شبكة سيدات مصر | تحيا مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم ابتسامات سيدات مصر التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الحياة الزوجية مناقشات و نصائح عن معاملة الزوج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة


أسباب وعلاج آلام الجماع

ثمة العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تواجه تلك الصعوبات المؤلمة والشائعة في مراحل أو أوقات مختلفة من العمر. وغالباً ما تعتقد المرأة، حال شعورها بالألم حينئذ، أن ثمة شيء

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع وردة مصريه مشاركات 7 المشاهدات 2299  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 07-11-2011, 05:12 PM   #1
وردة مصريه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: 22 / 3 / 2011
المشاركات: 10,301
المواضيع: 1816
معدل تقييم المستوى: 14
Rep Puan‎ : 59
K‎demi : وردة مصريه سمعة تقييمها بادئ
التمييز الوسام الذهبي وسام اليكسا العضو المميز 
مجموع الاوسمة: 4 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 14
1 (40) أسباب وعلاج آلام الجماع

     
 

ثمةالعديد من الأسباب التي تجعل المرأة تواجه تلك الصعوبات المؤلمة والشائعة في مراحلأو أوقات مختلفة من العمر.
وغالباً ما تعتقد المرأة، حال شعورها بالألم حينئذ،أن ثمة شيء ما غير طبيعي إما في تفاعلها النفسي والمزاجي، أو في طريقة تجاوبهاالبدني خلال ممارسة العملية الجنسية أو في طريقة تعامل الزوج معها خلال اللقاءالعاطفي أو في الحياة اليومية. ولكن لأن المقصود من ممارسة العملية الجنسية هو نيلقسط من المتعة والراحة النفسية والتقريب في ما بين الزوجين، فإن المعاناة من حالةعملية جنسية مُؤلمة” dyspareunia تستحق البحث عن معالجة طبية للتخفيف من تلكالمعاناة أو إزالتها.

أعراض وإصابات
*
تُعرّف المصادر الطبية،كرابطة الأمراض النفسية الأميركية في إصداراتها الأخيرة، هذه الحالة بأنها استمرارأو تكرار الشعور بالألم في الأعضاء التناسلية قبل أو أثناء أو بعد ممارسة العمليةالجنسية، ما يتسبب للمرأة بالأسى والحزن.
وتشير الإحصائيات العالمية أن حوالي 60% من النساء يُصبن بالمعاناة من نوبات ألم في الأعضاء التناسلية قبل أو أثناء أوبعد ممارسة عملية اللقاء مع شريك الحياة. وغالبية النساء اللواتي يشكين من الألمهذا، تكون آلامهن خارجية وسطحية، وخلال مرحلة الإيلاج في المهبل. بيد أن النساءيختلفن بشكل واسع في موضع الألم ومدى تكرار حصوله. وهو ما قد يبدو كألم لدى كل مرةيحصل خلالها الإيلاج في المهبل، أو في أوقات من اليوم أو الشهر أو السنة، دون أخرى. أو حصول الأمر كشيء جديد لم يكن من قبل. أو أن يكون موضع الألم في المناطق السطحيةالخارجية للأعضاء التناسلية، أو في المناطق الداخلية منها، وخاصة أثناء مراحل الدفعفي المهبل. أو يكون ذا نوعية حارقة من الألم أو قارصة.
وفي بعض الأحيان يصعبالتكهن بما قد يكون للعوامل النفسية من دور في التسبب بحالات ألم الجماع، أو فيالتسبب بتفاقم المشكلة. ذلك أن الألم الأساسي المُصاحب لتلك العملية قد يكون ذامنشأ عضوي، ثم قد يزول السبب، إلا أن التوتر والخوف قد يظل لدى المرأة، ما يجعل منالصعب عليها الاسترخاء بدرجة كافية لإتمام العملية الجنسية كذلك ما يجعلها تظل تشعربنفس الألم، أو أكثر، دونما أن يكون السبب العضوي موجوداً.

أسباب بحسب المنشأ
*
يُمكن بالإجمال تقسيم أسباب المعاناة من ألم ممارسة العمليةالجنسية بحسب الموضع الذي تشعر المرأة أن الألم ينشأ منه. أي إما خلال مرحلةالإيلاج أو في الأجزاء الداخلية للأعضاء التناسلية، أو بسبب المزاج والحالة النفسيةللمرأة.

