شبكة سيدات مصر | تحيا مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم ابتسامات سيدات مصر التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

بحوث ومناهج الطلبة بحوث طلبه ، بحوث جامعيه ، بحوث إدارية ، بحوث علميه ، بحوث بيئية ، بحوث مدرسية


المواضيع المتشابهه للموضوع: بحث عن النظافه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللي تحب النظافه والترتيب تدخل سمسمة سليم الاشغال اليدوية - التدبير المنزلي 5 01-19-2012 11:21 PM
مواضيع هامه تخص المراءه النظافه والمظهر التخلص من المشاكل التي قد تؤثر على المظهر الخارجي للمراءه thequte angel تريكو - كورشيه - خياطة 3 07-15-2011 05:03 AM
عايزه حمامك يشتكي من النظافه ؟ طريقه سهله خالص سونال الاشغال اليدوية - التدبير المنزلي 22 04-17-2011 11:19 PM
النظافه الشخصيه لكل عروسه الف مبروك sara55ali تجهيزات العروسة 4 07-06-2010 03:12 PM

بحث عن النظافه

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، في القيم السلوكية بقيمة النظام والنظافة وهي كما نعلم سلوك حضاري والإسلام هو

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع الحب الصافي مشاركات 7 المشاهدات 86051  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-10-2011, 04:00 PM   #1
الحب الصافي
ليدي فوق الممتازه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,843
المواضيع:
افتراضي بحث عن النظافه

     
 



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
في القيم السلوكية بقيمة النظام والنظافة وهي كما نعلم سلوك حضاري والإسلام هو القدوة لكل المجتمعات الإنسانية في تعليم النظافة والمحافظة عليها، قال تعالى: " إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ "، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود".
والنظافة هي ليست نظافة شخصية فقط ولكن تشمل نظافة الجسم والمدرسة والمنزل.
فالبيئة المحيطة بنا خلقها الله نظيفة طاهرة ومن اجبنا أن نحافظ على نظافتها لنستمتع بها كما خلقها الله.





النظافة بين البيت والمدرسة
النظافة عامل أساسي للفرد، ولذلك يجب المحافظة على النظافة البد نية والمنزلية والمدرسية والصحية " النظافة من الأيمان" .
وللنظافة مجالات متعددة:
• النظافة البد نية:
1) يجب الاستحمام اليومي للبدن
2) المحافظة على غسل الملابس وارتداء الملابس
النظيفة
3) المحافظة على الأسنان: يجب غسل الأسنان
يوميا ثلاث مرات, وغسل الأسنان بعد الأكل
عامل ضروري لتجنب التسوس.
4) المحافظة على نظافة الأذن والعين.
5) نظافة الشعر
• نظافة المنزل:
1) يجب المحافظة على نظافة سريري وغرفتي
2) يجب المحافظة على نظافة المنزل وعدم رمي
القاذورات والأوراق والأوساخ فيه
• نظافة المدرسة:
1) الحافظة على الصف ونظافته
2) المحافظة على طاولتك ومقعدك
3) المحافظة على كتبك المدرسية وعدم إتلافها
4) المحافظة على جدران الصف والساحة المدرسية نظيفة
5) وضع سلة للقمامة في الفصل لإلقاء المخلفات بها


________________________________________

النظافــــــــــــــــــة
الإنسان الصالح هو الإنسان المستقيم الذي يحافظ على النظام والنظافة والمحافظه على كل شيء، إذ يجب على كل إنسان أن يحافظ على نظافة بيئته، والمحافظة على الحدائق العامة التي تعطي الدولة أو الأرض التي تعيش عليها صورة جميلة ، كما علينا المحافظة على نظافة المدرسة وعدم إلقاء المخلفات إلا في الأماكن المخصصة لذلك .
وتذكروا أيها الطلاب والطالبات أن النظافة من الأيمان .
________________________________________
إن الله يحب النظافة
قال تعالى: " وثيابك فطهر" صدق الله العظيم
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة.."
في هذا الحديث الشريف يعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى طيب في صفاته وأقواله وأفعاله، فالله تعالى يحب من عباده أن يطيعوه بالطيبات من الأقوال والأفعال، فيحب لعباده أن يتناولوا من طيبات الطعام والشراب والزينة. ويعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم إن الله نظيف يحب المؤمن النظيف في جسمه وقلبه وثيابه وبيته ومسجده وبلده.
وقد دعا الإسلام إلى سبل النظافة كالغسل والوضوء والسواك وتقليم الأظافر وإزالة الأوساخ. فعلينا أن نعمل بهذا الحديث فنضع بقايا الطعام والأوراق في سلة المهملات ، وإذا وجدنا حجرا أو زجاجا في وسط الشارع علينا أن نساهم في إزالته من وسط الطريق حتى لا يؤذي المارة، وان لا نكتب على جدران حجرة الصف فبذلك يحبنا الله ويحبنا الناس.













