شبكة سيدات مصر | تحيا مصر

العودة  
اسم العضو
كلمة المرور
مركز تحميل الصور القرآن الكريم ابتسامات سيدات مصر التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

تصاميم حدائق 2013 تنسيق حدائق , تنسيق حدائق منزلية , تنسيق حدائق منزلية بالصور , تنسيق حدائق عامة , تنسيق حدائق فلل , اكسسوارات حدائق , ديكورات خارجية , اضاءة خارجية 2013 , جلسات خارجية , نوافير , مسابح 2013 , تنسيق زهور , تنسيق حدائق فيلات , تنسيق الحدائق المنزلية بالصور , Garden decoration , Outdoor decoration , outdoor furniture 2013


تعلمي كيفية عمل حديقة منزلية رائعة خطوة بخطوة للمبتدئين

حين نرغب فى إنشاء الحديقة المنزلية هل نعلم الغاية من ورائها أو الفوائد التى تعود علينا من وراء زراعة النباتات بها. إن الحديقة المنزلية ضرورية فى كل منزل اذا ما

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع داليا مودي مشاركات 5 المشاهدات 52407  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-15-2011, 11:22 AM   #1
داليا مودي
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 72,165
المواضيع:
تعلمي كيفية عمل حديقة منزلية رائعة خطوة بخطوة للمبتدئين

     
 


حين نرغب فى إنشاء الحديقة المنزلية هل نعلم الغاية من ورائها أو الفوائد التى تعود علينا من وراء زراعة النباتات بها. إن الحديقة المنزلية ضرورية فى كل منزل اذا ما توفرت المساحة اللازمة لانشائها.

والمقصود بالإستفادة من إنشاء الحديقة المنزلية هو أفراد العائلة أولا لذلك يعتبر طول الإنسان وتحركاته هو المقياس الذى يعتمد عليه فى إختيار وتحديد مساحة الطرق - عرض البوابات وإرتفاعها، مثل البرجولات، ويتوقف أيضا على هذا العامل إختيار نباتات الحديقة المنزلية (اشجار- شجيرات - متسلقات- نباتات عشبية ) وخلافه.

فهناك هدفين رئيسين وهما توفير متطلبات السكان وراحتهم والحصول على حديقة فنية جميلة.

والاحتياج الى أماكن مظللة وأخرى مشمسة يتحكم فى إختيارات النباتات كما أنه يجب أن يراعى وجود أماكن لتربية بعض نباتات الزينة وأزهار القطف وكذلك أشجار خاصة لحماية المنطقة من الرياح والأتربة والحشرات.

وعليه تصبح الحديقة المنزلية عامرة بالمناظر الطبيعية بالإضافة إلى أماكن للعب الأطفال لتكون واحة صغيرة خارج المنزل لقضاء أوقات جميلة وممتعة تجمع أفراد العائلة لتناول الشاي أو القهوة أو إحدى الوجبات بين الاأشجار والزهور في الحديقة المنزلية .

تعلمي كيفية حديقة منزلية رائعة ط§ظ„ط­ط¯ظٹظ‚ط©-ط§ظ„ظ

يعد فن تنسيق الحديقة المنزلية من الفنون الجميلة التي تتطلب المعرفة التامة بأنواع نباتات الحديقة المنزلية وأشكالها وطبيعة نموها وطرق زراعتها وألوان الأزهار لوضعها في المكان المناسب في الحديقة المنزلية.

فالذوق الرفيع والخيال الواسع هما من أهم متطلبات تصميم الحديقة المنزلية فربط هذه العناصر مع بعضها مع البعض الأخر سوف يعطي الشكل النهائي المرغوب به للحديقة المنزلية.

أن الهدف من تنسيق الحديقة المنزلية هو راحة العائلة والإستجابة لمطالبهم الخاصة مع مراعاة أن هذه الرغبات تتغير بتغير أفراد العائلة وزيادة عددهم.

