شبكة سيدات مصر | تحيا مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم ابتسامات سيدات مصر التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الطفولة والامومة للعناية بطفلك في جميع مراحل حياته


ضعف التحصيل الدراسى عند الاطفال،أسباب ضعف التحصيل الدراسى وطرق علاجه

العناية بالطفل , العناية بالاطفال , تربية الطفل , مراحل نمو الطفل , رعاية الطفل الوليد , تغذية الاطفال , الرضاعة الطبيعية , نمو الاطفال , مشاكل تربية الاطفال ,

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع ana4122009 مشاركات 8 المشاهدات 7302  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 12-11-2011, 11:32 PM   #1
ana4122009
الصورة الرمزية ana4122009
تاريخ التسجيل: 19 / 9 / 2011
العمر: 27
المشاركات: 7,691
المواضيع: 537
معدل تقييم المستوى: 10
Rep Puan‎ : 51
K‎demi : ana4122009 سمعة تقييمها بادئ
المشرفة المميزة المشرفة المميزه التمييز الوسام الذهبي 
مجموع الاوسمة: 5 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 10
1 (4) ضعف التحصيل الدراسى عند الاطفال،أسباب ضعف التحصيل الدراسى وطرق علاجه

     
 

العناية بالطفل , العناية بالاطفال , تربية الطفل , مراحل نمو الطفل , رعاية الطفل الوليد , تغذية الاطفال , الرضاعة الطبيعية , نمو الاطفال , مشاكل تربية الاطفال , امراض تصيب الاطفال , الوقاية من الامراض

ضعف التحصيل الدراسى عند الاطفال،أسباب ضعف التحصيل الدراسى وطرق علاجه 15.gif
حبيباتى سيدات مصر جيبت لكم النهاردة موضوع غاية فى الاهمية وتعانى منه كثير من الامهات يارب يفيدكم

ضعف
التحصيل الدراسي.. الأزمة والحل


تعريف ضعف التحصيل الدراسي:ـ

تعد مشكلة تدني مستوى التحصيل الدراسي من أصعب المشكلات فهما ً وتشخيصا ً وعلاجا ً لأن أسبابه متعددة ومتشابكة وله أبعاد تربوية واقتصادية واجتماعية وثقافية ونفسية.
فيعتمد (مصطفى النصراوي ،1989م) في دراسة قام بها التعريف التالي : "أن المتأخرين دراسيا ً هم الذين ينجزون أعمالا ً دراسية أقل بسنتين على الأقل مما ينتظر ويتوقع منهم مقارنه بالأطفال العاديين الذين هم في سنهم .

أسباب ضعف التحصيل الدراسي:ـ

أشار عدس1999،العناني2000،نصر الله 1999 إلى أن من أسباب تدني الإنجاز المدرسي التحصيلي هو:ـ