أولاً: الألم خلال مرحلة الإيلاج
*
وفق ما يُشير إليهالباحثون من مايو كلينك، يرتبط الألم الناجم من عملية إيلاج العضو في مهبل المرأة،بعدة عوامل. منها:

1- ترطيب غير كاف.
وهو ما يعني عدم توفر الظروفالمناسبة لتسهيل انزلاق العضو خلال مرحلة الإيلاج. وقد تكون المشكلة ناتجة عن عدةأمور منها: عدم القيام بالمرحلة التي تُهيئ إفرازاً طبيعياً لكميات كافية من
الموادالمُرطبة اللزجة في المهبل، والتي من أهمها إعطاء فرصة زمنية كافية لمراحل المداعبةوالدخول النفسي للمرأة في أجواء ممارسة العملية الجنسية. او تدني نسبة هرمونإستروجين” estrogen الأنثوي في جسم المرأة. وذلك في مثل مراحل ما بعد الولادة، أوأثناء فترات إرضاع الطفل، أو فيما بعد بلوغ سن اليأس. او تناول أحد أنواع الأدويةالمثبطة للشعور بالرغبة desire في ممارسة العملية الجنسية، أو المثبطة لبلوغ مرحلةمتقدمة من الإثارة arousal للممارسة العملية الجنسية. وثمة طيف واسع من الأدويةالمتسبب تناولها بتلك المشاكل، مثل أدوية معالجة الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم. ولكنما لا تُدركه كثير من النساء أن استخدام أدوية شائعة جداً قد تكون السبب في ذلك،مثل أدوية معالجة حساسية الأنف أو الجلد، أو الأدوية المُسكنة للألم، أو حبوب منعالحمل.

2- إصابة أو تهتك
*
وهي ما قد تحصل خلال إصابات الحوادث،أو الخضوع لعمليات في منطقة الحوض والأعضاء التناسلية أو الجهاز البولي، أو الخفاض (ختان المرأة female circumcision)، أو عملية توسيع المهبل خلال الولادة episiotomy ، أو وجود تشوهات خلقية في الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة.

3- التهابات أو تهيجات
*
والأعضاء التناسلية عُرضة للالتهابات الفطرية لدى بعضالنساء، نتيجة لأسباب عدة، وفي أوقات دون أخرى. كما أن وجود حساسية أو أكزيما Eczema أو غيرها من الحالات الجلدية سبب شائع ومهم لمعاناة بعض النساء من آلامأثناء عملية الإيلاج الجنسية. وأسباب حصول التهيج الجلدي الخارجي أو في بداياتالمهبل، متعددة. منها مستحضرات التنظيف، كالصابون وغيره، أو استخدام مستحضراتللتعطير. كما أن استخدام وسائل موضعية لمنع الحمل، قد يتسبب بحالات من الحساسية،مثل المستحضرات الهلامية (جِلي) أو الرغوات أو الكريمات القاتلة للحيوانات المنوية،أو الحساسية من مواد لاتكس latex لصنع الواقي الذكري للرجل أو وسائل الواقيةالمهبلي للمرأة مثل الغشاء الرقي الحاجز diaphragm أو غطاء عنق الرحم cervical cap. أو ببساطة يكون السبب في حصول التهييج الجلدي ليس الحساسية من المواد المصنوعة منهابل من عدم إتقان استخدام تلك الوسائل بطريقة سليمة.
4- تقلص المهبل
* وقد يحصل انقباض وتقلص لا إرادي على طول العضلات المحيطة بجدارالمهبل v aginismus ، أو في مقاطع منها. وهو ما يجعل من الصعب تسهيل ولوج العضو دونألم، أو حتى أحياناً نزيف دموي. وهناك عدة أسباب لحصول هذه المشكلة لدى بعضالنساء.
5- التهاب المدخل المهبلي
*
وهنا يُصبح من الصعب والنادرإتمام دخول العضو في المهبل دون شعور المرأة بألم من نوعية الحُرقة أو الوخز فيماحول منطقة مدخل المهبل. وتُسمى الحالة بالتهاب المدخل المهبلي vestibulitis ، وذلكدون وجود علامات واضحة جداً للحساسية أو التهيج، ودون وجود سبب واضح لنشوء المشكلةهذه.
ثانياً: الألم الداخلي العميق
  • وثمة فارق بين الألم الذيينشأ خلال مرحلة دخول العضو إلى المهبل، كما تقدم، وبين تلك الأسباب للألم الداخلي،الذي ينشأ عن الإيلاج الأعمق للعضو في المهبل، وخاصة عند اتخاذ أوضاع معينة خلالممارسة العملية الجنسية. ويُمكن أن تكون الأسباب ما يلي:

    1- حالات مرضية
    *
    وثمة قائمة لعدد من الأمراض النسائية المزمنة أو العارضة، التي قدتكون سبباً في المعاناة من الألم الداخلي خلال عملية اللقاء مع الزوج. ومنها التهاببطانة الرحمendometriosis ، وأمراض التهابات الحوض pelvic inflammatory disease ،وتدلي الرحم uterine prolapse ، وانكفاء الرحم retroverted uterus ، وتليفات الرحم uterine fibroids ، والتهاب المثانة cystitis ، والقولون العصبي irritable bowel syndrome ، والبواسير hemorrhoids ، وتكيسات المبيض ovarian cysts. والملاحظ أنالمرأة قد تكون مُصابة بأحد هذه الأمراض النسائية وهي لا تعلم بذلك. ويكون شكواهاللطبيب من ألم الجماع سبب في تشخيص أحد تلك الأمراض. وهي أمراض تتطلب معالجةواهتماماً. 2- التهابات ميكروبية

    2-
    وجود التهاب في عنق الرحم أو الرحم أوقنوات فالوب، المتسببة بالتقرحات وبالإفرازات المهبلية وغيرها من العلامات المرضية،والمتعددة في منشأ الإصابة بها، قد تكون من الأسباب الرئيسية لحصول آلام غيرمعتادة، أو متكررة، وعميقة داخلية، أثناء العملية الجنسية.
    3-
    معالجات جراحيةسابقة وتُؤدي أحياناً العمليات الجراحية الداخلية في الحوض أو البطن، إلى حصولتغيرات في طريقة تواجد الأعضاء مع بعضها البعض في تجويفي الحوض والبطن. وذلك نتيجةنشوء ندبات Scarring من الأنسجة الليفية داخل البطن والحوض وفيما بين الأعضاء، مايُؤدي إلى التصاقات متفاوتة الحجم والانتشار. وذلك مثل ما بعد عمليات استئصال الرحمأو الزائدة الدودية أو العمليات القيصرية أو أي نوع أخر من العمليات يطولالأمعاء.

    وكذلك الحال عند معالجة بعض أنواع السرطان في البطن أو الحوضبالأشعة radiation أو العلاج الكيميائي chemotherapy.
    وهذه الأمور كلها قد تجعلمن ممارسة المرأة للعملية الجنسية شيئاً مؤلماً في مناطق عميقة من الأعضاءالتناسلية، وخاصة عند اتخاذ أوضاع متنوعة خلال الممارسة تلك.
    ثالثاً: عوامل انفعالية عاطفية
    *
    العلاقة وثيقة جداً بين الانفعالات العاطفيةوالمشاعر النفسية من جهة، وبين تتابع إتمام مراحل العملية الجنسية. وقد يكون فيالغالب لها دور في الشعور بالألم خلال العملية الجنسية، حتى في وجود أو عدم وجودأسباب عضوية لتلك المشاعر من الألم. والعوامل العاطفية تلك تشمل:

  • 1- مشاكل نفسية في العلاقة مع الشريك.
    المعاناة بالأصل من الاكتئاب أو القلق. وذلك فيما يتعلق بالنظرة للذات ومدى التحلي بالجمال البدني والجاذبية الشخصية ولفتنظر وإعجاب الزوج. وأيضاً في ما يتعلق بوجود أي مشاكل عاطفية
  • في العلاقة مع الشريك. ويُؤكد الباحثون من مايو كلينك أن لهذه العوامل، ومظاهرها المتنوعة، دور في مدىشعور أو عدم شعور المرأة بالألم أثناء ممارسة عملية اللقاء العاطفي مع الشريك. وذلكبغض النظر عن مدى وجود أمراض عضوية تُفسر الشكوى من الألم، أو عدموجودها.