الا أنه قبل البدء فى الانشاء وأختيار نباتات الحديقة المنزلية علينا أن نعلم جيدا أن الحديقة تحتاج بعد الإنشاء إلى صيانة وهذا إما أن يقوم بها عامل فنى أو سكان المنزل، ويعتبر هذا العامل هام فى إختيار نباتات الحديقة المنزلية حيث أن بعض النباتات تحتاج إلى عناية خاصة ومجهود كبير.

ونطرح عليك هنا بعض الاساسيات التى يجب ألا تغفل عند التفكير فى إنشاء الحديقة المنزلية حتى تكتمل لك مقومات الإستفادة مما تقومين بزراعته ولتتعرفى على المناسب من نباتات الحديقة المنزلية لكل طقس ومناخ والموضوع مطروح على جزئين منعا للاطالة.

فى البداية يجب التفكير فى سياج الحديقة المنزلية والأسوار النباتية فالسياج النباتي عبارة عن نباتات تزرع متجاورة في صفوف منتظمة لتعطي في النهاية جدار أو سور.

وهى أي نبات شجري أو متسلق يتحمل القص والتشكيل يمكن استخدامه كسياج نباتي.

ومن أمثال نباتات الحديقة المنزلية:

الياسمين الكاذب – الديدونيا – المجنونة - الهبسكس – شوكة مدراس – الكونوكاربس.




فوائد سياج الحديقة المنزلية:

- لتحديد الحديقة المنزلية .

- لحجب المناظر غير المرغوب فيها.

- منع حركة الرياح والأتربة.

- لإيجاد العزلة والحرية التامة فى الحديقة المنزلية .

ولكن عليك أيضا التأكد من الغرض الرئيسى للسياج فكل نوع نبات له غرض معين فهل ترغبين فى سياج للزينة أو سياج مانعة أو ترغبين فى الاثنين معا فأسيجة الزينة تزرع لجمال أوراقها وأزهارها مثل الكونوكاربس – الديدونيا – المجنونة – الهبسكس أما أسيجة زينة مانعة هي نباتات تحمل أشواكا حادة وتزرع حول الحدائق ، لمنع دخول الغرباء مثل شوكة مدراس وفى هذه الحالة يجب أن تراعى أن تكون أماكن لعب الأطفال بعيدة عنها.

وعند اختيارك لنباتات سياج الحديقة المنزلية يجب الحرص على توفر الشروط التالية:

- أن تكون نباتات الحديقة المنزلية قوية وسريعة النمو وتتحمل القص والتشكيل.

- أن تكون مستديمة الخضرة.

- أن تكون جذورها وتدية.

- أن تكون نباتات الحديقة المنزلية
مناسبة للموقع المراد زراعته من حيث الحجم واحتياجات البيئة.

شجيرات وأشجار الحديقة المنزلية:

يمكنك زراعة شجيرات قصيرة قرب باب المنزل وذلك لتحديد المدخل كما أن زراعة بعض الشجار القصيرة أو الشجيرات بمحاذاة السور الخارجى للحديقة لتكون ستارا بين الشارع والمنزل، كما تساعد على تقليل الضوضاء والأتربة وإذا كان باب المنزل يتوسط عرض المنزل فإنه يزرع على جانبى الباب الرئيسى شجرتين صغيرتين وفى كل ركن شجرة كبيرة، أما إذا كان الباب فى أحد أركان المنزل فتزرع شجرة صغيرة فى جانب الباب من الناحية الضيقة وفى الركن البعيد تزرع شجرة كبيرة وذلك لاستمرارية خط النظر وربط المبنى بالحديقة المنزلية .

أكثر شجيرات الحديقة المنزلية انتشارا:

كف مريم – فرشة الزجاج – الهبسكس – اللانتانا – الفل – آس (المرسين) – التيكوما – الكونوكاربس – تمر حنة وهى عبارة عن نبات خشبي ذو ساقين أو أكثر، أو ذو ساق واحدة متفرعة تحمل أفرعا ذات لون مخضر ، ويتراوح ارتفاع بعض الشجيرات من 3-4 أمتار.