1ـ الوضع الصحي الجسدي الذي يتأثر بسبب مرض أصاب الطفل وألحق به أثارا سلبيه وأدى إلى تأخره أو تدني تحصيله الدراسي.
2ـ إحدى الصعوبات التي قد يعاني منها الطفل في مراحل حياته الأولى عدم دخوله المدرسة المناسبة.
3ـ قد تكون الأسرة السبب المباشر في ضعف التحصيل بسبب ضغطها على الابن لبذل جهده خاصة لرفع مستوى الإنجاز دون الأخذ بالاعتبار قدراته العقلية وميوله الشخصية مما يؤدي إلى نتيجة عكسية لديه.
4ـ الظروف الاجتماعية والمادية التي تمر بها الأسرة أو تعاني منها وتؤثر على تحصيل الطالب بحيث يبدأ بالتسرب أو التغيب عن المدرسة لكي يساعد أهله لتحسين وضعهم الاقتصادي أو يوفر المصروف الذي يأخذه.
5ـ وقد يكون المنهاج المتبع والنظام التعليمي والأساليب أو المعلم وشخصيته وإعداده وقدراته والأسلوب التدريسي الذي يستعمله وطريقة تعامله مع الطلاب سبب في تدني تحصيل الطالب الدراسي.
6ـ المواد التعليمية التي تدرس في المدرسة مستواها وصعوبتها وعدم التعامل معها يؤدي إلى عدم تفاعل الطلاب مع المادة والمعلم.
7ـ الظروف السياسية والأسباب الأمنية تلعب دور في تدني التحصيل بسبب الخوف والقلق والتوتر الذي يمر بها الطالب وعدم الاستقرار النفسي نتيجة للأوضاع السياسية التي تمر بها المنطقة والتي تؤدي إلى عدم الإحساس بالأمن التي تعتبر من الحاجات الأساسية حتى يستطيع الطالب إنجاز ما يطلب منه بأفضل مستوى ممكن.
8ـ وسائل الإعلام المختلفة التي تلعب دورا لا يستهان به في إضاعة الوقت وعدم الاهتمام بالتحصيل الدراسي لأنه يقضي الوقت الطويل في مشاهدة البرامج التي يتعلم منها العنف وسوء الخلق و الانحرافات على أنواعها وإهمال الجوانب الهامة في حياته.
9ـ انتشار ظاهرة العنف والعقاب البدني واللفظي داخل المدرسة والأسرة والمحيط الذي يعيش فيه الطالب.
10ـ علاقة الطالب مع الطلاب الآخرين التي تؤدي إلى انشغاله والانصراف عن الإنجاز المدرسي لكونها علاقة سلبية في جوهرها فتؤدي إلى ترك المدرسة كذلك بالنسبة لعلاقته مع المعلمين القائمة على العنف والقسوة والعقاب والذي بدورة يؤدي إلى ترك المدرسة بصورة دائمة أو متقطعة وأيضا علاقة المعلمين فيما بينهم إذا كانت سلبية فإن الطلاب هم الذين يدفعون الثمن.
11- وجود المربيات الغي عربيات واللاتي بدورهن يؤثرن على ثقافة ولغة الطفل مما يعكس ذلك سلبا عليه .

خصائص متدني التحصيل الدراسي:ـ

لقد أشار عمر عبد الرحيم (2004) إن من خصائص متدني التحصيل الدراسي هو:
1ـ يكون في معظم حالاته متساهل في كل شيء حتى في الأمور الأساسية والضرورية بالنسبة له.
2ـ يقف في جميع حالاته موقف المدافع عن نفسه وعما يقوم به من أعمال بسبب عدم الثقة بالنفس والقدرة على الإنجاز.
3ـ ومن صفاته البارزة أنه منقاد للغير ولا يوجد لديه الاعتماد على النفس وروح المبادرة الذاتية.
4ـ يمكن استفزازه بسهوله لذا بهو يثور في وجه الآخرين بسرعة ويكون التغير لديه سريع حيث يتحول من وضع لآخر بأبسط ما يكون.
5ـ عدواني وسلبي وغريب الأطوار يبدو عليه الضجر بسرعة وهذا يعني عدم الثبات في الأعمال الذي يقوم بها.
6ـ يهتم بغيره أكثر من اهتمامه بشؤونه الخاصة.
7ـ يكبت عواطفه ومشاعره حتى لا يظهر بمظهر الضعفاء.
8ـ يبدوا عليه الحزن والتشاؤم والقلق الزائد لأبسط الأسباب.
9ـ كثير الشك والريب ومفكر ومتأمل في نفس الوقت.
التركيز مطلوب لمساعدة الطالب على المذاكرة
تعيش الأسرة العربية حالة طوارئ من بداية العام الدراسي وحتى نهايته، وتشعر بصداع مزمن يتجدد كل عام، أحيانا يكون الصداع راجعا إلى اختلال اقتصاديات الأسرة بسبب مصروفات المدارس والجامعات، وقد يكون لاضطراب البرنامج اليومي للآباء والأبناء بعد فترة الإجازة الطويلة، والأصعب من ذلك تلك المسئولية التي تزيد على كاهل الأسرة في متابعة الأبناء في المذاكرة، وخاصة عندما يكتشف الوالدان ضعف تحصيل أبنائهم لدروسهم؛ الأمر الذي قد يؤدي بهم إلى الفشل الدراسي وضحالة المستوى الثقافي فيما بعد وعدم القدرة على التفكير السليم في المستقبل والتخطيط الصحيح لحياتهم مما يصيب الأسرة بإزعاج مستمر.