    2- التوتر والإجهاد
    *
    وذلك سواءً فيما يتعلق بالعنايةبالنفس أو الأسرة أو الزوج أو العمل الوظيفي أو العلاقات الاجتماعية. ولحالاتالتوتر والإجهاد البدني والنفسي تأثيرات مباشرة على عضلات أرضية الحوض، وهي الطبقةالمُكونة من مجموعات من العضلات، والتي تُؤثر على نوعية المشاعر أثناء ممارسةالعملية الجنسية، وعلى قدرات الإخراج لفضلات الطعام، أو سهولة إخراج البول، والتحكمفيهما.

    ولا يُدرك الكثيرون ترابط العلاقة فيما الاسترخاء العضلي لمناطقالجسم المختلفة بمدى معايشة توتر وإجهاد نفسي أو بدني. ولكن أقرب الأمثلة هي علاقةالصداع، والشد العضلي المُصاحب له، بمعايشة تلك الظروف من التوتر والإجهاد. والعملية الجنسية تتطلب، في جوانب مهمة منها، وجود هذا الاسترخاءالعضلي.

    3- وجود معاناة جنسية سابقة
    *
    ويُشير باحثو مايو كلينكإلا أن غالبية النساء اللواتي يُعانين من ألم الجماع، لا يُوجد لديهن تاريخ سابق فيالمعاناة من الإساءة الجنسية للغير عليهن ***ual abuse. إلا أن حصول ذلك في السابققد يكون سبباً في المعاناة من الألم أثناء الجماع .

    فحوصات واختبارات.. لحالات ألم العملية الجنسية
    *
    كثير من النساء يظلن يشعرن بالألم أثناء كلمرة تحصل فيها العملية الجنسية، إلا أنهن لا يطلبن العون الطبي لإزالته ولا يُعربنمطلقاً عن تلك الشكوى للطبيب أو الممرضة.
    ومن الضروري طلب العون في هذه الحالات،لأن ثمة أمراض قد لا يكون من مظاهرها إلا التسبب بألم الجماع. وحتى لو لم تكن لدىالمرأة أسباب عضوية، فإن التغلب على الألم، وبالتالي على المخاوف من لقاء الزوجعاطفياً، يرفع من مستوى الثقة بالنفس لدى المرأة في أنوثتها وجاذبيتها، ويزيد منأواصر ترابط العلاقة مع الزوج، ويُعطيها المتعة التي تحتاجها من ممارستها للعمليةالجنسية.

    والتقييم الطبي للمرأة في حالات ألم العملية الجنسية، يشمل الخطوات التالية:
    *
    مراجعة التاريخ الطبي للمرأة. وهو ما يشمل معرفة مدةالمعاناة من ألم الجماع، وما الذي بالضبط يُشعرها بالألم، وموضع مكان الألم، وفي أيوضعيات الجماع يظهر. كما تتم مراجعة وجود أي أمراض عضوية حالية أو سابقة، والتاريخالطبي للحمل والولادة إن سبق ذلك، وإذا ما تم إجراء عمليات سابقة في البطن أوالحوض، والأدوية التي تتناولها المرأة بشكل منتظم أو متقطع.

    *
    الفحصالإكلينيكي. وذلك لمعرفة مدى وجود أي أمراض في الأعضاء التناسلية للمرأة، ضمنالخطوات الطبية المعتادة للفحص.

    *
    الفحوصات والتحاليل. وذلك قد يشمل إجراءالأشعة الصوتية لفحص أعضاء الحوض، من الرحم والمبايض وغيرها. أو غيرها من الفحوصاتالتي يستدعيها احتمال وجود أي أمراض عضوية في الحوض.

    أسباب ألم ممارسة العملية لدى الرجال
    *
    مثلما قد يشكو النساء من ألم أثناء ممارسة العمليةالجنسية، فكذلك الرجال قد تكون لديهم أسباب للشكوى من الألم خلالها. وغالباً مايكون بدء الشعور بالألم بُعيد القذف ejaculation إما في الخصية أو في منطقة الحشفةالمُغلفة لأعلى العضو.
    وتشير المصادر الطبية إلى أن التهابات البروستاتا أوالمثانة أو الحويصلات المنوية seminal vesicles ، قد تُؤدي إلى ألم شديدوحارقبُعيد القذف. وقد يُعاني الرجال الذين يشكون من التهابات أنسجة المثانة interstitial cystitis، من الألم خلال القذف أيضاً.
    ويُؤدي وجود التهابات فيالبروستاتا أو قناة الإحليل، الواصلة فيما بين المثانة وفتحة العضو، إلى جعل إثارةالعضو وانتصابه شيئاً مؤلماً أو مُزعجاً.
    كما أن ممارسة الرجل للعملية الجنسيةبعنف، أو ممارسة العادة السرية، قد يُؤدي إلى نشوء نتوءات جلدية مُؤلمة على أطرافحشفة العضو، ما قد يكون سبباً للألم فيها حال ممارسة العملية الجنسية. وسائل سلوكيةومعالجات دوائية للألم الجنسي

