شبكة سيدات مصر | مصريات بتحب مصر

العودة   شبكة سيدات مصر | مصريات بتحب مصر القسم الإسلامي القسم الإسلامي العام
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم ابتسامات سيدات مصر التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

القسم الإسلامي العام المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات اكتبي بعضوية افتوني حافظاً علي خصوصيتك: باسورد 123456

اعلانات سيدات مصر


إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم

( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع زهرة مصر مشاركات 10 المشاهدات 1574  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 17-02-2012, 06:11 PM   #1
زهرة مصر
الصورة الرمزية زهرة مصر
تاريخ التسجيل: 24 / 9 / 2011
المشاركات: 33,401
المواضيع: 12140
معدل تقييم المستوى: 36
Rep Puan‎ : 65
K‎demi : زهرة مصر سمعة تقييمها بادئ
الثانى الادارة المميزه وسام الإدارة المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 10 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 36
افتراضي إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم

     
 

( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا )

قوله تعالى : ( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا ) .

وفيه مسائل :

المسألة الأولى : اعلم أنه تعالى حكى عنهم أنهم لما عصوا سلط عليهم أقواما قصدوهم بالقتل والنهب والسبي ، ولما تابوا أزال عنهم تلك المحنة وأعاد عليهم الدولة ، فعند ذلك ظهر أنهم إن أطاعوا فقد أحسنوا إلى أنفسهم ، وإن أصروا على المعصية فقد أساءوا إلى أنفسهم ، وقد تقرر في العقول أن الإحسان إلى النفس حسن مطلوب ، وأن الإساءة إليها قبيحة ؛ فلهذا المعنى قال تعالى : ( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها ) .

المسألة الثانية ؛ قال الواحدي : لا بد ههنا من إضمار ، والتقدير : وقلنا إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم ، والمعنى : إن أحسنتم بفعل الطاعات فقد أحسنتم إلى أنفسكم من حيث إن ببركة تلك الطاعات يفتح الله عليكم أبواب الخيرات والبركات ، وإن أسأتم بفعل المحرمات أسأتم إلى أنفسكم من حيث إن بشؤم تلك المعاصي يفتح الله عليكم أبواب العقوبات .


المسألة الثالثة : قال النحويون : إنما قال : ( وإن أسأتم فلها ) للتقابل ، والمعنى : فإليها أو فعليها مع أن حروف الإضافة يقوم بعضها مقام بعض ، كقوله تعالى : ( يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها ) [ الزلزلة : 4 - 5 ] أي : إليها .

المسألة الرابعة : قال أهل الإشارات : هذه الآية تدل على أن رحمة الله تعالى غالبة على غضبه بدليل أنه لما حكى عنهم الإحسان أعاده مرتين فقال : ( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم ) ولما حكى عنهم الإساءة اقتصر على ذكرها مرة واحدة فقال : ( وإن أسأتم فلها ) ولولا أن جانب الرحمة غالب وإلا لما كان كذلك .

ثم قال تعالى : ( فإذا جاء وعد الآخرة ) وفيه مسائل :

المسألة الأولى : قال المفسرون : معناه وعد المرة الأخيرة ، وهذه المرة الأخيرة هي إقدامهم على قتل زكريا ويحيى عليهما الصلاة والسلام .

قال الواحدي : فبعث الله تعالى عليهم بختنصر البابلي المجوسي أبغض خلقه إليه فسبى بني إسرائيل وقتل وخرب بيت المقدس .

أقول : التواريخ تشهد بأن بختنصر كان قبل وقت عيسى عليه الصلاة والسلام ويحيى وزكريا عليهما الصلاة والسلام بسنين متطاولة ، ومعلوم أن الملك الذي انتقم من اليهود بسبب هؤلاء ملك من الروم يقال له : قسطنطين الملك ، والله أعلم بأحوالهم ، ولا يتعلق غرض من أغراض تفسير القرآن بمعرفة أعيان هؤلاء الأقوام .

المسألة الثانية : جواب قوله : ( فإذا جاء ) محذوف تقديره : فإذا جاء وعد الآخرة بعثناهم ليسوءوا وجوهكم وإنما حسن هذا الحذف لدلالة ما تقدم عليه من قوله : ( بعثنا عليكم عبادا لنا ) [ الإسراء : 5 ] ثم قال : ( ليسوءوا وجوهكم ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : يقال : ساءه يسوءه أي : أحزنه ، وإنما عزا الإساءة إلى الوجوه ؛ لأن آثار الأعراض النفسانية الحاصلة في القلب إنما تظهر على الوجه ، فإن حصل الفرح في القلب ظهرت النضرة والإشراق والإسفار في الوجه . وإن حصل الحزن والخوف في القلب ظهر الكلوح والغبرة والسواد في الوجه ، فلهذا السبب عزيت الإساءة إلى الوجوه في هذه الآية ، ونظير هذا المعنى كثير في القرآن .