ركيزة أساسية

بداية يقول الدكتور "صلاح محمد سليمان" أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإسكندرية: إن مشكلة ضعف التحصيل الذي يؤدي إلى الفشل الدراسي تعود في الأساس لعدة أسباب وصعاب تواجه بعض الطلاب وتعوقهم عن مواصلة التقدم الدراسي، أخطرها يبدأ من الأسرة نفسها باعتبارها الركيزة الأساسية في المجتمع ومنها ينطلق الفرد الذي تناط به المهمة التعليمية، وكذلك المجتمع والمدرسة أو الجامعة والمناهج والمعلم والنظام المتبع في الامتحانات كل هذا وغيره مسئول عن هذه المشكلة.
ويضيف أن الفشل في أي مجال – لا شك- له مساوئه الخطيرة وآثاره الضارة وهذه المساوئ تتفاوت حسب أهمية مجالها، والدراسة والتعليم من أهم ضروريات الحياة العصرية عامة. ويترتب على هذه المشكلة تأثيرات سلبية وخطيرة سواء على الأسرة أو المجتمع، فالمجتمع ما هو إلا أفراد تنعكس أعمال كل فرد على مجتمعه بطبيعة الحال وأهم هذه الآثار وأعظمها هي الفشل الدراسي الذي قد يهدد استقرار الأسرة.
نتائج وآثار
ويؤكد الدكتور "سليمان" أن من آثار الفشل الدراسي اختلال توازن المجتمع وعدم انسجام أفراده واختلال البنية الاجتماعية، فنجد عدم التكافؤ في الأعمال التي يقوم بها أفراد هذا المجتمع من ناحية وتباين طبقاته من ناحية أخرى، ويصبح المجتمع عبارة عن أجزاء متفاوتة؛ قسم متعلم ناجح في دراسته وحياته، وقسم فشل في دراسته ولم يحقق حياة كريمة لنفسه وأصبح عالة على مجتمعه ويتسبب في وجود فجوات واسعة بين مختلف أفراد المجتمع.
وتؤكد الدكتورة "سامية أبو الفتوح" أستاذة علم النفس بجامعة عين شمس، أنه ربما يجعل الفشل الدراسي الطلاب غير قادرين على تكوين علاقات قوية وبناءة مع أسرهم أو مع مدرسيهم، بل إن ذلك قد يولد حقدا في نفوسهم على بعض زملائهم وقد يتعدى الأمر إلى أكثر من ذلك حيث قد يؤدي إلى فقدان الطالب ثقته بنفسه، وهو ما يجعل الفشل سمة غالبة في أي عمل يسند له في المستقبل.
وربما يؤدي ذلك إلى الإصابة باضطرابات نفسية خطيرة لدى الطالب الذي يعاني من نقص الفهم والاستيعاب بسبب إحساسه بأنه بهذا النقص، وقد يؤدي ذلك أيضا لنوع من العصبية الزائدة ويتسبب في شكل من أشكال التمرد على المجتمع من خلال ألوان الانحراف المختلفة، وهذا ما تؤكده الدراسات العلمية؛ حيث إن معظم الذين يسلكون سبيل الانحراف هم في واقع الأمر أفراد فشِلوا دراسيا ثم اعتراهم هذا الإحساس بالنقص ففجروا حقدهم على مجتمعهم بأفعالهم غير السوية.