البيئـــــــــــة النظيفــــــــــــــة
يقصد بالبيئة الظروف الطبيعية أو الاجتماعية التي نعيش فيها ، فالأرض والجو والماء عناصر أساسية تشكل البيئة. ولكي نعيش حياة سعيدة وهانئة لا بد أن نحافظ على بيئتنا ونبقيها نظيفة. لا بد أن نزرع الأشجار ونعتني بها ولا نقطفها أو نكسرها . ولا بد أن نبقي شواطئنا نظيفة ولا نجعلها مملوءة بالمخلفات وبقايا الأطعمة. لا بد أيضا أن نستنشق هواء نظيفا خاليا مما تنتجه عوادم السيارات ومداخن المصانع والحرائق، ويجب علينا أن نبذل الغالي والنفيس لمحاربة ما يلوث بيئتنا التي نعيش فيها.
زملائي الأعزاء هل نستطيع أن نساهم في المحافظة على بيئتنا؟ طبعا نستطيع أن نساهم في نظافة بيئتنا فمن لا يستطيع أن يحافظ على بيته أو مدرسته أو الحي الذي يسكن فيه ولا تنس ما قاله خير البشر محمد – صلى الله عليه وسلم-: " النظافة من الإيمان "

________________________________________

النظافـــــــــة أسلوب حضاري
لا شك أن السلوك الجيد هو عنوان التقدم والحضارة. ويقاس تقدم الأمم بقدر ما يتحلى به أبناؤها من الأخلاق الحميدة والقيم الكريمة، وقد قال الشاعر احمد شوقي:
" إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا"
ومن السلوك البناء للإنسان المتحضر في جميع مجالات الحياة، في المدرسة وفي المنزل وفي الشارع ... النظافة في جميع مناهج الحياة، فللنظافة مزايا لا تعد ولا تحصى .
النظافة تنعكس على حياة الفرد والمجتمع بشكل مباشر، ومن خلالها تقاس درجة رقيه وتحضره بين الدول الأخرى، وقد حث ديننا الإسلامي على النظافة والالتزام بها في أكثر من موضع في الكتاب والسنة، فوصل بذلك إلى على درجات الرقي والتحضر وساد العالم بتعاليمه. فالإسلام دين النظافة: قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم : " نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود" ، وابسط صورة حقيقية للنظافة هو عملية الوضوء، فغسل الوجه وسائر الأعضاء الأخرى (5) مرات يوميا هي النظافة بحد ذاتها.
أيضا بيئتنا يجب أن نحافظ عليها لأنها هبة ونعمة من الله تعالى تستوجب الشكر والرعاية والمحافظة عليها نظيفة. حيث لاحظنا في الآونة الأخيرة في هذا العصر أن يد الإنسان قد شوهت الكثير من جمال البيئة وقللت من نفعها وأفسدت عناصرها: الماء والهواء والغذاء، وهو التلوث البيئي بحد ذاته ، حيث أننا لا نستطيع التحكم في بيئتنا ما لم نتحكم في أنفسنا عن طريق الاهتمام بنظافة شوارعنا وبيوتنا ونشر الوعي من اجل حماية البيئة مما يحد من الخطر المحدق بنا نتيجة السلوك السلبي للإنسان ‍‍‍؟
وأخيرا، فقد حثنا الدين الإسلامي على الجوانب الروحية وأكد على نظافة الروح والقلب وطهارتهما حتى يسمو الفرد إلى أعلى درجات الإيمان. قال رسولنا الكريم:" النظافة من الإيمان" .