فوائد بعض شجيرات الحديقة المنزلية:

1- اللانتانا: من الشجيرات المحبة للشمس.

2- التيكوما: شجيرة سريعة النمو ومحبة للشمس.

3- الهبسكس: من شجيرات المناطق الصناعية.

4- المرسين: من شجيرات المناطق الصناعية السريعة النمو.

5- الدفلة: من شجيرات المناطق الصناعية المقاومة للصقيع.

6- الديدونيا: من شجيرات السواحل.

7- بتل بروش (فرشة الزجاج): من شجيرات الزينة تزرع لجمال أزهارها.


أشجار زينة الحديقة المنزلية:

فهى عبارة عن نباتات خشبية تتكون من ساق طويلة، تبدأ في التفرع بعد أن يبلغ طولها ثلاثة أمتار تقريبا ومنها الكونوكاربس – الفيكس (المطاط) – الكافور (الكينا) – الباركنسونيا – الزيتون – الكازورينا – الزنزلخت – البرهام – السدر – البمبر – اللوز البحريني – الصفصاف وعليك أن تختارى الاشجار المناسبة لحديقتك من حيث الحجم بحيث لا تكون كبيرة فتؤدى الى صغر مساحة الحديقة المنزلية.

تعلمي كيفية حديقة منزلية رائعة ط§ظ„ط­ط¯ظٹظ‚ط©-ط§ظ„ظ

يمكنك أيضا أستعمال النخيل فهو ملائم لمعظم الاجواء المناخية وله أشكال عديدة كنخيل البلح - الواشنطونيا -الفونكس - الملوكي - الكاميدوريا - الكاميروبس - الكناري - الروبللين ويمكن أن تزين الاشجار والنخيل بأضاءة مناسبة لتضفى على الحديقة منظرا خلابا ليلا.

تعلمي كيفية حديقة منزلية رائعة 89.gif

تعلمي كيفية حديقة منزلية رائعة line122.gif

للمزيد من الموضوعات الخاصة بتنسيق الزهور
والحدائق والديكورات زورونا على الرابط الآتي


تعلمي كيفية حديقة منزلية رائعة 89.gif

http://www.egyptladys.com/vb/forumdisplay.php?f=511








تاااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااابع

أزياء، طبخ، كروشيه، برامج، ديكور، ازياء محجبات، فساتين عرايس، ،تريكو، تطريز، مطبخ، حنة، تاتو، لانجيري،ق مصان نوم



jugld ;dtdm ulg p]drm lk.gdm vhzum o',m fo',m gglfj]zdk lk.gdm fo',m julgn p]drm o',m vhzum


jugld ;dtdm ulg p]drm lk.gdm vhzum o',m fo',m gglfj]zdk julgn

التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
داليا مودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2011, 11:22 AM   #2
زهرة العين
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 39,490
المواضيع:
افتراضي

     
 
أهلا وسهلا بك يا داليا مودي منورانا في المنتدي موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
زهرة العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2011, 11:23 AM   #3
داليا مودي
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 72,165
المواضيع:
افتراضي رد: تعلمي كيفية عمل حديقة منزلية رائعة خطوة بخطوة للمبتدئين

     
 
نقاط يجب أخذها في الإعتبار عند إختيار نباتات الحديقة المنزلية:

1- معرفة نباتات الحديقة المنزلية الموجودة فى المنطقة وإختيار النباتات المتوفرة بها.


2- إختيار نباتات الحديقة المنزلية بحيث تكون ملائمة لدرجات الحرارة والرياح وكمية المياه ونوعية مياه الرى ونوع التربة وحسب مكانه فى الحديقة (خلفية \أمامية) ففى الحديقة الأمامية يترك المسطح الأخضر مكشوف بدون زراعة أشجار أو شجيرات وتستعمل النباتات ذات الألوان الزاهية فى أحواض الزهور على أن تكون البساطة التامة فى التصميم فالغرض من تنسيق الحديقة الأمامية هو مجرد تزيين مدخل المنزل.