المسألة الثانية : قرأ العامة : ليسوءوا على صيغة المغايبة ، قال الواحدي : وهي موافقة للمعنى وللفظ . أما المعنى فهو أن المبعوثين هم الذين يسوءونهم في الحقيقة ، لأنهم هم الذين يقتلون ويأسرون وأما اللفظ فلأنه يوافق قوله : ( وليدخلوا المسجد ) وقرأ ابن عامر وأبو بكر عن عاصم وحمزة : " ليسوء " على إسناد الفعل إلى الواحد ، وذلك الواحد يحتمل أن يكون أحد أشياء ثلاثة : إما اسم الله سبحانه لأن الذي تقدم هو قوله : ثم رددنا وأمددنا ، وكل ذلك ضمير عائد إلى الله تعالى ، وإما أن يكون ذلك الواحد هو البعث ودل عليه قوله : ( بعثنا ) والفعل المتقدم يدل على المصدر كقوله تعالى : ( ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم ) [ آل عمران : 180 ] وقال الزجاج : ليسوء الوعد وجوهكم ، وقرأ الكسائي بالنون وهذا على إسناد الفعل إلى الله تعالى كقوله : بعثنا عليكم وأمددنا .

ثم قال تعالى : ( وليتبروا ما علوا تتبيرا ) يقال : تبر الشيء تبرا إذا هلك وتبره أهلكه . قال الزجاج : كل شيء جعلته مكسرا ومفتتا فقد تبرته ، ومنه قيل : تبر الزجاج وتبر الذهب لمكسره ، ومنه قوله تعالى : [ ص: 128 ] إن هؤلاء متبر ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون ) [ الأعراف : 139 ] وقوله : ( ولا تزد الظالمين إلا تبارا ) [ نوح : 28 ] . وقوله : ( ما علوا ) يحتمل ما غلبوا عليه وظفروا به ، ويحتمل ويتبروا ما داموا غالبين ، أي : ما دام سلطانهم جاريا على بني إسرائيل ، وقوله : ( تتبيرا ) ذكر للمصدر على معنى تحقيق الخبر وإزالة الشك في صدقه كقوله : ( وكلم الله موسى تكليما ) [ النساء : 164 ] أي : حقا ، والمعنى : وليدمروا ويخربوا ما غلبوا عليه .

ثم قال تعالى : ( عسى ربكم أن يرحمكم ) والمعنى : لعل ربكم أن يرحمكم ويعفو عنكم بعد انتقامه منكم يا بني إسرائيل .

ثم قال : ( وإن عدتم عدنا ) يعني : أن بعثنا عليكم من بعثنا ، ففعلوا بكم ما فعلوا عقوبة لكم وعظة لتنتفعوا به وتزدجروا به عن ارتكاب المعاصي ، ثم رحمكم فأزال هذا العذاب عنكم ، فإن عدتم مرة أخرى إلى المعصية عدنا إلى صب البلاء عليكم في الدنيا مرة أخرى .

قال القفال : إنما حملنا هذه الآية على عذاب الدنيا لقوله تعالى في سورة الأعراف خبرا عن بني إسرائيل : ( وإذ تأذن ربك ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب ) [ الأعراف : 167 ] ثم قال : ( وإن عدتم عدنا ) أي : وإنهم قد عادوا إلى فعل ما لا ينبغي وهو التكذيب بمحمد - صلى الله عليه وسلم - وكتمان ما ورد في التوراة والإنجيل ، فعاد الله عليهم بالتعذيب على أيدي العرب . فجرى على بني النضير وقريظة وبني قينقاع ويهود خيبر ما جرى من القتل والجلاء ، ثم الباقون منهم مقهورون بالجزية لا ملك لهم ولا سلطان .

ثم قال تعالى : ( وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا ) والحصير فعيل فيحتمل أن يكون بمعنى الفاعل ، أي : وجعلنا جهنم حاصرة لهم ، ويحتمل أن يكون بمعنى مفعول ، أي : جعلناها موضعا محصورا لهم ، والمعنى أن عذاب الدنيا وإن كان شديدا قويا إلا أنه قد يتفلت بعض الناس عنه ، والذي يقع في ذلك العذاب يتخلص عنه ، إما بالموت وإما بطريق آخر ، وأما عذاب الآخرة فإنه يكون حاصرا للإنسان محيطا به لا رجاء في الخلاص عنه ، فهؤلاء الأقوام لهم من عذاب الدنيا ما وصفناه ويكون لهم بعد ذلك من عذاب الآخرة ما يكون محيطا بهم من جميع الجهات ولا يتخلصون منه أبدا .


إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم 546456.gif


الموضوع الأصلي: إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم || الكاتب: زهرة مصر || المصدر: سيدات مصر



Yk Hpskjl gHkts;l

التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

اعلانات سيدات مصر

قديم 17-02-2012, 06:13 PM   #2
زهرة العين
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: 22 / 5 / 2008
العمر: 26
المشاركات: 39,338
المواضيع: 19
معدل تقييم المستوى: 45
Rep Puan‎ : 53
K‎demi : زهرة العين سمعة تقييمها بادئ
معدل تقييم المستوى: 45
افتراضي جزاكي الله خيراً يا زهرة مصر علي موضوعك

     
 
شكرا يا زهرة مصر على مجهودك
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
زهرة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-02-2012, 07:26 PM   #3
دنيا عثمان
الصورة الرمزية دنيا عثمان
تاريخ التسجيل: 24 / 7 / 2011
العمر: 26
المشاركات: 26,121
المواضيع: 2226
معدل تقييم المستوى: 29
Rep Puan‎ : 50
K‎demi : دنيا عثمان سمعة تقييمها بادئ
الشكر والتقدير المشرفة اللهلوبة وسام أفضل الأعضاء إبداعاً وسام الإدارة 
مجموع الاوسمة: 6 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 29
افتراضي رد: إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
دنيا عثمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2012, 02:25 AM   #4
ان الله مع الصابرين
الصورة الرمزية ان الله مع الصابرين
تاريخ التسجيل: 24 / 10 / 2010
المشاركات: 13,417
المواضيع: 803
معدل تقييم المستوى: 17
Rep Puan‎ : 71
K‎demi : ان الله مع الصابرين سمعة تقييمها بادئ
المشرفة المميزه الحكمة والأخلاق وسام الادارة وسام اليكسا 
مجموع الاوسمة: 6 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 17
افتراضي رد: إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ان الله مع الصابرين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2012, 02:29 PM   #5
زهرة مصر
الصورة الرمزية زهرة مصر
تاريخ التسجيل: 24 / 9 / 2011
المشاركات: 33,401
المواضيع: 12140
معدل تقييم المستوى: 36
Rep Puan‎ : 65
K‎demi : زهرة مصر سمعة تقييمها بادئ
الثانى الادارة المميزه وسام الإدارة المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 10 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 36
افتراضي رد: جزاكي الله خيراً يا زهرة مصر علي موضوعك

     
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة العين مشاهدة المشاركة
شكرا يا زهرة مصر على مجهودك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2012, 02:30 PM   #6
زهرة مصر
الصورة الرمزية زهرة مصر
تاريخ التسجيل: 24 / 9 / 2011
المشاركات: 33,401
المواضيع: 12140
معدل تقييم المستوى: 36
Rep Puan‎ : 65
K‎demi : زهرة مصر سمعة تقييمها بادئ
الثانى الادارة المميزه وسام الإدارة المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 10 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 36
افتراضي رد: إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم

     
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دنيا عثمان مشاهدة المشاركة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2012, 02:31 PM   #7
زهرة مصر
الصورة الرمزية زهرة مصر
تاريخ التسجيل: 24 / 9 / 2011
المشاركات: 33,401
المواضيع: 12140
معدل تقييم المستوى: 36
Rep Puan‎ : 65
K‎demi : زهرة مصر سمعة تقييمها بادئ
الثانى الادارة المميزه وسام الإدارة المشرفة اللهلوبة 
مجموع الاوسمة: 10 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 36
افتراضي رد: إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم

     
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ان الله مع الصابرين مشاهدة المشاركة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
زهرة مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع زهرة مصر مشاركات 10 المشاهدات 1574  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لأنفسكم, أحسنتم

مواضيع ذات صله القسم الإسلامي العام


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نص مرافعة النيابة الرائعة فى محاكمة المغربى: لماذا أسكنتونا القبور ونحن أحياء وأقمتم لأنفسكم المنتجعات.. أهى من أموال آبائكم وأمهاتكم؟!.. ومصر حكمها طبال فى السياسة ووزراء بالإعدادية azza mostafa أخبار الرياضة 4 07-04-2011 04:32 PM

اعلانات نصية صوت الخليج | العاب صوت الخليج | مركز تحميل الصور | شات صوت الخليج | تعارف بلاك بيري | دليل مواقع | عرب ايف | بنوته
سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش العاب بنات مكياج عرايس أخبار الرياضة اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

facebook

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
أضف اعجاب لسيدات مصر