كيف تنظرون الى النظافة؟
كم مهمة هي النظافة؟
لكل شخص مفهومه الخاص عن النظافة. على سبيل المثال، عندما تأمر الام ابنها الصغير بأن يغسل يديه ووجهه، قد يعتقد ان وضع اصابعه تحت حنفية الماء وبلّ شفتيه يكفيان. لكن الام تعرف اكثر منه. فتعيده الى الحمام وتفرك يديه ووجهه بالماء والصابون رغم اعتراضاته القوية!
طبعا، ليست مقاييس النظافة موحَّدة حول العالم. وتتفاوت مفاهيم النظافة التي ينشأ عليها الناس. قديما، ساعدت البيئة المدرسية المتسمة بالنظافة والترتيب في بلدان عديدة التلاميذ على تنمية عادات جيدة للنظافة. اما اليوم فإننا نرى ملاعب بعض المدارس مليئة بالقمامة والفضلات، بحيث تشبه مرمى للنفايات لا مكانا للَّعِب او التمرين. وماذا عن غرفة الصف؟ ذكر دارِن، بوّاب في مدرسة ثانوية أوسترالية: «نرى الآن القذارة في غرفة الصف ايضا». وعندما يؤمر بعض التلاميذ: «التقط ما رميته» او «نظِّف المكان»، يعتبرون ذلك عقابا لهم. والمشكلة هي ان بعض المعلمين يتخذون التنظيف وسيلة للمعاقبة.
ومن ناحية اخرى، لا يرسم الراشدون دائما امثلة جيدة للنظافة، سواء في الحياة اليومية او في العمل. على سبيل المثال، يُترك الكثير من الاماكن العامة بشكل قذر وقبيح. وتلوِّث بعض الصناعات البيئة. لكن الصناعات والمشاريع بحد ذاتها ليست ما يسبب التلوث، بل انهم الناس. وفيما يكون الجشع على الارجح السبب الرئيسي لمشكلة التلوث العالمية وتأثيراتها السيئة الكثيرة، تسبب العادات الشخصية القذرة جزءا من المشكلة. ايَّد الحاكم العام السابق للكومنولث الاوسترالي هذه الفكرة اذ قال: «يمكن ان تتلخّص جميع مسائل الصحة العامة بأن يُعنى كل رجل، كل امرأة، وكل ولد بالنظافة».
ومع ذلك، يشعر البعض ان النظافة مسألة شخصية ينبغي ان تهمّ المرء وحده دون سواه. فهل الامر كذلك حقا؟
تكون النظافة بالغة الاهمية عندما يتعلق الامر بطعامنا — سواء اشتريناه من السوق، اكلناه في مطعم او في منزل صديق. ونتوقَّع من الذين يعدّون او يقدِّمون طعامنا ان يحافظوا على مستوى رفيع للنظافة. فالايدي الوسخة — ايديهم او ايدينا — يمكن ان تتسبب بكثير من الامراض. وماذا عن المستشفيات — الاماكن التي نتوقع ان تكون الاكثر نظافة؟ ذكرت مجلة الطب لنيو إنغْلَند (بالانكليزية) ان عدم غسل الاطباء والممرضات ايديهم يمكن ان يوضح سبب اصابة المرضى بأخماج تصل كلفة علاجها الى عشرة بلايين دولار اميركي سنويا. فمن الصواب ان نتوقع ان لا يعرِّض احد صحتنا للخطر بسبب عاداته القذرة.
وفضلا عن ذلك، انها لَمسألة خطيرة جدا ان يلوِّث شخص ما موارد مياهنا بتعمد او دون تفكير. وإلى ايّ حد هو آمن تمشّي المرء حافي القدمين على الشاطئ حيث يمكن ان توجد محاقن خلَّفها مدمنو المخدِّرات وغيرهم بعد الاستعمال؟ وربما يكون السؤال الاهم على الصعيد الشخصي: هل تمارَس النظافة في بيتنا الخاص؟
تسأل سوِلِن هوي في كتابها التخلص من الوساخة (الانكليزية): «هل ما زلنا نظفاء كما اعتدنا ان نكون؟». ثم تجيب: «على الارجح لا». وتذكر ان السبب الرئيسي لذلك هو القيم الاجتماعية المتغيرة. فالناس، اذ يقضون وقتا اقل فأقل في البيت، يدفعون المال لشخص يقوم بالتنظيف عوضا عنهم. ونتيجة لذلك، لم تعد المحافظة على بيئة نظيفة مسألة ذات اهمية شخصية. قال احد الرجال: «انا لا انظف حوض الاستحمام، لكنني انظف نفسي. وإذا كان بيتي وسِخا، فعلى الاقل اكون انا نظيفا».
لكن النظافة هي اكثر بكثير من مظهر خارجي. انها مجموعة قيم شاملة، وهي ضرورية للعيش السليم. كما انها حالة ذهنية وقلبية تشمل الآداب والعبادة.
النظافة
ماذا تعني حقا؟
بسبب الاحوال غير الصحية المروِّعة في اوروپا والولايات المتحدة خلال القرنين الـ18 و19، كرز مرسلو تلك الفترة بما يمكن ان يسمى «عقيدة النظافة». وهذه العقيدة وضعت القذارة بمثابة الخطية، في حين قيل ان النظافة تقرِّب المرء الى الله. وربما هذا ما اشاع القول المأثور «النظافة من الايمان»..
المحافظة على نظرة متزنة