    *
    لم تعد النظرة الطبية اليوم ترى حالات ألمالعملية الجنسية كأحد الاضطرابات النفسية، بل تنظر إليها كحالة مرضية عضوية حتىثبوت عدم وجود أسباب عضوية لذلك. ومعالجة حالات ألم العملية تعتمد على نوعية السببفي ظهور الشكوى منها لدى المرأة. ويأخذ التعامل العلاجي للتغلب على هذه الحالاتالتوجيه نحو إتباع وسائل سلوكية ومعالجات دوائية. وهي ما تشمل:

    *
    عاداتالنظافة الشخصية: وذلك بتجنب استخدام أي مستحضرات للتنظيف أو إزالة الروائح، محتويةعلى مواد مُعطّرة. وذلك لأن استخدامها، وتعريض الأعضاء التناسلية الخارجية لها، قديتسبب بحالات من التهيج والحساسية، وأيضاً يتسبب بإعاقة إفراز المرطبات الطبيعيةللمهبل بشكل كاف. هذا، مع تجنب اللجوء إلى عادة بعض النساء من إجراء الدوش المهبليلغسله داخلياً.

    *
    أسلوب ممارسة العملية الجنسية: وهنا يتطلب الأمر تعاونالزوج والزوجة في اتخاذ الأوضاع الأقل تسبباً بأي إزعاج لكليهما خلال ممارستهماالعملية الجنسية. والسبب أن بعض الأوضاع الطبيعية والمعتادة، أو وتيرة تكرارالحركات، قد تُثير الضغط على عنق الرحم أو عضلات أرضية الحوض pelvic floor. وتغيرتلك الوضعيات يُخفف منها. وهذا الجانب يتطلب وضوحاً في التواصل في ما بين الزوجين. وذلك بدأً من عدم الاندفاع إلى الإيلاج في المهبل قبل القيام بوقت كاف من المداعبة،ومروراً بكافة الخطوات المحتملة بعد ذلك. وقد يكون من المفيد استخدام بعض أنواعالمرطبات الموضعية المحتوية في تركيبتها الأساسية على الماء water-based lubricant. مثل “أستروغليد” أو “كي واي” جل أو غيرهما.

    وهناك تأثيرات إيجابية لممارسةالتمارين الرياضية المُقوية لبناء أرضية الحوض، مثل تمارين “كيغل” Kegel exercises ، أو أي تمارين تُعطي المرأة قوة أفضل في حركة العضلات من ناحيتي الانقباضوالانبساط. * معالجات الحالات المرضية: وهذه الخطوة هي الأهم في حال ثبوتوجود حالات عضوية مرضية في الأعضاء التناسلية. وذلك إما بالمعالجات الدوائية أوالجراحية أو غيرها. وعند وجود احتمال أن يكون السبب هو تناول أدوية قد تُؤثر فيالتسبب بالألم الجنسي، يكون التوجه نحو تغيرها إلى ما لا يتسبب بذلك. مثل أدويةعلاج ارتفاع الضغط أو الاكتئاب أو الحساسية أو حبوب منع الحمل.

    وقد يكون منالمفيد لبعض النساء تناول أدوية مُسكنة للألم قبل ممارسة العمليةالجنسية.
    وتُوصف أنواع من مستحضرات هرمون “أستروجين” الأنثوي، كالكريم أو الحبوبأو الحلقة المهبلية المرنة flexible vaginal ring ، لعلاج النساء في مرحلة ما بعدبلوغ سن اليأس


    عافنا الله واياكم تمنياتى بالسعاده لكل الازواج
  • وردة مصريه:WWS:أسباب وعلاج آلام الجماع 029.gif




