدي لهلوبة
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 6,063
المواضيع:
افتراضي جزاكي الله خيراً يا ام وافى علي موضوعك

     
 
جزاكي الله خيرا يا ام وافى على مجهودك
وفي انتظار جديدك
آخر مواضيعي 0 خواتم فصوص كبيرة , خواتم فخمة 2013 , Rings with big stone 2013
0 انتريه مودرن 2014
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
وحدي انا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2012, 12:25 AM   #3
cats eyes
ست الكل
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 13,873
المواضيع:
افتراضي رد: إسهامات علماء المسلمين.. في علم البصريات

     
 
http://www2.0zz0.com/2012/02/16/03/266737081.gif
آخر مواضيعي 0 تارت شيكولاتة بالعسل واللوز
0 كيك الرواني بالقطر ومربي المشمش وجوز الهند المبشور
0 الشوربة الخضراء شوربة البروكلى بالبسلة
0 Applebee's Oriental Chicken Salad
0 حبيب:11 سبتمبر لن تتكرر و"القاعدة" لم يعد يمثل خطورة على "أمريكا"
0 الرحالة المصري أحمد حجاجوفيتش: الرئيس شخص بسيط ومتواضع
0 نصائح مهمه لتتخلصى من مشاكل تنظيف مطبخك
0 خبز عروگ , خبز باللحم على الطريقه العراقيه , طريقه عمل خبز عروگ العراقى بالخطوات المصوره
0 طريقه عمل سجق بصوص الطماطم الحار والبصل
0 المصريون فى انتظار «عيدية مرسى»: أمن وكهرباء.. وعودة المعتقلين
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
cats eyes غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2012, 01:55 AM   #4
داليا مودي
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 72,164
المواضيع:
افتراضي رد: إسهامات علماء المسلمين.. في علم البصريات

     
 
جزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك ياحبي
آخر مواضيعي 0 طريقة عمل مكرونة فرن - المكرونة فرن بالبشاميل
0 صور انتريهات جديدة 2013 - انتريهات ألوان روعة للعرايس 2014 - جديدانتريهات 2014 - New Living room designs
0 نصائح لجمالك ومكياجك
0 اشيك ازياء 2013 للحوامل - اناقة حوامل 2013 - للحوامل فقط - pregnant fashion 2013
0 تعاليلي هنا تفضلي أنوثتك ولا قوة شخصيتك
0 فساتين صيفي 2013 , اشيك فساتين صيفي للبنات 2014 , فساتين مشجرة روعه للربيع , summer dresses
0 فساتين سهرة , اشيك فساتين سهرات وسواريهات , سواريهات البرنسيس
0 عبايات 2012 , عبايات خليجية , عبايات سوداء , عبايات حصرية بالصور , صور عبايات
0 متظاهرو التحرير ينظمون وقفة بالشموع بالميدان على أرواح الشهداء
0 الإدارية العليا: إلغاء نتيجة دائرة الساحل.. ووقف الإعادة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
داليا مودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2012, 08:15 AM   #5
زهرة مصر
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 33,398
المواضيع:
افتراضي رد: إسهامات علماء المسلمين.. في علم البصريات

     
 
جزاكي الله خيرا

نقل نافع

جعله الله في ميزان حسناتك
آخر مواضيعي 0 بالفيديو.. عبد ربه يقود النصر للفوز على الفيصلى بالدورى السعودى
0 البحث عن فضيحه
0 مصدر أمني لـمحيط : إلقاء القبض على 9 من مثيري الشغب بـالدقهلية
0 طهران تؤكد سلامة الإيرانيين المختطفين فى سوريا
0 صدور الدجاج المحشى بالجبن
0 مسؤول في الجيش السوري الحر يعلن السيطرة على 40% من البلاد
0 إدانة مجزرتى الحولة والقبير فى الاجتماع غير الرسمى للجمعية العامة بشأن سوريا
0 الشمس يحجز على الإسماعيلى بسبب 800 ألف جنيه
0 القس شاروبيم يطالب مرسى بالسماح لأهالى القرى بالصلاة فى كنيسة ماركو
0 بروتوكول تعاون بين الأهلي والهلال السوداني
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2012, 10:43 AM   #6
روشانا
ليدي فوق الممتازه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,892
المواضيع:
افتراضي رد: إسهامات علماء المسلمين.. في علم البصريات

     
 
تسلمى يا قمر مجهود مميز
آخر مواضيعي 0 طاجن سمك (على الطريقة المغربية)
0 الشيش طاووك فى الفرن
0 احلي خبز للاطفال
0 الدجاجة المحشووة باللحم المفروم
0 الخرشوف بالحشو
0 اصنعي غسول طبيعي لجمال البشرة
0 تخلصي من حبوب الظهر في ثواني مع الطبيعة حصريا
0 شطائر البيض بالحليب
0 فساتين الويدنج دى
0 لحم بالخرشف
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
روشانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع ام وافى مشاركات 5 المشاهدات 901  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المسلمين.., البصريات, علماء, إسهامات

مواضيع ذات صله القسم الإسلامي العام

إسهامات علماء المسلمين.. في علم البصريات


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: إسهامات علماء المسلمين.. في علم البصريات
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علماء المسلمين يدعو تركيا للضغط على سوريا لوقف العنف سحر رويتر أخبار الرياضة 1 06-06-2011 06:01 PM
القرضاوي يشارك في قافلة الاتحاد العام لهيئة علماء المسلمين لكسر الحصار على غزة سحر رويتر أخبار الرياضة 1 08-15-2010 12:41 AM
سلسله علماء المسلمين في سطور هنودي86 الثقافة العامة والكتب 17 07-18-2010 11:59 PM
أسطول حرية جديد إلى غزة بمشاركة علماء المسلمين سحر رويتر أخبار الرياضة 4 07-06-2010 03:12 PM
نصدق مين يا علماء المسلمين الحجاب خاص فقط بامهات المسلمين سمسمة سليم دردشة ومواضيع عامة 6 02-08-2010 01:25 PM

سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش مكياج عرايس اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

images

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
أضف اعجاب لسيدات مصر