الارض تنظف ذاتها بشكل عجيب
يصل البعض الى حد التطرف في ما يتعلق بالنظافة. فمن ناحية، يمكن للمبالغة في النظافة ان تسلبنا متعة العيش. كما يمكن ان تبدد الكثير من وقتنا الثمين. ومن ناحية اخرى، ان البيوت الوسخة والمهملة قد يكون اصلاحها مكلفا. ولكن هنالك بين هذين الحدين المتطرفين طريقة عملية ومتزنة لإبقاء بيتنا نظيفا ومرتبا.
ابقوا بيتكم بسيطا. يصعب تنظيف البيوت او الغرف المليئة بالاشياء المتراكمة، ولا يسهل اكتشاف القذارة في اماكن تغصّ بالاغراض. اما البيوت الخالية من الاشياء غير الضرورية، فيستغرق تنظيفها وقتا اقل. يوصي الكتاب المقدس بنمط حياة بسيط: «ما دام لنا قوت وكسوة، فإننا نقنع بهما». — 1 تيموثاوس 6: 8.
ابقوا بيتكم مرتبا. ان البيت النظيف مسؤولية كل الذين يسكنونه. وغالبا ما تبدأ البيوت غير المرتبة بغرف غير مرتبة. يعني الترتيب وضع كل غرض في مكانه الملائم. على سبيل المثال، لا ينبغي وضع الملابس الوسخة على ارض غرفة النوم. والاخـطر من ذلـك هـو ان اللُّعب والادوات المبعثرة هنا وهناك يمكن ان تكون خطرة. فالعادات التي لا تنمّ عن الترتيب تتسبب بكثير من الحوادث التي تقع في البيت.