Hsfhf ,ugh[ Nghl hg[lhu Hlhl hg]lhy

التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
وردة مصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2011, 05:13 PM   #2
ثرية
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: 22 / 5 / 2008
المشاركات: 26,362
المواضيع: 4
معدل تقييم المستوى: 33
Rep Puan‎ : 50
K‎demi : ثرية سمعة تقييمها بادئ
معدل تقييم المستوى: 33
افتراضي جزاكي الله خيراً يا وردة مصريه علي موضوعك

     
 
تسلمي يا وردة مصريه علي التوبيك الرائع ومنتظرين ابداعاتك الجديده
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ثرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2011, 05:25 PM   #3
وردة مصريه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: 22 / 3 / 2011
المشاركات: 10,301
المواضيع: 1816
معدل تقييم المستوى: 14
Rep Puan‎ : 59
K‎demi : وردة مصريه سمعة تقييمها بادئ
التمييز الوسام الذهبي وسام اليكسا العضو المميز 
مجموع الاوسمة: 4 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 14
افتراضي رد: أسباب وعلاج آلام الجماع

     
 
شكرا لمرورك ثريهنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
وردة مصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2011, 11:56 AM   #4
الحبيب الاولي
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: 21 / 4 / 2011
المشاركات: 57
المواضيع: 1
معدل تقييم المستوى: 4
Rep Puan‎ : 50
K‎demi : الحبيب الاولي سمعة تقييمها بادئ
الوسام الذهبي 
مجموع الاوسمة: 1 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 4
افتراضي رد: أسباب وعلاج آلام الجماع

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
الحبيب الاولي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2011, 12:41 PM   #5
ندي مشمش
الصورة الرمزية ندي مشمش
تاريخ التسجيل: 13 / 2 / 2011
العمر: 27
المشاركات: 35,129
المواضيع: 1557
معدل تقييم المستوى: 40
Rep Puan‎ : 128
K‎demi : ندي مشمش سمعة تقييمها بادئندي مشمش سمعة تقييمها بادئ
الوسام الذهبي وسام الإدارة الحضور المميز المشرفة المميزة 
مجموع الاوسمة: 5 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 40
افتراضي رد: أسباب وعلاج آلام الجماع

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ندي مشمش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2011, 10:22 PM   #6
ana4122009
الصورة الرمزية ana4122009
تاريخ التسجيل: 19 / 9 / 2011
العمر: 27
المشاركات: 7,691
المواضيع: 537
معدل تقييم المستوى: 10
Rep Puan‎ : 51
K‎demi : ana4122009 سمعة تقييمها بادئ
المشرفة المميزة المشرفة المميزه التمييز الوسام الذهبي 
مجموع الاوسمة: 5 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 10
افتراضي رد: أسباب وعلاج آلام الجماع

     
 
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ana4122009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 07:17 PM   #7
وردة مصريه
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: 22 / 3 / 2011
المشاركات: 10,301
المواضيع: 1816
معدل تقييم المستوى: 14
Rep Puan‎ : 59
K‎demi : وردة مصريه سمعة تقييمها بادئ
التمييز الوسام الذهبي وسام اليكسا العضو المميز 
مجموع الاوسمة: 4 (المزيد» ...)
معدل تقييم المستوى: 14
افتراضي رد: أسباب وعلاج آلام الجماع

     
 
شكرا ياقمرات على مروركم ندى مشمش الحب الاول نسمه اسعدنى ردودكم
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
وردة مصريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع وردة مصريه مشاركات 7 المشاهدات 2299  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمام, أسباب, الدماغ, وعلاج

مواضيع ذات صله الحياة الزوجية


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أسباب وعلاج آلام الجماع
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب وعلاج حساسيه الاسنان اووشا صحة العائلة 6 28-10-2011 06:41 PM
أسباب وعلاج الوحام الصباحي *ام مشمش* الحمل والولادة 4 11-07-2011 07:18 PM
أسباب وعلاج آلام الحوض عند النساء *ام مشمش* صحة المرأة 4 18-06-2011 10:27 AM
اسباب وعلاج الالم الجماع للرجل والمراة ندي مشمش الحياة الزوجية 10 25-03-2011 08:51 PM
المشكلات الزوجية أسباب وعلاج ؟؟ ..سكر.. الأرشيف والمواضيع المكرره 2 04-01-2011 10:20 AM

العاب تلبيسمنتديات نجوم العاب تنظيف البشرة

سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش مكياج عرايس اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

facebook

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

أضف اعجاب لسيدات مصر