وحول طريقة علاج هذه الظروف البيئية تقول الدكتورة سامية أبو الفتوح: هناك أمور يجب أن نضعها في الاعتبار أهمها:
* وجود المناخ الأسري المناسب لدى الطالب والحد من الخلافات المستمرة بين الوالدين مما يساعد الطالب على التركز المطلوب لتحصيل الدروس.
* عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة، فالأبناء يجب أن يكونوا جميعهم سواسية.
* عدم توجيه الأبناء للعمل لمساعدة الآباء على المعيشة لأن ذلك يؤدي إلى إهمال الطالب ومن ثم الفشل الدراسي.
* على الآباء الاهتمام بأصدقاء الأبناء ومتابعة سلوكهم لأن أصحاب السوء أحد العوامل الأساسية في انحراف الأبناء.
* عدم تلبية جميع رغبات الأبناء وعدم المبالغة في تدليلهم.
* ضرورة وجود التعاون المثمر بين الأسرة والمدرسة من أجل مصلحة الأبناء.
* ومطلوب كذلك وجود حلقة اتصال بين الطالب والمعلم ووجود القدوة للطالب فهذا يدفعه للاهتمام بدراسته وزيادة تركيزه الذهني وإصراره على النجاح والتفوق.

علاج ضعف التحصيل الدراسي:

أشار د.رجاء(1987) بأن علاج ضعف التحصيل الدراسي يتم ب:ـ
1ـ الامتحانات الشفوية
2ـ الامتحانات التحريرية مثل الاختبارات التحصيلية الموضوعية
3ـ الامتحانات العملية وبخاصة في المواد العملية والفنية
4ـ التقويم اليومي:
أ ـ الأسئلة التحضيرية
ب ـ الأعمال التي تؤدى في الفصل
ج ـ الواجبات المنزلية
د ـالنشاط الشخصي الحر
هـ ـ الهوايات المرتبطة بالتحصيل في المواد الدراسية
مقترحات مفيدة

وعن كيفية التغلب على مثل هذه الظروف تقول الدكتورة سامية أستاذة علم النفس:

* لا بد من مساعدة الطالب على تنمية ذكائه وقدراته وذلك من خلال قراءاته التي تطلق العنان لخياله وأيضا ألعاب الذكاء وممارسة الأشياء التي يحبها.
* المحافظة على صحة الطالب من أمراض الأنيميا وذلك عن طريق التغذية السليمة وأيضا العرض على الطبيب المختص، إذا كان يعاني من ضعف في التخاطب لاتخاذ اللازم بسرعة لأن مثل هذه الأمراض تضعف قدرته على التعامل مع زملائه الأسوياء مما يفقده الثقة في نفسه ومن ثم ينعكس ذلك على تحصيله الدراسي.
* عدم ضغط الوالدين على الطلاب لدراسة نوعية معينة من العلوم وتركهم لاختيار نوع الدراسة بأنفسهم.
* حسن معاملة الآباء للأبناء ووجود لغة للحوار الأسري بينهم لأن ذلك يخلق نوعا من الانسجام والتفاهم بين أفراد الأسرة ويؤثر ذلك بالإيجاب على الحالة النفسية لديهم.
* يجب بث روح الدافع الشخصي للدراسة من حين لآخر للطالب ويقوم بهذا الدور الأسرة والمدرسة معا.
العامل البيئي