إذ تعتبر النظافة مظهراً حضارياً يدل على رقي الدوله والمقيمين فيها .كما أنها وسيله من وسائل تقبل المجتمع للفرد وإعجابهم به والأهم من ذلك فإنها من أهم الطرق في حماية الأفراد من الإصابة بالأمراض .
فكثيرا من الأمراض كالاسهال والدوسنتاريا والتيفوئيد والكوليرا والتهاب الكبد الفيروسي والجرب ناتجة عن عدم توفر النظافة .
بالمحافظة على النظافة الشخصية ونظافة الطعام والشراب والبيئة المنزلية نقي أنفسنا من الإصابة بالإمراض .
النظافة الشخصية
• غسل الأيدي بالماء والصابون خاصة قبل الأكل وبعده كذلك بعد استعمال المرحاض وعند لمس شخص مريض .
• الاستحمام اليومي بالماء الدافئ والصابون لإزالة الأوساخ وفتح مسام الجسم وتنشيط الدورة الدموية
• غسل الشعر بالماء والشامبو لإزالة الغبار والأوساخ العالقة.
• قص الأظافر وتقليمها وتنظيف الأذنين .
• تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد الوجبات وقبل النوم.
• الحرص على استخدام الفوط والمناشف النظيفة وغسلها.
• تغيير الملابس الداخلية ومراعاة نظافة الملابس الخارجية وغسلها .
• تجنب المشي حافياً.
• تجنب استخدام حاجيات الغير كالأمشاط والملابس والفوط.
نظافة الطعام والشراب
• غسل الأيدي قبل إعداد الطعام.
• غسل الخضار والفواكه بالماء والصابون وتجفيفها جيداً بفوطة نظيفة وإزالة الأجزاء التالفة.
• إستخدام الأوعية والصحون النظيفة.
• حفظ الأغذية في الثلاجة مغطاة.
• تخزين الأغذية الجافة كالحبوب والبقوليات بعلب مغطاة وحفظها في مكان جاف.
• استخدام المياه النظيفة للشرب ولطهي الطعام وفي حالة عدم التأكد من نظافة المياه يجب غليها قبل الاستعمال.
• طهي الطعام جيدا لقتل الجراثيم.
• الحرص على نظافة المطبخ وذلك بتنظيف الأرضية والثلاجة وأسطح الطاولات ومكان إعداد الطعام .
• اتباع العادات الصحية أثناء التعامل مع الطعام كتجنب العطس ولف الجروح وربط الرأس بفوطه عند إعداد الطعام .
• حفظ مواد التنظيف والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية في خزانه خاصة .
• تجنب رش المبيدات الحشرية أثناء إعداد الطعام أو تناوله .
نظافة البيئة المنزلية
• تهوية المنزل لتوفير الهواء النقي ومنع خطر الاصابه بالأمراض التنفسية والمعدية .
• تنظيف المنزل يومياً واستخدام المواد المطهرة خاصة المراحيض .
• التخلص السليم من النفايات المنزلية بوضعها بأكياس محكمة الإقفال .
• تنظيف المكيفات أسبوعيا وإزالة الغبار .
• مكافحة القوارض والحشرات .
• المحافظة على خزانات مياه الشرب نظيفة ومحكمة الغطاء منعاً من التلوث
النظافة من الإيمان
قصة قصيره
علا وسها توأمتان متطابقتان في الشكل، لكن بالرغم من أنهما متشابهتان في الملامح إلا أن الفرق بينهما كان واضحا دائما للجميع، فعُلا فتاة أنيقة تهتم بملابسها ونظافتها الشخصية، تستيقظ كل يوم فتغسل وجهها وأسنانها وتتوضأ وترتدي ملابسها المعلقة في الدولاب وتمشط شعرها وتذهب للمدرسة في أحسن صورة وتعود فتبدل ملابس المدرسة وترتدي ملابس نظيفة وتضع ملابس المدرسة على شماعة وتضعها بالدولاب كي تبقى مفرودة ونظيفة لليوم التالي.
أما سها فتقوم من نومها فلا تغسل وجهها ولا أسنانها، وإنما تتوضأ سريعا وبإهمال ثم تلتقط ملابسها الملقاة في أنحاء غرفتها والتي بالطبع تكون مجعدة وغير نظيفة ولا تهتم بتمشيط شعرها وتذهب مع أختها للمدرسة وتعود فلا تهتم بإبدال ملابس المدرسة بملابس أخرى نظيفة وقد تظل بها إلى ميعاد النوم فتقوم بخلعها وإلقائها في أنحاء الغرفة ولا تهتم بتعليقها للحفاظ عليها.