3- إختيار نباتات الحديقة المنزلية التي يسهل زراعتها العناية بها ويفضل انتقاء النباتات المحببة لأفراد العائلة.

4- زراعة نباتات قصيرة أسفل النوافذ.

5- استعمال بعض النباتات ذات الرائحة العطرية.

6- لاتزرع نباتات كبيرة الحجم أو لها أشواك أو تفرز مواد سامة أو تلهب الجلد بجوار المنزل أو فى المدخل الرئيسى أو بجوار أماكن لعب الأطفال.

7- زراعة نباتات مختلفة الأنواع والأشكال .

8. استعمال عنصر اللون فى الحديقة المنزلية عن طريق زراعة النباتات المزهرة أو النباتات التى تعطى أوراق ملونة.

9- يجب ألا تبدو الحديقة المنزلية مزدحمة بالنباتات، وضع النباتات التي تحتاج إلى رعاية متواصلة قريبا من المنزل وذلك لاحتمالات عدم رعاية النباتات البعيدة عن الأنظاروأيضا لتسهيل نقل المعدات الزراعية وربط خرطوم المياه بالصنبور وبذلك سيجد أفراد العائلة الحديقة قريبة منهم للاستمتاع بالأوقات التي يقضونها فيها.

10- رفع مستوى أحواض الزهور لتسهيل رعايتها ولعدم تعرض من يقوم برعايتها لآلام الظهر المبرحة، إن وضع هذه الأحواض على ارتفاع عشر بوصات من سطح الأرض يسهل رعايتها أثناء الجلوس على مقعد مثلا. كما يمكن بناء مقعد أسمنتي كجزء من حوض الزهور، وإذا تعذر ذلك يمكن وضع الحوض على ارتفاع قدمين من سطح الأرض ووضع بعض الحجارة المسطحة أو أخشاب الزينة، أو أي شيء يمكن الجلوس عليه حول الحوض.

11- ضرورة الاهتمام بترتيب الممرات داخل الحديقة المنزلية لاسيما إن السير في تلك الممرات يعد من الامور الممتعة فالدروب الضيقة التي يتم تصميمها بطريقة جيدة تجعل من الدخول الى الحديقة او الخروج منها عملية لاتخلو من المتعة والبهجة، وعليه يجب التفكير جيدا في استخدامات هذه الدروب وتحديد أي منها الذي يستخدم كدرب أو ممر للتجول داخل الحديقة أو تلك التي تقود الضيوف أو الزائرين إلى مدخل المنزل بصورة مباشرة.

12- ومن نباتات الحديقة المنزلية
التى يمكن زراعتها الأزهار الحولية وهي نباتات فترة حياتها محدودة بموسم واحد تنمو وتزهر خلاله وتجدد زراعتها سنويا في موسمها المعروف.


وتنقسم نباتات الحديقة المنزلية التي حياتها محدودة إلى نوعين حسب موسم زراعتها:

1- الأزهار الشتوية:
وتشمل أنواعا متعددة منها القرنفل – المنثور – الأضاليا – البانسيه – الأقحوان – الديمورفوتكا – الجلارديا – البتونيا – العنبر – فم السمكة ...الخ . وهي التي تعيش وتزهر في فصلي الشتاء والربيع ، وتزرع بذورها في أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.


2- الأزهار الصيفية:

وهي التي تقضي أكبر جزء من عمرها في الصيف وتزرع بذورها في شهري مارس وأبريل مثل الزينيا – مارجولد – مكنسة الجنة – عرف الديك – أمرنتس – بورتولاكا – ريحان – فنكروزا.


أما الأبصال المزهرة فهي نباتات تتكاثر بجزء ينمو تحت سطح الأرض سواء كانت كورمة أو بصلة أو رايزوم أو جزءا متدرنا ومنها مايزرع على مدار العام كالجلادليوس والشتوى كالنرجس والتيوليب أما الصيفى مثل الداليا و الزنبق البلدي.