ومن جانبه يقول الدكتور "فواز علي" أستاذ علم المناهج وطرق التدريس بجامعة حلوان: هناك حلول ومقترحات عديدة لعلاج ضعف التحصيل الدراسي وتجنب الفشل في التعليم، ولا بد أن يعرف الجميع أن التعليم يجب أن يرتبط بالتفكير السليم وأن يكون المنهج الذي يدرس للطالب يقوم على استخدام العقل وتنشيطه والعمل على تنمية التفكير على مدار سنوات الدراسة، وعكس هذا يؤدي لا شك لفشل ذريع للطلاب، لذلك فمن ناحية المنهج مطلوب الاستفادة القصوى من التفكير الجاد وتعويد الأبناء على حل مشكلاتهم باستخدام التفكير السليم. وللأسف ما زال هناك مناهج تقوم على حفظ واسترجاع المعلومات فقط دون استخدام التفكير.
ولا بد أيضا أن يرتبط التعليم بحياة الطالب فكلما كان التعليم منطلقا من احتياجات الإنسان الأساسية ازداد الطالب ارتباطا بالتعليم نفسه وأصبح أقدر على الاستمرار فيه وأكثر استيعابا له ومقدرة على الإبداع فيما يتلقاه من دروس علمية.
كما يجب مراعاة الحالة النفسية والاجتماعية لدى الطلاب لأنها تؤثر على تحصيل الطالب العلمي، وعندما يسود الجو الأسري نوع من التفاهم والتفاؤل ينعكس أثره على عطاء الأبناء، والعكس يؤثر على مسيرة الطالب التعليمية، لذا يجب على المدرسة تفهم حالة الطلاب ومراعاة ذلك بكل جدية.
ولا بد أيضا من مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب حيث إن قدرات الطلاب الذكائية تختلف من شخص لآخر فيجب على المربي أن يراعي هذه الفروق الفردية بين أبنائه الطلبة ويعامل كل طالب حسب قدراته الذكائية ولا يجعلهم على حد سواء من الناحية التفكيرية؛ لأن مراعاة هذه الفروق يجنب الكثير من الطلاب الوقوع في الفشل الدراسي.
ويضيف الدكتور "فواز" أهمية النصح والإرشاد من قبل القائمين على تربية الطالب، فيجب أن يتقربوا من هؤلاء الطلاب ويقدموا لهم النصح والإرشاد الذي يفيدهم في مستقبلهم التعليمي ويجنبهم الكثير من المشكلات التي قد تؤدي للفشل الدراسي.
ولا بد كذلك من التأكيد على الأسلوب المتبع في معاملة الأبناء حيث يجب أن يتسم باللين والشفقة؛ فالمربي الناجح هو الذي يعامل أبناءه الطلبة معاملة قوامها المودة والحب والرحمة ويتجنب الشدة في التعامل معهم فهذا قد يؤدي إلى خلق نوع من العلاقة الحميمة بين الطالب ومعلمه ويغرس فيه حب المادة العلمية مما يكفل له التفوق فيها.
ولا بد أيضا أن نؤكد على أهمية إعداد الكوادر التعليمية المؤهلة والناجحة وبخاصة في المرحلة الابتدائية، حيث إنها هي الأساس في غرس حب التعليم في نفوس الأبناء.

اوعوا تنسونى بدعواتكم




qut hgjpwdg hg]vhsn uk] hgh'thgKHsfhf ,'vr ugh[i lvhpg kl, hg'tg lah;g jvfdm hgh'thg hlvhq jwdf hgh'thg hgvqhum hg'fdudm hgukhdm fhgh'thg hgukhdm fhg'tg hg,rhdm lk hghlvhqKqutKhgjpwdgKhg]vhsnKugh[ qut hgjpwdg hg]vhsnKhsfhf jvfdm hg'tg jy`dm hgh'thg vuhdm hg'tg hg,gd] kl, hgh'thg

التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ana4122009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2011, 11:35 PM   #2
منيرة فتحي
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: 22 / 5 / 2008
المشاركات: 38,028
المواضيع: 2
معدل تقييم المستوى: 45
Rep Puan‎ : 51
K‎demi : منيرة فتحي سمعة تقييمها بادئ
معدل تقييم المستوى: 45
افتراضي جزاكي الله خيراً يا ana4122009 علي موضوعك

     
 
تسلمي يا ana4122009 علي التوبيك الرائع ومنتظرين ابداعاتك الجديده
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
منيرة فتحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 05:17 AM   #3
دودووووو
الصورة الرمزية دودووووو
تاريخ التسجيل: 19 / 5 / 2011
العمر: 28
المشاركات: 19,928
المواضيع: 1523
معدل تقييم المستوى: 23
Rep Puan‎ : 57
K‎demi : دودووووو سمعة تقييمها بادئ
وسام الإدارة الحضور المميز العضو المميز 
مجموع الاوسمة: 3 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 23
افتراضي رد: ضعف التحصيل الدراسى عند الاطفال،أسباب ضعف التحصيل الدراسى وطرق علاجه