وبالرغم من تحذيرات أمهما المستمرة لسُها من هذا الإهمال في نظافتها ومظهرها إلا أنها لم تكن تصغي لوالدتها بل إنها لم تكن تهتم حتى حينما كانت أمها تعاقبها على هذا الإهمال.
وفي يوم عادت عُلا وسُها من المدرسة فدخلت عُلا كالعادة وأبدلت ملابسها ثم غسلت يديها قبل الطعام بينما دخلت سُها مباشرة وجلست على مائدة الطعام.
قالت الأم: "فلتغسلي يديك قبل الطعام يا سُها"
ردت سها: "ولكن يا أمي انظري ليس هناك أي شئ على يداي"
قالت الأم: "قد يكون هناك بعض الجراثيم والأتربة التي قد لا تستطيعين رؤيتها بعينيك ولكنها تكون موجودة وقد تتسبب في ضررك"
قالت سها: "ولكني كل يوم لا أغسل يدي ولا يحدث لي أي ضرر، ثم أنى جائعة جدا الآن"
قالت هذا وسحبت طبق الطعام وبدأت في الأكل.
جاءت عُلا في هذه اللحظة بعد أن غسلت يديها وقالت: "كيف تكونين جائعة وقد اشتريت حلوى من البائع المتجول الذي كان يقف خارج المدرسة وأكلتيها؟"
اندهشت الأم وقالت: "ألم أحذرك من قبل يا سها من شراء الحلوى والمأكولات من الباعة المتجولين لأنها لا تكون نظيفة؟"
ردت سها: "ولكني يا أمي كنت جائعة... والآن يا أمي أريد أن أخبرك بشيء هام، فغداً رحلة المدرسة إلى حديقة الحيوان وأنت تعلمين منذ متى ونحن ننتظرها وأريد أن نشتري اليوم حلوى وعصائر لنأخذها معنا في الرحلة"
قالت الأم " بإذن الله أحضر لكما كل شئ لغداً"
* * *
في الصباح الباكر دخلت الأم لتوقظ ابنتيها لتذهبا لرحلة المدرسة.
قامت عُلا على الفور وبدأت في الاستعداد، أما سُها لم تستطع القيام وبدأت تشكو من آلام رهيبة في بطنها، وحينما وضعت الأم يدها على جبهة سُها وجدت أن حرارتها مرتفعة للغاية.
قالت الأم: "سها يبدو أنك مريضة للغاية، سأطلب الطبيب على الفور"
ردت سها: "لكن يا أمي أنا أريد الذهاب للرحلة"
قالت الأم: "يا حبيبتي لا يمكنك الذهاب للرحلة وأنت مريضة هكذا"
شعرت سُها بالحزن الشديد وخاصة وهي تودع أختها عُلا والتي ركبت سيارة المدرسة لتذهب مع صديقاتها إلى الرحلة.
استدعت الأم الطبيب فوراً والذي حضر بعد قليل وقام بالكشف على سُها ثم سألها: "هل أكلت شيئا خارج المنزل بالأمس؟"
ردت سها بدهشة: "نعم، ولكن كيف عرفت؟"
ابتسم الطبيب وقال: "أنت تعانين من نزلة معوية حادة وسببها أنك أكلت شيئاً غير نظيف، ومن المؤكد أن هذا الطعام من خارج المنزل لأن أكيد والدتك تعتني بنظافة طعامكم"
ردت الأم: "بالطبع يا دكتور.. النظافة شئ مهم في كل شئ"
نظر الطبيب حوله في غرفة سها ولاحظ إهمالها في نظافة ملابسها وترتيبها وقال: "النظافة شئ هام جدا بالطبع، ولا تقتصر على الاهتمام بنظافة الطعام فقط، بل على نظافة الملابس أيضا والنظافة الشخصية، فإنك إذا أهملت في أي منهم قد يتسبب هذا أيضا في إصابتك بالأمراض"
قالت الأم "نعم كما أن هذا قد ينفر الناس منك ويجعلهم يبتعدون عن مصادقتك لأنك لا تهتمين بنظافتك"
قال الطبيب: "كما أنك بهذا لا تحرصين على أن يحبك الله"
ردت سها بدهشة: "وكيف هذا؟"
قال الطبيب "ألا تعرفين قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة) ؟"
قالت سها: "لا لم أكن أعرف هذا الحديث الشريف، ولقد تعلمت اليوم درسا قاسيا، فكم كنت أتمنى أن أذهب إلى الرحلة مع أختي علا، ولكن بإذن الله من اليوم سأهتم بالمحافظة على النظافة الشخصية ونظافة كل ما حولي، وأتمنى أن يحافظ هذا على صحتي وأن يجعل الله يحبني"