والمتسلقات نباتات الحديقة المنزلية ضعيفة الساق لا تقوى على النمو رأسيا بمفردها ومنها:

- الياسمين: متسلقات مستديمة الخضرة – مقاومة للحرارة – تتحمل الأدخنة والغبار – مقاومة للحشرات والأمراض.




- العنب: متساقط الأوراق – مثمر – سريع النمو – محب للضوء – ويستخدم أحيانا كغطاء نباتي.

- الأيبوميا: من المتسلقات العشبية.

- المجنونة: متسلقات عالية – كثيفة الحجاب – مقاومة للحرارة – مقاومة للحشرات والأمراض .



- الأنتيجونين: متسلقات متساقطة الأوراق سريعة النمو.

والغرض من زراعة نباتات الحديقة المنزلية المتسلقة هو ربط الحديقة بالمنزل فتتسلق بعض نباتات الحديقة المنزلية على الجدران لتغطي الجزء المراد تغطيته من المبنى وهى تزرع أيضا فى صناديق النوافذ لتتدلى وتعطي منظرا جميلا.

أن الحديقة المنزلية وخاصة التى تحتل مساحة كبيرة توفر فرص الاستمتاع بها الا انه يتعين التفكير في كيفية رعاية الحديقة ايضا، فاذا كان افراد العائلة هم الذين يقومون باعمال النظافة وسقي المزروعات وتشذيبها فالحديقة الصغيرة بالتأكيد ستكون هي الأفضل لأن المتعة الحقيقة هي في رعاية أفراد العائلة للحديقة المنزلية لانها جزء منهم وتعكس ذوقهم وأبداع أفكارهم فى تصميمها.









التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
داليا مودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2011, 09:44 PM   #4
*جنجونه*
ست الكل
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 13,342
المواضيع:
افتراضي رد: تعلمي كيفية عمل حديقة منزلية رائعة خطوة بخطوة للمبتدئين

     
 
تسلمى يادودو موضوع رائع بجد
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
*جنجونه* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2011, 10:25 AM   #5
داليا مودي
ست الستات
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 72,165
المواضيع:
افتراضي رد: تعلمي كيفية عمل حديقة منزلية رائعة خطوة بخطوة للمبتدئين

     
 
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
داليا مودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2011, 05:51 PM   #6
ندي مشمش
Avatar Yok
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 35,128
المواضيع:
افتراضي رد: تعلمي كيفية عمل حديقة منزلية رائعة خطوة بخطوة للمبتدئين

     
 
تسلمي علي الموضوع الرائع
التوقيعلا يوجد توقيع لهذا العضو
ندي مشمش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد
كاتب الموضوع داليا مودي مشاركات 5 المشاهدات 52407  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمبتدئين, منزلية, بخطوة, تعملى, حديقة, خطوة, رائعة, كيفية

مواضيع ذات صله تصاميم حدائق 2013


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تعلمي كيفية عمل حديقة منزلية رائعة خطوة بخطوة للمبتدئين
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تورتة عيد الحب خطوة بخطوة للمبتدئين داليا مودي الجاتوهات والتورت 16 03-19-2012 07:45 PM
تعليم فن زراعة نباتات الزينة خطوة بخطوة للمبتدئين داليا مودي تصاميم حدائق 2013 5 03-18-2012 04:36 AM
دورة رائعة تعلمي مكياج عيون خليجي ...خطوة بخطوة اوشه الحبوبه ميك اب و تسريحات 2 06-27-2011 12:19 AM
تعلمى تسريحة لزيادة حجم الشعر خطوة بخطوة حنين قلبي ميك اب و تسريحات 7 11-15-2010 11:33 PM
كيفية عمل الضفاير خطوة بحطوة hala_2007 ميك اب و تسريحات 2 11-08-2010 10:22 PM

سيدات مصر ازياء ازياء محجبات عبايات لانجيري مكياج ديكور تريكو تسريحات فساتين غرف نوم كوش مكياج عرايس اكسسورات انتريهات وصفات طبخ

facebook

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع سيدات مصر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
أضف اعجاب لسيدات مصر