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
دودووووو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 05:19 AM   #4
القلب الصافى
الصورة الرمزية القلب الصافى
تاريخ التسجيل: 19 / 9 / 2011
المشاركات: 720
المواضيع: 103
معدل تقييم المستوى: 3
Rep Puan‎ : 50
K‎demi : القلب الصافى سمعة تقييمها بادئ
الوسام الذهبي الوسام الذهبي 
مجموع الاوسمة: 2 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 3
افتراضي رد: ضعف التحصيل الدراسى عند الاطفال،أسباب ضعف التحصيل الدراسى وطرق علاجه

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
القلب الصافى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 01:07 PM   #5
ندي مشمش
الصورة الرمزية ندي مشمش
تاريخ التسجيل: 13 / 2 / 2011
العمر: 27
المشاركات: 35,129
المواضيع: 1557
معدل تقييم المستوى: 40
Rep Puan‎ : 128
K‎demi : ندي مشمش سمعة تقييمها بادئندي مشمش سمعة تقييمها بادئ
الوسام الذهبي وسام الإدارة الحضور المميز المشرفة المميزة 
مجموع الاوسمة: 5 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 40
افتراضي رد: ضعف التحصيل الدراسى عند الاطفال،أسباب ضعف التحصيل الدراسى وطرق علاجه

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ندي مشمش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 07:07 AM   #6
ana4122009
الصورة الرمزية ana4122009
تاريخ التسجيل: 19 / 9 / 2011
العمر: 27
المشاركات: 7,691
المواضيع: 537
معدل تقييم المستوى: 10
Rep Puan‎ : 51
K‎demi : ana4122009 سمعة تقييمها بادئ
المشرفة المميزة المشرفة المميزه التمييز الوسام الذهبي 
مجموع الاوسمة: 5 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 10
افتراضي رد: ضعف التحصيل الدراسى عند الاطفال،أسباب ضعف التحصيل الدراسى وطرق علاجه

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ana4122009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 07:41 PM   #7
فراشة سيدات مصر
الصورة الرمزية فراشة سيدات مصر
تاريخ التسجيل: 16 / 2 / 2011
المشاركات: 15,301
المواضيع: 1210
معدل تقييم المستوى: 20
Rep Puan‎ : 102
K‎demi : فراشة سيدات مصر سمعة تقييمها بادئفراشة سيدات مصر سمعة تقييمها بادئ
الشكر والتقدير الوسام الذهبي متميزات المطبخ وسام اليكسا 
مجموع الاوسمة: 4 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 20
افتراضي رد: ضعف التحصيل الدراسى عند الاطفال،أسباب ضعف التحصيل الدراسى وطرق علاجه

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
فراشة سيدات مصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع ana4122009 مشاركات 8 المشاهدات 7302  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مراحل نمو الطفل, مشاكل تربية الاطفال, امراض تصيب الاطفال, الرضاعة الطبيعية, العناية بالاطفال, العناية بالطفل, الوقاية من الامراض،ضعف،التحصيل،الدراسى،علاج ضعف التحصيل الدراسى،اسباب, تربية الطفل, تغذية الاطفال, رعاية الطفل الوليد, نمو الاطفال

مواضيع ذات صله الطفولة والامومة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: ضعف التحصيل الدراسى عند الاطفال،أسباب ضعف التحصيل الدراسى وطرق علاجه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب نوبات نكد الاطفال ،وطرق علاجها؟! dodo الطفولة والامومة 7 26-08-2012 10:50 PM
من المسؤول عن تدني التحصيل عند الطلبة؟؟؟؟ صباح خدمة الار اس اس - RSS Feeds 1 12-10-2011 05:04 AM
نتيجه كليه هندسه جامعه عين شمس للعام الدراسى الفصل الدراسى الثانى 2009/2010 سحر رويتر نتائج الثانوية العامة 1 21-09-2010 12:07 AM
استشارى تغذية تناول الطلاب للإفطار يزيد التحصيل الدراسى حنين قلبي صحة المرأة 2 19-09-2010 11:44 AM
فرط النشاط الحركي يؤثر على التحصيل الدراسي والعلاقات الاجتماعية توتى وشيكو ذوي الإحتياجات الخاصة 4 28-03-2010 03:32 PM

العاب تلبيس

سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش مكياج عرايس اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

facebook

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

أضف اعجاب لسيدات مصر