أهمية النظام
قال صلى الله عليه وسلم ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك )
إن الإسلام ينظم الحياة البشرية في مختلف ميادينها الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية كما يرسم لها الطريق الصحيح لحل مشاكلها .
الإسلام يسعى إلى تنظيم الحياة للإنسان والعنصر الرئيسي هو تنظيم الوقت .
النظام هو إحدى القيم التي ترتقى بها الأمم وتتطور بها الشعوب والمجتمعات .
المجتمع المدرسي نموذجا مصغرا للمجتمعات الكبيرة وأحد وسائل بناء الإنسان التي بها يتعلم أسس النظام .

الهدف من النظام
- المحافظة على النظام داخل وخارج المدرسة .
- الالتزام بالنظام في جميع الأمور .
مفردات القيمــــة
1- معنى النظام .
2- اهتمام الإسلام بالنظام .
3- النظام داخل المجتمع المدرسي .
4- النظام خارج المجتمع المدرسي.
فروع قيمة النظـام
1- النظام داخل المجتمع المدرسي ويشمل النواحي التالية:-
الحضور والانصراف الطابور الفصول الفسحة الحافلة المقصف
2- النظام خارج المجتمع المدرسي ويشمل النواحي التالية :-
فروع قيمة النظــام
الواجبات المسكن الصلاة الطعام النوم والإستيقاظ التعامل المرور
الوسائل المحققة للقيمـة
• تشجيع الطلاب بالمحافظة على النظام في المجتمع المدرسي وعمل محاضرات
• تكريم الطلاب المتميزين بالمحافظة على النظافة والنظام .
• اختيار جماعة النظام من الإداريين والمعلمين والطلبة للمحافظة على النظام .
• مسابقة افضل فصل دراسي بالنظافة والنظام .
• مسابقة افضل جناح بالنظافة والنظام .
• تكرم الفصل المثالي بالنظافة والنظام .
• تكريم الجناح المثالي بالنظافة والنظام .
• توزيع المناوبة على المعلمين .
• عمل جدول خاص بتحمل الطلاب مسئولية النظافة أثناء الفسحة .
• توزيع نشرات ورقيه حول النظافة والنظام وعرض ملصقات تحث على القيمة
• تكريم أفضل حافلة مدرسية منظمة ونظيفة وتوزيع استبيان عن القيمة
أهمية النظافــة
قال تعالى ( يأيها الذين أمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا بروءسكم وأرجلكم إلى الكعبين وأن كنتم جنبا فاطهروا )
وقال صلى الله عليه وسلم  تنظفوا فإن الإسلام نظيف  وقال صلى الله عليه وسلم  النظافة تدعو إلى الإيمان والإيمان مع صاحبه في الجنة  رواه الطبراني
رأي صلى الله عليه وسلم رجلا علية ثياب وسخة فقال ( أما كان هذا يجد ما يغسل به ثوبه ) رواه أبو داود .
عنى الإسلام بالنظافة فجعل الطهارة مفتاحا للصلاة فلا تقبل صلاة من مسلم حتى يكون بدنه نظيفا وثوبه نظيفا والمكان الذي يصلي فيه نظيفا وطلب من المسلم أن يكون حسن الهيئة كريم المظهر جميل الهندام متمتعا بما خلق الله من زينة وثياب
عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( طهروا هذه الأجـساد طهركم الله فإنه ليس عبد يبيت طاهر إلا بات معه ملك في شعاره ( ثوبه ) لا يتقلب ساعة من الليل إلا قال : اللهم أغفر لعبدك فإنه بات طاهرا ) رواه الطبراني .
الهـدف
الاهتمام بنظافة الثوب والبدن والمكان وحسن الهيئــــة.
مفردات القيمـــة
• معنى النظافة .
• عناية الإسلام بالنظافة .
• النظافة داخل المجتمع المدرسي .
• النظافة خارج المجتمع المدرسي .
فروع قيمـــة النظافـــة
1- النظافة داخل المدرســـة وتشمل النواحي التالية :-
الفصول الحافلة الملاعب الأجسام الملابس الأثاث
2- النظافة خارج المدرسة وتشمل النواحي التالية:-
المنزل الطريق المسجد الحدائق الحي الطعام السيارة البيئة
الوسائل المحققة للقيمــة
• رفع شعار النظافة من الإيمان.
• عرض ملصقات داخل المدرسة تحث على النظافة .
• المشاركة في يوم البيئة .
:17-31::17-31:



الموضوع الأصلي: بحث عن النظافه || الكاتب: الحب الصافي || المصدر: سيدات مصر

أزياء، طبخ، كروشيه، برامج، ديكور، ازياء محجبات، فساتين عرايس، ،تريكو، تطريز، مطبخ، حنة، تاتو، لانجيري،ق مصان نوم



fpe uk hgk/hti


fpe uk hgk/hti

آخر مواضيعي 0 الشوكولاته "تخفض خطر الجلطة الدموية"
0 مسائل علي الوراثه
0 لو لو لو لو لو لىىىىىىىىىىىىىىىىىى
0 مسائل علي الوراثه
0 مرحبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
0 اسئلة دقيقة علي التكاثر
0 حكمة الحمااااااااااااار
0 الشوكولاته مفترى عليها
0 بحث عن جودة التعليم في مصر
0 الأمراض المتوقعة بسبب الرضاعة غير الطبيعية
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
الحب الصافي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 04:01 PM   #2
ثرية
ست الكل
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 26,346
المواضيع:
افتراضي جزاكي الله خيراً يا الحب الصافي علي موضوعك

     
 
تسلمي يا الحب الصافي علي التوبيك الرائع ومنتظرين ابداعاتك الجديده
آخر مواضيعي 0 مصانع نسيج نهضة أسماء المحلة الكبرى تصدير أوروبي وسوق محلي
0 مـفـاجـأة جـامـدة جـداً مـع شـركـة مـارلـيـدى الإيـطـالـيـةموقع شركة مارليدى الإيطالية لمستحضرات التجميل والبرفانات والمكياج والملابس والأدوات المنزلية توجد منتجات شركة سيلفى الكارينا الأصلية بأسعار
0 حصرى معلومات عن مرض الحصبة،تعرفى على مرض الحصبة اعراضه وعلاجه وكيفية الوقاية منه
0 صور برفويلات فيس بوك اخر جنان
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ثرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2012, 07:23 AM   #4
hgqphg
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 3
المواضيع:
افتراضي رد: بحث عن النظافه

     
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آخر مواضيعي
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
hgqphg غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2012, 07:24 AM   #5
hgqphg
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 3
المواضيع:
افتراضي رد: بحث عن النظافه

     
 
كل عام وانتم بخير
آخر مواضيعي
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
hgqphg غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2012, 07:24 AM   #6
hgqphg
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 3
المواضيع:
افتراضي رد: بحث عن النظافه

     
 
اريدرابط تحميل البحث
آخر مواضيعي
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
hgqphg غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2012, 10:29 AM   #7
* Dollcy *
ليدي لهلوبة
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 6,502
المواضيع:
افتراضي رد: بحث عن النظافه

     
 
البحث مباشر اهو مش محتاج تحميل
ممكن تاخديه كوبي
وتنسخيه على ملف ورد Word
آخر مواضيعي 0 خبر عاجل حركة الشعب تطالب الداخلية بالقبض على "أبو إسماعيل" بتهمة الإرهاب
0 خبر عاجل وقفة تضامنية مع "باسم يوسف" أمام النائب العام.. غدا
0 خبر عاجل شباب "الدستور" بالإسكندرية يطالبون بهيكلة الأمانة ويهددون بالتصعيد
0 خبر عاجل عمرو حمزاوى: الخلاف بين الأحزاب تحول لـ" تكسير العظام"
0 خبر عاجل عودة الاشتباكات بين الأمن والمتظاهرين وكر وفر بعبد المنعم رياض
0 خبر عاجل طلاب الشريعة: دعوات التظاهر أمام مدينة الإنتاج الإعلامى "غير مفيدة"
0 خبر عاجل عمرو موسى: الحوار مع "الحرية والعدالة" ضرورى لكنه "مؤجل"
0 خبر عاجل "الأخوات" يكتسحن الانتخابات الطلابية بهندسة الأزهر
0 خبر عاجل "المستقلون" يحسمون اللجنتين الرياضية والسياسية باتحاد "عين شمس"
0 خبر عاجل حزب الوفد: التيار الإسلامى يسعى لتحويل مصر لدولة ميليشيات
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
* Dollcy * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2013, 08:39 AM   #8
داليا مودي
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 72,164
المواضيع:
افتراضي رد: بحث عن النظافه

     
 
تسلم الايادى ياجميل
آخر مواضيعي 0 نصائح مهمة عند تنظيف السكاكين
0 جميع أنواع حشوات البيتزا والفطاير
0 سويسرول بالقهوة والتمر
0 نصائح لنجاح الكرسبي - المقرمشات
0 حدائق الأطباق 2
0 كيك طبقات الكاسترد والمهلبية
0 بيجامات بنات لصيف 2011
0 أناقة أزياء شتاء 2011 - كوليكشن روعة
0 "النسكافيه وكعك الأطفال" يصيبان بالسرطان
0 لبس اطفال جميل , ملابس جديدة للاطفال 2013 , لبس عيال كاجوال , casual for kids 2014
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
داليا مودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع الحب الصافي مشاركات 7 المشاهدات 86051  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النظافه

مواضيع ذات صله بحوث ومناهج الطلبة

بحث عن النظافه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: بحث عن النظافه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللي تحب النظافه والترتيب تدخل سمسمة سليم الاشغال اليدوية - التدبير المنزلي 5 01-19-2012 11:21 PM
مواضيع هامه تخص المراءه النظافه والمظهر التخلص من المشاكل التي قد تؤثر على المظهر الخارجي للمراءه thequte angel تريكو - كورشيه - خياطة 3 07-15-2011 05:03 AM
عايزه حمامك يشتكي من النظافه ؟ طريقه سهله خالص سونال الاشغال اليدوية - التدبير المنزلي 22 04-17-2011 11:19 PM
النظافه الشخصيه لكل عروسه الف مبروك sara55ali تجهيزات العروسة 4 07-06-2010 03:12 PM

سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش مكياج عرايس اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

images

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
أضف اعجاب لسيدات مصر